البودكاست إذاعة عصرية تستثمر وقتك بحكمة

آية  محمد توفيق
كاتبة مقالات ومترجمة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

في إحدى الأيام كنت أستمع إلى بعض الموسيقى على منصة "ساوند كلاود"، وعندما انتهت قائمة الموسيقى التي أعددتها كنت أتوقع أن تتوالى المزيد من الاقتراحات الأخرى، ولكن ما سمعته بعد ذلك لم يكن سوى صوت شخص يتحدث كما لو كان مذيع في برنامج إذاعي. فتسائلت هل فتحت الراديو دون قصد؟ ولكن أثناء تقديم الشخص للبرنامج لاحظت أنه ذكر كلمة "بودكاست"، فبحثت عن الكلمة على الإنترنت وانفتح أمامي عالم جديد من المعرفة والمتعة. ومنذ ذلك اليوم أصبحت برامج البودكاست واحدة من أفضل الأشياء التي أحرص على متابعتها دائمًا.

ببساطة، ما هو البودكاست؟

من الناحية اللغوية تجمع كلمة بودكاست بين كلمة "pod" التي تعني الجيب وهي تشير إلى أي جهاز صغير يمكن حمله في الجيب، وكلمة "cast" وهي اختصار كلمة "broadcast" وتشير إلى بث المعلومات عبر الراديو أو التلفزيون، وبذلك فإن مصطلح بودكاست يعني "التدوين الصوتي" أو "البث الجيبي" إشارة إلى سهولة الوصول إليه في أي وقت.

البودكاست هو برنامج صوتي يشبه الراديو يُبث على منصات الإنترنت ويمكنك الاستماع إليه في أي وقت من خلال جهازك المحمول. تتوفر برامج البودكاست على منصات عديدة حيث يمكن أن تجدها على اليوتيوب أو على المواقع الخاصة بالبودكاست أو على خدمة استضافة البودكاست، مثل: أبل بودكاست وجوجل بودكاست وسبوتيفاي وساوند كلاود وغيرهم.

وتقدم هذه البرامج مواضيع متنوعة في جميع المجالات على هيئة سلسلة من الحلقات التي يتم تسجيلها مُسبقًا وتذاع أسبوعيًا أو شهريًا، ويعد الغرض الأساسي منها هو تثقيف الجمهور في المواضيع التي يبحث عنها أو الترويح عنهم وبالتالي فهو يعد إذاعة جديدة تحاكي التحولات الحديثة في عالم الإعلام.

البودكاست ثورة في عالم الإعلام

ميكروفونميكروفون

بدأ البودكاست في عام 2004 كمنصة للهواة حيث يمكن لأي شخص إنشاء محتوى صوتي ونشره دون الحاجة إلى رئيس تحرير أو وسائل إعلام عملاقة لتوجيهه لما يجب فعله وما لم يجب، وبهذه الطريقة خلق لهم البودكاست مساحة فريدة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم ومشاركتها للجمهور بلا قيود.

وازدهرت وزادت شعبية برامج البودكاست في السنوات الخمس الأخيرة حيث تزايد عدد المستمعين إليها في العالم كله نظرًا لسهولة التعامل معها دون إهدار الوقت، إلى أن أصبحت جزءًا أساسيًا من المشهد الإعلامي. وما يميز هذه البرامج عن غيرها هو القدرة على سرد قصص رائعة دون الاعتماد على الصور وربطها بسلاسة في نمط حياتنا المزدحم مما يجعلها صيغة إعلامية واعدة يمكن أن يطلق عليها "الصحافة الشعبية".

وتزامنًا مع صحوة البودكاست، وجدت دراسة أجراها باحثو جامعة نيويورك أن الراديو التقليدي يتراجع بسرعة أمام الخدمات الأخرى التي تلبي احتياجات المستخدمين خاصة بين الجمهور الأصغر سنًا، حيث انخفض الاستماع إليه من قبل أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عامًا بنسبة 50 نقطة مئوية تقريبًا بين عامي 2005 و 2016. وبالتالي كان من المتوقع بعد هيمنة الإعلام الرقمي أن يصبح البودكاست هو التطور الطبيعي لوسائل الإعلام التقليدية.

قال Matt Lieber المنتج الرئيسي للبودكاست: "وصلت البرامج الصوتية إلى الحد الذي يجعلها ندًا لوسائل الإعلام الرائدة مثل مقاطع الفيديو والتلفزيون والكتب والموسيقى".

Matt Lieber

أبرز العوامل التي ساهمت في انتشاره

بودكاستبودكاست

ثمة أسباب عديدة ساهمت في انتشار البودكاست وجعلته في قمة المنافسة ولعل أهمها:

  1. سهولة إنشائه: فلن يحتاج مقدم البودكاست سوى معدات أساسية مثل ميكروفون وبرامج لتسجيل الصوت
  2. ثراء المحتوى: يتخصص كل برنامج صوتي في موضوع معين يتم مناقشته باستفاضة أثناء الحلقات ويقدمها أشخاص خبراء في مجالاتهم
  3. الجودة العالية: يتم تسجيل الحلقة أكثر من مرة ويتم مراجعتها والتعديل عليها للوصول لأفضل جودة
  4. متاح طول الوقت: يمكنك الرجوع إلى الحلقات التي فاتتك والاستماع إليها في أي وقت ومن أي مكان

لماذا تحتاج إلى البودكاست في حياتك؟

للبودكاست العديد من المزايا التي يمكن أن تحدث تغييرًا إيجابيًا في حياتك وتساعدك في تمضية الوقت دون الشعور بالذنب من إهدار الوقت بلا فائدة ويعد أيضًا وسيلة جديدة للتثقيف والتسلية في آنٍ واحد، ومن أهم هذه الفوائد:

تطوير اللغة

ينصح خبراء اللغة بالتعرض لأكبر قدر من المحتوى المسموع لتعلم لغة أجنبية وفهم الآخرين بسهولة. لذلك يعد البودكاست فرصة عظيمة لتحسين مهارات التحدث واكتساب مفردات جديدة من خلال المحادثات والموضوعات المتنوعة المتوفرة عليه، وتتيح لك المدونات الصوتية خوض تجربة تعلم مختلفة لن تشعر فيها بالملل أثناء التعلم. فإذا كنت ترغب في الانغماس في اللغة فما عليك سوى اختيار موضوع تحبه وابدأ رحلتك في تعلم لغة جديدة.

من أشهر برامج البودكاست التي يمكنك الاستماع لها لتعلم الانجليزية برنامج Coffee Break Languages

يقدم هذا البودكاست دروسًا في 9 لغات مختلفة من بينها الإنجليزية والفرنسية، ويعد مصدرًا رائعًا للمبتدئين حيث إنه يبدأ معهم من الصفر تمامًا ويأخذهم في رحلة ممتعة من خلال تعلم الحروف والقواعد والتعبيرات المختلفة بطريقة سهلة وشيقة.

يمكنك الاستماع اليه من خلال منصة سبوتي فاي (spotify) من هنا

صديق الأوقات الضائعة

الوقت هو أثمن شيء يملكه الإنسان، ومع زيادة الانشغال بالعالم الخارجي لا نجد الوقت الكافي لتحقيق التوازن بين حياتنا العملية والشخصية. ومع ذلك يمكنك استغلال الوقت أفضل استغلال لتطوير نفسك من خلال البودكاست. هل سبق وأن قضيت وقتًا طويلًا في انتظار المحاضرة أو في المواصلات؟ أو ربما كنت تقوم بمهام يومية مملة؟ في هذه الأوقات، جرّب الاستماع إلى بودكاست ممتع ومفيد لتمضية الوقت ولتعلم معلومات جديدة وتحسين مهاراتك بدلاً من التململ وتضييع الوقت بلا هدف.

ومن أشهر برامج البودكاست في الوطن العربي والذي يمكنك من قضاء وقت ممتع ومفيد هو بودكاست أبجورة

واحد من أفضل وأنجح البرامج الصوتية في العالم العربي، تقدمه لبنى الخميس بصوتها المميز وتتحدث فيه عن موضوعات اجتماعية وثقافية متنوعة.

يمكنك الاستماع اليه من خلال منصة سبوتي فاي (spotify) من هنا

وسيلة لتعليم ضعاف البصر

يعد البودكاست مصدر تعلم رائع للأطفال المعاقين بصريًا والأطفال الذين يجدون صعوبة في قراءة النصوص، لأنه يتيح لهم الوصول إلى البودكاست بسهولة واستكمال دروسهم. وينطبق الأمر نفسه مع المكفوفين حيث يمكنهم معرفة ما يدور حولهم في العالم لمواكبة جميع الأحداث المستجدة، وكذلك هناك برامج صوتية مخصصة للمكفوفين لدعمهم وتعليمهم كيفية التصرف في المواقف المختلفة.

من أشهر البرامج برنامج Noor Podcast- بودكاست نور

بودكاست خاص بالأطفال المكفوفين تقدمه شيخة الجساسة وهي طفلة كفيفة تتحدث عن تجربتها وتقدم تصائح للآباء في رعاية وتربية الأطفال فاقدي البصر.

يمكنك الاستماع اليه من خلال منصة أبل للبودكاست (spotify) من هنا

زيادة التركيز

تُظهر الدراسات أن الدماغ يكون أكثر نشاطًا عند الاستماع إلى البودكاست منه عند مشاهدة التلفزيون، وذلك لأن البودكاست يتطلب من المستمعين استخدام خيالهم بدلاً من تلقينهم المعلومات ببساطة من خلال المواد البصرية.وأظهرت بعض الدراسات أن التركيز على حاسة السمع فقط يحفز الخيال وينشط العقل لأن أثناء الاستماع يعمل الدماغ على خلق الصور وتحسين العمليات البصرية لتتمكن من فهم ما تسمعه بسهولة، مما يعني أنك تبذل جهدًا أكبر أثناء الاستماع وبالتالي يزيد تركيزك وقدرتك على تذكر المعلومات بشكل أفضل.

وقد تبين أن الاستماع إلى مسلسل جريمة مليء بالتشويق والإثارة يساعد في اندفاع الأدرينالين عند بعض المستمعين. ولكن ما فائدة ذلك؟ إن تنشيط الأدرينالين يؤدي إلى الاستجابة لتأثير الكر والفر الذي يحدث عند الشعور بخوف شديد أو عند التعرض للخطر، وهذا يعني أن يصبح جسمك وعقلك أكثر يقظة وانخراطًا مع محيطك مما يساعدك على استيعاب المعلومات بشكل أفضل.

من أشهر البرامج التي تحاكي الدماغ وتثير خيالهم بودكاست جناية

بودكاست مثير ومليء بالغموض والتشويق، حيث يتتبع ويحلل الجرائم المختلفة، ويأخذ المستمع في رحلة إلى عوالم متعددة مما يدفعه إلى تأمل في أسرار وخبايا القصص الواقعية.

يمكنك الاستماع اليه من خلال منصة أبل للبودكاست (spotify) من هنا

تقليل وقت استخدام الشاشة

في عصرنا الحديث أصبحت الشاشات جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية رغم ما بها من أضرار على العين والدماغ. إذ أظهرت الدراسات أن أجهزة المحمول الذكية وأجهزة الفيديو تؤثر على القشرة الأمامية للدماغ التي تساعد في السيطرة على الانفعالات. ولذلك تتمثل ميزة البودكاست في أنه يوفر بديلاً ترفيهيًا للوسائط المرئية بالإضافة إلى أنه يسمح لعينيك ودماغك بالاسترخاء قليلاً. فما عليك سوى أن تغمض عينيك واسمح لخيالك أن يقودك إلى عوالم لا نهاية لها.

تنوع الأفكار

من بين فوائد عالم البودكاست هي أننا لم نعد مقيدين بالحصول على الأخبار من نفس وسائل الإعلام المشهورة. سواء كنت تشاهد التلفزيون أو تستمع إلى الراديو، فإن مصادر الأخبار محدودة للغاية وفي بعض الأحيان تكون غير موثوقة. ومع ذلك يتناول البودكاست المواضيع من زوايا مختلفة ويتيح لك العدد الهائل من برامج البودكاست لك الحصول وجهات نظر متعددة ومتنوعة والحكم على الموضوع بشكل موضوعي. وهذا يمنحك الحرية في التفكير والاستمتاع بتنوع الأفكار والآراء المختلفة التي لم تعتد على سماعها في وسائل الإعلام التقليدية.

ومن أشهر منصات البودكاست في الوطن العربي وأكثرها انتشارا في الآونة الأخيرة وتميزها في تنوع برامجها هي منصة ثمانية

دعم الأعمال التجارية

لم تقتصر مميزات البودكاست على الأفراد فقط بل أصبحت الشركات التجارية تستخدمه أيضاً لتحسين تواصلها مع الجمهور وترويج منتجاتها وخدماتها بطريقة جديدة وفعالة. وذلك لأن المدونات الصوتية تعد وسيلة رائعة للوصول إلى عملاء جدد وزيادة وعيهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها بالإضافة إلى أنها تتيح لك الفرصة لمشاركة قصصك وخبراتك بطريقة تبني الثقة مع المستمعين. وإذا كنت شخص ذو خبرة كبيرة وكفء في مجال معين فسيكون البودكاست هو أنسب منصة للتحدث عن خبراتك وتوجيه نصائح للمبتدئين والعاملين في نفس مجالك.

ومن أشهر البرامج التي ننصحكم بمتابعتها عيادة الشركات - د. إيهاب مسلم

يعد د. إيهاب مِسلَّم من أبرز الأسماء في مجال الإدارة وريادة الأعمال وهو صاحب خبرة أكثر من 35 عامًا في مجال تطوير الشركات ويقدم في البودكاست الخاص به خلاصة خبرته في مجال الإدارة.

الخاتمة

البودكاست هو أحد أهم الوسائل التي ظهرت في السنوات الأخيرة في عالم الإعلام الرقمي، واستطاع أن يثير الكثير من الانتباه والإعجاب بسبب مميزاته العديدة والفريدة. وهو يعد استثمارًا رائًعا في الوقت لتحسين حياتك الشخصية ويوفر فرصًا كبيرة للأفراد والشركات لتحقيق أهدافهم والوصول إلى جمهور أوسع، مما يجعله خيارًا رائعًا لأي شخص يرغب في استخدامه في سبيل تحقيق أهدافه وتطوير نفسه وأعماله.

المراجع

7 Reasons You Should Start Listening to Podcasts Today

Benefits of Listening to Podcasts You Need to Check Out

What is the Purpose Or Advantage of Podcast Versus Streaming?

What is a podcast: everything you need to know

آية  محمد توفيق

آية محمد توفيق

كاتبة مقالات ومترجمة

منذ صغري أرى الحروف تتلألأ على الورق مثلما تتلألأ النجوم في السماء، أهوى اللغات وأعشق الكتابة، ففي الكتابة أجد نفسي في عوالم مختلفة وعندما أمسك بالقلم أشعر أنني أتحكم بمجرى حياتي.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ