وداعًا لارتفاع الأدرينالين قبيل المقابلات الوظيفية، إليك الأسئلة وإجاباتها بالتفصيل

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
وداعًا لارتفاع الأدرينالين قبيل المقابلات الوظيفية، إليك الأسئلة وإجاباتها بالتفصيل

قلقُ وتوتر وارتباك يجتاح نفسية المُقدم على المقابلة الوظيفية لا محالة، فإن الغالبية العظمى تشعر بحالةٍ من التوتر والخوف إزاء الأسئلة المتوقع طرحها من قبل الموارد البشرية في الشركة، إلا أن ذلك كان في السنوات الماضية، أما في الوقت الراهن فقد كشف العديد من مدراء الموارد البشرية عن الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على الشخص المتقدم للوظيفة.

المقابلات الوظيفية Job Interview

وداعًا لارتفاع الأدرينالين قبيل المقابلات الوظيفية، إليك الأسئلة وإجاباتها بالتفصيل

يشير مصطلح المقابلات الوظيفية إلى جلسةٍ تجمع بين باحث عن فرصة عمل ومدير الموارد البشرية لشركةٍ ما تسعى لاستقطاب موظف ذو كفاءة، وتدور جملة من الأسئلة والحوارات للوصول إلى مجموعةٍ من التفاصيل الواضحة للتحقق من ملائمة كل منهما للآخر؛ لكن بكل مصداقية غالبًا ما تكون الشركة الطرف الأقوى وصاحبة القرار في التوظيف بالقبول من الرفض، لذلك يرتفع الأدرينالين لدى الباحث أكثر قبل المقابلة.

أهم أسئلة المقابلات الوظيفية وإجاباتها

وداعًا لارتفاع الأدرينالين قبيل المقابلات الوظيفية، إليك الأسئلة وإجاباتها بالتفصيل

في الواقع إن الوقوف والتأكيد على أن الأسئلة هذه بالتحديد ما سيطرح عليك في المقابلة! أمر غير واقعي، لكن هناك العديد من الاقتراحات والتوقعات التي ستكون محتملة الطرح، لذلك لنقف سويًا على الأكثر رواجًا:

أخبرني عن نفسك

سؤال مؤكد لا محالة؛ إذ سيكون افتتاحًا للمقابلة للمضي قدمًا بالأمر، عليك بهذه الحالة تقديم نبذة موجزة عنك تتمحور عن رؤوس أقلام حول تاريخك الشخصي والوظيفي دون الإسهاب، وذلك حتى تبدو أنك ملائمًا للوظيفة مبدئيًا.

مع الاهتمام بالحديث عن الطريق المهني الذي ساعدك في بلوغ ما أنت عليه حاليًا، وما تسعى لوصوله بكلمات بسيطة للغاية.

من الأمثلةِ على ذلك: أنا الآن هنا للبحث عن فرصة أفضل في العمل رغم أنني أعمل مسؤول تنفيذ حسابات في شركة فلانية، إضافة إلى العمل في كذا وكذا وكذا دون الإطالة، مع التعبير عن الامتنان والحب للمسميات الوظيفية السابقة التي توسمتها.

هل يمكنني الاطلاع على سيرتك الذاتية!

من الضروري أن تكون قد جئت إلى المقابلة حاملًا بين يديك سيرة ذاتية احترافية توضح خلالها أدق التفاصيل حول المسيرة العملية، الخبرة المهنية، المهارات العملية واللغوية، إضافةً إلى المؤهلات العلمية التي حصدتها خلال حياتك، مع وجوب الاهتمام الالتزام بالتسلسل الزمني لتكون واضحًا أمام من يقرأ سيرتك الذاتية.

هناك بعض الآراء حول كيفية تقديم سيرتك الذاتية بأن تبدأ بما وصلت إليه الآن أولًا، والعرض بالعودة للوراء خطوة بخطوة حتى وصول أقدم نقطة في حياتك؛ والتي تعد البداية بالدرجة الأولى.

كيف سمعت عن فرصة العمل هذه؟

سؤال حتمي يطرحه مدراء الموارد البشرية خلال مقابلة العمل على المتقدمين للوظائف، كن صادقًا في تقديم الإجابة وبوضوحٍ شديد سواء عبر منصات التواصل الاجتماعي أو صديق، أو أي طريقة يتم الإعلان بها عن فرص العمل، ومن الجيد أيضًا إظهار الشغف الذي انتابك للتقدم فورًا لعلها تكون فرصة ذهبية.

يفضل قسم الموارد البشرية أن تكون طريقة السماع بهم متداولة وشائعة، وأن يكون الحديث حول ذكرهم بمنتهى الإيجابية والشغف ما دفعك للوصول هنا.

ما سر رغبتك في العمل في شركتنا؟

عند سماع هذا السؤال عليك فورًا أن تبحث عن إجابة متميزة فريدة من نوعها، بحيث تتمكن من إشعار من يقابلك بأنهم لست نسخة مكررة لمن سبقوك إلى هذا الكرسي في المقابلات، بل حاول بث الشعور بأنك حقًا تستحق المنصب دون تردد.

يمكنك الإشارة إلى الكلام الإيجابي الذي سمعته عن الشركة بأي طريقة كانت، إضافة إلى الإشادة بالنمو الملموس الذي لاحظته بين المرة الأولى التي سمعت بها وماهي عليه الآن، أو أنك تتابع الحسابات الرسمية للشركة ما جعلك تشعر بالرغبة بالانضمام نتيجة الإنجازات التي يحققها الموظفين، وما آلوا إليه من تقدم في المناصب والأداء عامةً.

لماذا يجب علينا توظيفك؟

بنسبةِ 90% ستكون أمام هذا السؤال ضمن قائمة أسئلة مقابلات الوظيفة، فإنهم بحاجة لمعرفة الدور أو الإضافة التي ستأتي بها إلى الشركة في حال توظيفك، في الواقع إن فئة كبيرة من المُقابليِن قد عبروا عن حالةٍ من الرعب والقلق إزاء التعرضِ لهذا السؤال باعتباره أثار موجة من التوتر، لذلك أنت الآن بهذه اللحظة ستكون قادرًا على إقناع من أمامك بأنك لديك الفرصة الذهبية لتحقيق نتائج رائعة وليس مجرد إكمال مهام فحسب.

من الضروري منح الموارد البشرية لمحة بأنك مؤهل للعمل بروح الفريق والتعاون، والقدرة على إنجاز العمل تحت ضغط العمل بكل بساطة.

حدثني عن نقاط الضعف والقوة لديك

في حال طرح هذا السؤال حول نقاط القوة والضعف لديك؛ فإنك بحاجةٍ ماسة لتعرف أنه ليس متاحًا إجابة "ليس لدي نقاط ضعف"؛ لأن ذلك أمر مستحيل، ففي كل شخص نقطة ضعف في العمل أو الحياة تواجهنا يجب التعامل معها وعلاجها، وليس نكرانها.

من الممكن أن تكون نقطة الضعف عدم القدرة على العمل إلا منفردًا، أو صعوبة الوقوف أمام الجمهور للحديث على الملأ وغيرها من التفاصيل التي تختلف من شخص إلى آخر، لكن لتفادي ذلك أردف مشيرًا إلى نقاط القوة بكل فخر وعظم من شأنها لتشعر الآخر بأن نقاط القوة أعظم لديك وأكثر من نقاط الضعف؛ ما يجعل الأخيرة أمر سخيف يمكن تخطيه.

لماذا ترغب في ترك وظيفتك الحالية؟

لا تبدأ في سرد السلبيات والعيوب للوظيفة الحالية إطلاقًا، بل كن حريصًا على جعل الأمور تسير بالطريق الإيجابي؛ بل قدم توضيحًا لمن أمامك بأنك طموح وتسعى للتقدم واغتنام الفرص الأفضل التي تظهر أمامك، أما في حال فقدانك للوظيفة بأمر من الشركة فأشر إلى ذلك بكل بساطة مع توضيح الأسباب بكل موضوعية.

نصائح لضمان نجاح المقابلات الوظيفية

وداعًا لارتفاع الأدرينالين قبيل المقابلات الوظيفية، إليك الأسئلة وإجاباتها بالتفصيل

بعد الوقوف على أهم أسئلة مقابلات العمل وإجاباتها بالتفصيل ونموذجية، يمكن الانتقال إلى جزئية مهمة تستعرض النصائح لتضمن استحقاق الوظيفة التي تتقدم لها،

  • الهدوء وإظهار الثقة بالنفس خلال الحديث.
  • الأريحية المطلقة وعدم التوتر مهما كلف الأمر.
  • عدم المبالغة في الحديث عن نفسك، وعدم إشعار الآخر بأنك لست أهلًا للوظيفة.
  • حسن الاستماع والانتظار حتى يكمل الطرف الآخر كلامه.
  • التحضير المسبق للمقابلة من خلال البحث عن معلومات حول الشركة.
  • الالتزام بالوقت المحدد، فإنه يعكس مدى الاهتمام بالمواعيد والالتزام بها.
  • تحضير الوثائق والمستندات المطلوبة كاملةً وعدم نسيان أي منها.

ختامًا، رغم ما توقفنا عنده من أسئلة المقابلات الوظيفية وإجاباتها في التفصيل، إلا أن هناك أعداد ضخمة من التساؤلات قد لا تخطر على البال قد يطرحها الموارد البشرية عليك، لكن كن حريصًا على تطبيق النصائح العامة وتنفيذها حتى تكون جديرًا بالوظيفة.

المراجع

Your 2023 Guide to the Most Common Interview Questions and Answers

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ