الشخصية القلقة حالة من المد والجزر في بحر الكورتيزول

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
الشخصية القلقة Anxious Personalityالشخصية القلقة Anxious Personality

مررنا جميعًا بمواقف ألقت بنا في غياهب التوتر لا محالة، إلا أنها في النهاية مجرد مواقف وانتهت واستقرت مستويات هرمون التوتر والقلق "الكورتيزول Cortisol"، وعادت حياتنا إلى طبيعتها وانقضت المواقف، لكن ماذا إن كنت دومًا بحالة من القلق والتوتر اللا متناهي! قمة المأساة حقًا فإنك الأمان وراحة البال لا تعرف لها طريق لهذه الفئات؛ لذلك تعرف في علم النفس باسم الشخصية القلقة Anxious Personality.

الشخصية القلقة Anxious Personality

الشخصية القلقة من أنواع الشخصيات في علم النفس التي تحتاج إلى علاج تقريبًا وطريقة معينة للتعامل معها، فإن الشخص القلق دائم الخوف والحذر من أي أمر قد يقع، بشكل أدق ذو نظرة سلبية فإنه يتوقع السيء أكثر من الأمور الجيدة؛ إن كنت كذلك فإنك لن تستمتع بلحظات الراحة والرفاهية، سيمضي بك الوقت بحالةٍ من الترقب والتفكير المفرط والخوف.

إن واجهت يومًا شخصًا قلقًا فإنك ستلاحظ أنه متشائم لتوقعاته بحدوث أمر ما يلحق به الضرر، كما يبقى مشتت الانتباه من شدة التفكير في المستقبل أو مقارنة اللحظة مع لحظة شبيهة سابقة قد مر بها، ويحكم عليها بوقوع كارثة بعدها ما يجعل عقله بحالة تأهب للمواجهة والتصدي؛ وذلك نتيجة ارتفاع هرمون الكورتيزول المسؤول عن ذلك.

الشخصية القلقة تبالغ في تحليل المواقف والأمور جدًا، لذلك تلاحظ أنها تفتقر للاستقرار والراحة النفسية، قد يبدأ الأمر بالظهور والتجلي على هيئة طرح أسئلة عما سيحدث، تذمر، تعبير عن مشاعر القلق، أو الانطوائية انتظارًا لما سيحدث حسبما اعتقاده.

سمات الشخصية القلقة

تمكنت مناهج علم النفس من تمييز كل شخصية عن غيرها من خلال مجموعة من السمات والصفات التي تنفرد بها عن غيرها، والتي اعتبرت بالدرجة الأولى أساس التصنيف، لذلك يمكنك الاطلاع على سمات الشخصية القلقة بالسطور التالية:

القلق صفة أساسية وليست عابرة

لا يمكنك الحكم على من أمامك بأنه ذو شخصية قلقة لمجرد أنك رأيته متوترًا في أكثر من موقف، قد يكون الأمر حقًا يستحق التوتر والخوف والقلق، لكن الحكم يكون عندما تكون الأمور طبيعية جدًا ولا يوجد أي مدعاةٍ للقلق؛ وستلاحظه بحالة أقرب للذعر والاضطراب دون أدنى سبب.

فرط العصبية

من الطبيعي أن يكون الشخص المتوتر والقلق بحالة من الأعصاب المشدودة التي تجعله منفعلًا أمام أي موقف، ضع نفسك مكانه فإنك عندما يكون بالك مشغولًا جدًا ولا ترغب بالالتفات لأي أمر آخر سوى ما أنت به مشغول ذهنيًا، ستلاحظ ثورة عصبية في أعماقك بمجرد محاولة النقاش أو الجدال معك، ومع الأسف أن الشخصية القلقة تعاني من هذه الحالة على الدوام.

صعوبة التركيز والانتباه

عند ارتفاع هرمون الكورتيزول يصبح الدماغ مشوشًا وبحالة من غياب التركيز والتفكير الزائد بأمر ما، ما يجعل من قدراتك العقلية في التركيز أمر أشبه بالمستحيل، قد يصل بك الأمر ألا تلاحظ ما يحدث أمامك من مواقف، أو لا تسمع من يتكلم إليك في محيطك أو أي شيء آخر، نعم تصل الأمور إلى هذه الحالة.

شخصيًا أذكر موقفًا كنت بحالةِ توتر وقلق شديد؛ حتى أمضيت ساعات في جلسة مع عائلتي؛ إلا أنني حقًا لم أتمكن من سماع أي موضوع تحدثوا به في الجلسة، علمًا بأن القلق كان مؤقت، ولكن ما يحدث مع الشخصية القلقة أمر أصعب بمراحل من الذي مررت به، حيث قدراتك العقلية تصبح موجهة نحو التفكير بأمرٍ مقلق واحد.

التردد في اتخاذ القرار

الخوف والتوتر من المستقبل لدى شخصيتك القلقة تجعلك مترددًا دومًا في اتخاذ القرار، ولاعتقادك بأن ما وقع عليه الاختيار حتمًا خاطئ؛ ما يدفعك للتراجع والتقهقر حتى تفكر في قرار آخر، ولن يكون الأمر أفضل أبدًا؛ بل بعد اعتمادك القرار ستفكر في العودة للسابق أو قد تلجأ لجعل غيرك يتخذ القرار عنك خوفًا من نفسك.

المعاناة من مشاكل صحية

هل تعلم بأن القلق والتوتر المستمر في أعماقك والذي تحاول جاهدًا إخفائه سيتجلى على هيئة آلام وأوجاع؟ نعم ستبدأ تشعر بألم في المعدة دون سبب، فقدان الشهية فإن الطعام لن يمنحك أي متعة أبدًا بهذه الحالة، وعضلاتك وأعصابك ستتكاتف عليك لتدخلك بألم وإرهاق أيضًا.

ليس ذلك فحسب؛ قد يتغير أداء الجهاز الهضمي حيث يصل من شدة التوتر إلى الإسهال الشديد، وحقًا أمر حقيقي ليس مجرد كلام، إضافة إلى الأرق وعدم القدرة على النوم، والارتعاش.

أسباب الشخصية القلقة

جميعنا نولد أسوياء نفسيًا، إلا أن طبيعة الحياة المحيطة بنا تترك آثارًا عميقة في شخصياتنا، إما أن تغرس مخالبها وترمي بنا في نيران الشخصيات المريضة مثل النرجسية والقلقة والسامة وغيرها، أو تجعل منها شخصية طيبة وحساسة ومثالية، لذلك لا بد من أن تقف على أسباب نشأة الشخصية القلقة بالتفصيل:

العنف الأسري Domestic violence

تعرض الطفل منذ نعومة أظفاره للعنف الأسري يساهم بشراسة في بناء شخصية غير طبيعية؛ إما يكون شخصًا قلقًا، أو سامًا، أو نرجسيًا، كما قد يترتب عليه تدهور الأمر حتى يكون ضعيف جدًا لدرجة الانطوائية والمعاناة من الرهاب الاجتماعي social phobia.

فإن الضرب المبرح والتهديد والوعيد، والمشاكل الأسرية عامةً والعيش في أجواء مشحونة يتجلى أثره على شخصية وبنية الطفل، لذلك غالبية الشخصيات القلقة هي نتاج أسر مفككة ومعنفة.

الحرمان

يدرج تحت تبويب الحرمان الكثير من الأمور والمقاصد؛ منها الحرمان المعنوي والمادي والعاطفي، فإن الطفل أو الإنسان الذي عاصر عهدًا من غياب احتياجاته سيترتب عليها انعكاسًا على نفسيته وشخصيته.

الإنسان بحاجة دومًا للشعور بالآمان والراحة النفسية في كنف عائلته أولًا، ثم بيئته، لذلك الأسرة هي اللبنة الأولى والأساسية في توفير أعلى مستويات الأمان له حتى ينشأ بطريقةٍ صحيحة.

الاتكالية في مرحلة مبكرة

يلجأ الكثير من الأهالي إلى توفير جميع المتطلبات حتى في أقل الأمور شأنًا للأبناء؛ ما يجعل الأطفال أشخاصًا اتكالييّن تمامًا، وعند بدء انسحاب الأهل ووضع الأبناء في مواقع لا بد من التعامل معها بأنفسهم؛ تجتاح قلوبهم موجة عارمة من القلق؛ ما يجعله عاجزًا عن التصرف ويظهر عليه الخوف والحاجة للمساعدة.

أفضل طرق التعامل مع الشخصية القلقة

عند إيمانك تمامًا بأن الشخص الذي يجلس أمامك ذو شخصية قلقة، فإنك بحاجة ماسة إلى التعامل معه بطريقةٍ صحيحة حتى تخفف من حدة الأمر عليه، وذلك على النحو الآتي:

محاولة تهدئته

قد ينطلق بوابل من الصراخ والانفعال عليك، كن على علم بأنه لا يقصدك أنت بالذات؛ بل أنه نتاج ضغط داخلي جعله ينفجر تمامًا عند أول محاولة نقاش أو جدال معه، ليس لكونه يكرهك، لذلك حاول تهدئته وبث الآمان في أعماقه.

التأثير إيجابيًا به

حاول الأخذ بيده بأي طريقة تجعله يبدد التوتر والقلق الساكن في أعماقه، يمكنكما ممارسة الرياضة معًا، أو المشي في الهواء الطلق أو الجلوس في الطبيعة لتنفس هواء نقي والحديث عن أمور سعيدة.

منحه المجال للتعبير

من الممكن أن تستمع له وفتح المجال للتعبير عن ذاته بطلاقة، حتى يخرج ما لديه من أفكار تجعله متوترًا؛ وحاول طمئنأته بأن كل شيء على ما يرام، أخبره بأن كل المواقف التي عاشها بقلق وتوتر لم يترتب عليها أي أمر سيء، بل كل شيء يمضي.

ختامًا، فإن البيئة المحيطة هي المؤثر الأول في تكوين الشخصية القلقة، لذلك حاول قدر الإمكان توفير بيئة إيجابية لأبنائك ولمن حولك حتى نحمي هذه الفئة من الدمار والتعب النفسي، فإن كل مسؤول عن رعيته، والأمان والراحة من أهم الحاجات النفسية ضمن التسلسل الهرمي ماسلو للاحتياجات.

المراجع

What Causes Narcissistic Personality Disorder?

Narcissistic Personality Disorder

Trait anxiety and state anxiety: What to know

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ