دليلك الشامل لإطلاق بودكاست ناجح ومربح

آية  محمد توفيق
كاتبة مقالات ومترجمة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

هل فكرت يومًا في تقديم برنامج صوتي؟ ماذا لو أتيحت لك هذه الفرصة لنشر أفكارك على مستوى واسع من الجمهور؟ الآن بفضل الأشكال المتنوعة من المحتوى الرقمي أصبح من السهل لأي شخص أن يصبح مقدم برامج، وبات الباب مفتوحًا أمام الجميع ليفصح كل منهم عن إبداعاته. ومن أبرز أشكال المحتوى الذي ذاع انتشارها في الآونة الأخيرة هو البودكاست أو المدونات الصوتية، وذلك لما لها من مزايا متعددة لا توجد في أي نوع آخر من أنواع المحتوى. وبخطوات بسيطة يمكنك الآن تعلم كيفية صنع مدونة صوتية للتعبير عن أفكارك والربح منها. فلم لا تشاركنا قصتك وتصبح أحد صناع البودكاست المحترفين؟

دليلك الشامل لإطلاق بودكاست ناجح ومربح

الأدوات الأساسية لإعداد بودكاست

لا تقلق من هذا الجانب التقني فالأمر أبسط مما تتخيل، بدليل أن العديد من الأشخاص العاديين نجحوا في إطلاق البودكاست الخاص بهم دون الحاجة إلى برامج مكلفة أو تقنيات معقدة.

1- ميكروفون

بالتأكيد، الميكروفون أحد المعدات الرئيسية في صناعة البودكاست، وكلما كان الميكروفون أقل حساسية للضوضاء زادت جودة الصوت. ويعد الميكروفون USB أفضل خيار للمبتدئين نظرًا لجودة صوته وتكلفته المعقولة مقارنة بالميكروفونات الأخرى مثل XLR، ويمكن توصيله مباشرةً مع جهاز الكمبيوتر.

اذا كنت تنوي الى شراء مايكروفون بسعر يتراوح بين ٣٠-٥٠ دولار فالخيار الأمثل من وجهه نظر العديد من صناع محتوى البودكاست هو مايكروفون Blue


اقرأ ايضا

    مايكروفون Blue Yeti Nano Premium USB Micمايكروفون Blue Yeti Nano Premium USB Mic

    وهو يعتبر أيضا مناسب لصناع محتوى اليوتيوب والألعاب Gamers.

    2- سماعة رأس

    دليلك الشامل لإطلاق بودكاست ناجح ومربح

    تكمن أهمية سماعة الرأس في أنها تسمح لك بسماع التسجيل الصوتي في الوقت الفعلي والتعديل عليه عند اللزوم للحصول على أفضل جودة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تسجل المقابلات عن بعد على جهازك الحاسوب، تأكد من استخدام سماعة الرأس أنت وضيفك لكي لا يستقبل الميكروفون أي صوت يصدر من مكبر الصوت الخاص بجهازك مما يتسبب في حدوث صدى مزعج.

    3- برامج التحرير

    بعد الانتهاء من التسجيل ستجد أنك بحاجة إلى تعديل المحتوى وتحسين جودة الصوت وإضافة الموسيقى والإعلانات، ولحسن الحظ توجد العديد من برامج التحرير المجانية والمدفوعة المناسبة للمبتدئين وغيرهم لتساعدك في الحصول على الجودة المطلوبة، مثل:

    GarageBand في حال كان يتوفر لديك جهاز أبل Macbook

    Audacityfilmora في حال كنت من مستخدمين أجهزة Windows

    واذا كنت تبحث عن البرامج الاحترافية فعليك ببرامج

    adobe audition

    FL STUDIO

    Logic pro

    لاكننا ننصحك باستخدام البرمج السهلة فهية كافية للتعديل واضافة المؤثرات الصوتية

    4- مكان هادئ

    لن أخبرك عن تجربة التسجيل الصوتي في المنزل وسط العائلة خاصة إذا كان هناك أطفال. لذلك إذا كان بإمكانك التسجيل في استوديو خاص فسيكون هذا خيارًا جيدًا، وإذا لم يتوفر استوديو فلا بأس ما زال بإمكانك التسجيل في منزلك في غرفة هادئة وعازلة للصوت بها العديد من الستائر والسجاد والمواد الناعمة الأخرى لتساعد على امتصاص الصوت. وعمومًا، تجنب الأماكن التي يمكنك أن تسمع فيها صوت الضوضاء من الأبواب أو النوافذ.

    خطوات صناعة بودكاست

    إذا تحمست لبدء البودكاست الخاص بك، عليك اتبع الخطوات التالية ليتضح لك الأمر وتنطلق في عالم البودكاست بنجاح

    1- اختيار الفكرة

    دليلك الشامل لإطلاق بودكاست ناجح ومربح

    الخطوة الأولى دائمًا هي الأصعب والأهم، فكل شيء بعد ذلك يترتب عليها. ولا بد أن تكون الفكرة واقعية وتلقى إقبالاً عند المستمعين. لأنك بالطبع تفكر في إنتاج العديد من الحلقات بل والمواسم فهل ستسمح لك الفكرة بعمل ذلك أم لا؟ ولهذا ضع في اعتبارك عدة أمور تساعدك على اختيار فكرة واقعية من بينها:

    الهدف

    اسأل نفسك ما الذي تريده بالتحديد من إنشاء البودكاست. هل تريد التعبير عن آرائك أم التسويق لعلامتك التجارية وجني الأموال؟ هل أنت شخص ذو مرجعية في مجالك وترغب في مشاركة خبراتك مع الناس؟ فكّر في السبب الذي يجعلك متحمسًا للبدء إذ إن الهدف الواضح يساعدك في بلورة الفكرة ويسهل عليك الرحلة بدلاً من التشتت واتخاذ قرارات خاطئة.

    مجال التخصص

    ركز على المجالات الفرعية وليست العامة، لأن التخصص في مجال محدد يعطيك مصداقية بوصفك شخص خبير في مجاله، فستكون أول اسم يخطر على بال أي شخص عند ترشيحه لبرنامج بودكاست في مجالك. فكلما كان الموضوع الذي تتحدث عنه محددًا سيزيد التفاعل في قناتك وستصل إلى جمهورك المستهدف بسهولة.

    فمثلاً، إذا كنت تريد أن تتحدث عن التغذية فلا تنشئ بودكاست عن التغذية، بل يمكنك تخصيص البودكاست لموضوع محدد في مجال التغذية مثل التغذية عند مرضى السكر، وعليه فإن أي مريض سكر يبحث عن معلومات عن التغذية سيلجأ إلى قناتك مباشرةً.

    نقاط التميز

    بعد تحديد الهدف والتخصص ابحث عن البرامج المشابهة في نفس تخصصك للتعرف على نقاط القوة والضعف عند المنافسين، بالإضافة إلى معرفة إقبال الجمهور على هذا المجال من عدمه.

    بعد الاطلاع على البرامج المشابهة، أضف لمستك الخاصة التي تميزك عن بقية البرامج، وفكّر في نقاط قوتك التي تجعلك تتفوق على منافسيك وتقديم محتوى قيم للجمهور.

    تحديد الجمهور

    لكي تجذب أكبر عدد من الجمهور لا بد أن يقدم برنامجك حلاً لمشكلة أو يوفر لهم بعض المتعة والتسلية. ولإنتاج محتوى قيم وذو صلة، حاول أن تصل إلى جمهورك لمعرفة اهتماماتهم ومخاوفهم وأمنياتهم ومنصات التواصل المفضلة لهم والمشاكل التي تواجههم يوميًا.

    2- اسم البودكاست

    أول شيء يلتفت إليه المستمع هو اسم البودكاست، وتذكر أن الاسم الذي ستختاره سيترك انطباعًا قويًا لدى الجمهور فإما أن تثير فضوله أو تجعله غير مبالي. لذلك من الضروري أن يكون الاسم جذابًا ومعبر عن الفكرة وسهل التذكر، من الأمثلة الجيدة لأسماء البودكاست التي تعبر عن الفكرة، بودكاست "فنجان" فهو برنامج حواري يناقش قضايا اجتماعية وثقافية فالاسم هنا يوصل فكرة إجراء مناقشات حول هذه الأمور مع صديقك وأنت تحتسي فنجان القهوة. أما بالنسبة لأصحاب العلامات التجارية فالأمر أبسط من ذلك، كل ما عليك هو وضع اسم علامتك التجارية فقط.

    3- شكل البودكاست

    يعتمد شكل البودكاست على أهدافك وتفضيلاتك الشخصية، فيمكنك الاختيار من بين العديد من الأشكال لتقديم فكرتك، مثل:

    • البودكاست الفردي: من أشهر أنواع البودكاست، يتميز بسهولة إعداده ويقدمه شخص واحد فقط يكون ملمًا بأحد المجالات
    • البودكاست الثنائي: يغلب على هذا النوع الطابع الترفيهي حيث يقدمه اثنان من الأصدقاء أو المعارف يكون بينهما اهتمامات مشتركة ويتبادلان الأدوار لمشاركة بعض القصص والتجارب في مواضيع مختلفة بشكل عفوي
    • بودكاست المقابلات: هذا النوع أقرب الشبه للبرامج الحوارية التقليدية حيث يستضيف مقدم البودكاست ضيفًا جديدًا في كل حلقة، ويطرح عليه الأسئلة في مجال خبرته
    • البودكاست التعليمي: يهدف إلى تعليم الناس مواضيع معينة في مختلف المجالات، ويمكن أن يتضمن محادثات بين المضيف والخبراء في المجال أو شروحات وأدوات تفاعلية للمستمعين.
    • البودكاست الإخباري: يهتم بتغطية الأخبار والأحداث الجارية على المستوى المحلي والعالمي، ويقدم تحليلًا وتفسيرًا لهذه الأخبار بطريقة سهلة الفهم وميسرة للمستمعين
    • البودكاست القصصي: يتمحور حول سرد القصص والحكايات سواء كانت حقيقية أو خيالية. وعادةً ما يكون هناك مضيف يروي القصة، ويتم استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى لتعزيز تأثير القصة.

    4- مرحلة التسجيل والتعديل

    دليلك الشامل لإطلاق بودكاست ناجح ومربح

    كل الخطوات السابقة هي إعداد لهذه الخطوة المنتظرة. في هذه المرحلة ينقسم الناس إلى نوعين، فمنهم من يكتب نصًا مفصلاً لكل ما سيدور في الحلقة قبل التسجيل، ومنهم من يسجل الحلقة مباشرةً دون الحاجة إلى كتابة. من الطرق التي أفضلها عند تقديم أي محتوى طويل، كتابة مسودة تشمل النقاط الرئيسية للموضوع لمساعدتي في تنظيم أفكاري. وعلى كل حال، إن كتابة الخطوط العريضة للحلقة ستسهل عليك عرض الفكرة وتنظيمها بوضوح وبذلك تتفادى العشوائية وبعثرة الأفكار دون هدف.

    وسواء كنت من النوع الأول أو الثاني فعلى الأرجح ستحتاج إلى إجراء بعض التعديلات على التسجيل. أعلم جيدًا أن مرحلة التعديل مرهقة بعض الشيء لأنك تضطر إلى الاستماع إلى التسجيل عدة مرات لتعديل أو إزالة بعض الأجزاء غير المرغوب فيها. وتتضمن هذه التعديلات إضافة الفواصل الإعلانية وموسيقى المقدمة "الإنترو" والخاتمة، وكذلك التخلص من الأصوات المزعجة والتشويش الذي يؤثر على نقاء الصوت.

    5- إطلاق البودكاست

    ها نحن قد وصلنا إلى لحظة ميلاد بودكاست جديد! قد تتساءل الآن كيف يمكن نشر حلقاتي على الإنترنت؟ هناك طريقتين لجعل حلقاتك متاحة للجميع:

    الطريقة الأولى هي إنشاء موقع خاص للبودكاست عن طريق إحدى الأدوات المجانية أو المدفوعة، ثم بعد ذلك يمكنك استضافة روابط تنزيل الحلقات أو تضمينها في موقعك ليتمكن الآخرون من الاستماع إليها بسهولة.

    الطريقة الثانية استخدام خدمة استضافة البودكاست مثل Anchor أو BuzzsSprout وتصدير الملف بالصيغة التي يقترحها عليك موقع الاستضافة.

    وبعد ذلك قم بتحميل البودكاست الخاص بك على منصات البودكاست المختلفة، مثل:

    • Apple Podcasts
    • Google Podcast
    • Spotify
    • iHeartRadio
    • Stitcher
    • TuneIn + Alexa

    وبذلك سيكون البودكاست متاح للجميع للاستماع إليه في أي وقت.

    6- التسويق

    بمجرد رفع البودكاست على الإنترنت ونشره على التطبيقات المختلفة، شارك المحتوى مع أكبر عدد من الناس عن طريق إرسال روابط مباشرة لعائلتك وأصدقائك المقربين، أو إنشاء حملة إعلانية مدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي خاصةً إذا كنت تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة لتساعدك على الانتشار بسرعة.

    كيف تربح من البودكاست

    بعد أن تتمكن من صناعة بودكاست قوي ومؤثر، لم لا تفكر في كسب المال من شيء تحبه وتبدع فيه؟ لكي أكون صادقة معك لن تجني الكثير من المال في البداية، وإنما يمكن اعتباره مصدر دخل جانبي إلى أن تنضم إلى مصاف المحترفين، وهناك العديد من الطرق لتحقيق الأرباح من خلال البودكاست، مثل:

    الإعلانات الراعية

    بالتأكيد قد سمعت في إحدى المرات مقدّم بودكاست يقرأ إعلانًا لأحد المنتجات في الفواصل. فالأمر يشبه البرامج التليفزيونية والإذاعية، حيث تدفع بعض الشركات الأموال إلى مقدمي البودكاست في مقابل الإعلان عن منتجهم.

    ومع أن الإعلانات طريقة سهلة نسبيًا لتحقيق الأرباح إلا أنها تتطلب جمهورًا كبيرًا، وذلك لأن الشركات تبحث عن محتوى يتناسب تمامًا مع إعلاناتهم، وتتأكد الشركة من ذلك من خلال معرفة عدد المشتركين والحصول على بعض المعلومات الخاصة بهم. ففي النهاية لا تريد الشركة أن تخسر أموالها في محتوى لا يهتم به أحد.

    الاشتراك المدفوع

    عادةً ما تكون برامج البودكاست مجانية تمامًا، ولكن لكي تربح منه قم بإنشاء حلقات إضافية بأجر مدفوع واحرص أن يكون محتواها مفيد وحصري، بحيث لا يمكن لأحد الاستماع إليها إلا بالاشتراك العضوية المميزة. وتعد منصة Patreon من أشهر المنصات التي تقدم خدمات العضوية المدفوعة، وفي نهاية حلقة البودكاست المجانية يمكنك الإشارة إلى عضوية Patreon لتسويق البودكاست المدفوع.

    التسويق بالعمولة

    قد تطلب منك العلامات التجارية الإعلان عن منتجاتها في مقابل أكواد خصم حصرية تعرضها على المستمعين لاستخدامها في الدفع عبر الإنترنت، ومع كل عملية دفع باستخدام هذا الكود ستحصل على عمولة صغيرة.

    وعلى غرار أكواد الخصم، يمكنك أيضًا الحصول على عمولة من خلال رابط الإحالة، فعندما ينقر أحد الأشخاص على الرابط الخاص بك ويقوم بعملية شراء ستحصل على عمولة مبيعات صغيرة.يمكنك الانضمام إلى بعض الشبكات الشهيرة مثل Amazon Associates وLTK و Skillshare التي توفر خدمة التسويق بالعمولة.

    9 نصائح لتحسين جودة البودكاست

    1. لا بد أن تكون شغوفًا بما تقدمه لكي تتميز وسط منافسيك، وكذلك لأنك ستحتاج إلى إجراء العديد من الأبحاث والقراءة لإنتاج الحلقات، فسيكون الأمر مرهق جدًا ما لم تختر موضوعًا تحبه وتهتم به.
    2. قم بإنتاج 5-10 حلقات قبل إطلاق البودكاست، وذلك سيخفف عنك الضغط وستكون قد أصلحت المشكلات بحلول الحلقة الثامنة أو العاشرة، ثم انشر حلقتك الأولى بين أشخاص تعرفهم من الجمهور المستهدف لتتلقى منهم تعليقات بناءة لتحسين جودة المحتوى
    3. تعلم أساسيات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بالبودكاست وابحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمجالك التي يبحث عنها الناس لجذب المستمعين المستهدفين
    4. اجعل جمهورك جزءًا من البرنامج وشاركه ما يدور في بالك من تعديلات أو تحسينات، وامنحه الفرصة للمشاركة في بعض الاقتراحات بخصوص الضيوف أو الحلقات القادمة
    5. احترم وقت جمهورك بتقديم معلومات قيمة في وقت مناسب، وهذا يتوقف على طبيعة البرنامج إذا كان يتناول معلومات ونصائح سريعة أم يناقش موضوع ما باستفاضة، وعمومًا حاول أن تتراوح مدة الحلقة بين 20-40 دقيقة.
    6. ضع جدولاً لعدد مرات النشر شهريًا، ويفضل نشر حلقة كل أسبوع لتحسين التواصل بينك وبين جمهورك وزيادة التفاعل وبناء عادة إنتاج محتوى باستمرار.
    7. ادرس الضيف الذي سيحلً عليك جيدًا قبل تسجيل الحلقة، وحضّر أسئلة ذكية غير تقليدية للحصول على إجابات مميزة لم تستهلك في برامج أخرى مشابهة
    8. اكتب نسخة من الملف الصوتي وارفعها على الموقع الخاص بك، هذه الخطوة ستضيف قيمة كبيرة إلى البودكاست لأنها ستساعد ضعاف السمع على الاستمتاع بالمحتوى بالإضافة، إلى منحك فرصة تحسين محركات البحث وزيادة فرصة الظهور في نتائج البحث مما يؤدي إلى توسيع نطاق جمهورك
    9. لا تستعجل النجاح أو الربح لأن البودكاست الناجح يحتاج بعض الوقت للازدهار خاصةً إذا كنت حديث عهد بعالم الميديا. ركز فقط على إنشاء محتوى عالي الجودة واعمل على النمو المستمر مع كل حلقة جديدة وبذلك تكون هيأت نفسك لنجاح طويل المدى

    خاتمة

    في النهاية، إنشاء بودكاست هو تحدٍّ ممتع ومثير، وبتوظيف الاستراتيجيات الصحيحة يمكن تحويل هذا التحدي إلى مصدر دخل جيد. تأكد من تقديم محتوى ذو قيمة عالية واستثمر في التسويق الجيد للوصول إلى جمهور كبير ومتفاعل. وبذلك، يمكن لأي شخص البدء في صناعة بودكاست وبناء مجتمع من المستمعين المخلصين وتحويله إلى عمل مربح.

    المراجع

    How To Start A Podcast And Make Money In 2023

    How to Start a Podcast: Complete Step-by-Step Guide [2023]

    Podcast Marketing: 100 podcasters share tactics they used to grow their shows

    آية  محمد توفيق

    آية محمد توفيق

    كاتبة مقالات ومترجمة

    منذ صغري أرى الحروف تتلألأ على الورق مثلما تتلألأ النجوم في السماء، أهوى اللغات وأعشق الكتابة، ففي الكتابة أجد نفسي في عوالم مختلفة وعندما أمسك بالقلم أشعر أنني أتحكم بمجرى حياتي.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ