تعرف على شخصيتك من خلال اختبار الأنماط أو اختبار الشخصية

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

ازداد هوس الرغبة في تحليل الشخصيات واختبار الانماط وتحديدها أكثر من أي وقتٍ مضى، تحديدًا بعد الإتيانِ بطرقٍ جديدة تواكب العصر التكنولوجي الثائر حاليًا، لذلك فقد تمكنت الكثير من العقول النيرة من الإتيانِ بطرق وأنماط جديدة فعالة قادرة على رسم أبعاد الشخصيات بحذافيرها؛ إلا أن المصداقية والدقة مطلب رئيسي للوصول إلى نتائج دقيقة، لكن لا بد من الوقوفِ على الكثير من المعلومات الذهبية حول اختبار نمط الشخصية بالتفصيل لتكون ملمًا بها قبل المضي قدمًا نحو الخضوع له.

تعرف على شخصيتك من خلال اختبار الأنماط أو اختبار الشخصية

مؤشر مايرز بريغز للأنماط Myers-Briggs Types Indicator

ترسخّت في الأذهان دومًا مصطلحات اختبار أنماط الشخصية بالدرجةِ الأولى، إلا أن المسمى الحقيقي لها مؤشر مايرز بريغز للأنماط Myers-Briggs Types Indicator حسبما تم تداوله في عالم التفضيلات النفسية، وقد تمكن من الاستحواذ على مكانةٍ مرموقة من حيث الإقبال والانتشار بين الناس حتى نشرت الأبحاث والنتائج المتعلقة به في مجلة جورنال أوف سايكولوجيكال تايب، رغم ذلك إلا أن هناك جهات تؤمن به وتؤكد عليه بينما يشار له أحيانًا بأنه زائف لا يمت للواقع بصلة.

تعرف على شخصيتك من خلال اختبار الأنماط أو اختبار الشخصية

اختبار نمط الشخصية بمثابة أداة تقييم وتحليل شخصية يلعب دور عميق في تنمية الأفراد وتعزيز قدراتهم والكشف عن نقاط الضعف لديهم على مستوى العالم، وقد تمكن من إثبات قدرته على أن يكون أداة قوية جدًا تحفز الوعي الذاتي للمستخدمين وتحسينها بكفاءة عالية، كما أنه مميز جدًا وقادر على فهم وتقييم الفروق الفردية والتخاطب بلغةٍ إيجابية يمكن استيعابها ببساطة وتحقيقها إلى واقع، وانطلاقًا من ذلك فقد تجلّت منح الشركات والمؤسسات دورًا إيجابيًا في تطوير مهارات الأفراد وجعلهم يتجاوزون الفشل وتعزيز التواصل بينها وبينهم.

كيف يتم احتساب الأنماط في اختبار الشخصية

تعرف على شخصيتك من خلال اختبار الأنماط أو اختبار الشخصية

في سطوري هذه تفاصيل مختلفة تمامًا عن أي مقال كتب حول تحليل الشخصيات؛ فإن بعض العلوم الزائفة التي تدفعك للإيمان بأمور لا أساس لها بأنها قادرة على كشف المستور في أعماقك وفضح أسرارك، إلا أن الأمر هنا مختلف تمامًا، فإن الأمر يتعلق بهذا الصدد في تحديد نمط الشخصية حسب التوجهات العملية مثل اتخاذ القرارات واستقبال الطاقة والمعلومات وما يمت لذلك بصلة، فإنه يقترن بعلاقة وثيقة بالعلاقات المهنية والشخصية بأسلوبٍ موضوعي، وبناءًا عليه سيتم الوقوف على أنواع اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbti بالتفصيل:

الشخصية الاجتماعية Extraversion - الشخصية الانطوائية Introversion

تعرف على شخصيتك من خلال اختبار الأنماط أو اختبار الشخصية

يعد هذا التقييّم أو النتيجة ضمن نتائج اختبارات أنماط الشخصية يجمع بين الازدواجية التي تصيب الإنسان في بعض الأحيان؛ بحيث يكون منفتحًا اجتماعيًا على العالم عمليًا يمضي قدمًا نحو الإيجابية، أما بالنسبةِ للانطوائية فإنها حالة تصيبنا في كثير من الأوقات نلجأ إليها لتكون ملاذ آمن أمام ضغوطات وتوتر الحياة.

في هذا الاختبار يركز على تحليل التفاعل لدى الشخص مع البيئة المحيطة به سواء إيجابيًا أو سلبيًا، ففي هذه النتيجة سيكون التركيز على كونك مندمجًا مع المحيط وقابل للتجاوب والتأقلم مع المتغيرّات المحيطة بك بكل إيجابية وسهولة، أما إذا كنت انطوائيًا ستكون منغلقًا على ذاتك لا تتقبل الانخراط مع الخارج دون هدف، إلا أنك ستكون متقبلًا للعلاقات الاجتماعية الهادفة التي تشبع طموحًا لديك،

الشخصية الحسية Sensing - الشخصية الحدسية Intuition

تعرف على شخصيتك من خلال اختبار الأنماط أو اختبار الشخصية

التصنيف الثاني لأنماط الشخصيات حسب الاختبار مؤشر مايرز بريغز للأنماط التعامل مع الإنسان تبعًا للطريقة التي يعتمد عليها في استقطاب البيانات والمعلومات من العالم المحيط به، فإن هناك شريحة من الأشخاص يوظفون الحدس والاستشعار في الوصول إلى المعلومات تبعًا للمواقف التي يمروّن بها، ويشار إلى أن هذه الفئة تكون مهيمنة وقيادية بشكل عام في أماكن تواجدهم، ومهتمين بما يحيط بهم، لذلك يمكنك التعرف على كيفية تحسين قدرات عقلك لتكون أكثر قدرة على التعلم بما يحيط بك.

كما أن الفئة التي تعتمد على الاستشعار يثقون تمامًا بالحقائق والتفاصيل المحيطة بهم لبناء خبرة عملية هائلة، كما أن ذلك يفتح أمامهم الطريق أمام المستقبل والنظريات المجردة واستيعابها بطريقة مغايرة باعتباره متمتعًا بما يعرف باسم الحاسة السادسة.

التفكير والاعتقاد Thinking - الشعور Feeling

تعرف على شخصيتك من خلال اختبار الأنماط أو اختبار الشخصية

من النتائج التي تفضي إليها اختبارات أنماط الشخصية أيضًا تصنيف الأفراد تبعًا للأسلوب المعتمد لديهم في اتخاذ القرار فيما إذا كان قائمًا على المعلومات المستقطبة بناءًا على الاستشعار والحاسة السادسة أو مثلًا التفكير بعمق في البيانات والحقائق المحيطة بهم ليكون القرار موضوعيًا.

في هذه الفئة توجد مجموعة منطقية قادرة على تقييم واختيار القرار الصائب ضمن مجموعة القرارات المتوفرة أمامهم، رغم الرغبة العارمة لديهم في توظيف الأشخاص والعواطف لتحقيق نتيجة ما.

الحكم Judging - الإدراك Perceiving

تعرف على شخصيتك من خلال اختبار الأنماط أو اختبار الشخصية

خلال تجربة اختبار أنماط الشخصية فإنك ستصل في نهاية المطاف إلى مقياسٍ نهائي يعتمد عليه في تقييم شخصيتك وتحديد نمطها المهني والعملي تبعًا لأسلوبك في التعامل مع البيئة المحيطة؛ ولكن هذه المرة الأمر مختلف تمامًا بأن الضوء مسلط على حول طريقة اتخاذك الأحكام على واعتماد القرارات الهيكلية في حياتك، وذلك فيما إذا كانت اعتمادًا لإدراك ما يحيط به والمرونة بالتعامل معه والتكيف أو الحكم تلقائيًا.

تشير المعلومات إلى أن هذا المقياس قادر على توضيح معنى التصرف الدقيق للانفتاح واستقبال المعلومة الجديدة بعدةِ أوجه في الحكم والإدراك والاستشعار والحدس أو التفكير والشعور، فإنها المقاييس الأولى للاختبار في بناء وتأطير صورة شخصيتك.

أنماط الشخصية الستة عشر وصفات كل منها

تعرف على شخصيتك من خلال اختبار الأنماط أو اختبار الشخصية

تشير المعلومات إلى أن اختبار أنماط الشخصية يفضي في نهاية المطاف بعد اتباع عدة مقاييس إلى عدد من أنواع الشخصيات التي ستقف عند بعضها تقريبًا، وذلك تبعًا للتالي:

المفتش (ISTJ)

يعتبر هذا النمط عملي للغاية ومخلصًا في إنجاز مهامه بطريقة منظمة، ويعتبر متحفظًا.

الحرفي/ المبدع (ISTP)

لديه القابلية على التعرف والاندماج مع أي تجربة جديدة تقف أمامه ليكون قادرًا على التعلم مباشرةً، ويطغى عليه طابع الاستقلاليه.

المدافع (ISFJ)

أما عن هذا النمط فإنه يبذل قصارى جهوده تمامًا للوصول وتوفير الحماية الدائمة لمن حوله وتحديدًا من يهتم بأمره، ويعتبر متفاني وذو قلب طيب.

الفنان (ISFP)

ينفرد بشخصية بسيطة جدًا، ويعتبر متحفظًا وفنان بأي مجال.

المبدع/ المحامي (INFJ)

من الأنماط المميزة أيضًا المبدع والتحليلي، ويصنف ضمن أكثر الأنواع ندرة في الظهور.

الوسيط (INFP)

يتصدر مكانة مرموقة في مجتمعه ويبذل جهوده نحو بلوغ أرقى مكانة، ولذلك فإنه ينفرد بأنه مثالي جدًا وله قيمة عالية.

المهندس المعماري (INTJ)

تأتي هذه الشخصية باعتبارها مبدعة جدًا لديها الفرصة للتحليل المنطقي والتعامل بطريقة مميزة.

المفكر (INTP)

يعتبر شخصًا منطوي إجمالًا يميل إلى الهدوء، يمتاز بأنه غني من الداخل بفضل العالم المميز الذي ينفرد به.

المقنع / رائد العمل (ESTP)

يشار له بأنه شخصية جدًا مثيرة لمن حولها ومنفتحة للغاية، لديه القدرة على الاستمتاع بالوقت بكل سلاسة مع الاهتمام بما يعيشه من حاضر.

المدير/ التنفيذي (ESTJ)

هذا النمط لديه قدرة على تحمل المسؤولية والإيمان بجملةٍ من المبادئ العالية جدًا، بالتالي فإنه حازم في حياته وتوجهه لتنفيذ القواعد والتعليمات.

المسلي (ESFP)

أما عن هذا النمط بين أنماط تحليل الشخصية فإنه يطمح دومًا بأن يكون الأول في الصدارة رغم أنه عفوي للغاية ومنفتح جدًا.

مقدم الرعاية (ESFJ)

عادة يكون عفويًا قابل للاندماج بكل ما هو جديد يحقق له الإيجابية، كما أنه يتعامل مع الآخرين بطريقة مميزة بتصديق الأمور الجيدة عنهم.

البطل (ENFP)

نمط مميز ينفرد بأنه يوظف قدراته الإبداعية في المواقف المحيطة به لتكون حياته مثيرة، وينفرد بالشخصية والكاريزما الفريدة.

المعطي (ENFJ)

هذا النمط يشتهر بأنه متفهم لكل ما يحيط به من مواقف ما يجعله قادر على التعامل معها، ويعد شخص حساس ومخلص للغاية.

المناقش (ENTP)

يتجه للاندماج والانطلاق بمشاريع ابتكارية جديدة غير مسبوقة إلا أنه يصعب عليه المضي قدمًا في تنفيذها حتى النهاية، ويمتاز بأنه صاحب أفكار إبداعية جدًا.

القائد (ENTJ)

بارع جدًا في رسم أبعاد الخطط للمشاريع الناجحة، ولا يخجل من قول الحقيقة فإنه صريح وبارع واثق من نفسه.

ختامًا، فإن اختبار أنماط الشخصية من الاختبارات المميزة التي لاقت قبولًا هائلًا مؤخرًا، إلا أنها تعاني من بعض الانتقادات والرفض باعتبارها غير حقيقية نسبيًا، لكن بشكل عام فإنها اختبارات تتفاوت بين التسلية والحقيقة نسبيًا.

المراجع

How the Myers-Briggs Type Indicator Works

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ