كيف تصمم شعار (لوجو) مثالي - أهم النصائح من خبراء التصميم

بدور محمد
كاتبة مقالات منوعة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كيف تصمم شعار (لوجو) مثالي - أهم النصائح من خبراء التصميم

في هذا المقال سوف نتناول أهم النصائح والطرق من أفضل المصممين حول العالم لجعل من تصاميم شعاراتك مميزة ومثالية. من المهم أن يكون الشعار جميل وجذاب والأهم من ذلك هو ما يرمز اليه هذا الشعار وهل يؤدي الغرض المطلوب منه أم لا. وبالتأكيد تصميم الشعارات ليس شيء يمكنك تعلمه بين اليوم والليلة أو من خلال قراءتك لمقال أو أكثر بل أنت بحاجة الى الكثير من الخبرة والممارسة والتعلم المستمر. كلما تنوعت الشركات والعملاء الذين تتعامل معهم من تصميم شعارات لمطاعم الى شركات سياحية الى مواقع الكترونية فلكل منها ما سوف يضيف الى خبرتك شيء جديد.

الشعار المثالي هو الشعار الذي لن ينساه أحد عند رأيته لأول مرة الكثير منا من يشتري منتج معين فقط لأنه أحب الشعار أو تصميم الغلاف للمنتج.

عندما يتعلق الموضوع بتصميم شعارات لشركات ومؤسسات وتود أن يكون الشعار ناجحا فمن الضروري أن تعرف أن هنالك عدة قواعد أساسية يجب أن تطلع عليها قبل البدء بتصميم أي شعار.

١- افهم عميلك

من المهم أن تتعرف على العميل بشكل جيد قبل أن تبدأ بوضع أفكارك للتصميم يجب أن تعرف ما يحب وما يكره ما هي الألوان التي يفضلها اذا كان الشعار سوف يحتوي على شخصية معينة أم لا.

يمكنك أن تبدأ معه بعرض عليه مجموعة من الألوان Color Pallets


اقرأ ايضا

    https://colorhunt.cohttps://colorhunt.co

    يمكنك استخدام موقع مثل موقع colorhunt او وضع مجموعة من الألوان التي تجدها أنت مناسبة لكي تشركه اتخاذ القرار معك. كما يمكنك عرض عليه بعض الشخصيات أو الحيوانات وسؤاله ما يفضل منها أو عرض عليه مجموعة من الشعارات وطلب منه أن يختار منها.

    هذه الأمور سوف تجعل من السهل عليه أن تفهم العميل وسوف يسهل عليه اختياراتك بالتصميم.

    ٢- ابحث عن أفكار مميزة لكي تحصل على الإلهام

    قبل أن تبدأ بالتصميم أنت بحاجة الى مكان لكي تحصل به على الإلهام لتصميمك وهذه الخطوة قد تفيدك بأي تصميم تقوم به. هنالك العديد من الطرق لكي تحصل بها على الإلهام للبدء بتصميم شعارك ولاحظ هنا بأننا نتحدث عن الإلهام وليس عن التقليد الأعمى. أنت بحاجة الى فكرة أو أفكار يمكنك أن تبدأ منها ومن ثم تقوم بوضع لمساتك اليها.

    هنا بعض المواقع التي يمكنك الحصول على الإلهام من خلالها:

    أيضا يمكنك الآن استخدام أدوات الذكاء الإصطناعي مثل أداة Midjourney من خلال كتابة شرح للشعار الذي تود تصميمه والحصول على أفكار الهامية منه.

    ٣- ابدأ رسم أفكار التصميم باستخدام القلم والورقة

    تصميم الشعار يتطلب الكثير من الجد والوقت على جهاز الكمبيوتر لذا ابدأ بوضع افكارك باستخدام قلم وورقة والتي سوف تتيح لك المجال لكي تقوم بوضع عدة أفكار بسهولة ويمكنك عرضها على العميل قبل البدء بالعمل على أدوات التصميم

    كيف تصمم شعار (لوجو) مثالي - أهم النصائح من خبراء التصميم

    اذا كان لديك الإمكانية لشراء بعض المعدات مثل iPad و قلمه أو ادوات اخرى مثل:

    • Sketch Pad
    • Pencil
    • Inking Pen
    • iPad w/ProCreate
    • Adonit Stylus / Apple Pencil
    • Computer w/Adobe Illustrator
    كيف تصمم شعار (لوجو) مثالي - أهم النصائح من خبراء التصميم

    بالتأكيد هذه الأدوات سوف تسهل عليك عملك وغير ذلك نحن في عالم التطور وبالتأكيد العميل سوف يفضل بأن يرى التصميم على شكل ديجيتال ولكن هذا لا يضر شيء بأن يستخدم الشخص القلم والورقه والعديد من المصممين الكبار الى حد الآن يستخدموا القلم والورقة.

    اجعل لتصميمك قصة

    يجب أن تفهم المنتج الخدمة التي تقدمها الشركة أو المؤسسة التي تقوم بتصميم شعار لها والبدء بالتفكير بقصه مميزة لشعارك وحتى ألوان التصميم يمكن أن يكون لها دور في هذه القصة فكل لون له العديد من المعاني.

    على سبيل المثال شعار شركة أبل:

    شعار شركة أبلشعار شركة أبل

    شعار شركة أبل من السهل الشعارات التي يمكن تصميمها والذي بالامكان تصميم شعار مشابه له خلال دقائق باستخدام احدى أدوات التصميم.

    يوجد العديد من التفسيرات حول معنى الشعار، ولكن التفسير الرسمي من الشركة هو أن العضة المفقودة تمثل الإبداع والتحدي الذي تواجهه الشركة في تطوير منتجاتها، وكذلك الإحساس بأن هناك دائماً شيء غير مكتمل أو قابل للتحسين.

    أما شعار شركة أمازون

    شعار شركة أمازونشعار شركة أمازون

    شعار شركة Amazon هو عبارة عن سهم يربط بين حرفي "A" و "Z" في الاسم الكامل للشركة، ويرمز السهم إلى تنوع المنتجات التي تقدمها الشركة من الحرف "A" إلى الحرف "Z"، وكذلك يعبر عن شغف الشركة لتلبية جميع احتياجات العملاء بكل شيء تقريبًا كما أنها ترمز بنفس الوقت بأن الشركة تقوم بجميع العمليات من لكي تصل المنتجات الى العميل.

    هنالك الكثير من القصص التي يمكن أن نتداولها لشركات عالمية وصغيرة وبالتأكيد هذه القصص تجعل من التصميم شيء مميز على الرغم من بساطة التصميم. حاول انت تجد قصة لشعارك وبالتأكيد يجب عليك التعاون بهذه القصة مع العميل.

    استخدم الأدوات المناسبة

    اذا كنت تفكر باستخدام برنامج الفتوشوب لتصميم شعارك فلا تقم بذلك بالرغم من أنه يمكنك تصميم شعار على برنامج الفتوشوب لكنه غير مخصص لذلك ، اذا كنت مصمم على استخدام برنامج الفتوشوب فعلينا تحذيرك من أنك سوف تواجه المخاطر التالية.

    1. قلة جودة الشعار: ينتج برنامج الفوتوشوب صوراً نقطية، وهي مكونة من بيكسلات، مما يعني أنه لا يمكن تكبير الصورة بدون فقدان الجودة، وبالتالي ستكون جودة الشعار غير كافية للطباعة أو للاستخدام في أحجام مختلفة.
    2. عدم توفير الملفات بصيغ مختلفة: يعتمد برنامج الفوتوشوب على صيغة الملفات PSD التي تكون غير متوافقة مع بعض برامج التصميم الأخرى، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل عندما يحتاج الشخص إلى إرسال الملف إلى شخص آخر لاستخدامه أو لطباعته بمطابع المصانع.
    3. صعوبة تحرير الشعار: يعتبر برنامج الفوتوشوب أداة تحرير صورة، وليس أداة تصميم للشعارات. وبالتالي، قد يصعب على المصمم تحرير الشعار فيما بعد أو إجراء أي تعديلات عليه.

    لذلك، ينصح باستخدام برامج تصميم الشعارات المخصصة لتلبية الاحتياجات المحددة للشعار، مثل Adobe Illustrator و CorelDRAW وغيرها من برامج التصميم الأخرى.

    بدور محمد

    بدور محمد

    كاتبة مقالات منوعة

    أكتب محتوى ملهم ومثير للاهتمام في موضوعات متنوعة. أنا متحمسة لنقل الأفكار والمعلومات بأسلوب سلس وممتع، لألهمكم وأحفزكم على قراءة كلماتي.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ