دليل شامل حول خطوات عملية لكتابة مقال احترافي للمبتدئين

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
دليل شامل حول خطوات عملية لكتابة مقال احترافي للمبتدئين

الكتابة منذ القِدم أسلوبُ لنقل الأفكار والمعلومات من العقل وإخراجها لوضعها بين يدي القُرّاء، وقد اختلفت الطرق المتاحة في إيصال المعلومات ونقلها من عصرٍ إلى آخر، وحتى آل بنا الزمان إلى الكتابةِ عبر الإنترنت للكتب الإلكترونية والمقالات الاحترافية وغيرها من أشكال التواصل الثقافي بين الكاتب والقارئ، واعتبره من دواعي السرور الإقبال الضخم من الراغبين في تعلّم كتابة المقالات؛ لإيماني بازديادِ عدد القراء والانغماس بالقراءةِ؛ فنحنٌ أمة إقرأ.

كيفية كتابة مقال احترافي من الألف إلى الياء بالتفصيل

دليل شامل حول خطوات عملية لكتابة مقال احترافي للمبتدئين

إن كنت تطمح لكتابةِ مقالٍ مميز احترافي ولا تعلم من أين تبدأ؛ فإنك على بُعد خطواتٍ قليلة فقط تسهل عليك البدء والانطلاق للإبداع وإثراء المحتوى العربي:

تحديد الموضوع أو الفكرة الرئيسية

الخطوة الأولى التي تستهّل بها العمل تحديد الفكرة الرئيسية التي ترغب في الكتابةِ حولها، وتعزيز المعلومات حولها بكل ببساطة، رغم احتمالية تكرر الفكرة في أكثر من موقع؛ إلا أنك بهذه اللحظات ستتمكن من إظهار التميّز؛ بأن تقدم محتوى حصري فريد من نوعه، والإثراء بمعلومات غير مستهلكة،


اقرأ ايضا

    الفكرة الرئيسية تعتبر نقطة التركيز الأولى التي تسهل عليك تعرف مسارك ووجهتك لتصل إلى مقال متكامل حول أمرٍ أو مسألة ما، وتشمل هذه الخطوة تحديد كلمة مفتاحية رئيسية لاستهدافها خلال المقال، إضافة إلى كلمات ثانوية ذات علاقة لتتمكن من تحقيق الشمولية، وفي حال كنت مالك علامة تجارية لا بد من الأخذِ بعين الاعتبار وجود توافق وعلاقة وثيقة بين الفكرة وعلامتك التجارية.

    تحديد الشريحة المستهدفة

    الشريحة المستهدفة مصطلح يستدل به على الفئة التي تنوي إيصال المقال إليها، والتي تهتم هي أساسًا بهذا النوع من المقالات، كما هو الحال بيني وبينك؛ فقد حددت شريحتي المستهدفة بالمبتدئين أو الراغبين في تعلم كتابة المقالات من الصفر حتى الاحتراف، وقد وصل إليك لتكون القارئ المهتم فعليًا بالتعلم لتبدأ بدورك العمل والكتابة.

    إضافةً إلى ما تقدم؛ لا بد من العروج إلى خاصية نية المستخدم User Intent التي تعد بمثابةِ جزء من استهداف الشريحة؛ فإنك بهذه الطريقة تتمكن من تحديد الفئة التي تشترك فيما بينها في البحث والهدف وما تسعى للوصول إليه، لذلك لا بد من استيعاب المستخدم والنتائج المتوقعة منه وغيرها.

    تقسيم المقال بشكل جيد

    دليل شامل حول خطوات عملية لكتابة مقال احترافي للمبتدئين

    من الضروري تقديم المقال بصورةٍ متكاملة يطغى عليها طابع الترتيب والتكامل والحداثة، ولكن كن حريصًا على التدرج في استعراض التفاصيل والمعلومات المطلوبة منك لتتمكن من جذب القارئ وتحفيزه على الاستمرار وعدم التوقف في الوصول إلى نهاية المقال.

    الحداثة والجاذبية أيضًا من خصائص المقال الاحترافي لا محالة، كن عالمًا بأن الملل والرتابة سيكون سببًا رئيسيًا لطرد القارئ والخروج من مقالك فورًا بعد قراءة السطور الأولى؛ ما يضطره لعدم الإكمال، حاول استيفاء جميع المعلومات القيمة المطلوبة والابتعاد عن الحشو الزائد.

    من أساسيات تقسيم المقال الحرص على وجود فقرات متوازنة من حيث الحجم، وعدم الإطالة بشكل مطرد وممل، إضافة إلى الالتزام بالعناوين الرئيسية والفرعية، ومن الرائع إضفاء صور توضيحية وفيديوهات لتعزيز الجودة والجاذبية،

    المرونة والسهولة في الكتابة

    دليل شامل حول خطوات عملية لكتابة مقال احترافي للمبتدئين

    من الخطوات الواجب توفرها في المقالات سهولة المصطلحات والجمل المستخدمة في الفقرات؛ فإن المبالغة في جزالة الألفاظ يضفي تعقيدًا على نفس القارئ ليبدأ البحث عن معاني المصطلحات أو الخروج تمامًا للانتقال إلى مقال آخر ذات صلة أكثر سهولة؛ فإن الأمر بين يديك لتستقطب القراء باعتبارك كاتب محترف لا محالة.

    الضبط النحوي واللغوي للمقال

    دليل شامل حول خطوات عملية لكتابة مقال احترافي للمبتدئين

    إضافةً إلى ما تقدّم؛ من الضروريات أيضًا استخدام لغة ببنية قوية للغاية مضبوطة نحويًا ولغويًا، مع التحقق من سلامة البناء الإملائي للكلمات وخلوها من الأخطاء نهائيًا؛ فإنك ككاتب محترف يجدر بك الكفاءة من حيث اللغة سواء كانت عربية أو إنجليزية أو غيرها.

    تحسين محركات البحث SEO

    دليل شامل حول خطوات عملية لكتابة مقال احترافي للمبتدئين

    من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها عند كتابة المقالات الاحترافية هناك جزئية ضخمة يطلق عليها تحسين محركات البحث Search engine optimization والمشار لها اختصارًا بـ SEO أو السيو، في هذه المرحلة فإنك بحاجة للاطلاع على كيفية توزيع الكلمة المفتاحية الرئيسية على المقال بالتساوي؛ فإن المبالغة بالأمر لا يعود بالنفع عليك إطلاقًا.

    بحيث تضمن ظهورها في المقدمة، العناوين، وصف الميتا Meta Deillegalscription، وعنوان المقال URl، كما يستدعي الأمر منك أيضًا إضافة صور تتضمن نص بديل بالكلمة المفتاحية.

    من شروط السيو SEO أيضًا إدراج الروابط الداخلية والخارجية على حدِ سواء، فإن ذلك يعزز كفاءة المقال لا محالة، لكن لا تنسى أن تكون الروابط الداخلية تنقل القارئ إلى مقال ذات صلة بالمحتوى الحالي، أما الروابط الخارجية من الواجب الاعتماد على مصادر موثوقة.

    الربح من كتابة المقالات

    أدرجت وظيفة كتابة المحتوى والمقالات ضمن قائمة أفضل مهن العمل الحر والربح من الإنترنت بكل سهولة، فقد ارتفعت وتيرة الطلب على هذه الوظيفة في السنوات الماضية؛ وما زال هناك المزيد من الطلب يومًا تلو الآخر، حتى أصبحت تنتشر العديد من الصفحات والمجموعات عبر الإنترنت لهذا الشأن.

    يمكنك الربح من كتابة المقالات من خلال الانضمام إلى فريق الكتابة في المواقع الإلكترونية، أو التعاقد مع أصحاب المشاريع مقابل مبلغ معين من المال، إليك الاقتراحات التالية لتتمكن من تحقيق الربح من كتابة المقالات بطريقة مذهلة:

    • كتابة مقالات أو محتوى تسويقي لمنصات التواصل الاجتماعي.
    • إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني لنشر المقالات الخاصة بك، وتحقيق الربح.
    • العمل كمستقل في منصات العمل الحر بالتعاقد.
    • الكتابة في المواقع الإلكترونية الأخرى مقابل مبلغ من المال كما هو الحال في موقع نثري.

    تتفاوت الأسعار التي يدفعها أصحاب المواقع لكتاب المحتوى تبعًا للخبرة، إلا أن بعض المواقع تعتمد على الميزانية المحددة لديها في منح الكاتب مقابلًا، ويمكنك المشاركة بالتطوع في الكتابة بالمواقع التي تقدم هذه الخدمة مقابل الحصول على خبرة في الكتابة أولًا، ثم الانطلاق للعمل.

    ختامًا، إذا كنت تنوي الاندماج في عالم الربح من كتابة المقالات لا بد من صقل المهارات اللغوية والنحوية وغيرها؛ وذلك لتكون قادرًا على كتابة مقال احترافي من الألف إلى الياء؛ بالتالي تحقيق الربح واستقطاب المشاهدات بكل بساطة حتى تحقق عائدًا بمثابةِ مصدر دخل.

    المراجع

    10 Practices and Tips for Good Article Writing

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ