الوظائف التي يهددها الذكاء الاصطناعي .. مخاوف ورهبة تنتاب هذه الفئة من الموظفين!

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
<b>الوظائف التي يهددها الذكاء الاصطناعي</b><b>الوظائف التي يهددها الذكاء الاصطناعي</b>

ارتفع الأدرينالين لدى شريحة كبيرة من الموظفين مؤخرًا نتيجة المخاوف من فقدان الوظيفة؛ إذ بات الذكاء الاصطناعي موكلًا بمهامٍ كثير، ما ساهم في ازدياد احتمالية الاستغناء عن اليد البشرية وتعويضها بروبوتٍ أو تقنية ذكية، فإن الكثير من الدراسات البحثية قد عززت جذور الخوف لديهم؛ تحديدًا بعد التأكيد على أن هناك عامل واحد بين 5 عمال مهدد بفقدان وظيفته وإحلال الذكاء الاصطناعي مكانه، حقًا أمر مريب للغاية.

تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف

الوظائف التي يهددها الذكاء الاصطناعي .. مخاوف ورهبة تنتاب هذه الفئة من الموظفين!

رغم الضجيج العارم الذي يهّز أرجاء العالم حول تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف ومدى تهديده لها؛ إلا أنه دون أدنى شك أن الحاجة إلى وجود عنصر بشري يدير هذا الذكاء مطلب أساسي يستحيل الاستغناء عنه تمامًا؛ بالنهاية فإن هذا الذكاء وليدٌ من رحم الذكاء البشري ولا يصلح للتوجه أو البرمجة تلقائيًا دون التدخل منا.

من الرائع أن الكثير من الدراسات والأبحاث قد بثّت جرعة من الاطمئنان في أعماقنا؛ إذ أننا الأدق والأصح إجمالًا مقارنةً مع هذا النوع من الذكاء، فإن الأخير قد يقع بالخطأ ويسبب الكوارث دون تدخل منا، إلا أن هناك تذبذب وترنّح في مستويات الخطورة التي تواجهها الوظائف أمام الذكاء الاصطناعي، ورغم دور الذكاء الاصطناعي في تطوير المؤسسات مستقبلًا؛ إلا أنه يعد سلاح ذو حدين بالنسبة للبشر من عدةِ جوانب بما فيها التهديد الوظيفي.

يجدر التنويه أن الذكاء الاصطناعي رغم الدهشة التي رسمها على وجوهنا بما تمكّن من إنجازه وإتمامه من مهام؛ إلا أنه ما زال يحتاج إلينا، كما أنه عاجز عن تحقيق الجانب الإنساني عجزًا تامًا؛ فإن الإنسان يجعل العلاقة المهنية أكثر ديناميكية وقابلة للاستجابة للإنسانية، بينما الروبوتات وأجيالها فإنها مبرمجة نحو ردود فعل معينة قد تؤول إلى حرمان فئة كبيرة من فرص أو خدمات نتيجة المحدودية المطلقة في التصرف والتعامل.


اقرأ ايضا

    الوظائف التي يهددها الذكاء الاصطناعي

    كثُر الحديث وضجت المواقع بشكل مهيب بالتهديدات التي يلقي بها الذكاء الاصطناعي على الوظائف، لذلك لنقف سويًا على جملة من أهم الوظائف الموجودة تحت التهديد الآن:

    الوظائف الأكثر تهديدًا من الذكاء الاصطناعي

    تتفاوت درجة التهديد بين وظيفة وأخرى، لذلك نود أن تقيّم درجة الخطورة بنفسك الذي يحيط بوظيفتك، إليك أهمها:

    الوظائف التقنية

    الوظائف التي يهددها الذكاء الاصطناعي .. مخاوف ورهبة تنتاب هذه الفئة من الموظفين!

    تدرج قائمة مطوّلة من الوظائف تحت المجال التقني إجمالًا؛ سواء كنت مبرمجًا أو مطوًرًا للويب أو البرمجيات، وأيضًا مهندس البرمجيات يواجه تهديدًا إزاء ذلك، إضافةً إلى محللي البيانات ومنشئي المحتوى وأي وظيفة تعتمد على التقنية بالدرجة الأولى؛ فإن الذكاء الاصطناعي قادرًا وبكل جدارة وامتياز تنفيذ هذه المهام دون الحاجة للعنصر البشري.

    من الأمثلةِ المضروبة على ذلك أن شات جي بي تي ChatGPT قادرًا على تنفيذ المهام بدقة متناهية، إذ تشير بعض المعلومات لاعتباره قادرًا على إنتاج التعليمات وتتبعها بكفاءة عالية؛ لذلك هناك احتمالية إلى تضييق نطاق عدد الموظفين العاملين في المجال التقني.

    الوظائف الإعلامية

    الوظائف التي يهددها الذكاء الاصطناعي .. مخاوف ورهبة تنتاب هذه الفئة من الموظفين!

    تتخذ الوظائف الإعلامية أهمية بالغة في الوقت الحالي بشكل كبير؛ وتحديدًا بعد ازدياد فرصة العمل عن بعد بهذا المجال، إذ ارتفعت أعداد الموظفين في المجال الصحفي وإنشاء الإعلانات وكتابة المحتوى الرقمي وما يمّت لذلك بصلة، وتكمن خطورة التهديد لهذا البند بأن تقنية Chatgpt يمكنه قراءة التعليمات والنصوص بكل كفاءة؛ بالتالي تكوين محتوى احترافي يضاهي المحتوى الذي تكتبه اليد البشرية.

    رغم ما تقدّم؛ إلا أن المبرمجين قد اضطروا إلى إنشاء برامج ضرورية قادرة على تصحيح الأخطاء وتصويبها، ولم تقتصر الأدوات على chatgpt فحسب؛ بل شاع استخدام أداة BuzzFeed في الآونة الأخيرة للإتيان بمحتوى مثالي حول السفر والترحال، أما أداة CNET فإنه نموذجي لإنشاء المقالات بمختلف المجالات، إلا أنه يتطلب تصحيحات.

    الوظائف القانونية

    يؤدي الذكاء الاصطناعي دورًا فعالًا في إنجاز المهام الموكولة إلى المساعدين القانونيين وبعض الوظائف ذات العلاقة بها، حيث تستقطب كمًا وفيرًا من المعلومات القانونية المطلوبة حول شأن قانوني ما؛ وتجعل منه مفهومًا وسهلًا بالاعتماد على الآراء القانونية.

    رغم ما تقدّم؛ إلا أن الوظائف لا يمكنها الاستغناء كليًا عن اليد البشرية، وإنما تحتاج إلى وجوده بإلحاح تحت أضيق عدد نظرًا للحاجة الماسة إلى حكم بشري للتعمق باحتياجات العميل أو الباحث عن القرار.

    التعليم

    تمكنت فترة الانغلاق العالمي خلال فترة اجتياح فيروس كورونا للعالم الإثبات بأن التعليم والوظائف بشكل عام يمكن أتمتتها وتحويلها عن بُعد، إضافة إلى الدلائل القطعية بتوقعات بإحلال الذكاء الاصطناعي لمثل هذه الوظائف التعليمية وما يمّت لها بصلة، ورغم الحديث واسع النطاق عن هذا المجال والمعلومات حول إمكانية قيام الروبوتات وشات جي بي تي بالتدريس في الفصول، إلا أنه لا يمكن التخلي عن المعلمين البشر إطلاقًا.

    كما يمكن الإشارة لاحتمالية حدوث التعاون بين المعلم والذكاء الاصطناعي في توظيفه بإتمام الخطط والمهام الصعبة، وليس الاعتماد عليه كليًا بالتدريس فإنه بحاجة ضخمة للتدريب، لذلك الوجود الإنساني أساسي لا محالة بهذه الوظيفة.

    الوظائف المحاسبية

    يدرج الكثير من الوظائف ذات العلاقة في المجال المحاسبي إجمالًا، منها التحليل المالي والاستشارات المالية، والمحاسبين التكاليف وغيرهم الكثير، ويجدر التنويه أن الذكاء الاصطناعي قد يكون مبدعًا في تنفيذ هذه المهام ما يجعل احتمالية الخطأ أقل بكثير، إضافة لارتفاع مستوى الدقة في التنفيذ؛ بالتالي إنتاج مذهل.

    إذ أصبح الذكاء الاصطناعي قادرًا على رصد الاتجاهات والمجالات في الأسواق؛ بالتالي تقديم معلومات بمنتهى الدقة حول الاستثمار الأفضل، وأيضًا توجهت الشركات إلى استغلاله في دراسة طلبات التمويل المالي.

    التصميم الجرافيكي

    هل تعلم أن الذكاء الاصطناعي قد حقق نجاحًا باهرًا في وضع صورة مصممة بدقة متناهية بين يديك في غضونِ ثوانٍ فقط؛ بهذه الحالة فإن الأمر مريب لك إن كنت مصمم جرافيكي، لذلك قد تتجه الكثير من الشركات إلى توظيف هذه التقنية بدلًا من دفع الرواتب للموظفين واستنزاف وقت طويل في التصميم، إلا أنه مهدد بشراسة للعنصر البشري مع الأسف، حتى بلغ الأمر بقدرته على تصميم الألعاب والشخصيات الكرتونية بكل براعة.

    يمكن للمصمم الاستفادة من ذلك بإنشاء عمل خاص به يوظف الذكاء الاصطناعي به؛ بحيث يصبح وكالة متخصصة في بيع خدمات التصميم لكل من يحتاج إليها، بحيث يستقطب أكبر كم من العملاء والزبائن لعمله الخاص وتقديم الخدمات لهم دون تأخر؛ بالتالي الاستفادة من ذلك، وقد يكون المردود أكثر من التزامه بعمل وحصوله على راتب محدد.

    ختامًا، فإن الذكاء الاصطناعي مازال يحافظ على تطوره يومًا تلو الآخر؛ فقد يطرأ تغيير عميق على قوائم الوظائف الآمنة حتى تدخل حلبة الخطورة أيضًا، وقد تثبت التجارب في سياق آخر أن الأداء البشري أكثر كفاءة من ناحيةٍ أخرى.

    المراجع

    ChatGPT may be coming for our jobs. Here are the 10 roles that AI is most likely to replace.

    Which U.S. Workers Are More Exposed to AI on Their Jobs?

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ