معرض كوكبة أيقونة فنية في أحضان دار كريستيز في لندن

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

إبداع الريشة الفنية العربية يتربع بكل عظمة داخل أسوار دار كريستيز christies في لندن، عيون تترقب باندهاش وإعجاب شديد بما يُعرض من مقتنيات بين منحوتات وتركيبات أسماء مشهورة يصل عددها إلى 100 قطعة تقريبًا ضمن فعاليات معرض كوكبة في دار كريستيز في لندن.

فعاليات معرض كوكبة في دار كريستيز

اتحدت الأرواح الفنية المبدعة في الوطن العربي معًا لتقف على خشبة عرض المقتنيات والفنون العربية التي تروي تفاصيل رحلةٍ طويلة قطعت سنوات طويلة عبر العصور لتتجه إلى لندن، وترفع الستار عن موهبة وإبداع وصفت بالمذهلة لكوكبة من الفنانين العرب بتنظيمٍ من مؤسسة بارجيل للفنون.

معرض كوكبة حديث الساعة في الفترةِ التي تستضيف بها دار كرستيز christies في لندن فعاليات العرض حتى تاريخ 23 آب 2023 تحت مظلة أكبر معرض للفنون العربية في المنطقة رافعًا عنوان "الفن الحديث والمعاصر في العالم العربي" لاستعراض مجموعة رائعة من الوسائط الفنية التي أذهلت الحضور حقًا.

قد يهمك: كيف تصمم شعار (لوجو) مثالي - أهم النصائح من خبراء التصميم


اقرأ ايضا

    دار كريستيز في لندندار كريستيز في لندن

    مساهمة بارجيل في معرض كوكبة

    أثبتت مؤسسة بارجيل للفنون وجودها في معرض كوكبة من خلال عرض ما يفوق 100 قطعة على الأقل من المنحوتات واللوحات؛ وذلك في محاولة جاهدة من المؤسسة في تعظيم شأن الاقتناء والجمع لديها، بحيث توزع النسبة في جميع النواحي من حيث المشاركة والحضور بواقع 50% للإناث والنصف الآخر للذكور من جنسيات ومنابت عربية مختلفة.

    السر الكامن خلف دور مؤسسة بارجيل للفنون باتباع نمط الجمع والاقتناء هو استقطاب أكبر عدد ممكن من العيون اللامعة والعقول الواعية التي تستوعب معنى الفن والثقافة العربية، ولتوسيع نطاق التعريف بالفن والثقافة العربية بأسلوبٍ جديد، علمًا بأن الهدف ليس ربحيًا أبدًا نظرًا لعدم البيع في هذه الفعالية.

    قد يهمك: كيف تختار الألوان المناسبة للعلامة التجارية أو الموقع الخاص بك؟

    منحوتات ولوحات عربية في معرض كوكبة

    معرض كوكبة أيقونة فنية في أحضان دار كريستيز في لندن

    يستعرض معرض كوكبة العديد من المنحوتات والمجسمات واللوحات لشخصياتٍ عربية مرموقة تركت بصمة واضحة في أعماق الفن العربي، ومن أبرز ما جاء لوحة الرأس التي رسمت بريشة الفنان السوري المعروف مروان والتي تعكس تفاصيلًا عاشها الفن في منتصف السبعينات.

    كما ارتسمت اللمعة في عيون الحاضرين إعجابًا باللوحة الشهيرة "الإشعاع التكويني" التي خرجت من بنات أفكار الفنانة سامية عسيران جنبلاط من الجنسية اللبنانية، أما المشاركة المصرية فقد تمثلت بحضور اللوحة الفنية أحلام المعتقل التي رسمت بأنامل ذهبية للفنانة إنجي افلاطون من الجنسية المصرية.

    الفن الإماراتي يشارك في معرض كوكبة في لندن

    تمكنت مؤسسة بارجيل للفنون الإماراتية من المشاركة بقسمٍ متكامل في معرض كوكبة في دار كريستيز في لندن بأسلوبٍ فني حضاري مميز؛ ويجدر التنويه أن الشخصية الرائدة في هذا الموسم هو الفنان حسن شريف الذي جسد أفضل وأروع معاني الفن المعاصر والمفاهيمي على الإطلاق، ولذلك فإن معظم أعماله الفنية تتوفر في الأرجاء سواء لغايات الاستعارة أو البيع.

    في الواقع إن الأعمال الفنية والمنحوتات والتركيبات لم تكن مجرد أعمالًا عابرة، بل حقًا كانت مرآة عاكسة لجميع الأفكار والتفاصيل الفكرية والموضوعية المستوحاة من رحم الفن في الثمانينات من القرن المنقضي، ولم يقف الفنان على أعتاب تلك الفترة فحسب؛ بل مضى حاملًا في أعماقه تفاصيلًا فنية مستوحاة من السنين التي صادفته حتى عام 2015م.

    معرض كوكبة أيقونة فنية في أحضان دار كريستيز في لندن

    استحق الفنان شريف هذا التبجيل بكل فخر؛ كيف لا وقد ترك بصمة واضحة في أعماق لدوره العميق في تجسيد الفن المعاصر والمفاهيمي السائد في المواطن العربية.

    من الرائع أن معرض كوكبة قد جاء ليأخذ بيد المهتمين بالفن في رحلةٍ مرسومة بإتقان ضمن خارطة طريق سهلّت عليهم تتبع العصور التي مر بها الفن بدءًا من الاستعمارية وحتى المعاصر، كما أن الحركات الفنية التي جاء بها الفن العربي بعد الانفصال عن الفن الغربي تعتبر محط اهتمامٍ في المعرض لا يمكن تجاوزها أبدًا.

    أعمال فنية مختارة في معرض كوكبة

    جانب من الأعمال الفنية في معرض كوكبة جانب من الأعمال الفنية في معرض كوكبة

    فتح معرض كوكبة أبوابه أمام الزوّار المهتمين بالفنون العربية بمختلف أشكالها، حيث استعرض قائمة مطوّلة من أعمال الشخصيات البارزة في المجال منهم: صفية فرحات، محمد المليحي، إبراهيم الصلاحي، جواد سليم وغيرهم، ولم يقلل من قيمة الفنانين المتواجدين في المنفى أبدًا فقد منحت أعمالهم مكانة مرموقة أيضًا في المعرض إيمانًا وتجسيدًا للاهتمام بالروح الفنية فقط والإبداعات، وما زال المعرض يدعو الزوار للتوافد إلى المعرض للانخراط في روح الفن العربي والاندماج بها بكل فخر.

    من أكثر الأمور التي حفزّت الرغبة لدى الجماهير في التوجه إلى المعرض؛ الإعلان عن عرض معروضات فنية لم تعرض من قبل؛ فقد ظهرت الحاجة إلى الانطلاق نحو المبادرة بمشاهدة هذه الأعمال للاستمتاع بها.

    من المثير للروعة أنك تنسى المسافات الشاسعة بيت شمال أفريقيا وغرب آسيا بمجرد دخول المعرض، حيث تترقب عيناك أعمالًا فنية بمنتهى الجمال من مختلف أرجاء الوطن العربي الذين حرص خلالها كل فنان على غرس الثقافة العربية الأصيلة في تفاصيل فنه بطريقته الخاصة.

    سلطان القاسمي مؤسس معرض كوكبة

    سلطان سعود القاسمي

    سلطان سعود القاسمي

    مؤسس مؤسسة بارجيل للفنون ومعرض كوكبة

    رابط الصفحة
    سلطان سعود القاسمي مؤسس معرض كوكبةسلطان سعود القاسمي مؤسس معرض كوكبة

    سلطان القاسمي طَموحٌ إماراتي كرّس جهوده لإعلاء راية الفن العربي لترفرف جنبًا إلى جنب مع فنون الثقافات الأخرى، لم يرَ أن الفن العربي أقل شأنًا من غيره أبدًا؛ لذلك انطلق نحو تأسيس مؤسسة بارجيل للفنون الراعي الرسمي لمعرض كوكبة المقام حاليًا في دار كريستيز في لندن.

    نصب القاسمي هدفًا على مرأى عينيه مفاده إشهار الفن العربي أكثر، ومنح الفرص لجحافل الفنانين العرب صغارًا وكبارًا منذ عام 2010م، وقد سطعت الفكرة لديه خلال الفترة التي كان يمتهن خلالها التدريس في عدةِ جامعاتٍ عالمية منها هارفارد، بوسطن وغيرها الكثير.

    هناك معلومات حقًا مذهلة حول القاسمي؛ وتحديدًا إعرابه عن شديد ثقته بعامة الناس ليكونوا المرجع الأول للمعلومات حول الفن والفنانين العرب؛ إذ يأخذ ما يدلونه به على مسامعه على محملِ الجد والاهتمام، وتحديدًا عند الإشارة إلى فنان مبتدئ غير معروف؛ إذ يبدأ بالبحث عنه ليقدم له الفرصة لتفجير الطاقات الفنية الكامنة في أعماقه.

    ختامًا، يحظى معرض كوكبة القائم حاليًا في دار كريستيز في لندن باهتمام الفنانين والجهات المعنية، والذي نُظّم بالتعاون بين وزارة الثقافة الإماراتية ومؤسسة بارجيل الإماراتية خلال الفترة الممتدة بين 20 يوليو وحتى تاريخ 23 أغسطس 2023 للمضي قدمًا برحلة فنية طويلة بدأت منذ عام 1939 وتوقف بها القطار مؤقتًا عند 2023، لكن حتمًا هناك استمرار نحو الأفضل.

    المراجع

    Christie’s Middle East

    Barjeel Art Foundation

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ