أثر الذكاء الاصطناعي على الكتابة الابداعية

نشرت:
وقت القراءة: دقائق
أثر الذكاء الاصطناعي على الكتابة الابداعية

chatgpt ui نشاهد في هذه الفترة طفرة نوعية في تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي، فأصبحنا نشاهد تطبيقات تعطيها بعض الكلمات و يقوم التطبيق بانتاج صورة جديدة لتمثل محتوى الكلمات المعطاه، يمكنك القراءة اكثر عن هذا الموضوع في مقال "الرسم والتصميم من خلال الذكاء الاصطناعي"، هذه الطفرة كان السبب فيها انخفاض تكلفة معالجات الحاسوب و ازدياد سرعتها بطريقة اصبحت في متناول الملايين من البشر، بل وحتى أصبحت أجهزة الموبايل تستطيع القيام بعمليات حاسوبية أفضل و أسرع من أجهزة الحاسوب التي كانت تملأ غرف كاملة في السابق.

كيف بدأ هذا الخطر بالظهور ؟

في بداية عام ٢٠٢٣ قامت شركة openAI باطلاق النسخة التجريبية من روبوت المحادثة chatgpt3.5، هذا الروبوت قادر على اجابة عدد غير محدود من الأسئلة التقنية و غير التقنية، في أغلب المجالات الحياتية و العلمية، بل و انه حتى قادر على كتابة برمجيات صغيرة في حال طلب منه ذلك، في الصورة التالية اقوم مثلاً بسؤاله عن عواصم الدول العربية فيقوم بالاجابة في ثواني قليلة.

صورة من تشات جي بي تي ٣.٥صورة من تشات جي بي تي ٣.٥

مثلاً و بالنسبة لموضوعنا "الكتابة الابداعية" سأقوم بسؤال الروبوت عن كتابة فقرة عن الموضوع، كما تشاهد، هناك شيء مميز في الحصول على اجابة مباشرة و سريعة بدون بذل عناء البحث عن ذلك على محرك البحث جوجل مثلاً.

اقوم بسؤال الروبوت ليكتب لي فقرة عن الكتابة الابداعيةاقوم بسؤال الروبوت ليكتب لي فقرة عن الكتابة الابداعية

أمور لاحظتها اثناء استخدام chatgpt

من خلال تجربتي لهذا الروبوت على فترات لاحظت ما يلي :تحسن الردود باللغة العربية: عند وقت اطلاق chatgpt كانت الردود باللغة العربية ركيكة و الكلمات غير متماسكة، و ذلك قد تحسن بشكل ملحوظ في النسخ اللاحقة من chatgpt, وذلك بسبب ان التغذية الراجعة و التحديث بشكل مستمر للمعلومات و البيانات في chatgpt تجعل من النسخ القادمة أفضل بمرات من القديمة، فالتحديث في تدريب الذكاء الاصطناعي هو أشبه بعقل انسان تقوم باضافة المزيد من المعلومات و سنوات الخبرة فيه.
أحياناً تكون اجاباته بسيطة: في العديد من المرات يقوم البعض بتهويل النتائج التي يحصلون عليها من خلال التفاعل مع chatgpt ولكن في العديد من الاحيان تكون الاجابات بسيطة جداً، مثلا في الصورة التالية اقوم بسؤاله ان يقوم بكتابة "قصة عن الارنب"، القصة بسيطة جداً وحتى ان الحبكة فيها ضعيفة وهنا تكمن قوة العقل البشري في انتاج المحتوى الغير مسبوق له ان يكون موجوداً بشكل مميز و منفرد لكل شخص.

أثر الذكاء الاصطناعي على الكتابة الابداعية

سؤال الذكاء الاصطناعي ليكتب قصة الارنب وقد يكون السبب في ذلك ان المحتوى المنتج من قبل chatgpt هو نفسه محتوى موجود في كتب، الانترنت، او اي مصدر اخر تمت تغذيته منه، ولكن هناك من يقول ان كل ما يفكر به الانسان هو شيء ما قد كان قد سمعه او قرأه او قام بتجربة مماثله له في السابق.

أغلب الاستخدامات الحالية له تقنية: على الرغم من قدرات chatgpt على المساعدة في أغلب مجالات الحياة الا ان العالم اليوم مندهش من قدراته على المساعدة في الامور التقنية، مثل كتابة برمجيات، او المساعدة في تدقيق جدول اكسل، او كتابة خوارزميات لحل مشاكل محددة، أو حتى كتابة خطة عمل لشركة ما، و لكن القليل من الناس قاموا باستخدامه بشكل كبير في مجال الكتابة الابداعية قد يكونوا قد استخدموه في بعض النقاط التي سأذكرها في الفقرة التالية.

طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في الكاتبة الابداعية

قد لا تستطيع ان تستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل كامل في انتاج المحتوى الابداعي، ولكن بلا شك يمكنك استخدامه والاستفاده منه من خلال النقاط الاتية:-انتاج الكلمات المفتاحية: في عملية الكتابة قد تكون الصفحة البيضاء في البداية هي من اصعب المراحل، فيمكنك سؤال chatgpt عن مواضيع لها علاقة بالكلمات التي تفكر في ايصالها للناس.

البحث في المواضيع التي تقوم بالكتابة عنها: قد تكون عملية البحث طويلة و معقدة في بعض الاحيان، chatgpt يوفر لك مكتبات العالم و الانترنت بشكل كامل ليقوم بمساعدتك على البحث و التحقق من المعلومات التي تقوم بنشرها، وذلك قد يساعدك على انهاء الكتابة بشكل اسرع و بشكل ادق.إنتاج العناوين: يمكن ايضاً سؤاله عن اقتراحات لعناوين للمواضيع التي تقوم بكتابتها و في العديد من الاحيان ستكون النتيجة جيدة.
اقتراح مواضيع للكتابة عنها: يمكن للذكاء الاصطناعي اقتراح مواضيع لتستخدمها في الكتابة، وهذا مفيد جداً في التخطيط للمحتوى الذي ترغب في كتابته.

هل هناك خطر من الذكاء الاصطناعي على كتاب المحتوى ؟

بما نراه اليوم من تطور ملحوظ للذكاء الاصطناعي، فكتاب المحتوي سيكون امامهم تحدي في انتاج محتوى خاص فيهم يعكس مشاعرهم وأفكارهم بشكل أكبر و الابتعاد عن المحتوى الذي يمكن للمستخدمين ايجاده على مواقع مثل ويكيبيديا، حيث ان هذه الادوات ستكون قادرة على استخلاص المعلومات بشكل ادق و اسرع في المستقبل.
الذكاء الاصطناعي يشكل خطراً واضحاً على محركات البحث، فاليوم يذهب مستخدم الانترنت الى احدى محركات البحث ليقوم بالبحث عن موضوع معين، بعد chatgpt قد تلغى عملية البحث عن العديد من المواضيع، الامر الذي سيشكل نقص في عدد المستخدمين وبالتالي نقصاً في عوائد الاعلانات الامر الذي دفع جوجل لاصدارجوجل بارد المنافس chatgpt و في محاول منهم البقاء ضمن منافسة البحث على الانترنت.

هناك بعض المواضيع لا يقوم الذكاء الاصطناعي بالتدخل فيها لاسباب قد تشكل خطراً على الشركات المطورة له، مثل المواضيع السياسية او المواضيع الدينية ومواضيع اخرى فمن الممكن لك ان تستغل الفرصة للكتابة في هذه المواضيع في هذه الفترة على الاقل.

اقرأ ايضاّ