كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

فجأة تلاحظ اكتظاظ الريلز والفيديوهات القصيرة في يوتيوب بمنشئ محتوى للمرة الأولى تراه، والغريب أنه بعد هذه الانطلاقة يصبح حديث الساعة، لا تكاد ترتاد منصة اجتماعية حتى ترى مشاركات لفيديوهاته، أو في الريلز سواء في فيسبوك او انستغرام وغيرها الكثير، لكن ما السر خلف هذا النجاح المفاجئ منذ الإطلالة الأولى! كيف تمكن من بلوغ القمة ومزاحمة المشاهير بهذه الطريقة، هذا ما سيتم الوقوف عليه في سطوري المتواضعة القادمة.

الحضور القوي في قناة يوتيوب طريقك إلى النجاح

كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

فئة كبيرة فكرت الانخراط في عالم اليوتيوب؛ لكن لم يكن النجاح مكتوبًا لها، ما دفعها للتقهقر ومعاودة أدراجها بكل أسف دون تحقيق الطموح، ولكن حتى تضمن النجاح والاستمرار لا بد من اتباع العديد من لنصائح لتكون ذو حضور قوي على يوتيوب:

قوة الشخصية خلال الحديث

الإطلالة المميزة وقوة الشخصية تجذب الأنظار، تحديدًا لو كان المحتوى الذي تقدمه محط اهتمام للجماهير خلف الشاشات، إن كنت تفتقر لهذا النوع من الحضور فإنك بحاجة أن تظهر على جمهورك بشخصيتك الحقيقية دون تصنع؛ إن اندمجت في عالم التصنع ستكون متوترًا قلقًا، كما أنك لن تتمكن من الاستمرار.


اقرأ ايضا

    الأصالة والانفراد

    في الواقع إن الغالبية العظمى ممن تقمصوا شخصيات غيرهم قد تمتعوا بالشهرة ولذتها لفترةٍ وجيزة، ثم انطفأت الأنوار عنهم تمامًا، لذلك الأصالة والانفراد في تقديم محتواك والتعبير عن شخصيتك كما هي المطلب الأول لتكون ذو حضورٍ قوي.

    التواصل المستمر مع الجمهور

    إن كنت حقًا ترغب في بناء قاعدة جمهورية متينة كُن أنت فقط، ولا تقطع سبل التواصل معهم؛ لذلك احرص تمامًا على دعم قناتك بالفيديوهات المؤثرة بأسلوب قوي يترك بصمة عميقة في نفوس المشاهدين.

    ترك بصمة مؤثرة في نفوس الجمهور

    كما أنك ستبقى عالقًا في أذهان الجماهير طالما ارتبطت بمصطلحات وكلمات معينة تقريبًا، فإن البعض يعتمد أسلوب واحد مثلًا خاصًا به لإنهاء الفيديو؛ بحيث يصبح ذكره حاضرًا فور سماع الجملة، في الحقيقة خلال كتابة هذه السطور تسلل إلى الذهن فيديوهات مؤثر حديث الظهور؛ إلا أنه قد حطم قواعد ضخمة من الأرقام بفضل أسلوبه القوي جدًا، إضافة للثقة العارمة بنفسه ونجاحه وما وصل إليه؛ فعمد إلى تقديم نصائح للعمل الدؤوب حتى بلوغ الهدف، وحقًا في الوقت الحاضر يتخذ شهرة واسعة رغم بعض الهجوم من نواحٍ أخرى عليه.

    المصداقية في جذب المشاهد

    كما أنك إن وددت أن تصبح يوتيوبر مؤثر حقًا عليك التنويع بالمحتوى، أزل طابع الملل عن مسامع مشاهديك، فإنني كمتابع سأنتقل للفيديو التالي فورًا لو أطلت التمهيد والمماطلة قبل الدخول بالموضوع الأصلي للمحتوى، وكما أنني سأغادر قناتك في حال كان عنوان الفيديو قد جذبني ولم أجده حقًا في الفيديو، لذلك لا تضع الهدف نصب عينيك في تحقيق الربح من اليوتيوب فحسب؛ بل خطط لما هو أبعد حتى تبلغ سدة النجاح من مختلف النواحي.

    نصائح لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة

    كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

    البحث الدؤوب مستمر دون توقف عن الطرق والأساليب الفعالة في إنجاح قناة يوتيوب وجعلها برّاقة في سماء الشهرة، إلا أن هناك بعض التفاصيل والتوجيهات التي نود تقديمها حتى تكون وسيلة للنجاح بإذن الله، منها ما يلي:

    اختيار المحتوى والأفكار

    من الضروري التفكير عميقًا بما تود تقديمه للجماهير التي من شأنها إمام تحقيق نجاحك أو فشلك، لذلك فإن المحتوى وما يرتبط به من أفكار الخطوة الأولى لترسم خطة النجاح والشهرة، كأن يكون مسارك مثلًا فكاهيًا، أو ثقافيًا، أو ما شابه، لكن كن حريصًا على اختيار محتوى أنت قادر على تقديمه حقًا.

    فإن توجهت إلى مجالٍ لا يمت لك بصلة حتمًا لن تتمكن من الاستمرار، وستقف عاجزًا عند لحظة معينة، لذلك أولًا اعرف اهتمامك بالدرجة الأولى والهدف الذي تطمح لإيصاله للناس ثم انطلق نحو النشر.

    الفيديوهات ذات الجودة العالية

    لم يعد لديك حجة حتى تنشر فيديوهات بجودة رديئة، فإن الكثير من الأدوات والتقنيات المتوفرة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أصبحت قادرة على تحسين جودة الفيديوهات، وجعل المونتاج مميزًا، تابع آخر التحديثات حتى تكون جديرًا بوضع الفيديو بين يدي الجمهور بالشكل المناسب والقادر على جذبهم.

    قدّم ما يحتاجه الجمهور فعلًا

    في الفترة الأخيرة أصبحت الاهتمامات إجمالًا متشابهة، لذلك لن يكون الأمر صعبًا في تحديد اهتمامات الجمهور، فإن الكثير من الأمور المشتركة يسهل تنفيذها إذا كنت ملمًا بها، لكن لا تحاول الجمع بين عدةِ محاول؛ بل كن جديرًا على إثراء اهتماماتهم بفيديوهات ذات صلة ببعضها البعض.

    من الممكن التعرف على اهتمامات الجماهير الغفيرة من تحليل يوتيوب لسلوك المشاهد، إذ يقدم لك تفاصيلًا دقيقة تسهل عليك المهمة.

    تحسين محركات البحث SEO

    كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

    من الضروري الاهتمام بهذه الجزئية جدًا، فإن SEO فرصة لتتمكن من الظهور في الصفحات الأولى لاقتراحات يوتيوب للجمهور، وذلك بتضمين الكلمات الرئيسية والوصف المختصر والكلمات الثانوية، ما يفتح أمامك الأفق لجعل فرصة الوصول أكثر إمكانية.

    من الممكن العثور على الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا في مجالك من خلال المنصات المتخصصة في المجال، منها مخطط كلمات جوجل مثلًا الذي يقدم لك التفاصيل مجانًا، كما تتوفر العديد من الأدوات الأخرى أيضًا، أو تابع الترندات الأكثر شيوعًا مثلًا.

    بناء علاقات تعاونية مع المؤثرين والعلامات التجارية

    توجه إلى توطيد أواصر العلاقات مع المؤثرين والعلامات التجارية حتى تبدأ في توسيع نطاق شهرتك أكثر، فإن كنت ضيفًا في لايف مع مشهور سيكون ذلك وسيلة فعالة في توجه المتواجدين لديه في البث إلى قناتك والاشتراك، لكن كن حريصًا أن تكون العلاقات متوازنة وقائمة على الألفة والاحترام، وابتعد عن الأساليب الهجومية ضد الغير في سبيل الصعود والشهورة.

    ختامًا، فإن بناء قناة يوتيوب ناجحة يحتاج جهودًا جبارة للوصول، إضافة إلى مؤثرات شخصية تضفيها بنفسك إلى جانب التفاصيل التكنولوجية، لو استخدمت جميع التقنيات ولم يكن لك تأثير في جماهيرك؛ فإن النتيجة لن تكون مرضية أبدًا، لذلك حضورك القوي هو الأساس في تحقيق الشهرة والنجاح حتى تصبح مؤثرًا بالجماهير.

    المراجع

    11 steps to becoming a successful YouTuber

    How to get more views on YouTube: 17 ways to promote your channel

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ