كيف تختار الألوان المناسبة للعلامة التجارية أو الموقع الخاص بك؟

بدور محمد
كاتبة مقالات منوعة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

قد يكون اختيار الألوان المناسبة واحدة من أهم العناصر في التصميم. يمكن للألوان التأثير بشكل كبير على على المنتج الخاص بك وكيف يراه الزبائن أو الزوار في حال كان موقع الكتروني ويؤثر حتى على كيفية تفاعلهم معه أو شرائهم للمنتج.

لذا من المهم جدا اختيار الألوان المناسبة للعلامة التجارية الخاصة بك لما لها من تأثير كبير. دعنا نجيب معا عن هذه الأسئلة، كيف أختار الألوان المناسبة؟ كيف أختار ألوان ذات معنى ومضمون مناسب لمحتوى المنتج الخاص بي؟

كيف تختار الألوان المناسبة للعلامة التجارية أو الموقع الخاص بك؟

في وقتنا الحاضر أصبح يوجد الكثير من الدراسات التي تساعدنا في الاجابة على الكثير من أسئلتنا دعنا لكي نستطيع الاجابة على هذه الأسئلة بشكل علمي دعنا نتطلع على بعض الدراسات العالمية التي تمت على الألوان.

بعض الاحصائيات على الألوان

  • اللوان الأزرق: بلا منازع يعتبر أكثر لون مستخدم للمواقع الالكترونية حيث أن ٤٦٪ من المواقع الاكترونية تعتمد اللون الأزرق كلون رئيسي للعلامة التجارية الخاصة بها.
  • اللوان الأخضر: يعتبر ثاني أكثر لون مستخدم في المواقع الالكترونية بنسبة ٣٠٪ وثاني أعلى نسبة استخدام لباقي الأمور بنسبة ١٤٪.
  • اللون الأصفر: يعتبر اللون الأصفر اسوء لون يمكن أن تختاره لموقعك لأنه يعتبر فاقع ويصعب قراءة الأحرف باستخدامه.
  • اللون الأحمر للكبسات تفوق بنسبة ٢٦٪ على اللون الأخضر في دراسة اقيمت على عدد الاشخاص الذين ضغطو عليها.
  • اللون الأسود : يعتبر أكثر لون تم استخدمه في العلامات التجارية العالمية.

ما هو اللون المناسب لموقعك الالكتروني؟

بالتأكيد لا يوجد اجابة واحدة على هذا السؤال ولا يوجد لون يناسب جميع المنصات أو المواقع، اختيار اللون يعتمد على العديد من العوامل مثل نوعية الخدمات التي تقدمها المنصة، نوع الجمهور المستهدف.

اذا كانت المنصة تستهدف الأطفال فيجب عليك التنويع بالألوان واختيار الألوان الفاقعة مثل الأصفر والأحمر.

اما اذا كانت منصتك مختصة بالمحتوى فيجب عليك اختيار ألوان مناسبة للقراءة مثل الألوان الغامقة والتأكد من سهولة قراءة الكاتبة بهذه الألوان.

اذا كنت تود أن تختار الخيار السهل بناءا على الدراسات اللون الأزرق أو الأخضر هما اكثر لونين يفضلانهما الجمهور باختيارك احدهما فانت قد اخترت أفضل لون بنسبة تزيد عن ٥٠٪.

أفضل الألوان للمنصات والمواقع الاكترونيةأفضل الألوان للمنصات والمواقع الاكترونية

هل تعلم بأن ٢١٪ من زوار موقع ممكن أن يغادرو موقعك فورا عندما لا يعجبهم اللون الخاص بموقعك أو عندها يكون اللون غير مألوف لديهم، اللون الأزرق يعتبر أكثر لون مألوف على الانترنت وهذا ليس بغريب لأن أكبر المواقع على الانترنت تستخدم اللون الأزرق مثل موقع فيس بوك وغيرها من المواقع والمنصات العالمية.

ما هي أسوء الألوان التي يمكن أن تستخدم للمواقع الاكترونية؟

كما تحدثنا سابقا اللون الأصفر يعتبر أسوء لون يمكن ان تستخدمه لموقعك الاكتروني. في استبيان اقيم تمت اجابة من قبل ٢٣٪ بأن اللون الأصفر لا يجب أن يتم استخدامه في تصميم المواقع. ايضا اللون البرتقالي واللون البنفسجي الفاتح.

اسوء الألوان للمنصات والمواقع الاكترونيةاسوء الألوان للمنصات والمواقع الاكترونية

هذا لا يعني بأنه لا توجد حالات يمكن لهذه الألوان ان تكون مناسبة ففي بعض الحالات حسب الفئة المستهدفة يمكن ان تعتبر أفضل الألوان التي يمكنك استخدامها لكننا هنا نتحدث بشكل عام وبناءا على دراسات اقيمت في هذا المجال.

بعض نصائح اختيار الألوان

  1. فهم علم الألوان: يجب على المصممين فهم النفسية والعلمية للألوان، فعلى سبيل المثال، فإن الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي تعزز الحماس والحيوية، في حين أن الألوان الباردة مثل الأزرق والأخضر تعزز الهدوء والاسترخاء.
  2. التركيز على التباين: يجب أن يكون هناك تباين واضح بين الخلفية والنصوص. فإذا كانت الخلفية داكنة جدًا، فإن النصوص يجب أن تكون فاتحة اللون لتعزيز قراءتها.
  3. النظر في معنى الألوان: يجب أن يتم اختيار الألوان بناءً على معناها في ثقافة المستخدمين المستهدفين. على سبيل المثال، فإن الأحمر في ثقافة الصين تعني الحظ الجيد، بينما في ثقافة الغرب تعني الحذر.
  4. التركيز على بساطة التصميم: يجب تجنب استخدام العديد من الألوان، والاهتمام بالتوازن بينها لتجنب التشويش على المستخدمين، ويمكن استخدام الألوان القليلة لتحقيق تأثير بصري قوي.
  5. الاختبار والتحليل: يجب اختبار الألوان المستخدمة على مجموعة من المستخدمين المستهدفين، وتحليل تفاعلهم مع الألوان وقياس مدى تأثيرها على تجربة المستخدم باختيار الألوان المناسبة، يمكن للمصممين تحسين تجربة المستخدم وتحقيق هدف الموقع بشكل فعال، ولذلك يجب الاهتمام بمراعاة

العلاقة والارتباط الفطري بين الألوان والبشر

تشير الدراسات إلى أنه يوجد ارتباطات بيننا وبين الألوان بطريقة ما، ويبدو أن بعض هذه الارتباطات ذات طابع فطري.

من المهم أن تكون على علم بالارتباطات اللونية الشائعة عند تصميم موقع الويب الخاص بك ، حيث سيؤثر على الطريقة التي يتم بها إدراك علامتك التجارية من قبل زوار موقعك على الويب. يجب عليك محاولة اختيار الألوان التي تمثل شخصية علامتك التجارية.

الثقة

اذا كان أهم شيء تود أن يصل لزوار موقعك هو الثقة فاللون الأزرق هو لون موقع الويب الذي يرتبط به الثقة بشكل أكثر شيوعًا. حيث أن 34٪ من المشاركين في استطلاع الرأي إنهم يفكرون في الثقة عندما يفكرون في اللون الأزرق. ومن المرجح أن يكون هذا جزءًا كبيرًا من السبب في أن اللون الأزرق هو اللون الشائع لمعظم مواقع الانترنت.

ايضا اللون الأبيض يعتبر من الألوان التي تحفز الثقة وعلى الأرجح هذا لأن الأطباء يستخدموه في لباسهم.

ويعتبر اللون البرتقالي أقل الألوان التي تعبر عن الثقة ففي حال انك تود أن تحفز الثقة لدى مستخدمين موقعك فيجب عليك الابتعاد عن اللون البرتقالي.

الأمان

اللون الأزرق هو أيضًا لون موقع الويب الذي يرتبط به الأمان بشكل أكثر شيوعًا ، حيث حصل على 28٪ من الأصوات. وهذا ليس مفاجئًا نسبيًا نظرًا لأن الأمان والثقة مرتبطان بشكل وثيق من حيث المعنى. كما ارتبط اللون الأسود بشكل متكرر بالأمان بنسبة 16٪. وكان اللون البرتقالي مرة أخرى في القائمة الأسفل بنسبة 2٪ من الأصوات.

السرعة

الأحمر هو اللون الذي يرتبط به السرعة بشكل أكثر شيوعًا بنسبة 76٪. ويعود ذلك على الأرجح إلى التأثير المحفز الكامن في اللون الأحمر وارتباطه بالشدة والغضب والعنف. وجاء اللون الأصفر في المركز الثاني بنسبة 7٪.

ربما يجعل ذلك اللون الأحمر خيارًا جيدًا لإيجاد شعور بالعجلة في موقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال ، يمكنك استخدامه لتسليط الضوء على العروض الزمنية المحدودة.

السعر الجيد أو القليل

يرتبط اللون البرتقالي بكلمتي "رخيص / غير مكلف" بنسبة 26٪ من المشاركين في الدراسة. وجاء اللون الأصفر في المركز الثاني بنسبة 22٪ من الأصوات، وكان اللون البني في المركز الثالث بنسبة 13٪.

وكان اللون الأزرق هو اللون الأقل احتمالًا الذي يرتبط به الرخص، حيث اختاره فقط 1٪ من المستجيبين.

وما يثير الاهتمام في هذا الصدد هو أن الارتباط بالرخص يبدو يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتفضيلات الألوان. حيث يعد اللون البني والأصفر والبرتقالي من بين أقل الألوان تفضيلًا لدى المستهلكين وأكثرها ارتباطًا بكلمة "رخيص".

الجودة العالية

يرتبط اللون الأسود بالجودة العالية بنسبة 43٪ من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة. يمكنك الاستفادة من هذا الارتباط بالجودة عن طريق استخدام اللون الأسود في مخططات ألوان موقع الويب الخاص بك.

وكان اللون الأزرق هو الأكثر ارتباطًا بالجودة العالية بنسبة 20٪ من المشاركين في الدراسة. وكان اللون البرتقالي هو الأقل احتمالًا ليرتبط به الجودة العالية، حيث حصل على 0٪ من الأصوات.

التكنلوجيا والتطور

اللونان الأسود (26٪) والأزرق (23٪) هما اللونان الأكثر ارتباطًا بالتكنولوجيا العالية. كما حصل اللون الرمادي على نفس النسبة (23٪) من الأصوات.

الخوف

يرتبط اللون الأحمر بالخوف أو الإرهاب بنسبة 41٪ من المشاركين في الدراسة. وجاء اللون الأسود ثانياً بنسبة 38٪. إذا كنت تعمل على موقع ويب ذو موضوع رعب ، فإن الألوان الأسود والحمراء هي الخيارات الواضحة.

ومن المثير للاهتمام أنه لم يرتبط أي من المشاركين بالدراسة اللون الأزرق بالخوف، مما يظهر مرة أخرى كيف يتم إدراك اللون كما يتمتع بالثقة والهدوء.

المرح والتفاعل

قال 28% من الأشخاص أن اللون البرتقالي هو اللون الذي يرتبط بالمرح. كان اللون الأصفر الثاني الأكثر شيوعًا بنسبة 26%. وكان اللون الأرجواني (17%) والأحمر (16%) خيارات شائعة أيضًا.

ويوضح هذا أن اللونين البرتقالي والأصفر، على الرغم من كونهما من الألوان الأقل إعجابًا في تصميم المواقع الإلكترونية، لهما مكانتهما في تصميم المواقع الإلكترونية. وقد يكونان خيارات فعالة إذا كنت تحاول وضع علامتك التجارية أو منتجك كما هو مرح.

الشجاعة

٢٩٪ من المشاركين أشاروا إلى اللون الأرجواني كالأكثر ارتباطًا بالشجاعة والشجاعة. كان اللون الأحمر ثانيًا بفارقٍ ضئيلٍ بنسبة ٢٨٪ ، وجاء اللون الأزرق ثالثًا بنسبة ٢٢٪.

درجات الألوان وأهميتها

كيف تختار الألوان المناسبة للعلامة التجارية أو الموقع الخاص بك؟

كما هو موضح في الصورة تنقسم الألوان الى الألوان الدافئة والباردة وأيضا المحايدة يمكنك كمصمم الاستفادة من عجلة الألوان كالآتي:

1- الألوان الدافئة Warm Colors

تُعطي هذه الألوان شعورًا بالدفء نظرًا لكونها ألوان فاتحة بشكل عام، ولارتباطها بألوان الشمس.

ليس هذا وحسب، فهذه الألوان تمنح أيضًا إحساسًا بالتفاؤل والحماس والشغف.

2- الألوان الباردة Cool Colors

تعتبر هذه الألوان باردة نظرًا لأنها تتواجد عادة في الطبيعة وتُعرف بأثرها المهدّئ للنفس. وهكذا فهي ألوان هادئة باعثة على الاسترخاء والشعور بالراحة النفسية.

3- الألوان المحايدة Neutral Colors

وتضمّ الألوان البنيّ، الأبيض، والأسود وكذلك درجات الرمادي.

تمتزج هذه الألوان عادة مع الألوان الدافئة أو الباردة لكنّها ألوان معقّدة بحدّ ذاتها، حيث تعتبر ألوانًا قويّة ونقيّة في الوقت ذاته.

يُطلق على الألوان المحايدة أحيانًا اسم "ألوان أو درجات الأرض".

معاني ودلالات اضافية للألوان

من الجدير بالذكر أنّ نظرية الألوان واسعة للغاية، وتحتاج للكثير من الدراسة والتعمّق، فالمصمّمون البارعون غالبًا ما يدرسون سيكولوجية الألوان وتأثيرها على المشاعر والأمزجة بصورة متعمّقة قبل البدء بتصميم منتجاتهم. :

  1. الأحمر: الخطر، الشغف، الإثارة والطاقة والسرعة أو القوة.
  2. الوردي: الأنوثة، العواطف، الرومانسية والحماس.
  3. البرتقالي: النضارة، الشباب، الإبداع، وروح المغامرة والرخص أحيانا أو للأمور المجانية.
  4. الأصفر: التفاؤل، السعادة، والمرح.
  5. الأخضر: الطبيعة، الحياة، الأناقة والثروة أو الحظ الجيد.
  6. الأزرق: التواصل، الثقة، الهدوء
  7. البنفسجي: النبل، الجلالة، الروحانية والغموض.
  8. البني: المنتجات العضوية، التكامل، البساطة والصدق.
  9. الأبيض: النقاء، البساطة، البراءة.
  10. الأسود: التعقيد، الرسمية، الرقي، والحزن أو الحِداد أو الجودة العالية.
  11. الألوان المتعدّدة: الاتحاد، الانفتاح الاختلاف والتنوّع.
  12. الأرجواني - يمثل الشجاعة
  13. البني - غير مكلف.

بالتأكيد أن نظرية سيكلوجية الألوان تحتاج الى دراسات معمقة أكثر وبالتأكيد أن لها تأثير كبير على المنتجات أو على المواقع الاكترونية لذا كمصمم يجب عليك عدم تجاهلها عند قيامك بالتصميم. فكما تحدثنا بهذا المقال عن الدراسات والاستبيانات التي تمت من قبل دور البحث والتطوير فيبدو بأن التأثير التي تقوم به الألوان هو تأثير ملموس ولا يجب علينا تجاهله.

قم باختيار ألوان تصميمك بعناية ومن خلال دراسة للمنتج والجمهور المستهدف.

المراجع

https://colorlib.com/wp/website-color-statistics/

بدور محمد

بدور محمد

كاتبة مقالات منوعة

أكتب محتوى ملهم ومثير للاهتمام في موضوعات متنوعة. أنا متحمسة لنقل الأفكار والمعلومات بأسلوب سلس وممتع، لألهمكم وأحفزكم على قراءة كلماتي.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ