خمول ما بعد النوم .. إدمانٌ للنوم والمطالبة بجرعةٍ زائدة منه

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
خمول ما بعد النوم .. إدمانٌ للنوم والمطالبة بجرعةٍ زائدة منه

حالةٌ من الخمول واللا مبالاة والرغبة باحتضان الوسادة مجددًا دون شعورٍ بأدنى ذنب رغم النوم لساعاتٍ طويلة تنتابنا في فترة محددة من السنة، وخاصةً بعد قضاء ساعاتٍ طويلة في العمل والإجهاد ومواجهة ظروف الحياة المرهقة، لكن لست هذا ما أقصد أبدًا لاعتبارها فترة مؤقتة، لكنني أشير بالبنان إلى تلك الفئة التي يلازمها شعور خمول ما بعد النوم أو ما يعرف بحالةِ قصور النوم باستمرارٍ دون توقف أو انقطاع، نعم السطور التالية كتبت لأجلك فقط.

خمول ما بعد النوم

مطالبات بجرعة زائدة من النوم رغم مضي 10 ساعات على النوم؟ أمر لا يجب السكوت عليه إطلاقًا! فإنك في دوامة خمول تخفي خلف ستارها أسرارًا وخفايا لا بد من كشفها، فإن الأمر قد تخطى حدود النعاس!

حتمًا قد مررت بحالةٍ تنهض بها من سريرك لتتوجه فورًا إلى الكنبة لتلقي بجسمك مرة أخرى، وأكثر ما يثير الضحك أن البعض يعتقد بحاجته لراحةٍ من النوم! طبيًا يطلق على حالتك خمول ما بعد النوم

ما هي أسباب خمول ما بعد النوم؟

وقفت العديد من الدراسات الطبية على السر الكامن خلف شعورك بالتعب والإرهاق رغم النوم لساعاتٍ من المفترض أن تكون كافية، أنت لست الوحيد بهذا العالم ممن يشعرون بهذا الشعور؛ بل أن نسبة كبيرة يجتاحها شعور بالرغبة للعودة السرير لمدةٍ لا تقل عن نصف ساعة إلى ساعة تقريبًا؛ إلا أن الأمر يبدأ بالتلاشي تدريجيًا بعد انقضاء هذه المدة.


اقرأ ايضا

    إلا أن الباحثون قد أشاروا لوجود أمر غير طبيعي في حال استمراره لساعاتٍ طويلة؛ بهذه الحالة فإنك بحاجة لإعادة النظر بالحالة الصحية والنمط المعيشي الذي تتخذه، لكن لا بد من العلم بأن ذلك فقط يغطي الحالات التي أخذت وقتًا كافيًا من النوم لساعاتٍ طويلة، ولا يشمل بذلك الأشخاص الذين لم يحظوا بالنوم سوى 3 ساعات فقط بعد مناوباتٍ ليلية طويلة.

    خمول ما بعد النوم .. إدمانٌ للنوم والمطالبة بجرعةٍ زائدة منه

    قد تكون الوظائف والأعمال التي يمارسها الأشخاص من مناوبات ليلية سببًا بهذا الشعور؛ إذ يعتبر سببًا وراء الحاجة الإضافية من النوم، إذ عند استيقاظك بعد 4 ساعات فقط بعد حرمانٍ طويل من النوم؛ يكون الدماغ قد أسرع بالاندماج في النوم وبلوغ مراحل عميقة، وباستيقاظك تبدأ رحلة الترنح ما بين النوم والاستيقاظ والصراع بينهما.

    كما قد يكون السبب في استمرار الخمول والتعب بعد الاستيقاظ نتيجة إشباع رغبتك بالبقاء لفترة طويلة في السرير؛ فإن ذلك سيعزز لديك الشعور بضرورة العودة للنوم والتخلي عن الاستيقاظ مهما كانت مغرياته.

    لا تعاود السؤال مجددًا حول سبب شعورك بالخمول إذا كنت ذو نشاطٍ بدني متدنٍ! فإن الخمول حتمًا سيكون المسيطر على نمط حياتك، وأيضًا إن كنت ممن يتناولون الطعام الدسم في وقت متأخر من الليل.

    دع عنك ما تقدّم إن لم يشملك أبدًا؛ فإن لم تكن ممن يتبعون النمط المعيشي أعلاه؛ فإنك بحاجة لمراجعة الطبيب لتقف على الأسباب؛ التي أشير لبعضها طبيًا مثل اضطراب الإيقاع اليوماوي، والأرق، متلازمة تململ الساقين، اضطراب حركة الأطراف الدورية وغيرها الكثير من الأسباب الطبية التي لا يمكن التحقق منها سوى بالتشخيص السريري.

    أعراض خمول ما بعد النوم

    خمول ما بعد النوم .. إدمانٌ للنوم والمطالبة بجرعةٍ زائدة منه

    الخمول ما بعد النوم ليس فقط مجرد حالة عرضية تمر بها يومًا ما لتعّد نفسك مصابًا، بل أنك ستلاحظ الكثير من الأعراض المرافقة من شأنها التأثير على مسيرتك المهنية واليومية ككّل، إذ تلاحظ أنك مرتبكًا تفتقد للقدرة على التركيز تمامًا، ولن تمنح نفسك الفرصة للنهوض إطلاقًا نتيجة تسليم زمام الأمور للجسم في اتخاذ قراره بالبقاء في الفراش دون أي خطوة تقدم نحو العمل.

    كيفية التخلص من خمول ما بعد النوم؟

    خمول ما بعد النوم .. إدمانٌ للنوم والمطالبة بجرعةٍ زائدة منه

    حتمًا أنك لا ترغب بهذه الحالة إطلاقًا، لذلك بادر في مساعدة نفسك للانطلاق والتخلص من خمول ما بعد النوم دون تدخلٍ طبي إن لم يكن هناك استدعاء للحاجة، ولذلك أضع بين يديك بعض النصائح لعلها تفيدك:

    القيلولة

    من الرائع أن تمنح نفسك قيلولة خلال ساعات الظهيرة لمدةٍ لا تتجاوز نصف ساعة، فإن النوم لساعات طويلة خلال النهار يحرمك إياه ليلًا، وتدخل في دوامةٍ من عدم انتظام نومك وتسلل الأرق إليك.

    الكافيين

    يعتبر الكافيين بهذه الحالة سلاح ذو حديّن، فإن الإفراط به سيؤدي بك إلى الأرق ويمكن اعتباره من أسباب خمول ما بعد النوم؛ لذلك الاعتدال بشرب فنجانٍ من القهوة خلال ساعات النهار يمنحك جرعة من الطاقة والاستيقاظ؛ علمًا بأن بعض مدمني القهوة يشيرون إلى أنهم افتقدوا متعة اليقظة والنشاط التي تمنحها إياهم القهوة؛ فقد أصبح البعض ينام دون مبالاة بعد شربها.

    الضوء

    يلعب الضوء دور هام في تحسين جودة نومه أو العكس، لذلك فإن الأضواء في غرفتك ستكون سببًا في اضطراب الساعة البيولوجية للنوم؛ لذلك سيكون مذهلًا لو جعلت شروق الشمس موعدًا لاستيقاظك؛ فإنك ستعتاد على ذلك حتمًا.

    ممارسة النشاط البدني

    خصص وقتًا خلال يومك لتمارس الرياضة والانطلاق في الهواء النقي لتتمكن من الحصول على نشاط إضافي؛ فإن ذلك سيكون جيدًا لتحسين الحالة الصحية والتخلص من الخمول ما بعد النوم.

    النوم ليس مجرد وضع رأسك على الوسادة إطلاقًا؛ بل أنك بحاجة ماسة للحصول على نومٍ مريح بجودة عالية، لذلك احرص على اختيار الفراش المريح وإضاءة خافتة إضافة إلى هدوء بأعلى درجاته حتى تدخل بنومٍ عميق، ولا تنسى أيضًا إزالة عن كاهلك التفكير الزائد الذي سيحرمك لذة النوم، لذلك ارمي كل الأمور خلفك حتى تتمكن من الاستيقاظ بكل نشاط.

    ختامًا، فإن خمول ما بعد النوم قد تكون نهايته بقرار منك شخصيًا، لذلك لا تستسلم له أبدًا إن كنت قادرًا على ذلك، انطلق نحو النشاط والطبيعة وباشر ببدء أعمالك بعد شرب فنجان من القهوة للاستمتاع أكثر.

    المراجع

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ