أبرز استراتيجيات لتحسين جودة الحياة في محيط يعج بالشخصيات السلبية

إيمان الحياري
إيمان الحياريكاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
 أبرز استراتيجيات لتحسين جودة الحياة في محيط يعج بالشخصيات السلبية

في مرحلة من مراحل حياتي مررت بتجربة مريرة! كان يتخللها التعايش مع فئة تبث السلبية في أعماقي، كان مجرد الانتقاد الدائم لأي سلوك أمارسه من الأمور التي زعزعت ثقتي بنفسي إلى حدٍ ما مع الأسف، قد يعتقد الكثير بأن ذلك مستحيلًا! إلا أنني رغم شخصيتي التي أعتقد بأنها جيدة إلى حدٍ ما؛ لكن كان للطرف الآخر تأثير عميق بشكل سلبي حتى أصبحت أشعر بأنني الأفشل على هذا الكوكب، حتى بدأت تتسلل الرغبة إلى بإرضائه وأن أنال إعجابه بأي طريقة كانت حتى لو على حساب نفسي؛ فقد بات الشغف لكلمة إيجابية يجتاحني! يا للسخرية أي أذى نفسي قد مررت به!

الشخصية السلبية وتأثير وجودها في حياتك

 أبرز استراتيجيات لتحسين جودة الحياة في محيط يعج بالشخصيات السلبية

بعد انتهاء يوم طويل مليء بضغوطات العمل وصلت سالي إلى منزلها تتشوّق إلى قسط من الراحة في غرفة نومها التي ترمي جميع الضغوطات خارج نوافذها! لكن ما أن وضعت رأسها على وسادتها شعرت باهتزاز هاتفها يرّن من زميلتها في العمل "مرام"، وما أن أجابت على المكالمة حتى بدأ وابل من الشكاوى والامتغاض من ضغط العمل وتراكم المهام الموكولة إليها فوق بعضها البعض، ولا تعلم متى تتمكن من إنهاء ذلك! بدأت دوامة التفكير السلبي هنا.

تسلل شعور بالقلق والتوتر لدى سالي حتى حرمها لذة النوم نهائيًا؛ وواصلت الاستماع للشكاوى مدة نصف ساعة، إلا أن أثر ذلك استمر بعد المكالمة وبقيت تفكر بالأمر حتى بدأت تشعر بأن العمل صعب للغاية، وأثار الشكوك بأنها أيضًا تواجه هذه الضغوطات، لكن لم تعلم سالي أن ضغط العمل يختلف عن الضغط النفسي؛ إذ أصبحت الآن أمام مهب ريح الضغط النفسي إضافة إلى العمل التي باتت تعتقد بوصولها مرحلة الاحتراق الوظيفي دون جدوى، فقد يتفاقم حتى تبدا التفكير بترك العمل.

 أبرز استراتيجيات لتحسين جودة الحياة في محيط يعج بالشخصيات السلبية

حتمًا أنك لاحظت الفرق! ضغط العمل التي تواجهه سالي أمر طبيعي للغاية! فإنك منذ انضمامك للعمل تعلم أنك ستحصد راتبًا معينًا مقابل مهام ملزم بتنفيذها خلال ساعات دوام محددة، لكن الضغط النفسي الذي أثارته مرام في أعماقها جعلها تكّن مشاعر الكره والضغينة لهذا العمل حتى باتت تشعر بأنها لا ترغب بالذهاب غدًا، إضافة لكونها لن تتمكن من إنجاز المهام؛ لكن الفرق أصبح هنا أن السبب في الهواجس الداخلية التي تولدّت لديها وتأثرت بها من كلام صديقتها وليس أمر فعلي.


اقرأ ايضا

    الشخصية السلبية تترك أثر مريب في النفسية مع الأسف؛ إذ قد تصل لمرحلة الإيمان بما يدليه الطرف الآخر أو من حولك بشكل عام حول الشكاوى؛ رغم أنك لم تكن قبل ذلك تلاحظها أو حتى تعتبرها مشكلة بحد ذاتها، ويتفاقم التأثر تدريجيًا حتى تصل لمرحلة تزعزع الشخصية إزاء هذا الأمر، حتمًا الكلام لا ينطبق على العمل فحسب؛ بل عممّه على مختلف تفاصيل حياتك.

    التعامل مع الشخصية السلبية

     أبرز استراتيجيات لتحسين جودة الحياة في محيط يعج بالشخصيات السلبية

    قد تمّر الأيام عليك طويلًا بعلاقاتٍ عائلية أو مع محيطك جيدة لا يتخللها المشاعر السلبية، لكن ذلك قد لا يكون مولدًا للسعادة لديك ولا سببًا في التعاسة باعتباره أمر طبيعي، لكن تكشّر التعاسة عن أنيابها عند بدء تدفق التعامل السلبي أو التأثر بمن حولك نتيجة التذمر وسوء الخلق والشكوى باستمرار؛ قد تود القول الآن بأن الأمر عادي، لكن ذلك في بدايته إلا أنه سيتفاقم تدريجيًا حتى يترك بصمة واضحة لديك تتمثل بالغضب والعصبية المفرطة دون سبب.

    في المكالمة التي جرت بين سالي ومرام المليئة بالطاقة السلبية التي تدفقت من مرام إلى سالي؛ لم يخطر إلى ذهن سالي كيفية التعامل مع الموقف أو تفادي تأثيره عليها؛ لذلك توجهّت للتفكير مليًا وفتحت لنفسها الباب لتشعر تمامًا بما تشعر به مرام.

    الطريقة المثالية للتعامل مع هذا الموقف يجب أن يكون حسن الاستماع وتقديم النصيحة للمتكلم نحو الإيجابية، وعدم التأثر به من خلال النظر للجوانب الإيجابية في عملها ومدى كفاءتها في ذلك، لكن من المؤسف أنه يمكنني تحليل الموقف بأن هناك احتمالية أن مرام أساسًا لا تشعر بهذا القدر من الإحباط والسوء تجاه عملها؛ وإنما أرادت بث هذا الشعور لدى سالي حتى تتمكن الأولى من إثبات وجودها وكفاءتها على حساب الأخيرة.

     أبرز استراتيجيات لتحسين جودة الحياة في محيط يعج بالشخصيات السلبية

    الشخصية السلبية قادرة على التأثير بمن حولها بعدة طرق؛ إما من خلال الانتقاد اللاذع والكلام السام المباشر، أو من خلال بث الشعور بالأسى والانزعاج وتعكير المزاج بطريقة مبطنة، وتكون الشخصيات الحساسة والعاطفية والضعيفة التي تفتقر للثقة بنفسها أكثر تأثرًا بأي أسلوب أكثر من أي شخصية أخرى.

    في بداية سطوري أدليت بتجربةٍ مررت بها فعلًا! حقًا شعور مؤسف الانتقاد الدائم واللاذع دون سبب، لكن بعد مرور وقت شعرت بأن الأمر عبارة عن استهداف وحرب نفسية، وأنني لم أكن بذلك القدر من الفشل والسوء أبدًا! بل أن الآخر يريد أن يبث الإيمان لدي بأنني كذلك لغايةٍ في نفسه لم أكن أعلمها.

    تعاملت مع الموقف في البداية بالتأثر والبكاء والعصبية الشديدة، لكن بعد أن جاء وقت الإفاقة اختلف الأمر تمامًا؛ فقد أصبحت أكثر ثقة بنفسي بأنني أقدم إنجازات سواء في عملي أو منزلي حقًا؛ وتحديدًا بأنني أجد ثمرة إنجازاتي، وأن تقييمي لم يكن واقفًا على ذلك الشخص أبدًا، لذلك انتهى وقت التأثر بالكلام السلبي وأصبح مجرد هراء لا قيمة له.

     أبرز استراتيجيات لتحسين جودة الحياة في محيط يعج بالشخصيات السلبية

    في مواقف عديدة تمر في حياتنا نلاحظ أن هناك فئة تبذل قصارى جهودها لتثبيط عزيمتنا في تحقيق أحلامنا! بمجرد أن تطرح فكرة ما ترغب بها أو الحديث عما تقوم به؛ فإن أحدهم سيردد على مسامعك أنه أمر لا قيمة له ولن تجد منه أي نتيجة، لذلك توقف فورًا وابحث عن وظيفة أو مشروع آخر، لا أشمل الجميع من المؤكد فإن البعض يقدم لك النصح من أعماق قلبه خوفًا عليك من التورط، لكن حتمًا تعلم الفئة السلبية التي تمتهن هذا الدور دون شك.

    بهذه الحالة إن كنت مؤمنًا بما تعمل ومتأكدًا من الآخر ليس لديه أي أهداف دفينة! استمر ولا تلتفت فإن كل منا يعمل وجهته الصحيحة، عقلك بوصلة حياتك ونجاحك بالدرجة الأولى.

    الخلاصة بما تقدّم؛ فإن التعامل مع الشخصية السلبية أمر يضعك أمام خيارات عدة؛ قد تتمثل بنفاذ رصيدك من الإيجابية في بنك الطاقة لديك، أو الاعتلاء والتقدم فوق ركام التعليقات السلبية للوصول إلى الهدف المطلوب والمضي قدمًا بتحقيق طموحاتك.

    علامات وأعراض التأثر بالشخصية السلبية

     أبرز استراتيجيات لتحسين جودة الحياة في محيط يعج بالشخصيات السلبية

    قد نعتقد بأننا لا نتأثر بما يحيط بنا إطلاقًا! إيمانًا منا بالثقة بالنفس والطاقة الإيجابية التي تتدفق حممها في أعماقنا، لكن يومًا تلو الآخر سيكون الأثر واضحًا لو قررنا رفع راية الاستسلام للتعليقات والكلام السلبي المحيط.

    في يوم من الأيام استيقظت متعبة لا أرغب بالقيام بمهمة محددة؛ فقد بررت لنفسي بأنه لا داعٍ للقيام بها فإنني أساسًا أفشل ولا أجيد ذلك أبدًا؛ لذلك التخلي سيد الموقف بهذه الحالة، وتكرر الموقف بعدة أمور حتى اقتنعت تمامًا بأنني لا يمكنني فعل ذلك؛ من هنا آمنت بأن الشخص السلبي قد نال مراده مني بأن أقنعني بالفشل وسوء العمل وعدم القدرة على الإنجاز نهائيًا.

    في أحد الأيام قد يمر موظف ما بضائقة مالية خلال أيام الشهر بعد انتهاء الراتب الشهري بوقت صعب، من هنا فقد اقتنع بكلام زميله السلبي بأن الراتب ليس مجدٍ أبدًا وأن المهام والعمل أكبر بكثير من الراتب الذي يتقاضاه كل منهما؛ لذلك فقد سارع إلى تقديم استقالته اختصارًا للوقت والجهد وتخلصًا من هذا الاحتراق الوظيفي، لكنه لم يوجه أنظاره نحو زميله الآخر الذي توسم بلقب الموظف المثالي والذي حقق جائزة الشهر بمبلغ جيد، ولا لزميلته التي ترقّت وحققت راتبًا ومكانة وظيفية مرموقة بوقت قصير؛ بل ألقى بمسامعه وأصغى للشخص السلبي فقط، من هنا فقد لاحظنا الفرق بالتأثير والعلامة بالتأثر.

    إضافةً إلى ما تقدم فإنه نتيجة التأثر بالشخصيات السلبية المحيطة؛ فإنك تلجأ إلى التحليل اللا منطقي لكل كلمة تُقال لك؛ حتى وإن بلغ الأمر أن يقول أحدهم لك "اليوم تبدو جميلًا أكثر من العادة"؛ فإنك لن تحلل بأنك جميل أساسًا وأنك اليوم ازددت جمالًا؛ بل سينطلق المؤشر نحو طرح تساؤلات داخلية "هل يقصد أنني لا أحمل أي سمة من سمات الجمال في الأيام الماضية؟"، هل استشعرت مدى التأثير! سيتلاشى عن ذهنك التحليل الإيجابي وتقف فورًا على أعتاب التحليل السلبي دون تأخر.

    استراتيجيات التعامل الشخص السلبي لتحسين جودة الحياة

     أبرز استراتيجيات لتحسين جودة الحياة في محيط يعج بالشخصيات السلبية

    انطلاقًا من عمق الأثر الذي يتركه وجود أشخاص سلبيين في محيطنا؛ لا بد من الوقوف سويًا على أبرز الاستراتيجيات الفعالة في تحسين جودة الحياة وجعلها أكثر إيجابية حسب التنمية البشرية وتطوير الذات:

    تقييد العلاقة وتضييق نطاقها مع الشخص السلبي

    اتخذ قرارك الآن في التوقف عن التلاقي والاجتماع الشخص السلبي مهما كلفّك الأمر، فإن ذلك سيكون حدًا فاصلًا بين ما أنت به الآن من استياء ونفسية سيئة ومع ما ينتظرك من تغير وتشافي من السلبية، فإنك ستكون شخصًا آخر حتمًا.

    في أحد المواقف التي واجهتها؛ شخصية سلبية عابرة في حياتي كانت تأتي لك بكافة المعلومات السلبية التي تُقال بحقّي؛ لا أعلم إن كانت حقيقة أم لا، وقد أثر ذلك سلبًا وتوترت العلاقات تلقائيًا، بموقف آخر معين تبين أن الهدف شن حرب نفسية وتشويه العلاقات؛ لذلك فقد توجهت نحو الطريق الصحيح فورًا بإلقاء الكلام خلفي والقيام بالعمل الصحيح بحق الآخرين سواء كانوا يستحقون أم لا؛ كل يعمل بعين طبعه، واستدعى الأمر التوقف تمامًا عن محادثة تلك الشخصية.

    ضرورة الجدية والحدة في تفشي سم السلبية

    يحتاج الأمر منك صرامة وجدية مطلقة في إيقاف هذه المهزلة؛ فإنك بحاجة ماسة لأخذ موقف واضح المعالم يمنع ازياد الأمر سوءًا، وقد يلجأ الشخص السلبي إلى محاربتك علانية وغرس مخالبه أكثر عند ملاحظة توجهك إلى إنهاء علاقتك به.

    في إحدى المرات التي كنت أقلب بها التيك توك من فيديو إلى آخر؛ توقف بي الأمر عند تجربة فتاة بعمر المراهقة مع زميلتها التي حاصرتها بكافة الطرق، والتي باتت تكلمها ساعات طويلة دون انقطاع؛ علمًا بأن المتحدثة لا ترغب بذلك، وعندما قررت اتخاذ موقف ما نحو الأخرى؛ توجهت الأخيرة إلى تحطيم هاتف الأولى وتدميره تمامًا لبث الخوف والقلق وردعها عما تفكر به، وفي الفيديو ذاته ظهر مدى تأثر المستوى الدراسي والنفسي والعائلي للفتاة نتيجة هذه العلاقة السلبية، والتي يمكنني القول بأن إحداهما شخصية نرجسية للغاية.

    بناء علاقات قوية مع شخصيات إيجابية

     أبرز استراتيجيات لتحسين جودة الحياة في محيط يعج بالشخصيات السلبية

    في الجانب الآخر من حياتك ثمة شخصيات مفعمة بطاقة إيجابية هائلة؛ إذ تشعر أنها تنبعث منهم دون النطق بأي كلمة، لذلك فإنك بحاجة للانضمام لجحافل الشخصيات الإيجابية حتى تكتسب المزيد من الطاقة الإيجابية وتصبح أكثر نجاحًا واستقرارًا على الصعيد النفسي والعملي والعائلي.

    مثال ذلك الطالب ذو المستوى المتوسط دراسيًا؛ إذ تتجه أنظاره نحو تكثيف جهوده في الدراسة أكثر للحاق بركب الأوائل في دفعته عند الجلوس معهم مرارًا، إذ يشعر بأنهم بمستوى مرموق يطمح لبلوغه، وتحديدًا عند الاستماع لاهتمامهم وطاقتهم وترتيب تفاصيل حياتهم لتخصيص وقت للدراسة.

    تبدأ مقارنة الطالب ذو المستوى المتوسط بإيمانه أنه ليس أقل ذكاءًا أبدًا؛ بل ما ينقصه فعلًا الطاقة الإيجابية والتشجيع لتحقيق درجات متقدمة.

    ختامًا، فإنك مرآة عاكسة للبيئة التي تعيش بها إن لم تحزم أمورك؛ لذلك كن حريصًا على انتقاء جليسك حتى لا تفقد طاقتك الإيجابية وتحافظ على ثباتك وتقدمك نحو الأمام، ابنِ علاقات مع من تشعر بالارتياح معهم حقًا، مع أولئك الذين لا يتركون خدشًا في أعماقك يثير الشكوك بأنك الأسوأ! كن إيجابيًا دائمًا وامتص الطاقة الإيجابية أيضًا ممن حولك، وتخلى عن ذلك المستنقع السلبي للأبد حتى لا تنزل إلى القاع.

    المراجع

    How to Deal with Negative People

    How to Deal With Negative People Who Just Aren't Going Away

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ