توقعات لمستقبل العمل ووظائف المستقبل

Lana Abd
كاتبة مقالات وقصص متخصصه بعلوم الفلك
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

الكثير من التغيرات السريعة تحدث في الآونة الأخيرة على حياتنا فالتطور في مجالات التكنولوجيا والأزمات الاقتصادية و فيروس كورونا وغيرها كلها أدت بشكل مسرع إلى تغيرات ملحوظة جدا على حياتنا.

على سبيل المثال كنا قديما نعتبر أن أي دروس أو ورشات عمل ودورات تكون من خلال منصات التواصل أو من خلال تطبيق Zoom هي ضعيفة الجودة، لكن بعدما أتت كورونا وأجبرت الجميع على استخدام التكنولوجيا للتواصل والتعلم وغيرها أثبتت بأن هذه الطرق بالتعليم هي فعالة جدا بل كانت أفضل من الطرق التقليدية، في الواقع هذا أدى الى اغلاق العديد من المراكز التعليمة وأصبح الناس يفضلون التعلم أون لاين من أن يذهبوا إلى مراكز تعليمية والجلوس على مقاعد والتعلم من المحاضر وجه لوجه.

توقعات لمستقبل العمل ووظائف المستقبل

ماذا نتوقع لمستقبل العمل؟

من منا في الوقت الحالي لا يبحث عن الاستقلالية في العمل والتخلص من ساعات العمل الطويلة المرتبطة بدوام ٨ ساعات يوميا وبراتب شهري. كمان نعلم بأن الكثير من الأشخاص يعملون عملا حرا أو ما يطلق عنهم فريلانسير (Freelancers) هذا الطريقة من العمل شائعة منذ سنوات والكثير من الأشخاص جربوها لاكن كان الكثير يخاف منها ومن عدم الاستقرار المادي وايضا العملاء كانو دائما مترددون حول جودة وأمان العمل مع الأشخاص.

لاكن في الآونة الأخيرة واصبح العديد من الأشخاص يفضلون العمل الحر على أن يعملو بالشركات والكثير منهم من ذوي الخبرات الكبيرة مما ادى الى زيادة ثقة العملاء بهم لما رأوه من نتائج وجودة في العمل.

اذا كان لديك الخبرة في مجال معين مثل البرمجة أو التسويق الرقمي أو التصميم أو الكتابة أو انشاء الدورات وغيرها من الوظائف فقد أصبح بامكانك البدء بالعمل من المنزل وتوفير الوقت والذي تقضيه في الطريق الى ومن العمل وتوفير وقود سيارتك أو المواصلات.


اقرأ ايضا

    أيضا الكثير من الشركات اصبحت تفضل العمل مع فريلانسرز على أن توظف اشخاص للقيام بالعمل فهذا يوفر عليهم الكثير من الأموال وأيضا يتيح لهم العمل مع اشخاص ذوي خبرات عالية خلال فترة مشروع محددة وقد تكون الشركة غير قادرة ماديا على توظيف أشخاص بهذه الخبرات أو قد تكون الشركة بحاجة لهؤلاء الأشخاص لفترة زمنية محدودة فلا داعي لها من توظيفهم لسنة.

    وأيضا بعض الشركات التي نجحت خلال فترة كورونا بالعمل عن بعد مازالت تستخدمه الى اليوم فبدل من استاجار مكاتب كبيرة اصبحت الشركات تستأجر مكاتب صغيرة فقط لفريق العمل الأساسي وباقي الفريق يتم توظيفهم للعمل عن بعد (من المنزل) والكثير من الموظفين اصبحو يجدو الراحة بالعمل عن بعد خاصة الأمهات الذين كانو يجدو صعوبة بايجاد مكان مناسب لأطفالهم خلال فترات عملهم.

    الذكاء الاصطناعي وتأثيره على مستقبل العمل

    في الآونة الأخيرة ظهرت تطورات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، ادت الى تخوفات كبيرة على الوظائف التي يشغلها البشر. في كل حقبة من الزمن يحدث تطور كبيرة يؤدي الى تغيرات كبيرة مثل الثورة الصناعية التي أدت الى فقدان الكثير من العمال وظائفهم.

    رضيا أم ابينا نحن اليوم نشهد حقبة جديدة من التطور الذي سوف يؤدي الى تغيرات كبيرة في مجال العمل.

    ليس الحل أن نقوم بمحاربة التطور بل يجب علينا استخدامه لمصلحتنا العمال الذين قامو بمحاربة الآلات حتى ان بعضهم قاموا على تشكيل جماعات لمحاربة الآلات وحرقها على أمل بأن اصحاب المصانع يتوقفون عن شرائها لاكن كما نعلم بأن هؤلاء الأشخاص فشلو لو أنهم قامو بمواكبة التطور ومثلا قامو على تعلم كيفية صيانة هذه الآلات أو كيف يصنعو آلات افضل منها لكانو قد ربحو أكثر بكثير من محاربتها.

    في وقتنا الحالي يمكننا استخدام تقنيات مثل ChatGPT لتطوير ابحاثنا أو المقالات التي نقوم بكتاباتها. يمكننا استخدامها لايجاد حلول أو افكار جديدة ،يمكن للمصمم استخدامها لايجاد أفكار لتصميماته، يمكننا استخدامه لتعلم مهارات جديدة.

    يجب علينا استخدام هذه التقنيات والتعلم عليها ومواكبتها والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن وايجاد طرق للاستفادة منها.

    ما هي المجالات المتوقع أن يحل الذكاء الاصطناعي بدلا منها

    1. المواصلات: اصبحنا قريبين جدا من المواصلات آلية القيادة بل قامت بعض الدول بتجربتها مثل دولة الإمارات العربية.
    2. المصانع: الكثير من الآلات الآن اصبحت تدار من خلال الذكاء الاصطناعي وفي المستقبل القريب عدد العاملين في المصانع سوف يتقلص أكثر فأكثر
    3. محلات بيع المنتجات: اصبح بامكان الذكاء الاصطناعي من القيام بجميع الأعمال الاعتيادية المطلوبة من الوقت الذي يطلب به الزبون البضاعة الى توصيلها حتى انه بامكانه الآن ان يحل محل خدمه الزبائن.
    4. الرعاية الصحية: من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي أصبح بالامكان تحسين نتائج المرضى وتقليل تكاليف الرعاية الصحية.

    ما هي المهارات التي يجب عليك تعلمها اليوم لمواكبة سوق العمل

    من المهم تطوير مهاراتك والتعلم بشكل مستمر لتحديث مهاراتك والبقاء على اطلاع بآخر التطورات في مجال عملك. ومن المهارات التي يجب عليك تطويرها

    مهارات التواصل الفعال: تعتبر المهارات الاجتماعية من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل، ومن بينها التواصل الفعال والتعاون مع الآخرين.

    التفكير النقدي: يتطلب سوق العمل أيضًا المهارات الفكرية المتمثلة في القدرة على التحليل والتفكير النقدي واتخاذ القرارات.

    الإدارة الذاتية: تشمل هذه المهارة القدرة على إدارة الوقت والأولويات والعمل بشكل منظم وفعال.

    التسويق الشخصي: يجب عليك تعلم كيفية التسويق لنفسك وتقديم نفسك بشكل جيد للعملاء المحتملين وأرباب العمل.

    كيف تحصل على عمل؟

    في حال كنت تبحث عن عمل حر أو عن عمل عن بعد أو حتى وكوظيفة اعتيادية فأفضل طريقة لذلك في وقتنا الحالي هي منصة LinkedIn.

    يمكنك البحث على وظائف على منصة Linkedin بشكل بسيط والاتطلاع على متطلبات الوظيفة ومن ثم التقديم لها، ونود أن نحفزكم هنا الى تحديث معلومات الصفحة الشخصية قبل القيام بالتقدم الى اي وظيفة فالباحثين عن موظفين يقومون بالاتطلاع على معلومات صفحاتكم عند التقدم.

    كما يوجد العديد من المنصات المشهورة الأخرى ولكن كل منها مختص بدولة معينة أو مشهورة بدولة معينة أكثر من غيرها.

    وهناك منصات مختصة بمجال معين مثل منصة Behance والتي تمكنك من نشر أعمالك عليها من تصميمات وأعمال ابداعية أو رسوم متحركة واذا اعجب أحد الاشخاص بأعمالك فسوف يقوم بالتواصل معك من خلال المنصة.

    يمكنك ايضا الحصول على عمل من خلال منصة خمسات العربية حيث تمكنك من عرض خدماتك والسعر الخاص بك وفكرتها بأن السعر يجب أن يكون من مضاعفات العدد ٥، تتميز منصة خمسات بالأسعار القليلة لانجاز المهام التنافس عليها ما يزال ليس بالكبير فيمكنك عرض خدماتك وسوف يقوم العميل بالتواصل معك اذا اعجبته الخدمات التي تقدمها.

    ومن أشهر منصات العمل الحر عالميا هي منصة اب وورك UpWork وهي تعتبر أكبر سوق للعمل الحر في العالم حيث يربط قاعدة بيانات ملايين الباحثين عن عمل بوظائف من جميع أنحاء العالم.

    موقع اب وورك Upwork يجمع بين الملايين من أصحاب الأعمال والعملاء المسجلين عليه.

    هذه المنصة العالمية هي طريقة رائعة لك لبدء عملك الحر، و أيضاً للشركات أو الأفراد للعثور على موظفين مستقلين موهوبين يقوموا بأداء مهام لهم.

    الخلاصة

    ممّا لا شكّ فيه أنّ عالم الأعمال المستقبلي سيتطلب الكثير من المهارات والتقنيات، وسيضع حملاً كبيرًا على كلّ من الشركات والمتعلّمين أيضًا.

    لذا لا بدّ من الاستعداد الجيّد لهذه القفزة النوعية في عالمنا، وهي قفزة ليست ببعيدة، بل إنّ جزءًا كبيرًا منها قد بدأ بالفعل في يومنا هذا.

    الخطوة الأولى تتمثّل بلا شكّ في تقبّل هذا التغيير والتكيّف معه ومجاراته، يليها الحرص الدائم على التعلّم واكتساب المهارات الجديدة التي تضمن النجاح في عالم الأعمال المستقبلي.

    Lana Abd

    Lana Abd

    كاتبة مقالات وقصص متخصصه بعلوم الفلك

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ