هل تريد الدخول لعالم العمل الحر؟ تعال لأخبرك ما تحتاج معرفته عن منصة كفيل

Zahra Bensadi
مؤلفة و فريلانسر
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
هل تريد الدخول لعالم العمل الحر؟ تعال لأخبرك ما تحتاج معرفته عن منصة كفيل

الآن نحن نعيش ذلك العصر الذي تنتقل فيه أغلب الخدمات و الأعمال إلى عالم الإنترنت والعمل من خلال الإنترنت، الجميع يدرك ذلك و يفهمون جيدا أهمية إلتحاقهم بهذا الركب الذي يمثل مستقبل البشرية، في السنوات القليلة التي مضت إزدادت شعبية مواقع العمل الحر بشكل مهول، و خاصة بعد أن تم إنشاء مواقع عربية، تنافس تلك الأجنبية التي نالت شهرة واسعة و جذبت كثيرا من المستقلين و الزبائن، لكن و إستنادا إلى تجربتي الشخصية، يمكنني أن أقول بكل ثقة أنني بت مؤخرا أفضل المواقع العربية على الأجنبية، ليس فقط بسبب إختفاء هواجس اللغة و التواصل كما يقول الكثيرون، و لكن لأنني أرى أنها بالفعل قادرة على أن تكون ذات نفع للمستقلين العرب أكثر من المواقع الأجنبية، التي تعج بالمستقلين من مختلف أنحاء العالم و تقل فيها فرص الكسب، و في هذا المقال سأخبركم ما تحتاجون معرفته عن منصة كفيل.

التسجيل في منصة كفيل

بطبيعة الحال و كأي منصة أخرى يجب أن تمر بمرحلة التسجيل سواء كنت زبونا أو مستقلا، و يفرض عليك الموقع أن تسجل بمعلوماتك الحقيقية الصحيحة، ولا يمكنك إطلاقا إنشاء حساب وهمي، يجب أن تكون صورة الحساب هي صورتك الخاصة أو صورة تملك حقوقها، خاصة إذا كنت تمثل شركة أو مؤسسة مثلا، يمكنك البدء في العمل مباشرة بعد إعطاء كل المعلومات الضرورية للموقع، إسمك الكامل، بلدك، تاريخ ميلادك، بيانات العمل (الخدمات التي يمكنك تقديمها و مهاراتك و نبذة عنك)، إضافة إلى بيانات السحب الخاصة بك لتستلم أرباحك،يطلب الموقع رقم هاتفك المحمول، و قد يطلب أيضا إثبات هويتك عن طريق بطاقة التعريف الوطنية خاصتك، و هكذا ستكون جاهزا للإنطلاق.

الخدمات

هنا سيأتي دور مهاراتك و إمكانياتك، سواء كنت تختص في التصميم أو التسويق أو البرمجة و حتى الإستشارة و غيرها من المجالات، فأنت إذا مؤهل للعمل و قادر على تحقيق المكاسب، اختر عنوانا جذابا لخدمتك، و صور جذابة أيضا من أعمالك السابقة، قم بإضافة التفاصيل حول الخدمة التي تقدمها بدقة حتى تتمكن من ضمان كامل حقوقك،كالسعر، و الوقت الذي تستغرقه في تنفيذ الخدمة،نوعية الملفات التي سترسلها للزبون، عدد التعديلات التي ستقوم بها، و ماذا سيحصل عليه الزبون مقابل ما تشترطه! وجه زبونك بدقة و أعطه الوصف الكامل الذي يحتاجه، يمكنك إضافة خدمة أخرى على الخدمة الأساسية بمقابل مادي، مثلا إذا كان سعر خدمتك عشرة دولارات مع قدرة الزبون على الحصول على ثلاثة تعديلات، يمكنك إضافة خدمة تتيح له الحصول على تعديل إضافي مقابل خمسة دولارات أخرى!

قم بنشر خدمتك التي سيتحقق منها الموقع أولا، ليخبرك ما إن كان هناك شيء يحتاج لتعديل أم أنها مناسبة.عدد الخدمات التي تتمكن من نشرها تختلف حسب رتبتك كمستقل، و تتدرج من المبتدىء حتى البائع الخبير، يمكنك كمبتدىء نشر خمس خدمات فقط، يمكن للمستقل من المستوى الأول من نشر عشرة خدمات، أما المستوى الثاني فيمكنه نشر خمسة عشر خدمة، بينما يمتلك المستوى الثالث القدرة على إضافة ثلاثون خدمة، و في النهاية البائع الخبير الذي يتمكن من إضافة العدد الذي يشاء من الخدمات.


اقرأ ايضا

    كيف يصنف الباعة

    الآن و قد علمت أن المستقلين في المنصة يختلفون في المستوى، فربما قد تتساءل على أي أساس تم تصنيفهم بهذا الشكل؟

    البائع الجديد أو المبتدىء هو ذلك الذي لم يبع بالمطلق.

    أما البائع من المستوى الأول فقد تحصلت مبيعاته على خمسون دولارا إضافة إلى حصوله على عشرة نقاط مبيعات بتقييم لا يقل عن ثلاثة نجوم.

    البائع من المستوى الثاني لا بد و أن يكون متحصلا على 250 دولارا مبيعات اضافة إلى خمسون نقطة مبيعات و تقييما لا يقل عن 4.25 نجوم.

    البائع من المستوى الثالث هو ذلك الذي حقق مبيعات بقيمة ألف دولار و حصل على مائة نقطة مبيعات بتقييم لا يقل عن أربعة نجوم و نصف.

    أما البائع الخبير فيتم إختياره من إدارة المنصة و يشترط فيه أن يجمع بين الإحترافية و الأخلاق و التميز.

    نظام النقاط

    هو نظام تم إنشائه لتحفيز المستقلين على السلوك الإيجابي، و أيضا لإبقائهم دائما على تواصل مع الموقع، بحيث يمكنك كسب نقاط يختلف عددها بحسب السلوك الذي قمت به، يبدأ من كسبك لنقطة عن كل يوم تزور فيه المنصة إلى بقية السلوكيات كالنشر في الملتقى و الإجابة على الأسئلة التي يطرحها بعض المستقلين و غيره.

    و يمكنك عدد النقاط الذي تجمعه من الحصول على إمتيازات عديدة، كأن تستعملهم من أجل الترويج لخدماتك، تخفيض العمولة عليها و غيرها من الخدمات التي ستجدها على المنصة.

    المسابقات و المشاريع

    تجمع المنصة بين نظام المسابقات و المشاريع، مما يتيح لك فرص أكبر في العمل، فكما يمكنك أن تعرض خدماتك و أسعارك على الزبائن الذين ينشرون مشاريعهم ليعملو مع مستقل ما حصرا، يمكنك أيضا المشاركة في مسابقات قد يفوز فيها أكثر من متسابق واحد و يحصلون على جوائز تتفاوت في قيمتها، و تتدرج أنواع المشاريع و المسابقات من البسيطة إلى الأعقد، كما تتدرج الميزانيات بالنسبة للمشاريع و المبالغ المعروضة كجوائز بالنسبة للمسابقات.

    ملتقى كفيل

    في ملتقى كفيل يمكنك إضافة أي أسئلة أو إستفسارات بشأن مختلف الأمور، ليقوم بقية المشتركين في الموقع بالإجابة عليها و مشاركتك بآرائهم و إفادتك، و يعتبر من السلوكيات التعاونية الجيدة التي تشجعها المنصة، و تمكنك من ربح النقاط للحصول على الإمتيازات التي تحدثنا بشأنها مسبقا.

    معرض الأعمال

    ليرى الجميع جودة أعمالك يجب عليك عرضها في معرض الأعمال الخاص بك، إختر أفضل ما عملت عليه سابقا و قدمه كنماذج ليتمكن الزبائن من معاينتها سيساهم هذا في إختيار خدماتك و جلب زبائن أكثر لك.

    وسائل الدفع المتاحة و متى تتمكن من سحب الأرباح

    وسائل الدفع هي باي بال، فودافون كاش، أورانج كاش، إتصالات كاش و قد تضاف وسائل دفع أخرى مستقبلا، المدة الزمنية التي يسمح لك فيها بسحب الأرباح تختلف حسب تصنيفك، يتمكن البائع الخبير من السحب فورا أما البائع الجديد فيمكنه السحب بعد ثمانية أيام.

    عمولة المنصة

    في الواقع إن كنت مشتريا فلن تتقاضى منك المنصة أي عمولة، أما إن كنت بائعا فالعمولة على خدماتك المصغرة هي 20% العمولة على المشاريع هي 15% أما العمولة على المسابقات فهي 25%.

    نصيحة مهمة

    جميع محادثاتك مع الزبون قم بها داخل المنصة، حتى تتمكن المنصة من حماية جميع حقوقك، إياك أن تتواصل مع الزبون عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أو عن طريق الإيمايل، لأنك بذلك تعرض نفسك للإحتيال.

    خاتمة

    ذلك أهم ما يجب أن تعرفه قبل أن تسجل في منصة كفيل، أتمنى أنني تمكنت من الإجابة على كل الأسئلة التي كانت تحوم في ذهنك، لمعرفة المزيد من التفاصيل أو للتسجيل و البدء في العمل، إليك هذا الرابط، مع تمنياتي لك بالتوفيق.

    Zahra Bensadi

    Zahra Bensadi

    مؤلفة و فريلانسر

    مرحبا! إن كنت أود التعريف عن نفسي فيكفي أن أخبرك بأنني تجسيد حي لشعور الشغف! في الكتابة و التأليف و التصميم و البحث عن المعلومات بإستمرار..و يسرني جدا أن أسخر ذلك في سبيل تزويدك بمعلومات عن مواضيع مختلفة من مصادر موثوقة..أرجو أن تستمتع بقراءة مقالاتي و تستفيد أقصى قدر ممكن من الإستفادة.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ