تطوير مهارات التحفيز الذاتي طريق إلى النجاح بدفعة داخلية

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
تحفيز الذات Self-Motivationتحفيز الذات Self-Motivation

في لحظات فقدان الشغف وانعدام الرغبة في المضي قدمًا؛ حتمًا كنت تقف على حافة الاستسلام وإلقاء أحلامك في الهاوية، إلا أن لحظة حماس ونشاط قد تبدد أي شيء مما سبق وتكون حقًا لحظة إشعال الحماس والانطلاق بقوة نحو تحقيق الأحلام؛ فإن ذاتك بحاجة ماسة إلى تزويدها بوقود التحفيز والتشجيع حتى تصل إلى مرادك.

تحفيز الذات Self-Motivation

تطوير مهارات التحفيز الذاتي طريق إلى النجاح بدفعة داخلية

تحفيز الذات Self-Motivation مصطلح من المصطلحات المدرجة تحت مظلة التنمية الذاتية، ويقصد به توليد قوة من أعماقك لإمدادك بالطاقة اللازمة حتى تمضي نحو تحقيق أهدافك دون كلل وملل، ولكن دون أدنى شك أن العوامل الخارجية المحيطة بك تترك أثرًا في جعلك قادرًا على تحفيز ذاتك وتشجيعها على المضي قدمًا نحو النجاح.

من الأمثلة على الحوافز الخارجية المؤثرة في تحفيزك الداخلي؛ ضرورة بلوغ درجة علمية معينة ما يترتب عليه ضرورة تشجيع ذاتك داخليًا على المثابرة في الدراسة والتعليم، كما أنك قد تتولد الرغبة العارمة في العمل لديك نتيجة الحاجة للمال، وهكذا ترتبط العلاقات الوثيقة بين العوامل الداخلية والخارجية في تحفيز ذاتك.

تحفيز الذات أمرٌ قد يتولد لديك على حين غرة وتمارسه بمنتهى البساطة دون الحاجة إلى مقدمات؛ بهذه الحالة فإنك شخص مثابر وطموح من تلقاء نفسك، إلا أن تحفيز الذات بصفة عامة أمر ليس سهلًا إطلاقًا؛ تحديدًا عندما يكون الشخص في حالةٍ من الخمول والكسل وفقدان الرغبة في الحياة.


اقرأ ايضا

    إذ يتطلب التحفيز الذاتي ضرورة ويعتمد على الدافع Motivation المشار له بأن الأمر الإيجابي الذي ننظر نحوه طامحين في بلوغه من خلال ما سنقوم به من ممارسات وأعمال توصلنا إلى بر الآمان حسبما نراه.

    مهارات تحفيز الذات

    من المتوقع أن تعتقد أن التحفيز الذاتي موضوع لا يحتاج سوى البدء فورًا، قد يكون في بعض الحالات ممكنًا، إلا أنه مع الأسف أن ذلك يتطلب مهارات ضرورية لتشجيع الأفراد أنفسهم على العمل والتطوّر، ومن المهارات التي تحتاج إليها:

    المبادرة Initiative

    يتطلب الأمر الشروع في العمل فورًا والانطلاق دون توقف، بدد عن مخيلتك فكرة التسويف نهائيًا فإنها مدمرة جدًا، لذلك أنت بحاجة للبدء في التنفيذ وبذل الجهود في إنجاز ما تسعى إليه، فقد قيل لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.

    مكافأة الذات

    من الرائع أن تعامل نفسك أنها شخص آخر في هذه الحالة، لذلك حدد مكافأة ترغب بها وتشعر أنك فقط تستحقها لو أتممت المهمة التي تنوي القيام بها، والأروع ألا يكون التحفيز لأمر معين فقط، بل يكون شاملًا لكل مناحي حياتك حتى تكون شخصًا مفعمًا بالحيوية والنشاط تعكس الطاقة الإيجابية لمن حولك دون انقطاع.

    الالتزام في تنفيذ الأهداف Drive to achieve

    لا تجعل للإحباط والكسل منفذًا يتسلل إلى أعماقك أبدًا، لذلك ضع مجموعة أهداف نصب عينيك واغضض الطرف عن أي عامل خارجي قد يشتت انتباهك عن ذلك، توجه نحو تحقيق الهدف والتزم بكل الخطة التي قمت برسمها حتى تصل إليها، كلما أنهيت جزء ستشعر بالحماس والدافعية أكثر من اي وقتٍ مضى؛ ما يجعلك تستمر في تحفيز ذاتك حتى تصل إلى مرادك.

    بعد تحقيق الأهداف وتنفيذها ستلاحظ أن بداخلك طاقة كامنة تود استغلالها وتوظيفها بما يتماشى مع أحلامك، أو حتى الانخراط في مجالاتٍ جديدة، وذلك نتيجة التحفيز الذاتي بأكمل وجه.

    الصمود أمام الصعوبات

    في الواقع لن أملأ لك السماء نجومًا؛ فإن تحفيز الذات وبلوغ القمم يتطلب منك الصبر والصمود أمام كل ما يقف أمامك أو قد يواجهك، لذلك أنت بحاجة للبقاء صامدًا لضمان عدم السقوط والدخول في موجة من الاكتئاب والقلق وانعدام الرغبة في العمل.

    الكفاءة الذاتية

    إن وجود قاعدة أو بنية تحتية من المهارات والخبرة يضفي عليك كمًا ضخمًا من القدرة على تحفيز ذاتك أكثر من أي وقتٍ مضى، لذلك تطوير الذات باستمرار سيكون مفيدًا في أي وقت يمر عليك.

    الكفاءة الذاتية وقود يحفزك ويؤكد لك القدرة على تحقيق الهدف وبلوغ القمة.

    تقنيات التحفيز الذات

    تطوير مهارات التحفيز الذاتي طريق إلى النجاح بدفعة داخلية

    العديد من التقنيات والأساليب التي يمكنك اتباعها وتنفيذها في حياتك اليومية حتى تتمكن من تحفيز ذاتك، ومن أبرز التقنيات التي أجمع عليها خبراء التنمية البشرية:

    العادات الصحية

    احرص على تخصيص بعض الوقت يوميًا لتحظى بعادة صحية، لا تدع يومك يمر دونها؛ سواء ممارسة الرياضة، وجبة إفطار صحية أو أي كانت حسبما تراه مناسبًا، ستلاحظ وجود تغيير ملموس في حياتك وجرعة زائدة من الحيوية والتحفيز.

    تطوير العقل

    واظب دومًا على تغذية العقل وتطوير مهاراته وقدراته دون توقف، أنت بحاجة ماسة إلى إمداد العقل بكل ما يحتاج إليه من معلومات ومهارات حتى يصبح أفضل من حيث التفكير والإصرار والعزيمة.

    تحديد الأهداف

    من المؤكد أن التحفيز الذاتي لن يكون عشوائيًا، وإنما يتطلب منك نصب أهدافك أمام عينيك، بحيث تتصف بمجموعة من المواصفات والخصائص؛ كأن تكون قابلة للقياس، محددة، موضوعية، مرتبطة بمدة زمنية معينة.

    توضيح الرؤية

    أكدت الكثير من الآراء والدراسات التي جاء بها خبراء التنمية الذاتية والبشرية بضرورة توضيح الرؤية الشخصية وجعلها مشعة، حتى تتمكن من معرفة ما ينتظرك بعد تحقيق الأهداف والسعي لها، فإن ذلك يعزز مستوى الرغبة في تنفيذ المهام.

    الإدارة الذاتية

    لا ترخي لنفسك زمام الأمور إطلاقًا، كن حازمًا ومديرًا على نفسك حتى تتمكن من تنفيذ المهام دون تراخٍ، لذلك الإدارة الذاتية أمر ملح بهذه الحالة بمراقبة الإنجازات وتقييمها ومقارنتها مع ما تنوي بلوغه.

    التقييم الذاتي

    باعتبار أنك تمارس الإدارة الذاتية؛ إذًا أنت بحاجة ماسة أيضًا إلى التقييم الذاتي لا محالة، فإن ذلك يسهل عليك الوقوف على الأخطاء وتقييمها والتعرف على نقاط الضعف وتقويتها، لذلك لا بد من العلم بأن هذه الخطوة ضرورية.

    التعلم من الأخطاء السابقة

    من الضروريات في تحفيز الذات أن تركز أنظارك على الأخطاء السابقة فقط لتتعلم منها، وليس لتقف مكتوف الأيدي عندها ويمضي الوقت والعمر دون تقدم، الالتفات للاخطاء فقط لغايات التعلم منها.

    أهمية التحفيز الذاتي

    يترك التحفيز الذاتي أثرًا عميقًا على الإنسان وما يحيط به بشكل ملحوظ إيجابيًا، ومن أهم النقاط التي لا بد من الوقوف عليها عند الحديث عن أهميته ما يلي:

    تعظيم الثقة بالنفس

    إذ حتمًا ستكون أكثر إيجابية بالنسبة لنفسك وغيرك، لن تقف أمامك أي عقبات؛ فإنك قادر على الوقوف مجددًا نظرًا لكونك متحمس دومًا.

    أسلوب ناجح في تحديد الأهداف

    عندما تكون قادرًا على تحفيز ذاتك فإنك قد قطعت نصف الشوط في تحديد أهدافك، بالتالي بلوغ قمة الهرم بكل فخر ونجاح.

    الالتزام أكثر

    بعد تحديد الأهداف والشعور حقًا بالقدرة على تحقيقها بفضل المهارات والدافعية الداخلية، فإنك ستبذل قصارى جهودك للالتزام في تنفيذها وتحقيقها.

    جرعة سعادة مضاعفة

    من المؤكد أن ستدخل بموجة عارمة من السعادة بمجرد شعورك بالنجاح ووضوح أهدافك، إضافة لاعتبارك قادرًا حقًا على تحقيقها دون اكتراث لأي مخاطر وصعوبات.

    ختامًا، مفتاح نجاحك بين يديك بل في أعماقك× إما أن تطلق لنفسك العنان حتى تبدأ في تحقيق أهدافك، أو تتحول إلى كتلة من الاكتئاب والتوتر وتقف مكتوف الأيدي دون تزحزح من مكانك، حتمًا ستختار التحفيز الذاتي لتمضي مسرعًا نحو القمة.

    المراجع

    Learn how to be your own best ally for reaching your goals

    Self-Motivation: Definition, Examples, and Tips

    Motivation: A Key Component of Emotional Intelligence

    Factors of Motivation: Understanding What Motivates Employees

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ