الأمن السيبراني : مفهومه، متطلباته، تحدياته، مجالات عمله

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
الأمن السيبرانيالأمن السيبراني

في عالم رقمي غريب الأطوار يتقابل الأخيار والأشرار، فإن الشر يحاول جاهدًا سلب الحريات خصوصياتها وانتهاك حساسية معلوماتها بشن هجمات سيبرانية شرسة، إلا أن الأمن السيبراني بالمرصاد لهذه الانتهاكات لمواجهة التهديدات بمختلف أنواعها، ومنح المستخدم حيز أمان عالي المستوى.

الى ماذا يرمز الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني : مفهومه، متطلباته، تحدياته، مجالات عمله

يشير مفهوم الأمن السيبراني (Cyber Security) أسلوب متكامل يمنح المستخدم درجة عالية من الأمان أمام أي هجمات رقمية قد يتعرض لها على الأنظمة والبرامج والشبكات، حيث يحول الأمن السيبراني دون الوصول إلى المعلومات السرية والحيلولة دون إمكانية إجراء تغييرات عليها، أو حتى استخدامها كسلاحٍ لمحاربة محاولات الابتزاز، ويتم ذلك اعتمادًا على مجموعة من الإجراءات والتدابير الفعالة في ذلك لمجابهة الهجوم السيبراني (cyber attack).

كما أن مصطلح الأمن السيبراني إشارة إلى البوابة الأمنية التي تفتح الأفق أمام رواد الفضاء السيبراني (Cyber Space) وتوفير الأساليب الوقائية والأدوات الأمنية التي تقاوم الهجمات السيبرانية خلال التواجد في الحيز الرقمي، ما يمنحهم فرصة لتجربةٍ أكثر أمانًا؛ حيث تصبح فرصة التعرض للقرصنة الرقمية أقل احتمالية من أي وقتٍ مضى.

أمن المعلومات والأمن السيبراني

الأمن السيبراني : مفهومه، متطلباته، تحدياته، مجالات عمله

قد يخلط الكثير بين أمن المعلومات والأمن السيبراني باعتقادهم أنه أمر واحد في نهاية المطاف، إلا أن الأمر يستدعي توضيح الفرق بينهما:

أمن المعلومات (Information Security) عبارة عن عملية تنظيم وإدارة والتحكم بالمخاطر التي تتمحور حول البيانات والمعلومات المستخدمة في المجال الرقمي وفرض الرقابة على تخزينها ونقلها من حيز إلى آخر، إذ يضمن الأمر وجوب توفر مجموعة من المعايير تتمثل بالأمانة والسرية والتوافر.

بينما يسلط الأمن السيبراني جُل اهتمامه على الأدوات والإجراءات والأنظمة المستخدمة في توفير الحماية لهذه البيانات من أي وصولٍ غير مخوّل، حيث ينصب الأمر على الحواسيب والأنظمة ذاتها.

قد يهمك: توقعات لمستقبل العمل ووظائف المستقبل

ما هي أنواع تهديدات الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني : مفهومه، متطلباته، تحدياته، مجالات عمله

لم تأتِ تسمية الفضاء السيبراني هباء، بل أنها طرحت لضخامة المجال؛ ما استدعى وجود عدة أنواع من الأمن السيبراني لتتكامل مع بعضها البعض من خلال تأدية كل منها وظيفته على أكمل وجه لمواجهة مختلف أنواع تهديدات الأمن السيبراني التي تتمثل بما يلي:

القرصنة Hacking

تهديد خطير يطول المعلومات والبيانات السرية المخزنة في أجهزة المستخدمين، لكن في الواقع إلى القرصان الإلكتروني غالبًا يستهدف الشركات والجهات الحكومية ليصل إلى هدفٍ ما من خلال تسريب المعلومات الحساسة جدًا لبدء الابتزاز مقابل مال أو أمر ما، لذلك فإن الأفراد أقل استهدافًا إجمالًا.

اختراق الحماية المادية Physical Security Attacks

يصنف هذا النوع من أنواع تهديدات الأمن السيبراني بارتكازه على اجتياح أي ضابط أمني يواجهه سعيًا لبلوغ سدة معينة تحتوي بيانات في منتهى الأهمية، كما قد يتفاقم الأمر حتى يبلغ التحكم بحركة المرور والوصول؛ وإجراء اقتران بين جهاز المهاجم والضحية ما يجعل جميع البيانات تتدفق إليه.

من الجدير بالذكر أن الحماية المادية تقترن بعلاقة وثيقة مع الهندسة الاجتماعية من حيث الوجهة المستهدفة في الاختراق.

الهندسة الاجتماعية (Social Engineering)

تعتبر هجمات الهندسة الاجتماعية نوعًا شائعًا جدًا في عالم الفضاء السيبراني، والتي تنتهك خصوصية الأفراد من خلال البريد الإلكتروني والرسائل النصية وغيرها من طرق التواصل المباشر من خلال ألعاب أو روابط وما شابه.

حتمًا قد وصلت إليك رسالة يومًا ما تتضمن دعوة وترغيب في الحصول على جوائز مالية ضخمة مقابل الدخول إلى الرابط أو المطالبة بإرسال معلوماتك الشخصية ليصار إلى تحويل مبالغ مالية طائلة لك، ومن المؤسف أن هناك أعداد ضخمة قد وقعت ضحية هذا النوع من الاحتيال.

تتجه هذه الهجمات لاستقطاب المعلومات الحساسة سواء كانت شخصية أو للشركات؛ بحيث يتم الابتزاز ثم التفاوض ليحقق القرصان مراده.

الفيروسات والبرامج الضارة Viruses and Malware

تعتبر الأجهزة الذكية واللوحية والحواسيب هي الهدف الأساسي للاجتياح والانتهاك، فإنها تسري في مختلف أرجاء الجهاز لتلقي به هالكًا دون رحمة، ما يستدعي إعادة ضبط أو عمل فورمات (Format) ما يجبرك على فقدان المعلومات الضرورية إلزاميًا بالتزامن مع الفيروسات والبرامج الضارة التي أرهقت كاهل الجهاز.

قد يهمك: أثر الذكاء الاصطناعي على الكتابة الابداعية

ما هي تحديات الأمن السيبراني؟

رغم التطور الهائل على الأمن السيبراني وطرق الحماية للأنظمة والأجهزة في العالم السيبراني، إلا أن هناك مجموعة من التحديات التي تقف عائقًا في تحقيق درجة الحماية بنسبة 100%، ومنها ما يلي:

  • استحداث هجمات متطورة، تتجدد أنواع الهجمات السيبرانية يومًا تلو الآخر، ما يحتاج مواكبة مستمرة لمواجهتها؛ في الواقع إن ذلك يحتاج جهودًا جبارة أكثر من المبذولة للتصدي لها، فإن الهجمات تنقب عن نقاط الضعف غير الواضحة للجهات الأمنية وتستهدفها.
  • طوفان البيانات (Data Deluge): تكمن نقطة الضعف هنا في ضخامة الكم المخزن من البيانات؛ الأمر الذي يدفع بالمنشآت للاستعانة بالتخزين السحابي للاحتفاظ بذلك، بالتالي قد تزداد احتمالية الاختراق والانتهاك أكثر.
  • قلة التوعية بالأمن السيبراني، لتفادي هذا التحدي يستوجب الأمر على المنشآت تدريب الموظفين والقائمين بالأعمال لديها على كيفية استخدام برامج الحماية والأمن السيبراني؛ تجنبًا للوقوع في الفخ بالصدفة نتيجة الجهل بالإجراءات الأمنية للحفاظ على المعلومات.
  • قلة خبراء الأمن السيبراني، يشار إلى أن عدد خبراء الأمن السيبراني أقل بكثير مقارنة مع ضخامة البيانات المخزنة، من هذا المنطلق ترتفع الحاجة لتوظيف الخبراء والمتخصصين لتحليل الوضع الأمني للبيانات وتحديد الفجوات، وإيجاد حلول جذرية لها.

قد يهمك أيضًا: ما هي أهم ميزات الذكاء الاصطناعي GPT-4؟

ما هي المهارات والمتطلبات المطلوبة للأمن السيبراني؟

حتى يتسنى تطبيق أسس ومعايير الأمن السيبراني بنجاح، لا بد من وجود مجموعة من المهارات والمتطلبات الأساسية الواجب توفرها في المجال، ومنها ما يلي:

إدارة النظام والشبكات network and system management

تعلم إدارة الأنظمة والشبكات أساس وركيزة لا بد منها قبل الانخراط في عالم الأمن السيبراني، فإنك بحاجة لمعرفة أصول نقل البيانات وتحقيق الأمان لها خلال هذه المرحلة، لذلك لا بد من التدريب والتعلم للحصول على شهادات شبكات Cisco CCNA، CompTIA Security مثلًا.

كما أنك بحاجة إلى المهارات التي تسهل عليك التحكم بالنظام من حيث الصيانة وبناء النظام والتحكم بالإعدادات، وغيرها الكثير من التفاصيل.

التعامل بمهارة مع أنظمة التشغيل

الخبرة العملية في التعامل مع أنظمة التشغيل Operating Systems، أيضًا من المتطلبات الأساسية لتتمكن من التعامل معها بكل سهولة، الأمر يتطلب خبرة عميقة جدًا لذلك بمختلف أنواعها، إضافة لضرورة التعامل مع الأجهزة الافتراضية.

الخبرة في أمن الشبكات Network Security

أصبح في الوقت الراهن المعرفة العميقة في تقوية مستويات الأمان للشبكة أمر أساسي، إضافة إلى فهم الآلية التي تعمل بها الشبكة والأجهزة المستخدمة والجدران النارية وأي وسيلة حماية يمكن توظيفها في الأمان.

ما هي مجالات العمل لتخصص الأمن السيبراني؟

تخصص الأمن السيبراني من التخصصات الجامعية التي تخرج جحافل طلاب قادرين على العمل بكفاءة على الصعيد المهني والأكاديمي في المجال، بحيث يكون قادرًا على التعامل مع مختلف المجالات القائمة تحت مظلة الأمن السيبراني.

من أهم مجالات العمل لخريجي تخصص الأمن السيبراني ما يلي:

  • خبير الأمن السيبراني.
  • خبير حماية الاختراقات الإلكترونية.
  • محلل نظم الأمن.
  • موظف حماية والدفاع عن الأنظمة والأجهزة من الاختراق والقرصنة.
  • خبير حماية شبكة المعلومات الوطنية.
  • خبير تشفير

ختامًا، فإن مجال الأمن السيبراني عالم فسيح يفرض سياج حماية على الأنظمة والشبكات الفردية والشركات، ولا يعد خيارًا بل إلزامًا في الواقع؛ فإن العمل والبقاء في الفضاء السيبراني أمر يحتاج حماية فائقة للحيلولة دون اختراق البيانات والمعلومات ومواجهة أنواع مختلفة من الهجمات.

المراجع

What is Cyber Security? Definition, Best Practices & Examples

Types of Cyber Threats

Top 8 Cybersecurity Skills You Must Have

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ