الربح من العملات الرقمية مجازفة مخيفة أم ثروة طائلة؟!

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
الربح من العملات الرقميةالربح من العملات الرقمية

وابلُ من المصطلحات الجديدة يسقط على مسامعنا يومًا تلو الآخر، ما لبثنا الانتهاء من التعامل مع الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وتحقيق الربح من الإنترنت بالطرق المتعارفة؛ حتى ظهر المزيد من المصطلحات الجديدة، لكنها تستحق التعمق في تفاصيلها جدًا مثل تعدين العملات الرقمية التي فتحت سبيلًا أمام الباحثين في إدرار الربح من العملات الرقمية والوصول إلى مستوى نطمح لأجله جميعًا، لكن مع الأسف أنه سلاح ذو حدين لا بد من التعامل معه بحذر.

ما هي العملات الرقمية؟

مصطلح العملة الرقمية أو العملة المشفرة (بالإنجليزية: Digital Currency) من المصطلحات حديثة النشأة إجمالًا جاءت بالتزامن مع الاقتصاد الموزع الذي يفتح الأفق أمام الأفراد للمشاركة في تطويره وتنميته من خلال الاستثمار والانخراط في عالم التداول اعتمادًا على الأداة المالية الرقمية، ويكمن الفرق بين العملات الرقمية والتقليدية بأنها لا تتوفر إلا عبر الإنترنت وتفتقر للحقيقة المادية لها نظرًا للإتيان بها اعتمادًا على أكواد وعمليات برمجية.

من المؤسف أن العملات الرقمية لم يعترف بها في أغلب دول العالم، لذلك فإن التوجه إلى الاعتماد عليها في تحقيق الربح من الإنترنت يستوجب عليك الحذر لارتفاع احتمالية التعرض للعديد من المخاطر، بالمقابل فإن الحكومات لا توفر الحماية إزاء ذلك غالبًا.

هذا ويشار إلى أن العملات الرقمية وسيلة صنفت بأنها سلاح ذو حدين؛ إذ بالرغم من العوائد المادية التي تحققها فعليًا لمن يتعامل بها؛ إلا أنها قد تكون أكثر خطورة لاقتصار اقتنائها والحصول عليها فقط من الإنترنت، كذلك تبادلها فقط عبر الإنترنت، وقد طرح في الآونة الأخيرة عدد كبير من أنواع العملات الرقمية التي يتخذ كل منها مجموعة من الخصائص والمميزات لاستقطاب العملاء لبدء التداول بها، لنعرج سويًا نحو طرق الربح من العملات الرقمية الآن.

ما هي أفضل طرق الربح من العملات الرقمية 202٤؟

طرق الربح من العملات الرقمية 2023طرق الربح من العملات الرقمية 2023

في الواقع إن الحديث هنا له طابع مختلف نسبيًا عن مختلف طرق تحقيق الربح التي تطرقنا لها سابقًا مثل الربح من التيك توك مثلًا، فإن الربح من العملات الرقمية يقتصر صداه على مبدأ تحقيق الدخل السلبي، ومن الطرق المتوقعة لك في تحقيق الربح من الإنترنت بالعملات الرقمية ما يلي:

تحصيل العائد Yield Farming

قد تكون الفكرة غريبة نسبيًا؛ ومفادها أنك بعد البدء في تداول العملات الرقمية وشراء الأنواع الشائعة منها؛ بإمكانك الانضمام إلى قائمة المقرضين بالمشاركةِ بنسبة معينة لمنح فئة أخرى قروضًا يترتب عليها منفعة مادية، وعادةً يتجه البعض لفرض نسبة فائدة على القرض إضافة إلى الرسوم.

تحصيل العائد من الإقراض يرتكز على مجموعة من العوامل الأساسية المؤثرة بعمق على قيمة الأرباح المكتسبة، منها قيمة القرض، مدة القرض، سعر الفائدة.

تعدين العملات الرقمية Mining

تعدين العملات الرقمية من أكثر المصطلحات شيوعًا في هذا المجال، وهي بكل بساطة وبعيدا عن التعقيد مجموعة كبيرة من أجهزة الحاسب تعمل معنا لتحقيق هدف معين بسرعة عالية وكفاءة عالية.تعد عملية التعدين أو ما يطلق عليها Mining القلب النابض في عالم العملات الرقمة ويمكن توضيحها بأنها سلسلة من العمليات التي تعتمد على وجود مجموعة من الحواسيب بالتوازي لضمان استكمال منظومة عمل يطغى عليها طابع الآمان والاستمرارية، ويرتكز العمل على خوارزمية POW بالدرجة الأولى لغايات خلق حلول جبارة التعقيدات التي تطول هذه العملات في منجمٍ متكامل يسعى به المتنافسين للخروج بكسب عملة مشفرة ضمن مجتمع متكامل متخصص في التعدين يطلق عليه منجم.

قد تحتاج إلى بعض الخبرة والمعرفة في المجال حتى تتمكن من بلوغ الهدف في تحقي الربح من العملات الرقمية، وذلك تجنبًا للخسائر المالية بدلًا من الأرباح، رغم ذلك إلا أن تقلب الأسعار أمر يثير المخاوف لدى كل من يمارس مهنة تعدين العملات الرقمية.

رغم عدم الحاجة في هذا المجال سوى وجود جهاز حاسوب بمواصفاتٍ قوية جدًا واتصال بإنترنت ممتاز، إلا أن الأمر لا يقف هنا فحسب؛ كما تحتاج إلى الخبرة في استخدام تطبيقات التعدين.

من المهم الذكر هنا أنك بحاجة الى جهاز بمواصفات جبارة وقد يصل سعر الجهاز الخاص للتعدين إلى أكثر من ٧٠٠٠ دولار حيث يحتاج التعدين الى سرعة معالج CPU كبيرة وسرعة معالج لمعالجة الرسوم كبيرة GPU وهي الأهم في أكثر العملات.

تكمن الخسارة في العملات الرقمية على سعر الجهاز المستخدم حيث أن سعر الجهاز مرتفع جدا وقد تحتاج إلى أكثر من جهاز ليعملو معا لكي تحقق ربح من التعدين، أيضا من أهم عوامل الربح في التعدين هو سعر الطاقة الكهربائية المستهلكة، حيث يحتاج التعدين الى طاقة كهربائية كبيرة وهي مكلفة بعض الشيء في بعض الدول وقد يصل سعر الطاقة المصروفة أكثر من الربح الذي قمت بتحقيقه من أرباح التعدين.

إن كنت تبحث بالتفصيل عما تحتاج إليه حتى تبدأ تعدين العملات الرقمية إليك التفاصيل التالية:

  • محفظة Wallet، تحتاج إلى محفظة لتتمكن من تخزين عملة بيتكوين التي ستحظى بها بعد نجاح عملية التعدين، ويشار إلى أنها عبارة عن حساب رقمي يخضع لعملية التشفير على متن الإنترنت، وتكون قابلة لاستقبال العملات الرقمية بأشكالها، وننصح باختيار الشركات الموثوق فيها إجمالًا في الحصول على محفظة للعملات المشفرة منها Coinbase، وأيضًا شركة Exodus
  • معدات متخصصة، يدرج تحت هذا البند أجهزة الحاسوب ذات الكفاءة والقوة العالية وليس الأجهزة شائعة الاستخدام، وقد تكون التكلفة تكمن في هذا الأمر في التعدين، إذ قد يتخطى سعر بعض الأجهزة قيمة 10 آلاف دولار أمريكي أحيانًا.
  • برامج التعدين Mining Software، يشار إلى أن هناك مجموعة من برامج التعدين شائعة الانتشار التي يمكن الحصول عليها من المزودين، وقد تكون مجانية في بعض الأحيان لاجهزة الماك والويندوز، ومن ثم مباشرة العمل في التعدين.
الربح من العملات الرقمية مجازفة مخيفة أم ثروة طائلة؟!

من أبرز برامج التعدين هو برنامج Nice Hash يتميز بسهولة الإستخدام والعديد من الخيارات التي تساعدك على التعيدين بشكل سليم ويبين لك الأرباح بشكل ملائم، كل ما عليك فعله هو تحميله من الموقع الرسمي وانشاء حساب لديهم ومن ثم ربطه بمحفظتك الإلكترونية.

أود الإضافة إلى المعلومات أعلاه؛ إلى أنه رغم الجوانب الإيجابية التي حققها التعدين، إلا أن هناك ضرائب تفرضها بعض الدول على ممارسي التعدين، وقد بدأت أمريكا تقريبًا تطبيق الأمر حسب الدخل المتحقق للمستخدم.

ربح العملات الرقمية من الألعاب

تمكنت الفلبين من تشجيع العالم بأسره على المشاركة في الألعاب التي من شأنها منح اللاعب جوائزًا تتمثل بالعملات الرقمية، ويشار إلى أن فترة تفشي فيروس كورونا في العالم قد أصبحت هذه الطريقة وسيلة لكسب المال؛ حتى لجأ البعض إلى اعتمادها مصدر رزق وربح للمال من الإنترنت، من أشهر الألعاب في المجال Axie Infinity واحدة من ألعاب التشفير التي تأخذ بيدك نحو تحقيق كسب دخل سلبي في العالم الرقمي.

ما هي مخاطر العملات الرقمية؟

الربح من العملات الرقمية مجازفة مخيفة أم ثروة طائلة؟!

رغم المنفعة التي حققها الربح من العملات الرقمية وتحديدًا بعد ازدياد انتشارها أكثر من أي وقتٍ مضى، إلا أن هناك العديد من المخاطر التي ترتبت على الانخراط في هذا المجال، وقد أجمع الخبراء غالبًا على أنها ما يلي:

  • لا تتمتع بدرجة حماية وأمان خلال التعاملات المالية بواسطة العملات الرقمية، على خلاف الأمان الذي يحصل عليه المستفيد عند التعامل بالبطاقات الائتمانية العادية في حال وقوع خطأ.
  • من المدفوعات غير القابلة للاسترداد، إلا إذا كنت تتعامل مع شخص تعرفه ويقبل الاسترداد بطريقة أو بأخرى.
  • احتمالية تراسل بياناتك الخاصة بالمحفظة وتخزينها وتتبعها، رغم انتشار الأقوال بأن المعلومات تبقى مجهولة؛ إلا أن الأمر ليس صحيح.
  • البنوك المركزية والحكومات لا تعترف بالعملات الرقمية أبدًا، لذلك التجربة ستكون مخاطرة حرفيًا.
  • درجة الحماية في المحفظة الرقمية عبر الإنترنت تختلف كليًا عن الحماية في الحسابات البنكية والمصرفية.
  • درجة الخطورة عالية جدًا في الاستثمار بالعملات الرقمية.

خصائص العملات الرقمية

خصائص العملات الرقميةخصائص العملات الرقمية

تتخذ العملات الرقمية مجموعة من الخصائص التي تنفرد بها عن غيرها بغض النظر كان عيوبًا أو إيجابيات، لكن الخصائص الطاغية عليها كالتالي:

  • عملات افتراضية غير ملموسة أبدًا.
  • متفاوتة التغير من حيث سعر الصرف بدرجةٍ كبيرة.
  • اتخاذ طابعًا مركزيًا أو لا مركزيًا في عالم التشفير والتعدين.
  • محدودة الاستخدام.

ما هي أنواع العملات الرقمية؟

يعتقد البعض بأن العملات الرقمية مسميات فقط، إلا أنه بمجرد التفكير في ركوب بساط الربح من العملات الرقمية؛ فإنك تحتاج إلى التعرف على الأنواع المتداولة واختيار الأفضل والأنسب بينها، وتتمثل بما يلي:

العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrencies

من الأنواع التي يتجه الأفراد لتداولها لغايات تحقيق الربح من العملات الرقمية، وتمتاز بأنها قائمة على نظام تشفير مثالي لمنح المعاملات درجة أمان عالية، والتأكد من سلامتها وموثوقيتها في الشبكة، كما أن التشفير العملية الأساسية في التحكم بالعملات وإدارتها وإنشائها.

من الضروري العلم بأن العملات المشفرة مثل بيتكوين Bitcoin و Ethereum مجرد عملات افتراضية ليس لها وجود مادي أبدًا.

العملات الافتراضية Virtual Currencies

من أنواع العملات الرقمية إلا أنها غير منظمة تخضع للسيطرة وتحت إمرة المطورين بالدرجةِ الأولى، كما يمكن أن تقع مسؤولية إدارتها على مؤسسة مؤلفة من مجموعة من أصحاب المصالح المشتركة فيما بينهم بالشأن، ويشار إلى أن الأمر يبقى قائمًا على أساليب رياضية بحتة تعمل بواسطة بروتوكول موجه ضمن شبكةٍ ما، ويشار إلى أن هذه سعر صرفها واقتصادها يدار بواسطة مطورين. وليس جهاتٍ رسمية مثل البنوك المركزية.

عملة البنك المركزي الرقمية Central Bank Digital Currencies

رغم عدم الإقرار الرسمي بالعملات الرقمية في معظم دول العالم، إلا أن هناك أضواء ساطعة في سماء الربح من العملات الرقمية تشير إلى توجه بعض البنوك المركزية في دول العالم التي تعترف بها إلى إصدار عملات رقمية خاصة بالبنك، ويشار لها اختصارًا بـ CBDCs.

ويشار إلى أن وجودها يقتصر فقط على الرقمية دون المادية، وانطلاقًا من مدى أهمية الموضوع؛ فإن بعض الدول قد وجهت أنظارها نحو صك عملات رقمية من عملاتها الورقية، ومن هذه الدول الأورغواي وانجلترا وغيرها.

قانون تجريم العملات الرقمية

تشير المعلومات إلى أن العديد من دول العالم قد توجهت إلى تجريم تداول العملات الرقمية رسميًا وفق مواد قانونية شرعت وصادقت عليها الجهات المختصة، وقد فرضت عقوبات بالغرامة المالية الضخمة أو السجن أو بكلتا العقوبتين، ومن هذه الدول جمهورية مصر العربية.

ختامًا، فإن الربح من العملات الرقمية ليس من الأمور السهلة نهائيًا، يحتاج البحث أولًا عما إذا كانت الدولة التي تقيم بها تسمح بذلك أم لا، والاطلاع على قانون العقوبات والالتزام به، بالإضافة إلى الاطلاع على المخاطر المتوقعة لتفادي الوقوع بالمحظور قدر الإمكان، وفي حال التيقن والتأكد يمكن خوض المغامرة؛ لكن بعد فهم واستيعاب أبعاد العملية، فإن الأمر مختلف كليًا عن الربح من الإنترنت بالطرق المتداولة مثل الربح من اليوتيوب مثلًا.

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ