مؤتمر جوجل 2023 يرفع الستار عن آخر التحديثات في مجال الذكاء الاصطناعي

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
مؤتمر جوجل 2023 يرفع الستار عن آخر التحديثات في مجال الذكاء الاصطناعي

ديناميكية مطلقة ودوران دون توقف على عجلة التطورات التكنولوجية وتحديدًا في مجال الذكاء الاصطناعي، منافسة شرسة بين عمالقة الشركات العاملة في السوق التقني دون رحمة؛ فإن وادي السيليكون أرضٌ ملحمية في سياق الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا عامةً، وحتمًا فإن جوجل Google بمثابة الأب الروحي لتلك التطورات التي جاءت بها أناملٌ ذهبية.

الذكاء الاصطناعي في جوجل

تواصل العقول النيرة في جوجل ضخ شلالات الأفكار الحديثة وتنفيذها واقعيًا في خدمة المحيط اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي، فإن جوجل توظّف الذكاء البشري في استنباط ما لديه من أفكارٍ ومشاريع تعود بعظيم النفع على هذه البشرية، والانطلاق نحو التنفيذ دون توقف،

تمكّنت إنجازات جوجل في مجال الذكاء الاصطناعي من تلبية احتياجات شريحة ضخمة من العملاء المخلصين للشركة، لذلك يترقبون آخر التحديثات باستمرار للتعرف على ما تأتي به جوجل في المؤتمر السنوي من منتجات وخدمات مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في جوجل

في زحامِ التطبيقات التي تطرحها جوجل Google في الأرجاء الافتراضية، وقد جاءت سنة 2023 محمّلة بالكثير بالمفاجآت السارة التي بثت الفرح في قلوب عشاق التكنولوجيا والتقدم ومتابعي أخبار AI، وإن كنت قد ازددت شغفًا في التعرف على ذلك فإننا سنرتحل سويًا إلى العالم الجميل المليء بالتطبيقات الداعمة لملكة الذكاء الاصطناعي، ومنها:


اقرأ ايضا

    الذكاء الاصطناعي في الجيميل Gmail

    بعد أن تمكنت جوجل من ترسيخ جذور Gmail في العالم الافتراضي؛ والاعتماد عليه بالدرجة الأولى في التراسل الإلكتروني، توجهت الآن نحو تعزيز الذكاء الاصطناعي ضمن خصائصه ومميزاته، ولذلك فقد رفعت الستار في مؤتمر جوجل 2023 عن تضمين ميزة إضافية هي ساعدني في الكتابة Help me to write.

    جاءت هذه الخاصية الذكية لتؤكد على قدرة الآلة على فهم الدلالات والمشاعر، لذلك فإن ذلك يساعد على إرسال الرسائل وكتابتها وأيضًا الرد عليها.

    محرر صور جوجل السحري

    مؤتمر جوجل 2023 يرفع الستار عن آخر التحديثات في مجال الذكاء الاصطناعي

    إضافة مميزة إلى جملة تطبيقات وتحديثات الذكاء الاصطناعي من جوجل "المحرر السحري"، فإنك بهذه الحالة ستتمكّن من الاعتماد على الآلة باقتراح التحرير المناسب والتعديل الأفضل للصورة، ويجدر التنويه أن الذكاء الاصطناعي التوليدي هو المسؤول عن تفعيل هذه الخاصية.

    عند اعتمادك على المحرر السحري في تعديل صور جوجل؛ فإنك تتجول بين أرجاء مكتبة افتراضية تضع بين يديك كمًا هائلًا من الخيارات والأدوات المتاحة مثل القص، التخلص من الزوائد غير المرغوب بها وغيرها الكثير.

    العروض التقديمية من جوجل Google Slide

    حرصت جوجل في هذه المرة على الإتيان بميزةٍ جديدة "SideKick" المتضمنة مؤخرًا في العروض التقديمية، وتقع على عاتق هذه الخاصية فرصة البحث في المصادر المحلية عن المعلومات والإتيان بها.

    ميزة SideKick ستكون أيضًا أداة فعالة في طرح الملاحظات على كل شريحة في العرض التقديمي من جوجل دون تعقيدات، وحسب جوجل فإنها ستكون مثالية في تقوم مهارة سرد القصص للجماهير والمستخدمين.

    خرائط جوجل Google Map

    الذكاء الاصطناعي في خرائط جوجلالذكاء الاصطناعي في خرائط جوجل

    وداعًا لزمن خوض الغمار والانطلاق في رحلةٍ مجهولة لأي مكانٍ في العالم، وداعًا للخوف من صعوبة الطرق؛ فقد تمكنت جوجل من إضافة تحديثات على خرائط جوجل أو جوجل ماب تساعدك على الانطلاق في مشوارك افتراضيًا قبل تشغيل مركبتك والانطلاق فعليًا.

    جاءت هذه الخاصية للمساعدة في اتخاذ قرار صحيح ودقيق حول إمكانية الاستمرار بالرحلة أو إلغائها، وذلك تجنبًا لشعور التورط الذي ينتاب البعض بعد أن يقطع مسافاتٍ طويلة في مسارٍ ما.

    نماذج PALM 2 من جوجل

    الذكاء الاصطناعي ونماذج PALM 2الذكاء الاصطناعي ونماذج PALM 2

    تعتبر نماذج PALM 2 من جوجل واحدة من مخرجات مؤتمر جوجل io 2023، ويشار إلى أنها من التقنيات الحديثة التي تضفي لمسة مضاعفة من السهولة في توظيف الذكاء الاصطناعي في الأجهزة المتاحة لنا، ومن المنتظر أن تندمج هذه النماذج بكفاءة عالية جدًا في قطاعي الصحة والآمن، والتي اتخذت الاختصارات Med-PaLM وأيضًا Sec-PaLM.

    البحث الذكي في جوجل

    مؤتمر جوجل 2023 يرفع الستار عن آخر التحديثات في مجال الذكاء الاصطناعي

    في الوقت الراهن أصبحت جوجل أيضًا تعتمد خاصية البحث اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي Generative AI، حيث تستعرض لك اقتراحات في نتائج البحث تتشابه تمامًا مع تلك التي تحدثت عنها مع الروبوت الذكي في الدردشة، كما أنك على بعد خطواتٍ قليلة من الوصول إلى إجابات وبيانات تتمحور حول ما تبحث عنه.

    مؤتمر جوجل I/O 2023 وتحديثات جوجل بلاي Google play

    انتظر العالم بأسره يوم 10 مايو 2023 المفاجآت السارة في مؤتمر جوجل 2023 I/O، ما بين منتجاتٍ جديدة وتحديثات في جوجل بلاي Google play، وقد جاء المؤتمر بالتفاصيل التالية:

    منتجات جوجل 2023 I/O

    كعادتها؛ تأتي جوجل بمنتجاتٍ مميزة مفعمة بملكة الذكاء التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الأجهزة والأدوات، ولذلك فقد استعرضت خلال المؤتمر المنتجات التالية التي ستجتاح الأسواق بعد المؤتمر ضمن الخطة السنوية 2023م، وتتمثل بما يلي:

    هاتف Pixel 7A

    أدخلت شركة جوجل البهجة والسرور في نفوس الجماهير بعد الإعلان عن الهاتف الذكي Pixel 7A، ويذكر بأنه قد جاء بمميزات يطمح بها المستخدم من حيث التكلفة المتوسطة التي لا تتجاوز 499 دولار أمريكي فقط، ومن المميزات أيضًا:

    • معالج الهاتف هو جوجل Tensor G2.
    • قياس الشاشة يصل إلى 6.! بوصة، أما الدقة فإنها تقدر بنحو 1080 بيكسل.
    • مزود بكاميرا احترافية تمنح المستخدم صورة مميزة عند المقارنة مع الجيل السابق للهاتف.

    تابلت بكسل الجديد Pixel Tablet

    قلوبُ ترتعش وعيون تحدّق فيما سيتم الإعلان عنه لاحقًا بعد جهاز بيكسل 7A، وكانت تابلت بكسل Pixel Tablet المعزز بمعالج مميز وقوي بالأداء هو Tensor G2، أما بقية المواصفات التي أثارت إعجاب جحافل الجماهير فإنها على النحو الآتي:

    • المعالج من طراز Tensor G2.
    • الشاشة مثالية حيث يبلغ قياسها نحو 11 بوصة تقريبًا.
    • الدقة المتناهية حيث تصل إلى QHD.
    • سعة الذاكرة العشوائية RAM نحو 8 جيجابايت.
    • السعة التخزينية تتفاوت بين 128- 256 جيجابايت.
    • تابلت مميز وجميل جدًا يفتح لك أفق الاحتراف في مجال الكاميرات الخلفية والأمامية، حيث تصل الدقة لنحوِ 8 ميجابكسل تقريبًا.
    • السماعات في تابلت بكسل من نوع ستيريو.
    • بطارية بعمرٍ طويل تصل إلى 12 ساعة تقريبًا تتيح لك الفرصة لمشاهدة الفيديوهات دون انقطاع.

    ختامًا، فإن مؤتمر جوجل السنوي يأتي دومًا ليحمل بين تفاصيله منتجات وتطورات جديدة، وقد ازدادت جودة ومثالية الميزات أيضًا بالتزامن مع ارتفاع معدلات الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، من وجهة نظري واعتقادي أن خاصية خرائط جوجل الذكية جميلة جدًا؛ حيث ستتيح لي الفرصة في السفر والترحال دون تذاكر وحزم أمتعة.

    المراجع:

    مؤتمر Google I/O لعام 2023: ما الجديد في Google Play؟

    Google I/O 2023 is a wrap — here’s a list of everything announced

    Summary of Google’s IO Conference: The Future of SEO and Google Search

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ