أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
وقت القراءة: دقائق

قد نكون قررنا نحن أيضًا الخروج عن المألوف في زمن التكنولوجيا، لم تعد لدينا الراغبة كما كنا سابقًا في قراءة الكتب صفحة تلو الأخرى، أو حتى حاليًا قد يصعب علينا البحث في بطون محركات البحث عن أي طريقة لتحفيز الذات وتطويرها، لكن لم يخلو الأمر من طرق جديدة تجبرنا تقريبًا من خلال مخاطبتها لأسماعنا على السعي للتطوير الذاتي، منها البودكاست الذي يستحوذ على الساحة الرقمية مؤخرًا.

كما قررت نخبة من المؤثرين العرب أيضًا بالسعي نحو إخراج أفضل ما لديها من طرق إقناع لنا جميعًا حتى نمضي قدمًا في تطوير أنفسنا وتحفيزها على التقدم، لذلك لا يمكن نكران حجم التأثير الذي جاءت به أفضل 10 بودكاست عربي احترافي لتطوير الذات مؤخرًا، وما حققته من نتائج ملموسة في نفوس المستمعين.

من أفضل 10 بودكاست عربي احترافي لتطوير الذات والتحفيز

تاليًا بين يديك اخترنا لك أفضل 10 بودكاست عربي احترافي لتطوير الذات والتحفيز لعام 2024:

1. بودكاست أباجورة

أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

تُبدِع الإعلامية والكاتبة السعودية لبنى الخميس في تقديم أفضل بودكاست قد تسمعه على الإطلاق في تحفيز النفس وتطوير الذات على هيئة قصص وتقارير مرموقة، فقد تمكنت من جذب جماهير غفيرة تخطى عددها حاجز 82 ألف مشترك، وتوجه في كلامها إلى ضرورة احترام الذات والتعلم من الأخطاء وإدراجها في قائمة الخبرات، وألا نشعر أبدًا بالنقص والخذلان منها عند الوقوع في غياهب الأخطاء؛ طالما يمكن غفرانها فإننا يمكننا التطور وإصلاح الذات.


اقرأ ايضا

    استمرت الإعلامية في إطلاق بودكاست أباجورة والعمل على تطويرها على مدار خمس سنوات قدمت خلالها ما يفوق 50 حلقة على الأقل، وقد نالت إعجاب 25 مليون مستمع من مختلف دول الوطن العربي، فقد اعترفت بقيمة أوتارها الصوتية وموجاته في التأثير بعمقِ بالآخرينن من خلال تغطية المواضيع المرتبطة بالنفس الإنسانية ومشاعرها ومخاوفها، وكل ما يمكنه التأثير في الإنسان وتطوره وتنميته.

    2. بودكاست فنجان - إذاعة ثمانية

    أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

    حطت ثقافة البودكاست حقائبها في ربوع المملكة العربية السعودية بالتزامن مع عودة الطلبة السعوديين المبتعثين في الخارج، فإن الابتعاث للخارج كان له دور مهيب في مجيء هذه الثقافة للبلاد، لذلك توجهت أنظار عبد الرحمن أبو مالح المبتعث في جامعة ولاية أريزونا إلى إطلاق بودكاست فنجان عبر أثير إذاعة ثمانية.

    علمًا بأن فنجان كانت في بداية الأمر مجرد جلسة تجمع الأصدقاء يتجادلون بمعلومات مهمة جدًا، ثم اتسع النطاق ليشمل المزيد من المواضيع والترندات المثيرة للاهتمام أكثر تحديدًا فيما يخص المجتمع الخليجي والسعودي، من المثير للذهول أن فنجان تمكن من استضافة نخبة من الضيوف منهم رواد الأعمال ورجال الدين وغيرهم بكل حفاوة لمناقشة العديد من المواضيع المهمة.

    تمكن أبو مالح من تحقيق أعلى درجات النجاح في جميع المستويات، إذ تمكن من خطف قلوب الفئة الشبابية بأسلوبه ومحتواه المهم جدًا، ويشار إلى أن جميع حلقات فنجان تتصدر الترند مباشرةً بعد طرحها على الشبكة.

    3. بودكاست كنبة السبت

    أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

    إن كنت تبحث عن حلقات بودكاست حول الصحة النفسية وتعزيزها والحديث عن أهم العادات النفسية ومناقشتها؛ فإن بودكاست كنبة الست الذي تقدمه الدكتورة أفنان الغامدي حول بوصلتك الأولى، حيث يثمن جمهورها المليوني تقديمها ومحتواها وأهميته وتأثيره في نفوسهم؛ تحديدًا أنه بودكاست ممتع جدًا مفعمًا بالفائدة.

    اعترف الكثير من المستمعين بأن الغامدي تمكنت من بث جرعة كبيرة من السعادة والراحة النفسية في أعماقهم من خلال ما تلقيه على مسامعهم، الكثير من المنصات المتاحة لك حتى تستمع إليها بكل حب سواء عبر آبل بودكاست Apple Podcast أو عبر اليوتيوب.

    4. بودكاست تنفّس

    أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

    إلى تلك الأرواح التي نال منها التعب النفسي والإرهاق، إلى كل من خيبت الحياة ظنه، يمكنك الاستماع إلى بودكاست تنّفّس حتى تحصل على حصتك الطيبة من المواساةِ والطبطبةِ على جراحك، فقد جاء بودكاست تنفس لتحظى بالتنفيس عن نفسك بإسماعهم أصوات ألمك حتى يساندوك ويدعموك حتى تقف شامخًا مرة أخرى.

    عبر بودكاست تنفّس تمكن المقدّم من الاستحواذ على قلوب المستمعين المجروحين، وتحفيزهم وتطويرهم ذاتيًا بمختلف الطرق، لذلك فقد صنفت ضمن أفضل بودكاست تحفيزي ولتطوير الذات.

    5. بودكاست مهارات

    أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

    لا تضع وقتك في الاستماع لكل ما هّب ودب، إن كنت تبحث فعلًا عن بودكاست تحفيزي وقادر فعليًا على تطوير مهاراتك؛ فإنك بهذه الحالة تحتاج للإنصات إلى الإعلامي السعودي الكبير ماجد بن جعفر الغامدي عبر بودكاست مهارات، حيث يكرّس الغامدي جهوده في كافة الحلقات على تقديم معلومات قيمة ومهمة حول ريادة الأعمال والاهتمام بصقل المهارات الشبابية وجعلها أكثر احترافية في مجال الإعلام والتدريب، علمًا بأنه لا يبخل إطلاقًا بتقديم أي معلومة مهمة من وحي خبرته العميقة في هذا المجال.

    6. بودكاست غيّن

    أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

    حوارٌ حاسم ومعلومات في العلوم الإنسانية والاجتماعية عميقة جدًا نستمع إليها في بودكاست غين، حيث يتدفق نهر عذب من الكلام المنمّق والمفيد جدًا لمدة ساعة كاملة بين نخبة من الضيوف الأكاديميين والمثقفين وغيرهم، فإن اللقاء يتم عادةً عبر الأثير وتواصل الحلقة استمرارها بطريقة مميزة وهادفة جدًا؛ إذ تروي عطشك من المعلومات القيمة حول آخر المستجدات في العلوم الإنسانية والحياة الاجتماعية.

    7. بودكاست إطناب

    أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

    لم يبخل ولا يتوانى المقدم علي محمد علي في طرح مواضيع شيقة ومفيدة جدًا في مجال تطوير الذات وتحفيز النفس لتصبح أفضل، وتمتاز حلقات إطناب بأنه في كل مرة يحل ضيف مختلف لمناقشة مواضيع هامة جدًا من شأنها الأخذ بيد الإنسان نحو النجاح والتقدم على الصعيد المهني والشخصي وغيرها.

    من أهم المواضيع التي ناقشها علي في البودكاست:

    • حياتك وقراراتك (كيفية اتخاذ القرارات الصحيحة).
    • حكاية الذكاء الاصطناعي
    • تغيير مجال العمل
    • لماذا نحب التفاهة
    • حكايتي مع الدراسة
    • أفضل 14 أسلوب للإنجاز

    8. بودكاست زكاها

    أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

    انخرط الإعلامي المصري أسامة جاد أيضًا في عالم البودكاست، وذلك بعد إيمانه العميق بقدرته على تقديم معلومات قيمة ومهمة في مجال تطوير الذات وتحفيزها، إضافةً للوقوف طويلًا على أهم التفاصيل حول مواضيع مرتبطة مباشرةً بالتنمية البشرية، مثل كيف تكون إيجابي، الامتنان، النجاح، السعادة وغيرها الكثير.

    انطلقت أولى حلقات بودكاست زكاها في 28 مارس عام 2022م معلنًا بها أسامة جاد عن تخصيصها للوقوف على كل ما يرتبط بتطوير الذات وتنمية المهارات، فغن كنت تبحث عن أي معلومة حول الذكاء العاطفي أو الاجتماعي مثلًا، أو تعزيز المهارات الشخصية وقوة الثقة بالنفس وتنمية المهارات والإقناع وغيرها الكثير؛ فإن بودكاست زكاها الوجهة المناسبة.

    قد يهمك أيضًا: البودكاست إذاعة عصرية تستثمر وقتك بحكمة

    9. بودكاست غيمة

    أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

    جاء بودكاست غيمة ليكون أيقونة في عالم نبش الأسرار المدفونة في أعماقنا للوصول إلى السعادة، وتوطيد أواصر العلاقات، يمكننا القول بأنه يعتبر أفضل بودكاست عربي احترافي لتطوير الذات والتحفيز الاجتماعي؛ وذلك لتركيزه أولًا وأخيرًا على جميع الأبعاد من منطلق علم النفس.

    • من أهم حلقات بودكاست غيمة
    • لكل الذين آنسونا
    • بكم تشتري الود
    • نحن الحالمين ونحن منهم
    • وفي بعض اليأس رحمة
    • كيف أطور من نفسي
    • أن يزورك الخوف
    • معضلة اتخاذ القرار
    • أن تكون درسًا قاسيًا

    قد يهمك أيضًا: دليلك الشامل لإطلاق بودكاست ناجح ومربح

    10. بودكاست ورقة بيضاء

    أفضل 10 برامج البودكاست العربية لتطوير وتحفيز

    استكمالًا للحديث عن أفضل بودكاست عربي احترافي لتطوير الذات والتحفيز بودكاست ورقة بيضا، حيث يأتي محمد قربان ليبث حلقاته عبر الأثير بكل حب حتى يتمكن المستمع أن يعيش حياته كما يحب فعلًا، يتحدث فيها عن الكثير من المجالات والمواضيع المهمة منها: الروتين والتعود، فوائد المتعة والبهجة، هل أنت ناجح وغيرها الكثير.

    ختامًا، فإن عالم بودكاست العربي مليء بالعديد من القنوات التي تقدم أفضل المعلومات بطريقة مميزة وحديثة جدًا ترسخ في الأذهان، وتلفت الأنظار والأسماع حتى يكون الجمهور أكثر انسجامًا وإيمانًا واقتناعًا بما يسمعونه، إضافةً إلى إمكانية المشاركة بكل سهولة مع هذه النخبة المميزة.

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ