تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

Moamen Bakr
مهندس و كاتب تقني
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

في هذه الأيام تعتمد الكثير مؤسسات الرعاية الصحية حول العالم على البرامج المستندة إلى الذكاء الاصطناعي في مهامها اليومية و تختلف هذه المهام من تشخيص المريض إلى إدارة بيانات المستشفى و تبلغ كمية البيانات التي ينتجها مجال الرعاية الصحية حوالى 44 تريليون جيجابايت يوميًا لذلك هناك حاجة إلى معالجات متقدمة لتلك البيانات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لاستخلاص تلك البيانات ومعالجتها وتحليلها واستخلاص رؤى مفيدة منها لذا فقد كان ظهور الذكاء الاصطناعي (AI) في مجال الرعاية الصحية أمرًا ضروريا ً و رائداً حيث أعاد تشكيل الطريقة التي يتم بها تشخيص المرضى وعلاجهم ومراقبتهم .

البداية :

بدأ كل شيء مع نظام الذكاء الاصطناعي Watson من شركة IBM والذي تم تطويره للإجابة على اى أسئلة يتم طرحها بدقة وسرعة . ومن هنا جاءت فكرة شركة IBM إطلاقها لإصدار Watson المخصص للرعاية الصحية في عام 2011 و اليوم إلى جانب شركة IBMيستثمر الكثير عمالقة التكنولوجيا الآخرون بشكل متزايد في تقنيات الذكاء الاصطناعي لقطاع الرعاية الصحية .

الذكاء الاصطناعى فى مساعدة البشر :

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

تقوم تقنيات الذكاء الاصطناعي بعمل رائع في مجال الرعاية الصحية حيث ان إن الخوارزميات القائمة على الذكاء الاصطناعي قادرة بما يكفي على اكتشاف الأنماط بكفاءة أكبر بكثير من البشر وعلى الرغم من ذلك لا يمكن للذكاء الاصطناعى ان يحل مكان البشر من الاطباء والتمريض و لكن تساعد هذه الخوارزميات على تحليل بيانات المريض مما يساعد في التشخيص كما تساعد الأجهزة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في قياس البيانات في الوقت الفعلي مثل ضغط الدم ونبضات القلب ودرجة حرارة الجسم وغير ذلك الكثير و يرسلون البيانات المجمعة إلى الأطباء لتحليل الظروف الصحية للمرضى من المواقع النائية وهذا يمكن أن يوفر وقت كل من الأطباء والمرضى .

اهم التطبيقات الحالية للذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية :

تختبر العديد من الشركات إمكانية توظيف البيانات الضخمة في صناعة الرعاية الصحية وتستكشف العديد من الشركات الفرص التجارية الممكنة عبر تقنيات تقييم البيانات وتخزينها وإدارتها وتحليلها و يسمح دمج الشركات الصحية الكبيرة بإمكانية الوصول إلى كمية أكبر من البيانات وهذا ما يضع الأساس لعمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي حيث تتكيف خوارزميات التعلم الآلي و توفر نتائج وحلول أكثر واقعية كلما زاد عدد البيانات المجموعة .

وهنا سنذكر افضل عشرة شركات طورت خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإحداث ثورة في مجال الرعاية الصحية :

1-شركة Google DeepMind – الإيرادات [1.13 مليار دولار أمريكي]

https://www.deepmind.comhttps://www.deepmind.com

شركة فرعية للذكاء الاصطناعي مقرها المملكة المتحدة و تقوم بتطوير تقنية الذكاء الاصطناعي للأغراض العامة (AGI) من خلال الاستفادة من بيانات البكسل الأولية كمدخلات والتعلم من التجربة . حيث أنشأت شبكة عصبية مشابهة للإنسان وآلة Neural Turing التي يمكنها الوصول إلى ذاكرة خارجية لإنشاء جهاز كمبيوتر يحاكي الذاكرة قصيرة المدى للدماغ البشري. في عام 2020، حققت الشركة تقدمًا جذريًا للتغلب على مشاكل طي البروتين وتفوق برنامجها المسمى AlphaFold على ما يقرب من 100 موضوع في تحدي التنبؤ ببنية البروتين كل سنتين و حقق برنامج الذكاء الاصطناعي قفزة هائلة في حل أحد أكثر التحديات تعقيدًا في علم الأحياء وهو تحديد البنية ثلاثية الأبعاد للبروتين بناءً على تسلسل الأحماض الأمينية.

2- شركة IBM Watson Health – الإيرادات [1 مليار دولار أمريكي]

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

يعد أداة رقمية ملتزمة ببناء أنظمة بيئية صحية أكثر ذكاءً باستخدام الحلول السحابية والبيانات والتحليلات والذكاء الاصطناعي يساعد العملاء على تسهيل الأبحاث الطبية وحلول الرعاية الصحية والأبحاث السريرية من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وحلول تكنولوجيا المعلومات المتقدمة الأخرى. يساهم Watson في أنظمة دعم القرار السريري (CDSS) وزيادة الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية ليستخدمه المتخصصون الطبيون.

3- شركة Babylon Health - الإيرادات [322.9 مليون دولار أمريكي]

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

تعد شركة Babylon Health مزودًا للخدمات الصحية الرقمية الأولى التي تجمع بين منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي والعمليات السريرية الافتراضية للمرضى. ويتواصل المرضى مع المتخصصين في الطب والرعاية الصحية من خلال تطبيق الويب والهاتف المحمول. تقدم الشركة خدماتها لأكثر من 20 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وتقدم أكثر من 5000 استشارة يوميًا.

4- شركة Komodo Health, Inc - الإيرادات [94 مليون دولار أمريكي]

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

تأسست شركة Komodo Health, Inc. في عام 2014، وتجمع بين رؤية شاملة للقاءات المرضى وبياناتهم مع خوارزميات مبتكرة. تقوم شركة Komodo Health بتطوير برامج كمبيوتر لتحقيق الشفافية ومعلومات السوق في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة. تقدم Komodo Health منصة شاملة لرؤى الرعاية الصحية تم تصميمها لتقليل العبء العالمي للأمراض من خلال خريطة رعاية صحية قابلة للتنفيذ .

5-شركة Corti - الإيرادات [18 مليون دولار أمريكي]

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

يقع مقرها في الدنمارك وهى عباره عن مساعدًا رقميًا يعمل على تحسين نتائج المرضى والأداء الداخلي. و تقدم Corti لممارسي الرعاية الصحية منصة ذكاء اصطناعي تعتمد على الصوت لتحليل المقابلات مع المرضى ومساعدتهم على اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة. تتصدر الشركة فئة جديدة من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي (ML) لتحسين وتسريع استشارات المرضى.

6- موقع Behold.ai – الإيرادات [16 مليون دولار أمريكي]

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

تستفيد behold.Ai من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدة أطباء الأشعة في تشخيص فحوصات الأشعة بشكل فعال عبر جميع الطرق. و تقوم الشركة بتطوير خوارزميات للكشف عن التشوهات في الصور الطبية وتهدف إلى إنشاء مجموعة من حلول الأشعة المدعمة بالذكاء الاصطناعي للأشعة السينية للصدر ذات الفيلم العادي ولاحقًا لطرائق التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي.

7- شركة Caption Health - الإيرادات [7 ملايين دولار أمريكي]

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

يقع مقرها في كاليفورنيا، هي شركة طبية تعمل على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي (AI) لتشخيص فحوصات الموجات فوق الصوتية وتفسيرها بدقة. في أغسطس 2021، تضافرت جهود Caption Health وButterfly Network لتقديم اختبارات موجهة بالذكاء الاصطناعي إلى مجسات التشخيص المحمولة الخاصة بالأخيرة. وتهدف الشراكات الإستراتيجية إلى توفير جهاز متكامل ومحمول مصمم لفحوصات القلب ويمكن استخدامه في المستشفى أو عيادة الرعاية العاجلة أو في المنزل. في نوفمبر 2021، دخلت Caption Health أيضًا في شراكة مع Ultromics، وهي شركة مقرها المملكة المتحدة تقدم حل تصوير القلب والأوعية الدموية المدعوم بالذكاء الاصطناعي لتقليل وقت التشخيص وتحسين نتائج المرضى.

8-شركة Arterys - الإيرادات [5.18 مليون دولار أمريكي]

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

Arterys عبارة عن منصة AI للتصوير الطبي تتيح دمج التطبيقات السريرية الرائدة للذكاء الاصطناعي في سير العمل الحالي للمستخدمين القائم على PACS أو EHR. Artery هي الشركة الرائدة في السوق وأول منصة إنترنت في العالم للتصوير الطبي لتمكين تحليلات الصور التي يمكن أن تساعد في تشخيص أمراض القلب والرئة والكبد من خلال التعلم العميق.

9-شركة Oncora Medical - الإيرادات [5 ملايين دولار أمريكي]

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

يقع مقر شركة Oncora Medical في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة، وهي شركة صحية رقمية تدمج البيانات الضخمة والتعلم الآلي في علاج الأورام بالإشعاع. تعمل شركة Oncora Medical، التي تأسست عام 2014، على تطوير منصة تحليلية تساعد أطباء علاج الأورام بالإشعاع على استخدام بيانات دقيقة لتوفير رعاية فعالة لمرضى السرطان. تم استخدام منصة برمجيات Oncora Analytics لمعالجة البيانات الخاصة بمئات الآلاف من مرضى السرطان ويمكنها تحليل بيانات وصور الرعاية الصحية المتنوعة.

10-شركة CloudMedX - الإيرادات [4.1 مليون دولار أمريكي]

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

يقع مقرها في الولايات المتحدة و تعمل الشركة على تطوير نماذج رعاية صحية تنبؤية لمقدمي الرعاية الصحية والمرضى وشركات التأمين. تقوم الشركة بجمع وتحويل بيانات الرعاية الصحية المتنوعة وغير المنظمة إلى رؤية شاملة وقابلة للتنفيذ للمريض الفردي. يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة والتي تم تدريبها باستخدام وحدات معالجة الرسوميات NVIDIA V100 Tensor Core عبر Amazon Web Services (AWS) أن تساعد في أتمتة الترميز الطبي، والتنبؤ بتطور المرض، وتحديد احتمالية تعرض المريض لمضاعفات. لقد تم تدريبه على مجموعة بيانات تضم 54 مليون تجربة ومجموعات بيانات للمرضى.

الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية بالوطن العربي :

اتجهت الكثير من الهيئات الصحية والمستشفيات والاطباء بالوطن العربي الى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى بشكل كبير فى اعمالها اليومية مما اتاح الفرصة للشركات العربية بالاسثمار فى مجال تطوير الذكاء الاصطناعى في مجال الرعاية الصحية و تم انشاء شركات متخصصة فى ذلك المجال ومنها :

  • شركة G42 Healthcare التى يقع مقرها دولة الإمارات العربية المتحدة هي شركة رائدة في مجال الرعاية الصحية تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتسعى إلى تطوير قطاع رعاية صحية عالمي المستوى داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها وذلك من خلال حلول الذكاء الاصطناعي الشاملة والقابلة للتطوير، وتسخير البيانات ، والتقنيات الناشئة في مجال الرعاية الصحية .
  • شركة Nala التي يقع مقرها في المملكة العربية السعودية و التى تم تأسيسها في فبراير 2018 بعد مبادرة من وحدة التحول الرقمي الوطنية بوزارة الصحة السعودية و سرعان ما صعدت لتصبح الخدمة الصحية الرقمية الرائدة في المملكة العربية السعودية وهي خدمة صحية رقمية لإدارة الحالات المزمنة و تعتبر أول منصة طبية تعمل بالذكاء الاصطناعي باللغة العربية. و يقدم التطبيق برامج رعاية رقمية مخصصة ، ووصولاً افتراضيًا إلى الأطباء المتخصصين ، وأجهزة صحية تعمل بتقنية البلوتوث ، وتسليم الوصفات الطبية.

كما اتجهت ايضا بعض الدول العربية بالاهتمام حالياً بالاستثمار فى مجال التعليم لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى بالجامعات والكليات المتخصصة وعلى سبيل المثال جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (MBZUAI) بدولة الامارات العربية المتحدة و هي جامعة بحثية للدراسات العليا مكرسة لتعليم وتطوير أفضل المواهب لتطوير الذكاء الاصطناعي وقد تم انشاء قسم خاص بتطوير الذكاء الاصطناعى فى مجال الرعاية الصحية ، وعلى سبيل المثال ايضاً مصر التى قامت بانشاء كليات متخصصة بالذكاء الاصطناعى بجامعة القاهرة و فى اغلب الجامعات الحكومية وهى كليات متخصصة فى دراسة كيفية استخدام و تطوير الذكاء الاصطناعى بجميع المجالات .

نظرة الى المستقبل :

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

من المتوقع أن ينمو الذكاء الاصطناعي في سوق الرعاية الصحية من 14.6 مليار دولار أمريكي في عام 2023 إلى 102.7 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028 ، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 47.6 ٪ خلال الفترة المتوقعة إن زيادة متطلبات خدمات الرعاية الصحية المرتجلة بسبب عدم التوازن بين القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية والمرضى ستعزز فرص نمو الذكاء الاصطناعي في مقدمي الرعاية الصحية .

المصادر :

https://www.ibm.com/watson

https://www.emergenresearch.com/blog/top-10-companies-artificial-intelligence-in-healthcare

https://www.g42healthcare.ai

https://www.medica-tradefair.com/en/digital-health/home?gclid=Cj0KCQjwuZGnBhD1ARIsACxbAViiFgPw69rr1F-QPRMvi52BOaVYXv2FSIIWX3DWn61C8iHQ_iSnb48aAtXHEALw_wcB

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A

Moamen Bakr

Moamen Bakr

مهندس و كاتب تقني

مهندس و كاتب لمواضيع تقنية و متنوعة أحب أن أضع الكثير من تجاربي و آرائي في ما أكتب و أحب أن أكون قادرًا على جعل كتابتي شيئًا يمكن للآخرين الاتصال بها و الاستفاده منها بطريقة ما .

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ