أشهر ٨ أسئلة في مقابلات العمل مع إجاباتها

آية  محمد توفيق
كاتبة مقالات ومترجمة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

أتذكُر ذاك الولد الصغير الذي كان يذاكر دروسه طوال العام ويعد نفسه جيدًا لاختبار نهاية الفصل الدراسي رغبةً في نيل أعلى الدرجات. عندما كبُر هذا الولد ظل يدرس ويحضر نفسه للاختبار ولكنه اختبار من نوع آخر، اختبار سيحدد استقراره المهني ويضعه على أعتاب وظيفة جديدة.

أشهر ٨ أسئلة في مقابلات العمل مع إجاباتها

لذا يشعر الكثير من الشباب بالقلق بشأن مقابلة العمل لأنها تذكرنا إلى حد كبير باختبارات نهاية العام. ومثلما تحتاج هذه الاختبارات إلى التحضير والمذاكرة فإن مقابلة العمل لا تختلف عنها كثيرًا، فمن أجل الفوز بوظيفة مرموقة لا بد من التحضير الجيد لمقابلة العمل ومعرفة أهم الأسئلة التي يمكن أن تتعرض لها.

أشهر أسئلة الإنترفيو

أشهر ٨ أسئلة في مقابلات العمل مع إجاباتها

عادةً ما يكون الغرض من أسئلة الإنترفيو هو تحديد سلوك المرشح للوظيفة والتأكد من أنه يمتلك المهارات والخبرات المناسبة للوظيفة. ومن حسن الحظ أن هناك بعض الأسئلة المتعارف عليها في مقابلة العمل تضمن لك اجتياز المقابلة بنجاح إذا حضرت لها. وقد تختلف صيغة تلك الأسئلة من شخص لآخر ولكنها في النهاية تدور حول 7 مواضيع رئيسية لقياس مدى توافقك مع الوظيفة.

١- عرِّف نفسك

لماذا نشعر بالارتباك عند تقديم أنفسنا؟ هل لأننا لا نعرف حقًا من نحن أم أننا نخجل من التحدث عن أنفسنا؟ عند التفكير في هذا السؤال يمر أمامك سلسلة من المواقف والأحداث التي شكلت ما أنت عليه الآن ولكن لا داعي لتخبر محاورك عن أدق التفاصيل التي لا تتعلق بالوظيفة، إذًا ما الإجابة الصحيحة على هذا السؤال؟

تختلف الإجابة من شخص لآخر على حسب خبرة كل شخص وتجربته الخاصة ولذلك لا توجد إجابة واحدة نموذجية، ولكن هناك استراتيجية بسيطة تناسب جميع الأشخاص وهي: ابدأ بالحاضر ثم الماضي ثم المستقبل.

  • فلتبدأ الإجابة أولاً بتحية بسيطة حتى لا تشعر من أمامك أنك إنسان آلي يردد الإجابات التي حفظها
  • ثم تحدث عن وضعك الحالي، اسمك، سنك، وظيفتك الحالية، المشروع الذي تعمل عليه أو المهام التي تؤديها يوميًا
  • بعد ذلك عرِّج على الماضي تدريجيًا من خلال التحدث عن الخلفية الدراسية والتخصص الجامعي والخبرات العملية السابقة
  • وإذا كنت طالب جامعي أو حديث التخرج اذكر مشروع تخرجك أو الأنشطة التطوعية أو الكورسات والتدريبات التي شاركت فيها
  • وأخيرًا عبّر عن حماسك بالعمل مع الشركة وشاركهم أهدافك واهتمامك بالمشاريع القادمة في الشركة
أشهر ٨ أسئلة في مقابلات العمل مع إجاباتها

مثال 1: حديث التخرج

  • في البداية أشكركم على هذه الفرصة للتحدث عن مهاراتي وأهدافي المهنية، أنا أحمد وعمري 21 سنة، تخرجت للتو في كلية الهندسة قسم مدني بتقدير جيد جيدًا
  • أثناء فترة الدراسة كنت أسعى لتعلم برامج الهندسة الإنشائية وبعد أن تمكنت من إتقانها شاركت في نشاط تطوعي لشرح هذه البرامج لطلاب السنة الأولى والثانية
  • بالإضافة إلى ذلك، صممت في مشروع التخرج مخطط لمصنع أدوية باستخدام الأدوات الهندسية وحصلت على تقدير امتياز في المشروع
  • عندما شاهدت منشور الوظيفة تحمست كثيرًا لبدء حياتي العملية في هذه المؤسسة العريقة لاكتساب المزيد من الخبرات والعمل على مشاريع كبيرة ومهمة

مثال 2: شخص ذو خبرة

  • أنا سعيدة بلقائكم اليوم ومتحمسة للحديث معكم لتبادل المعلومات في مجال البرمجة
  • في البداية أنا خريجة كلية التربية شعبة الرياضيات ولكنني لم أحب تجربة التدريس، لذلك بدأت رحلة التعلم الذاتي في مجال البرمجة
  • وعكفت على الدراسة لمدة عام كامل تعلمت فيها المفاهيم الأساسية للبرمجة، ونظرًا لأنني كنت أرغب في التخصص في برمجة تطبيقات الهواتف الذكية انصب تركيزي على لغة Java جافا وكوتلن Kotlin
  • عندما أصبحت ملمة بجميع الأساسيات التحقت بتدريب في إحدى الشركات لمدة 6 شهور لتطبيق ما تعلمته وبالفعل أنشأت تطبيقًا متخصص في تعليم الرياضيات للأطفال
  • وبما أن شركتكم متخصصة في مجال التعليم عن بعد سأكون مسرورة بالعمل معكم على المشاريع القادمة الخاصة ببرمجة التطبيقات

٢- لماذا تريد العمل معنا؟

أشهر ٨ أسئلة في مقابلات العمل مع إجاباتها

ببساطة اذكر السبب الحقيقي الذي دفعك إلى التقديم إلى الشركة، فإذا كنت ترغب في العمل في هذه الشركة بالتحديد بسبب سمعتها الجيدة ووجود فرص جيدة للنمو والتطور، فإذًا يعد هذا السؤال فرصة رائعة لإظهار شغفك بالعمل. أما إذا كنت لا تعرف الشركة جيدًا فببحثٍ بسيط على موقع الشركة ستعرف جميع التفاصيل والمشاريع المهمة التي تجعلك قادر على رؤية المهام المتماشية مع أهدافك وخبراتك ومن ثم ستجد الدافع الذي يجعلك التحدث عن أسبابك بكل ثقة.

٣- تحدّث عن نقاط قوتك

مع الأسف، يواجه العديد من الناس صعوبة في تحديد نقاط القوة بالتحديد ويجدون أن الحديث عنها فيه شيء من الغرور مع أن الأمر عكس ذلك تمامًا، وإذا لم تكن تعرف ما هي نقاط قوتك اسأل أهلك وأصدقائك المقربين أو يمكنك الاستعانة بتحليل SWOT الشخصي. تحدّث عن صفة تميزك أو مهارة تبرع فيها مرتبطة بالوظيفة ثم اربطها بقصة حقيقية حدثت معك.

مثال:

  • بصفتي معلم لغة إنجليزية فإنني أتمتع بمهارات لغوية ومهارات تواصل قوية، وكذلك أعمل بجد لتشجيع الطلاب وتحفيزهم للوصول إلى مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية.
  • ومن ضمن التحديات التي وجدتها هي التعامل مع الطلاب الذين يعانون من ضعف في مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية.
  • لذلك حرصت على تقديم نصائح إضافية لتحسين مهاراتهم الكتابية، وعملت مع كل طالب على حدى لحل المشكلات التي يواجهها وطلبت منهم كتابة يومياتهم وبدأت بتصحيح أخطائهم إلى أن تحسنت مهارات الكتابة تدريجيًا وشعروا بالثقة في الكتابة باللغة الإنجليزية.

٤- تحدّث عن نقاط ضعفك

عند الحديث عن نقاط الضعف هناك خيط رفيع بين الصراحة المطلقة والذكاء في الردود، حاول أن تكون حقيقيًا ولا تظهر أنك شخص بلا عيوب. وكذلك راعي ألا تتطرق إلى المهارات المرتبطة ارتباطًا لصيقًا بمجال الوظيفة، فمثلاً لا تتحدث عن ضعف التركيز أو قصور الانتباه إذا كنت تتقدم لوظيفة محاسب، ولكن اذكر مهارة فرعية لا تؤثر بشكل مباشر على سير العمل مع توضيح الخطوات التي تتبعها لتطوير هذه المهارة.

مثال:

  • أحيانًا أواجه بعض المشاكل في التحدث أمام مجموعة كبيرة من الناس، فلا أشعر بالراحة للتعبير عن آرائي وأظل طوال الوقت صامتًا.
  • لم يكن يتسبب هذا الأمر في أي مشكلة ولكن دائمًا ما كان لدي اقتراحات جيدة يمكن أن تزيد من كفاءة الفريق.
  • فقررت المشاركة في بعض الدورات التدريبية لتحسين مهارات التواصل الفعال والتحدث أمام الجمهور، ويبدو أنني الآن أفضل مما سبق.

٥- لماذا تعتقد أنك المرشح المناسب للوظيفة؟

أشهر ٨ أسئلة في مقابلات العمل مع إجاباتها

يبدو أن هذا السؤال مخادعًا بعض الشيء ولكن بنظرة سريعة على الوصف الوظيفي ستجد أن الإجابة تكمن بين سطورها، إذ يمكنك التركيز على المهارات والمؤهلات المطلوبة التي تتناسب معك وحاول أن تبرزها قدر الإمكان من خلال الاستفاضة في الحديث عن خبراتك ونقاط قوتك.

مثال: قرأت في الوصف الوظيفي أن الهدف الأساسي من الشاغر هو تصميم العناصر الجرافيكية بما في ذلك الشعارات والتصميمات الدعائية والمواد التسويقية. ووفقًا لخبرتي في التصميم في وكالات الإعلانات والعمل الحر فإنني قادر على إيجاد حلول مبتكرة وجذابة لتلبية احتياجات العملاء والمشاريع، ولدي معرفة جيدة بالمفاهيم الحديثة للتصميم وفهم جيد للتوازن البصري والألوان والخطوط، بالإضافة إلى إتقان أدوات التصميم الجرافيكي، مثل Adobe Photoshop وIllustrator وInDesign.

٦- ما هو أكبر إنجاز حققته؟

لا شيء أفضل من التحدث عن إنجازاتك ليقتنع بك مسؤول التوظيف فهذا هو الوقت المناسب للتحدث عنها كما أنها ستعطي نبذة عن مفهومك للنجاح ورغبتك في تحقيق إنجازات لشركتهم في المستقبل، وقد تكون هذه الإنجازات إنجازات أكاديمية أو مشروعات مميزة عملت عليها أو توصية من مديرك السابق. يُفضل أن تروي إنجازك باستخدام نموذج STAR، هذا النموذج سيساعدك في تنظيم إجابتك بطريقة سهلة حيث تبدأ بالحديث عن الموقف والمهمة المطلوبة منك والخطوات التي اتخذتها ثم تستعرض النتيجة النهائية التي أدت إلى تحقيق الإنجاز الكبير.

مثال:

  • عندما كنت في فريق مشروع الشركة السابقة كان هدفنا زيادة حجم المبيعات في السوق
  • وكانت مهمتي الرئيسية هي تطوير استراتيجية تسويقية مبتكرة لجذب عملاء جدد وتعزيز المبيعات
  • فبدأت بتحليل السوق وفهم احتياجات العملاء المحتملين ثم أنشأت حملة تسويقية متكاملة تضمنت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات التلفزيونية وعملت على تصميم محتوى جذاب ومبتكر على المنصات المختلفة.
  • وكنت مسؤولًا أيضًا عن تحليل نتائج الحملة وتعديل الاستراتيجية حسب الحاجة
  • حققت الحملة أرباح إضافية للشركة مع ملاحظة زيادة في حجم المبيعات بنسبة 20%.

٧- ما هي أهدافك المستقبلية؟

أشهر ٨ أسئلة في مقابلات العمل مع إجاباتها

أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال هي بيان أهمية هذا الشاغر الوظيفي في تحقيق أهدافك المستقبلية وإظهار الرغبة في التطور والتقدم المهني مع هذه الشركة. يريد صاحب العمل أن يحقق الاستقرار في شركته من خلال استقطاب الموظفين من أجل العمل لمدة كافية لذلك تجنب تمامًا التلميح بعدم الاكتراث للمكوث في الوظيفة فترة طويلة وبدلاً من ذلك ركز على الإسهامات التي ستقدمها من خلال هذه الوظيفة.

مثال: تتمحور أهدافي المستقبلية كمدير مشروعات حول تحقيق نتائج متميزة وضمان تنفيذ المشروعات بشكل فعال وفقًا لمعايير الجودة وتحقيق توقعات العملاء وكذلك أسعى إلى تعزيز ثقافة الابتكار والتحسين المستمر في المشروعات لتحقيق رؤية الشركة وأهدافها الاستراتيجية من خلال تنفيذ مشروعات ناجحة ومبتكرة.

٨- أخبرني عن أصعب موقف تعرضت له في العمل

من المرجح أنك لا ترغب في الكلام عن الصراعات والمواقف العصيبة في العمل ولكن إذا سُئلت عنها مباشرًة لا تتظاهر بأنك لم تواجه أي مشكلة لأن هذه المواقف تبين مدى كفائتك في التعامل مع المشاكل. كن صريحًا وواضحًا دون إسهاب في التفاصيل وحاول أن تركز في كلامك على الحلول التي ابتكرتها أكثر من المشكلة نفسها.

مثال: أصعب موقف واجهته كان ضغط العمل الشديد مع عدم وجود وقت كافي لتسليم مشروع كبير. للتغلب على المشكلة، بدأت بتحديد الأولويات والتعاون مع الفرق المعنية وركزت على إدارة الوقت بشكل فعال والحفاظ على التحفيز الذاتي. نتيجة لذلك، تم تسليم المشروع بجودة عالية وفي الموعد المحدد.

الخاتمة

في النهاية، يوجد العديد من الأسئلة التي يمكن أن تصادفها بنفسك خلال مسيرتك المهنية وتلك هي أشهر ٨ أسئلة تتكرر في مقابلات العمل. ويعد فهم هذه الأسئلة والاستعداد لها جزءًا مهمًا في قبولك في الوظيفة. لذا، حاول أن تكون صادقًا عند الإجابة وحدد الإجابات التي تتناسب مع خلفيتك الشخصية ومجال العمل الذي تتقدم له ولا تتردد في ذكر أمثلة تعزز من إجاباتك وتزيد مصداقيتك عند لجنة المقابلة.

المراجع

Your 2023 Guide to the Most Common Interview Questions and Answers

7 Most Common Job Interview Questions

آية  محمد توفيق

آية محمد توفيق

كاتبة مقالات ومترجمة

منذ صغري أرى الحروف تتلألأ على الورق مثلما تتلألأ النجوم في السماء، أهوى اللغات وأعشق الكتابة، ففي الكتابة أجد نفسي في عوالم مختلفة وعندما أمسك بالقلم أشعر أنني أتحكم بمجرى حياتي.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ