منجم من النصائح الذهبية حتى تصبح مصلحًا وناصحًا وموجهًا

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
منجم من النصائح الذهبية حتى تصبح مصلحًا وناصحًا وموجهًا

قيل "النصيحة بجمل"! لكن ما فائدة ذلك إن ألقيتها على مسامعي كوابلٍ من السكاكين والخناجر التي تمزق أعماقي؟ حتمًا سأردها لك دون أدنى شك، لكن ماذا لو كان الكلام معسولًا عند طرح النصيحة علّي! لا محالة سأتقبلها بكل سعة صدر، فإن النصح والإرشاد والتوجيه له أصول وأسرار تستدعي الحضور لحظة فتح قناة حوارٍ مع الآخرين.

من هو أخصائي الإرشاد؟

من هو أخصائي الإرشادمن هو أخصائي الإرشاد

عامةً يمكنني القول أن الإرشاد هو التوجيه والنصح والإيصال إلى المكان الصحيح بغض النظر عن المجال، إن كنت واحدًا ممن يبادرون إلى تقديم النصيحة للآخرين وإرشادهم في محاولةٍ لإنقاذهم؛ فإنك إنسان في أعماقك تنمو بذور الخير لا محالة، وتحديدًا إن كان الأمر تطوعيًا، ولا يقل الأمر قيمةً حتى إن كانت وظيفتك في الحياة.

إن توجهت أنظارك نحو تنمية هذا الجانب وودت أن تكون عنصرًا فعالًا في المجتمع، لا بد من العلم أنك بحاجة أولًا للتعرف كيف تصبح مرشد اجتماعي أو نفسي أو مهني؛ وذلك في مساعٍ لتحقيق الهدف الرئيسي وهو سيادة الإيجابية والمنفعة للجميع.

اختيارك دور المرشد يعني العمل مليًا على مساعدة الآخرين وتحفيزهم على اكتساب الخبرة ليتمكنوا من بلوغ أهدافهم وتحقيق النجاح في أمرٍ ما، فإنك بمثابة الداعم والموجه لكل فئة تحتاج لك.


اقرأ ايضا

    مهارات المرشد الواجب تطويرها

    منجم من النصائح الذهبية حتى تصبح مصلحًا وناصحًا وموجهًا

    قد يعتقد البعض أن النصح والإرشاد مجرد كلام يلقى به على السمع، إلا أن الأمر حقًا يحتاج إلى مهارات أساسية حتى يتسنى لك إتقان الدور وتحقيق النجاح؛ بالتالي فإنك عنصر مؤثر إيجابيًا في مجتمعك، لننطلق سويًا نحو مهارات المرشد التي تؤهلك أن تصبح مرشدًا اجتماعيًا أو نفسيًا أو غيرها:

    تعزيز مستوى المهارة والخبرة في المجال

    هناك الكثير من الطرق حاليًا التي من شأنها تقوية مهاراتك وقدرتك على إتقان أي مجال تشغف الانخراط به، وبما في ذلك الإرشاد والتوجيه، حيث تتاح لك الفرصة لتباشر الدورات التدريبية والتدريب الميداني لتكون تجربة واقعية.

    كما يمكنك متابعة الفيديوهات والمؤثرين في هذا المجال حتى تلاحظ الطريقة والأسلوب والمهارة في التأثير بمتلقي النصيحة، إضافة إلى أنك مطالب بمتابعة آخر التطورات الطارئة على الساحة الإرشادية لتكون مواكبًا.

    التركيز على المهارات الأساسية للمرشد

    سواء كنت تبحث عن مهارات الإرشاد النفسي أو المهني أو غيرها؛ فإنك قد رسمت في مخيلتي مدى اهتمامك بترك أثر حقيقي إيجابي بالآخر، ولذلك وددت استعراض أبرز مهارات الإرشاد التي أنصحك بصب جل اهتمامك عليها قدر الإمكان:

    • القدرة العالية على الإنصات والاستماع للآخر.
    • التخلي عن فكرة المقاطعة بالكلام.
    • مهارة جيدة في تكوين علاقات مع الطرف الآخر لإيجاد الثقة.
    • العمل باستقلالية تامة.
    • أن تكون متحفزًا دومًا للعمل وقادرًا على العطاء.
    • إبعاد أي عامل توتر قد يؤثر سلبًا على التواصل مع الآخرين.
    • الفعالية في إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه متلقي النصيحة.
    • الابتعاد عن الانحياز والبقاء في جانب الحيادية.
    • تقديم ملاحظات ونقد بناء يخلو من التجريح والأذى النفسي.

    دعم الآخرين وتحفيزهم

    من المهارات الأساسية التي لا بد من تعلمها حتى تصبح مرشد جيد ومؤثر إيجابيًا القدرة على دعم الآخرين، وغرس جذور التحفيز دومًا والأمل، قبل الانخراط في سوق العمل؛ يمكنك حضور ورشات تدريبية والتطوع والتدريب لفترة معينة حتى تشعر أنك أصبحت مؤهلًا، والأفضل استشارة أهل الرأي والخبرة في المجال حول الأداء وقدرتك على تحفيز الآخرين.

    ففي حال رؤيتك شخص يعاني من فقدان الشغف والتوتر، فإنك بهذه الحالة تلح الحاجة عليك للتدخل والعمل على إنقاذه من الدوامة التي يمر بها إذا كنت تمتهن الإرشاد النفسي.

    المبادرة في تقديم الدعم والإرشاد

    لا تجلس في الزاوية تنتظر قدوم الآخرين إليك؛ كن مبادرًا من تلقاء نفسك، فقد يكون الآخر محرجًا أو محبطًا ينتظر أي مبادرة للإرشاد والتوجيه، كما يمكنك إعلام الآخرين بأنك متاح في أي وقت لتقديم النصيحة والتوجيه سواء للعائلة أو الأصدقاء أو في المجتمع ككل.

    بدد عن الأذهان انتشار الشخصيات السامة في المجتمع بمد يدك لعون الآخرين، وتقديم النصح والتوجيه لهم من أعماق القلب، فإن ذلك دليل على حب الخير للغير.

    واجبات المرشد

    إن اتخذت قرارك في أن تصبح مرشدًا (Monitor) فإنك بحاجة ماسة لأن تكون على علمٍ واطلاع بالواجبات التي تترتب عليك أمام من يحتاج إليها، وتتمثل بما يلي:

    • الأخذ بيد الآخرين نحو تحقيق أهدافهم وبلوغ طموحاتهم من خلال تقديم النصيحة الفعالة والمجدية.
    • وضع الاقتراحات المنطقية والمتوفرة في محيط من تقدم له النصيحة حتى يتمكن من العمل بها.
    • مساعدة الأشخاص في الاطلاع على الخبرات والتجارب التي مر بهم غيرهم، والطريقة الصحيحة للتعامل مع الموقف.
    • محاولة التشجيع على العصف الذهني لاستنباط المزيد من الأفكار غير المسبوقة في إيجاد الحلول والمساعدة في اتخاذ القرار.

    صفات وشروط المرشد

    أن تكون مرشدًا يعني أن تكون ذو صفاتٍ محمودة لا محالة، لا يمكنك أن تكون فظًا وتتخذ دور الناصح والموجه، لذلك اطلع على أهم صفات وشروط المرشد الواجب توفرها بك قبل أن تمضي قدمًا في المجال:

    • أن تكون ودودًا وذو أسلوب سلس ومحبوب للآخرين.

    لين المعاملة عامةً تجذب الآخرين والمحبين للشخص، فإن كان فظًا لن يكون محط ثقة وإنصات من الآخرين أبدًا، لذلك عزز صفة الود والتجاوب والتفاعل مع الآخرين حتى تكون محط ثقة بالنسبة لهم، وحتى يصبح رأيك إن كان إيجابيًا مأخوذًا به، كما أنك بذلك تفتح باب اللجوء إليك للجميع عند مواجهة مشكلةٍ ما، ويعمم ذلك على الصعيد الشخصي والرسمي.

    • الكرم في تقديم المعلومة والخبرة

    أن تصبح مرشدًا يطلب منك الأمر عدم إخفاء أي مساعدة بالمعلومة والخبرة لمن يأخذ برأيك ولجأ إليك لتقدم له المساعدة والنصيحة، فإن الكرم ليس فقط بالمال؛ بل أيضًا بالنصيحة والتوجيه.

    قدم معلومات مدعومة بأمثلة من الخبرة المهنية التي مررت بها، ومن الحالات التي واجهتها خلال مسيرتك حتى تكون قدوة في حل المشكلات وفتح نافذة الأمل للآخرين باحتمالية الحلول.

    • ردود الفعل والانتقادات البناءة

    لا يطلب منك أن تكون دومًا موافقًا للآراء المطروحة أمامك، أو حتى إبداء الإعجاب بها، لذلك لا بد من تقديم النقد البناء بأسلوب سلس يتسلل إلى النفس بكل بساطة لتكون قادرًا على توضيح وإيصال الفكرة للآخرين، وبالتالي الأخذ بها في حال الرضا أو الملائمة.

    • تخصيص الوقت الكافي

    من الضروري أن تمنح الشخص وقتًا كافيًا حتى تتمكن من الاستماع لجميع ما يدلي به على مسامعك، لا تنظر إلى الساعة والهاتف، ولا تحاول اختصار الكلام لتشعره بأن الوقت ليس مناسبًا، عليك تخصيص الوقت ليكون فقط للشخص الجالس أمامك ومخصصًا لحل المشكلة او توجيهه إلى ما يحتاج إليه.

    ختامًا، فإن مهمة الإرشاد وأن تصبح مرشدًا حقًا مهمة إنسانية تتطلب المزج بين الجانب العملي والإنساني، فإنك بحاجة لتوظيف الأخلاق الطيبة من حسن استماع، سعة صدر وغيرها ما يجعل الشخص براحة نفسية خلال طرح ما يواجهه، كذلك اللين واللطافة في تقديم المعلومة والنصيحة من العوامل الفعالة، وحتمًا لا غنى عن المهارات الأساسية والخبرات في المجال حتى تكون مرشدًا ناجحًا مؤثرًا إيجابيًا.

    المراجع

    How to become a mentor (with types and tips for success)

    15 types of mentor qualities (Plus example questions)

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ