كيف تحصل على راتب بدون عمل - كل ما تحتاج معرفته عن الدخل السلبي

بدور محمد
كاتبة مقالات منوعة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

كثير منا من يحلم بأن يحقق ربح بلا عمل او أن يحصل على تقاعد مبكر من عمله، وبالتقاعد هنا لا أقصد التقاعد التقليدي الذي يكون من خلال الحكومة أو الضمان الاجتماعي او من خلال ما تقدمه نقابات او منظمات معينة من راتب تقاعد. بل القصد هنا عن دخل ثابت أو متغير يأتيك في نهاية كل شهر أو يوم احيانا والذي يوفر لك حياة كريمة بدون عمل وفي بعض الأحيان من الممكن أن توفر لك دخل ممتاز جدا.

ما هو الدخل السلبي؟

الدخل السلبي هو الدخل النقدي المتدفق بشكل منتظم والناتج عن الاستثمار في مشروع معين دون الحاجة إلى المشاركة المادية أو الوجود الفعلي للمستثمر الحاصل على الدخل.

الدخل السلبي هو على عكس الدخل المكتسب الآتي من خلال عمل حر أو راتب شهري أو التدوين وصناعة المحتوى الا بعض الأعمال التي يمكن اعتبارها دخل سلبي مثل صناعة محتوى على قناة Youtube والطلب على هذا المحتوى يبقى متواصل لفترات طويلة فبالتالي هذا الحتوى يعود على صاحبه بدخل بدون عمل أو اي مجهود اضافي، لكن تحقيق هذا النوع من الدخل السلبي يعتبر صعب نسبيا.

كما يمكننا تعريفه بأنه الدخل الذي يأتي الينا من غير جهد كبير أو من غير متابعة بشكل مستمر. ايضا من طرق الدخل السلبي أو من طرق تعريفه بأن تجعل مالك يعمل من أجلك. يمكنك تخيله كشجرة تقوم بزراعتها اليوم والاهتمام بها لكي تدر عليك بالثمار لسنوات عديدة.

الدخل السلبيالدخل السلبي

كيفية تحقيق الدخل السلبي من خلال الاستثمار بالعقارات

من أهم مصادر الدخل السلبي وأكثرها شعبية لدى المستثمرين خاصة المستثمرين ذوي رؤوس الأموال الكبيرة هي العقارات وأغلب أصحاب الثروات يفضلون هذا النوع من الاستثمار لأنه يعود عليهم بأرباح ممتازة لكن من عيوبه بأنه استثمار طويل الأمد فاذا كنت تمتلك مبلغ من المال الذي يمكنك الاستغناء عنه لفترة تتراوح بين ٤-١٠ سنوات والذي سوف يعود عليك بالربح شبه الأكيد ومتعدد المصادر.

العقارات التي يمكنك الاستثمار بها وكيف تحقق الربح منها:

الأراضي: تعتبر أفضل خيار من خيارات العقارات ويفضلها العديد من المستثمرين عند شرائك لقطعة أرض فانه من المحتمل أن يزداد سعر هذه الأرض مع الزمن خاصة اذا كان لديك نظرة جيدة بالأماكن المحتمل لها انو تنمو في السنوات القادمة، ايضا يمكنك أن تقوم بتأجير هذه الأرض لتكون مصفا للسيارات اذا كنت قد شريتها في مكان حيوي أو زراعتها اذا كانت أرض زراعية وليس عليك العمل بيدك هنا، بل يمكنك تأجيرها لشخص مختص على ان يدفع لك بشكل شهري ايجار أو ان تتفق معه على نسبة من الربح أو ان توظف شخص براتب للقيام بهذه المهمة وجميع الأرباح تأتي اليك، والجميل هنا أن جميع هذه الأنشطة لا تنقص من سعر الأرض بل من الممكن أن تزيد من ثمنها اذا كان المشروع القائم عليها ناجح.

كما يمكنك فقط شراءها وانتظار بعض السنوات على أمل أن يزداد سعرها اذا كنت لا ترغب في ان تضع اي مجهود اضافي بها.

الشقق السكنية أو المنازل: يمكنك شراء شقة سكنية وتأجيرها وأن تحصل على مردود شهري منها، عليك في البداية اختيار مكان مناسب للشقة كأن يكون قريب من الشركات أو المصانع أو المدارس والجامعات والأماكن الحيوية، أغلب العائلات التي تبحث عن شقق للايجار تكون أولوياتهم ان تكون قريبة من عملهم ومن مدارس أطفالهم أو جامعات ابنائهم. كما أن المغتربون الذين يدرسون في الجامعات ايضا يبحثون عن شقق قريبة من جامعاتهم.

كما يمكنك استهداف السياح اذا كنت تبحث عن مردود أعلى وشراء شقق قريبة من المناطق السياحية وفرش الشقة بأثاث ممتاز والاهتمام بالتفاصيل التي يبحث عنها السياح من الرفاهية مثل شراء التلفاز واضافة بعض الألعاب مثل البلاي ستيشن ، وايضا تزويد الشقة بالانترنت وغيرها من الأمور التي تعتقد بأنهم يهتمون بها، عليك دراسة احتياجات الأشخاص الذين تود تأجيرهم.

يمكنك استخدام منصة Airbnb للاعلان عن شقتك عليها وتصويرها صور احترافية لتزيد من فرصة تأجيرها.

اذا كنت لا تملك المال لشراء شقة لاكنك كنت تمتلك المهارة بادراة الشقق السكنية فيمكنك استئجار شقة والاتفاق مع صاحب الشقة بأن تقوم انت بتأجيرها من خلال منصة Airbnb بسعر أعلى أو غيرها من المنصات أو الطرق، اذا كان عقد الايجار أو التضمين يسمح لك بالقيام بهذه العملية فأنت تستطيع تحقيق دخل سلبي بدون رأس مال وبمجهود قليل.

المحلات التجارية: سعر العقار التجاري بالعادة يكون مرتفع لما عليه من طلب بالعادة لكن من الجدير بالذكر هنا بأنه يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بأن أسعار المحلات التجارية بالعادة يكون أغلى انواع العقارات لأن مردودها من الايجار يعتبر بالجيد نوعا ما.

بالتأكيد يمكنك شراء عقار وتأجيره أو يمكنك استاجار محل تجاري كمحل ملابس على سبيل المثال وتجهيزه بالكامل من ديكور وبضاعة وتوظيف مدير وموظفو مبيعات ومن ثم الجلوس في المنزل وأخذ الأرباح من هذا المشروع بالتأكيد الأمر ليس بهذه السهولة وبالتأكيد لن تجلس بالمنزل طوال الوقت بل عليك القيام بالمتابعة ودفع الرواتب والتأكد من وجود السيولة الكافية لشراء وتجديد البضاعة والمتابعة المحاسبية للمحل، لكن هذه الطريقة ايضا تعتبر من ضمن طرق الدخل السلبي.

بالاضافة الى ما ذكرته لك من فوائد للاستثمار في العقارات فان العقارات تعتبر من الأصول التي تحميك بشكل كبير من التضخم فكما تعلم مع مرور الوقت يزداد التضخم وتقل قيمة العملة في أغلب البلدان، وبالتالي يزداد سعر العقارات مقارنة بسعر العملة، اذا اعتمدت على ادخار العملة لديك بالبنوك فأنت تخسر بينما يربح أصحاب العقارات والأصول.

الاستثمار في الأسهم والسندات

الاستثمار في العملات الرقمية

بيع السلع عبر الإنترنت

استخدم مهاراتك وهواياتك وخبرات لكسب الدخل السلبي

كما تم ذكره سابقا فان هذا النوع من الدخل بالعادة يعتبر دخل مكتسب لأنه يجب عليك العمل لكي يأتي الدخل لاكن هنا بعض الأفكار التي يمكنك النظر بها.

هل تمتلك احدى هذه المهارات؟

١- التصوير الفوتوجرافي وتصوير الفيديو

يمكنك تحويل هذه المهارات الهوايات الى دخل سلبي مثلا يمكنك بيع الصور الفوتوجرافية على موقع مثل 500px أو بيع مقاطع الفيديو على موقع مثل shutterstock، والعديد من المواقع الأخرى. اذا قمت بعمل مجموعة من الصور والفيديوهات التي تعتقد ان عليها الكثير من الطلب عبر الزمن فقد يمكنك بيعها لمرات عديدة عبر السنوات القادمة.

يمكنك التركيز على الثقافة واللبس عربي بالتصوير لأنه يوجد نقص كثير بهذا المحتوى وعمل سيناريوهات لما يمكن ان تستخدم هذه الصور.

٢- الكتابة

اذا كنت تمتلك هواية الكتابة فيمكنك الاستمتاع بهوايتك بالكتابة وايضا تحقيق الربح من خلالها، اذا كنت من الموهوبين في صناعة المحتوى العربي أو التدوين فيمكنك من نشر كتاباتك على موقع نثري مقابل مردود مادي.

يوجد العديد من المواقع ايضا التي يمكنك تحصيل مردود مادي من خلالها من أشهرها موقع medium يمكنك نشر كتاباتك وعندما يقوم شخص ما بالتسجيل بالخدمات المدفوعة تحصل على نصف النسبة المدفوعة تقريبا من كل عملية شراء.

٣-الموسيقى

يمكنك انتاج وبيع المقطوعات الموسيقية أو المؤثرات الصوتية

٤- بيع الأكواد البرمجية

٥- التصميم

احتمالات النجاح والفشل

جميعنا نسعى الى الثراء أو الاستقرار المالي والدخل السلبي والكثير منا ايضا يبحث عن الثراء السريع لكن للأسف لا يوجد ما يسمى بالثراء السريع الا اذا حالفك الحظ وربحت ورقة يانصيب أو قمت بشراء عملة سولانا بالحظ عند سعر الواحد دولار وبعدها ارتفعت الى ٢٥٠ دولار. عدد الاشخاص الذين يحالفهم الحظ للحصول على الثروة ليس بالكبير أو يكاد لا يذكر. لذا يجب أن لا نعتمد على الحظ والعمل ضمن خطة لتحقيق اهدافنا.

بدور محمد

بدور محمد

كاتبة مقالات منوعة

أكتب محتوى ملهم ومثير للاهتمام في موضوعات متنوعة. أنا متحمسة لنقل الأفكار والمعلومات بأسلوب سلس وممتع، لألهمكم وأحفزكم على قراءة كلماتي.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ