الذكاء الاصطناعي وحقوق الملكية الفكرية ما بين السلام والحرب

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

يعتبر انتهاك حقوق الملكية والفكرية من أشرس الحروب التي تشن دون رحمة، فإن اعتداء مباشر للأصول والأفكار والممتلكات، وقد ازدادت وتيرة المخاوف بالتزامن مع توظيف الذكاء الاصطناعي في مجالاتٍ واسعة من الاعمال والحياة، رغم المشاعر الإيجابية التي تولدت إزاء مستويات الحماية التي وفرتها هذه الثورة للحقوق الملكية والفكرية، لكن كان هناك بعض الانتهاكات والتجاوزات التي زعزعت الاطمئنان.

حقوق الملكية والذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي وحقوق الملكية الفكرية ما بين السلام والحرب

تحت الفحص والتدقيق خلف ما يأتي به الذكاء الاصطناعي من بيانات ومعلومات وبعد التأكد من الحصرية وعدم الانتهاك؛ فقد عم الارتياح إجمالًا، لكن لم يدم ذلك طويلًا مع الأسف فقد تغيرّت منحنيّات الخصوصية وما زالت تواصل ذلك؛ ما جعل الشأن محط قلق للجميع، وذلك نتيجة طرح التساؤلات حول المالك الحقيقي لهذه البيانات الحصرية التي يدعّي الذكاء الاصطناعي أنها أصلية!

حتمًا إن الشبكات العصبية القائمة على التعليم العميق في الذكاء الاصطناعي لا يمكنها فعليًا توليد البيانات والمعلومات بأصالة؛ فإنها تفتقر كليًا للإبداع والابتكار مالم يتم برمجتها وتدريبها مسبقًا، ولذلك فإن السؤال المطروح من المالك الحقيقي لهذه الحقوق! فقد ازدادت التحديات أمام الجهات القانونية تحديدًا بعد استناد مواد قانون حماية الحقوق الملكية والفكرية على اعتبار الإنسان هو المالك الحقيقي والوحيد لأي ابتكار أو اختراع أو إنجاز، لكن الذكاء الاصطناعي أقام جدارًا من التحديات لإثارة موجة عارمة من الحيرة.

الذكاء الاصطناعي وحقوق الملكية الفكرية ما بين السلام والحرب

وقد يتجلى لك ذلك من خلال توضيح المفهوم العميق لحقوق الملكية؛ والذي يشار به إلى كل ما يأتي به العقل البشري من ابتكارات وإنجازات واختراعات تعود بمنفعة جديدة أو بأسلوبٍ غير مسبوق على البشرية، ويكمن الهدف خلف ذلك التشجيع على الإبداع دومًا والابتكار في مساعٍ لتبادل المعرفة، ما يستدعي تطبيق القوانين في حماية هذه الإنجازات والحفاظ عليها من الانتهاك والتعدي، من الأمثلة على ذلك في حال قيام الذكاء الاصطناعي في تصميم لعبة فيديو؛ فإنه لن يكون المالك الحقيقي لها إطلاقًا؛ بل من قام بإدخال الأوامر والتعليمات مسبقًا، فإن الأمر يصبح محيرًا حول صاحب اللعبة.


اقرأ ايضا

    قوانين حقوق الملكية أمام الذكاء الاصطناعي

    الذكاء الاصطناعي وحقوق الملكية الفكرية ما بين السلام والحرب

    من البديهي ألا توكل حقوق الملكية إلى آلة إطلاقًا! هل تعتقد أن جهازك الحاسوب سينتفض يومًا ويبدأ بالاختراع من تلقاء نفسه بينما أنت تغط في نومٍ عميق! استحالة ذلك حتى اللحظة، لذلك رغم ما بلغه الذكاء الاصطناعي من مكانةٍ مرموقة في حياة الإنسان؛ إلا أنه ما زال وليد بحاجة إلى التسيير والتوجيه من البشر، وبناءً عليه فقد توجهت العديد من الدول إلى منح حقوق الملكية للمبرمج أو ملقي التعليمات والأوامر على الآلة الذكية؛ في حال إتيان الأخيرة بإنجاز يستحق الحماية الفكرية والملكية.

    وقد تجلى ذلك بتوجهات الولايات المتحدة إلى إلى إقرار قانون بأنه في حال قيام الحاسوب أو الآلة بإنجازٍ ما فإن الحق الفكري يمنح لمن قام بتدريبه والمضي قدمًا بالترتيبات والإجراءات لإنشاء العمل، لذلك فإن الإنسان هو المؤلف لأيٍ من مخرجات الذكاء الاصطناعي.

    من أكثر الأمثلة شهرة على هذا السياق الرفض القطعي لجميع الجهات المسؤولة عن الاعتراف بحقوق الملكية والفكرية للنظام DABUS AI رغم إتيانه باختراعيّن جديديّن، نظرًا لارتباط ملكة الإبداع والابتكار بالإنسان فقط؛ فإنها وليدة العقل البشرية ولا يمكن للآلة أن تخترع ذلك من تلقاء نفسها.

    لم يمضِ الأمر بسلام أبدًا؛ بل أربكت العديد من الأوساط القانونية والعلمية نتيجة الاختلاف بينهم، فقد كان الرفض قائمًا على وجوب الحماية الحقيقية للأفكار البشرية وإبداعها وإنجازاتها الحقيقية.

    نظرة مستقبلية حول الذكاء الاصطناعي وحقوق الملكية والفكرية

    في توجيه الأنظار نحو المستقبل الذي ينتظر الذكاء الاصطناعي أمام مسألة حقوق الملكية والفكرية؛ فإن الأمر ما زال مجهولًا للغاية في إمكانية منحه براءة اختراع أو ابتكار أو أي شيء آخر، إلا أن الجانب الإيجابي في العلاقة بينهما؛ أن الذكاء الاصطناعي قد اعتُبِر بمثابة أداة ذكية فعالة جدًا في الحفاظ على الحقوق من الانتهاك والتصدي لأي محاولة تعدٍ عليها، وذلك لما يتمتع به من قدراتٍ هائلة على اكتشاف الانتهاكات الملكية والفكرية والتوقف عندها دون إتاحة الفرصة لاستخدامها بطريقة غير قانونية.

    من الجدير بالتثمين والإشادة أن الخوارزميات التي بُني عليها الذكاء الاصطناعي قادرة بكل كفاءة على رفع الستار عن أي محاولة انتهاك للملكية الفكرية سواء حقوق الطبع والنشر، أو براءات الاختراع وأيضًا سوء استغلال العلامات التجارية، من هذا المنطلق فقد بذلت الجهات المسؤولة عن تطوير الذكاء الاصطناعي جل جهودها واهتمامها حتى تتمكن من الحفاظ على مكانتها القانونية في منع انتهاك حقوق الآخرين على الصعيد الفكري وغيرها.

    تأثير الذكاء الاصطناعي على قانون براءات الاختراع

    الذكاء الاصطناعي وحقوق الملكية الفكرية ما بين السلام والحرب

    يندمج الذكاء الاصطناعي مع قانون براءات الاختراع من خلال العمل الدؤوب على تطوير الخوارزميات باستمرار للوصول إلى المزيد من براءات الاختراع، كما أن هناك العديد من المهارات التي يمكن توظيفها في هذا المجال مثل معالجة اللغات الطبيعية لتتمكن من إيجاد حلقة وصلٍ بين المعلومات والوثيقة التي استخرجت منها من وثائق براءات الاختراع، وعادةً يقوم ذلك على جملة من المفاهيم ذات الصلة والكلمات الرئيسية وتوضيح طبيعة العلاقة بينهما.

    أما الوجهة الأخرى التي تتجه إليها الأنظار في إيجاد علاقة إيجابية بين الذكاء الاصطناعي وحقوق الملكية هي تعلم الآلة Machin Learning، والتي تقوم بالدرجةِ الأولى على تأهيل وتطوير خوارزميات قادرة على كشف الأنماط المتوفرة في الوثائق والتعرف عليها بكل براعة؛ وذلك للتصدي لأي محاولة للانتهاك، إضافةً إلى دورها الفعال في تقييم الحداثة.

    انتقالًا إلى التعلم العميق فإنه أسلوب لا يمكن الاستغناء عنه أيضًا يتكامل دوره مع تعلم اللغة الطبيعية من خلال معالجتها والتعرف عليها، إلا أن الخوارزميات تتطلب تدريب هائل وبرمجة ضخمة لأي روبوتات أو برمجيات لتكون قادرة على استخلاص الجمل ذات الصلة والعبارات والكشف عن أصالة الاختراع من عدمه.

    ختامًا، فإن تأثير الذكاء الاصطناعي على حقوق الملكية والفكرية أكثر إيجابية من كونه سلبي، فإنه من أذكى الطرق وأكثرها كفاءة في الكشف عن أي محاولة انتهاك أو تعدٍ على الحقوق، بالتالي الحد من هذه المشاكل قدر المستطاع، إلا أن الأمر لن يأتِ بهذه السهولة؛ إذ يستدعي الحاجة للبرمجة والتدريب بدرجة عالية جدًا.

    المراجع

    The Interplay Between Artificial Intelligence and Intellectual Property Rights

    Impact Of Artificial Intelligence On Intellectual Property

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ