الرسم والتصميم من خلال الذكاء الاصطناعي

بدور محمد
كاتبة مقالات منوعة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

حصل في الآونة الأخيرة تطور كبير جدا في عالم الذكاء الاصطناعي وذلك بعدما تم تطوير خوارزميات تمكن الذكاء الاصطناعي من الرد على رسائل أو كتابات نصية وتحويلها الى صور.

منذ أن تم الإعلان عن DALL-E و ChatGPT و midjourney أصبح هناك قلق كبير حيال ما يمكن للذكاء الاصطناعي القيام به. في الوقت الحالي يمكنك استخدام هذه التطبيقات للقيام بالكثير من الأعمال التي يقوم بها الإنسان وكن متأكدا انها على قدرة من القيام بها بشكل أفضل بكثير من الإنسان، واذا لم تكن افضل منه اليوم فسوف تصبح أفضل منه بالغد لأن العديد من الشركات والمؤسسات البحثية تقوم بتطوير هذه الخوارزميات لتصبح أفضل يوما بعد يوم.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي الرسم؟

يتم تعليم الحاسوب من خلال خوارزميات على مجموعة كبيرة من التصماميم والصورة التي قام بتصميمها ملايين المصممين أو المصورون حول العالم ومع موجود شرح مفصل عن كل صورة وما تحتوه وأحيانا يتم تعليمها على عدة مراحل لذا ما هناك جدل كبير بالوقت الحالي حول أخلاق استخدام الأعمال الفنية والصور والمحتوى الرقمي الذي قاموا المصممين بنشره على الإنترنت لتدريب الذكاء الاصطناعي، كما أن هنالك قلق بشأن الوظائف التي ستحل محلها أو تتغير.

خلال العصور والأزمان دائما كان يوجد ثورات صناعية أو امور ادت الى تغييرات كبيرة في سوق العمل، ولكنها كانت تلغي عمل فئة من الناس لكنها كانت توجد فرص عمل جديدة للعديد من الناس، المصانع والآلات قدت على عدد كبيرة من وظائف العمال لكنها سهلت حياة ملاين الناس وأوجد وظائف جديدة كوظائف الحاسوب وفني الآلات وغيرها من الوظائف.

في الوقت الحالي مكننا من استخدام الذكاء الاصطناعي للتطوير من عملنا وتركيز على جودة العمل والتركيز على الأمور الابداعية التي لا يستطيع الحاسوب الى الآن القيام بها.

أفضل المواقع للرسم والتصميم بالذكاء الاصطناعي

هنالك العديد من الأدوات والمنصات حاليا التي تقوم على تطوير الذكاء الاصطناعي للوصول الى رسومات وتصاميم مميزة من هذه المنصات وأشهرها.

MidJourney .1

الرسم والتصميم من خلال الذكاء الاصطناعي

يعتبر MidJourney من أفضل المنصات للرسم بالذكاء الاصطناعي، التصاميم الوجودة التي ينتجها يعتبرها الكثير ضمن الخيال. يمكنك تجربة MidJourney بشكل مجاني لعدد صور محدود.

يعمل MidJourney من خلال منصة Discord ، بعدما تقوم بتحميل برنامج Discord قم بزيارة موقع MidJourney والاشتراك بالمجموعة.

قم بزيارة احدى مجموعات الـ Newbies ومن ثم قم بكتابة احدى الأوامر الآتية على سبيل المثال

MidJourneyMidJourney

للبدء بالرسم يجب عليك استخدام أمر "imagine" ثم كتابة ما تود أن تطلبه من الذكاء الاصطناعي أن يقوم برسمه لك على سبيل المثال يمكنك كتابة:

الرسم والتصميم من خلال الذكاء الاصطناعي

يمكنك أيضا الاطلاع على جميع الأوامر مع شرح لها من خلال هذه الصفحة هنا.

بعدما تقوم بكتابة الأمر سوف يظر لك ٤ صور يمكنك اختيار ان ينتج لك المزيد من الأمثلة المشابهه لها أو ان تقوم بطلب تكبيرها وحفظها.

2. DALL-E 2

الرسم والتصميم من خلال الذكاء الاصطناعي

يتميز Dall-e بأنه يقوم بانتاج صور واقعية ويتميز بسهولة الاستخدام حيث يمكنك استخدامه من خلال متصفح الويب.

Dall-e هو أحد المشاريع التابعة الى مختبرات OpenAI المشهورة بالتخصص في أبحاث الذكاء الإصطناعي. حتى الآن لم يكتمل المشروع بل يتم استخدام نسخة تجريبية، لكن يبقى من أفضل مواقع الرسم بالذكاء الاصطناعي المتاحة بالمجان. الأمر الرائع أن مختبرات Open AI نفسها من يقف وراء إطلاق تكنولوجيا GPT ، والتي نقلت مجال استخدامات الذكاء الاصطناعي نحو مستوى آخر.

بالتأكيد سوف يقوم الذكاء الاصطناعي باحداث تغييرات جذرية وسوف يحل بدل العديد من الوظائف، كما أن سوف يحسن ويوفر الوقت على الكثير من الخدمات، بنظري محاربة الذكاء الاصطناعي هو ليس بالشي الجيد، بل يجب أن نكون نتمتع بالمرونة وتطوير أنفسنا لمجاراة التطور واستخدامه بالطرق التي تفيدنا. تطور الذكاء الاصطناعي بهذه الطريقة كان نقلة نوعية لما يمكن للذكاء الاصطناعي القيام به، وغير الكثير من المفاهيم والتصورات عنه. التطور الآتي للذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب قد يكون أكبر وأكبر مما يعتقده الجميع الاستثمارات الكبيرة التي قام كبار رجال الأعمال بوضعها للتطوير والأبحاث ادت الى تطور كبير لم يكن أحد يتصور ما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي. كان من المفترض أن يكون الإبداع والفن حكرًا على البشر فقط، ولكن الآن يمكن للآلات أن تكون إبداعية أيضًا! يذكرني ذلك بالبيان الشهير لـ إدسجر ديكسترا:

إن سؤال ما إذا كان الكمبيوتر يستطيع التفكير ليس أكثر إثارة للاهتمام من سؤال ما إذا كان الغواصة يمكنها السباحة.

إدسجر ديكسترا
بدور محمد

بدور محمد

كاتبة مقالات منوعة

أكتب محتوى ملهم ومثير للاهتمام في موضوعات متنوعة. أنا متحمسة لنقل الأفكار والمعلومات بأسلوب سلس وممتع، لألهمكم وأحفزكم على قراءة كلماتي.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ