رائدات أعمال يشاركن خبراتهن.. كيف يمكنِك كفتاة بناء مسيرة مهنية مذهلة؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

تواجه النساء في جميع أنحاء العالم العديد من الصعوبات والتحديات لتحقيق النجاح وللوصول للمناصب العليا حتى في الدول المُتقدمة، وبالرغم من ذلك هناك أيضًا نسبة من النساء اللاتي يتمكن من تخطي تلك الصعوبات ويحققن أهدافهن، فهل سبق وتساءلتي يومًا عما يميز هؤلاء وما الذي يجعلهن ناجحات؟.

في الواقع، إجابة هذا السؤال توصلت إليه جيل جريفين، مؤلفة كتاب "اكسب مقعدك في مجلس إدارة الشركة"، والتي بدأت تتساءل عن سبب وجود عدد قليل جدًا من النساء في مجالس إدارة الشركات، ثم بدأت في إجراء مقابلات مع نساء في مناصب تجارية عليا لمعرفة ما يميزهن عن أي شخص آخر، وسرعان ما بدأت ترى أن النساء الأكثر نجاحًا اتبعن أساليب مختلفة في حياتهن المهنية عن معظمنا. لذلك، سواء كنتِ في مرحلة الدراسة أو بالفعل بدأتِ حياتك المهنية، فمن المهم معرفة الأشياء التي تفعلها الناجحات للسير على خطاهن، وهذا بالفعل ما سنعرفه فيما يلي من خلال ما توصلت إليه جيل جريفين، بالإضافة إلى نصائح 10 من أعضاء من مجلس رواد الأعمال الشباب.

رائدات أعمال يشاركن خبراتهن.. كيف يمكنِك كفتاة بناء مسيرة مهنية مذهلة؟

ما هي أساليب الناجحات في حياتهن المهنية؟

رائدات أعمال يشاركن خبراتهن.. كيف يمكنِك كفتاة بناء مسيرة مهنية مذهلة؟

1. يحولون الاستهانة بهم إلى قوة

تقول ليزا سونج ساتون، رائدة الأعمال التي أسست وساعدت في توسيع عدة شركات في صناعات مختلفة، بما في ذلك العقارات والأغذية: "كل امرأة ناجحة أعرفها لديها قصص لا حصر لها عن الاستهانة بها . وعندما تحول المرأة ذلك إلى قوة، فإنها تنجح في كل مرة". ومن ثم، تنصح ليزا كل فتاة وكل امرأة بضرورة أن تكون واثقة من قدراتها وسبب وجودها في أي منصب في المقام الأول. قائلة: "أنت لست هناك كديكور، أنت هناك لإنجاز المهمة. لذا ركزي على هدفك وقومي بإنجازه".


اقرأ ايضا

    2. يستفيدون إلى أقصى حد من النكسات

    تقول جيل جريفين، مؤلفة كتاب "اكسبِ مقعدك في مجلس إدارة الشركة": "هناك سر صغير سمعته مراراً وتكراراً خلال المقابلات مع رائدات الأعمال. وهو أنه في كثير من الأحيان، تأتي لحظة النجاح متنكرة في صورة خيبة أمل . اعملي خلال تلك اللحظات، وستجدين في كثير من الأحيان نتيجة بشكل أفضل مما تخيلته". وتضيف: "ستكون لديك لحظات أخرى كهذه في حياتك المهنية، وستستمدين التشجيع والقوة من العقبات الماضية التي ستساعدك على تجاوز المرحلة التالية".

    3. يختارون التقدم على الكمال

    تقول راشيل بيدر، رائدة الأعمال ومالكة PRESS Modern Massage: "كنساء، غالبًا ما نشأنا اجتماعيًا على الاعتقاد بأن كل شيء يجب أن يكون جميلًا ومثاليًا. لكن يمكن للكمالية أن تعيق التقدم والحركة بشكل كبير. ولتحقيق النجاح تمكنت من إخراج عقلي من هذا الفخ عن طريق تجربة الأشياء الجديدة".

    4. يطلبن الاعتراف بإنجازاتهم

    لقد وثقت الدراسات فجوة الثقة لدى النساء والتي غالباً ما تمنعهن من التقدم لوظائف غير مؤهلات لها بنسبة 100٪، أو المطالبة بزيادة الرواتب. لكن النساء الناجحات يجدن طرقًا للإعلان عن إنجازاتهن ويطلبن الاعتراف بهذه الإنجازات.

    5. يفعلن الشيء حتى عندما تكون النتائج غير معروفة

    بدلاً من الانتظار للشعور بالثقة بنسبة 100% في قرارهن أو النتيجة المرجوة، تتخذ النساء الناجحات الإجراءات أولاً. فقط من خلال المحاولة والفشل، يمكنهم تعلم ما يساعد على النجاح، ولا أحد يستطيع حقًا فهم كل شيء في الحياة أو العمل. توضح ذلك ناتالي لوسير، سفيرة شركة "AccessAlly" في الاتحاد الأوروبي، قائلة: "تعلم النساء الناجحات أن اتخاذ الإجراءات اللازمة على الرغم من الخوف وعدم اليقين هو الطريقة التي ستمكنهن من المضي قدمًا".

    6. يحفزن بعضهم البعض

    هناك مساحة كافية في العالم للجميع ليزدهروا وينجحوا. تقول ستيفاني ويلز، مؤسسة شركة "Formidable Forms" : "لا نحتاج إلى تحريض النساء ضد بعضهن البعض في سباق الفئران نحو القمة. وبدلاً من ذلك، تقوم النساء الناجحات بتحفيز وتشجيع بعضهن البعض ليكونن الأفضل. الغيرة والسلبية لن تؤدي إلا إلى صرف انتباهك عن عيش حياتك على أكمل وجه والشعور بالسعادة".

    رائدات أعمال يشاركن خبراتهن.. كيف يمكنِك كفتاة بناء مسيرة مهنية مذهلة؟

    7. يقومن بإرشاد النساء الأخريات

    تقول شيلبي شارما، رئيسة قسم الهندسة في شركة "Kvantum" : "إن إرشاد النساء الأخريات يبقيكِ أقرب إلى الأرض والواقع. فعندما تصعدين السلم، قد تتغير الأمور بالنسبة لك فيما يتعلق بكيفية رؤية العالم لك، ولكن الشخص الذي يتخلف عنك بـ 10 إلى 12 سنة قد يكون لديه منظور مختلف تمامًا وتحديات مختلفة عما واجهتيه عندما كنتِ في تلك المرحلة".

    8. يتقن فن قراءة لغة الجسد

    تقول كيلي ريتشاردسون، مؤسسة شركة "Infobrandz": "تولد النساء للرعاية، ونتيجة لذلك، لدينا هذه القوى المذهلة لقراءة المعنى الضمني ولغات الجسد. لأنه عيك فقط أن تخيل كم من الوقت سيتعين على الأطفال الانتظار إذا لم نتمكن من فهم احتياجاتهم والتغيرات الطفيفة في سلوكهم". وتوضح كيلي كيفية الاستفادة من هذه القوى في المجال المهني، قائلة: "ساعدت هذه القوى العظمى العديد من سيدات الأعمال الناجحات على الوصول إلى مستويات عالية من خلال فهم وإدارة فرقهن بشكل أفضل".

    9. يتشاركن الأفكار بحرية

    لقد اعتدنا أن نشعر بالخوف الشديد من أن يقوم الناس بسرقة أفكارنا ويفعلونها وربما يفعلونها بشكل أفضل. لكن كيري جارد، مديرة التسويق في شركة "MKG Marketing"، توضح أهمية تبادل الأفكار وتأثيره على نجاح النساء، قائلة: "أجد الآن أن المزيد من الناس يطلبون التعلم من بعضهم البعض، وأعتقد أن النساء يقودن هذا التواصل المفتوح. نحن لسنا خائفين من مشاركة نجاحنا وكيف وصلنا إلى هناك حتى نتمكن من بناء بعضنا البعض والتعلم من بعضنا البعض".

    10. يستضيفون التجمعات القيادية

    قضاء الوقت مع الناجحات يساعد على النجاح والتقدم، تقول نانشي ليو، مساعدة مدير التسويق في شركة "Enplug": "إحدى العادات المؤثرة التي تعلمتها من صديقاتي الناجحات هي استضافة التجمعات القيادية. سواء كان ذلك غداءً جماعيًا أو خلوة، نشارك أنا وأصدقائي في الاستضافة في منازلنا أو التخطيط لرحلات جماعية تجمع شبكاتنا معًا. في هذه التجمعات، نشارك قصصنا الشخصية وأفكارنا التجارية. ويظل الغرض الوحيد هو قضاء وقت ممتع مع أشخاص ناجحين آخرين".

    11. يخرجن عن المألوف

    في سن مبكرة، يتم تعليم الفتيات أن يكونن لطيفات وجميلات. ونتيجة لذلك، أصبحت العديد من النساء أقل استعدادًا لتحمل المخاطر وأصبحن مهووسات بمظهر خالٍ من العيوب. تقول ديزي جينغ، المديرة التنفيذية لشركة "Banish": "لقد مررت بهذه المرحلة أيضًا، حيث تشعر وكأنك مقيد اليدين بمعيار الكمال هذا. لكن النساء الناجحات من المرجح أن لا تتوافق مع هذه المعايير. كوني مشاكسة وشجاعة وتميزي عن الآخرين، حتى لو كان ذلك يعني أن تكوني المرأة الوحيدة في غرفة مليئة بالرجال".

    أخيرًا، بعد أن عرفنا الأشياء المشتركة التي تقوم بها النساء الناجحات والتي تساعدهن على بناء سيرة مهنية ناجحة.،يجب على النساء والفتيات الطموحات ألا يفقدوا الأمل في تحقيق أحلامهم، ويجب أن يتذكرن دائمًا أن الطريق إلى النجاح قد يكون صعبًا، ولكنه ليس مستحيلًا. كما يجب عليهن ألا يستسلموا للضغوط والتحديات التي قد تواجههم في مسيرتهم المهنية. فالإصرار والعزيمة واتباع خطى الناجحات هم مفتاح النجاح.

    المراجع

    Proof versus potential: Why women must work harder to move up - BBC Worklife

    5 Surprising Things Incredibly Successful Women Always Do | Inc.com

    10 Things Successful Women Do Differently | RIZZARR

    منة الله سيد

    منة الله سيد

    صحافية

    صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ