٧ أفكار خارج الصندوق لقناة يوتيوب ناجحة وأهم طرق انجاحها

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

الدخول إلى عالم اليوتيوب ليس بالأمر سهل إطلاقًا، رغم الاستماع للمقابلات مع المؤثرين ومنشئي المحتوى بأن الأمر حصل معهم بمحض الصدفة، إلا أنه يحتاج المزيد من الإصرار والتعلم؛ فقد يكون الأمر صحيحًا أنه كان صدفة معهم؛ لكن هل تعتقد بأن ذلك سيتكرر معك تحت مظلة التأكيد؟! لا فإنك بحاجة للعمل مليًا على نفسك وما ترغب في تقديمه حتى تتمكن من الخروج بأفضل جودة ونتيجة مرضية.

٧ أفكار خارج الصندوق لقناة يوتيوب ناجحة وأهم طرق انجاحها

باعتقادي أنني عندما تتجه أفكاري وتدعوني إلى إنشاء قناة يوتيوب؛ فإنها حتمًا ستكون قائمة على إيصال فكرة معينة للجماهير، أي أن تُولد الفكرة أو المحتوى أولًا قبل ولادة فكرة إنشاء قناة اليوتيوب، لكن لا مانع من التعرف على مجموعة من الأفكار النموذجية لتحظى بقناة يوتيوب ناجحة بإذن الله:

التجارب العلمية

٧ أفكار خارج الصندوق لقناة يوتيوب ناجحة وأهم طرق انجاحها

من الرائع إن كنت أحد خريجي المجالات العلمية ومتمكنًا من ذلك أن تقوم بإجراء تجارب علمية سواء كانت شائعة أو غير شائعة على مرأى الجمهور، مع تقديم شرح وافٍ يسهل تسلله إلى الدماغ البشري، فإن ذلك سيجعل المهتمين بالأمر أكثر إقبالًا على المشاهدة والمتابعة أولًا بأول، قد يكون جمهورك الطلبة مثلًا

الخدع السحرية

٧ أفكار خارج الصندوق لقناة يوتيوب ناجحة وأهم طرق انجاحها

من الرائع أن يكون لديك محتوى فريد ومميز؛ لكن لا تحاول خداع الناس إطلاقًا واستغلالهم، بل اجعله مجرد للتسلية ليس أكثر، ولكن سيكون الأمر ممتعًا لو أجريت الخدعة ثم وضحت السر للجمهور، فإن الأمر سيكون غريبًا ومثيرًا ويدعوهم لانتظار المزيد من الخدع وتعلم كيفية القيام بها.

شرح توضيحي للمنتجات

لا يشترط عليك أن تكون مالكًا لمتجر حتى تقدم شرحًا توضيحيًا أو تعليميًا حول منتج ما، بل يمكنك تقديم تجربة نالت إعجابك للجماهير التي تنتظر أن تطل عليها من خلف هذه الشاشة، لكن يجب تحري الصدق في تقديم هذه التجربة بحيث لا يكون مجرد ترويج لتكسب أنت المال مقابل الخداع، بل أن الأمر يكون بناءًا على تجاربك الشخصية البحتة.

كأن تقدم التغذية الراجعة مثلًا حول استخدام مكنسة الروبوت في منزلك وتوضيح الإيجابيات والسلبيات، فإن ذلك يكشف للجمهور مدى المصداقية.

مواكبة التحديات والترندات الشائعة

رغم الاهتمام الكبير في ركوب أمواج التحديات والترندات، لكن كن مهتمًا بعدم عرض مشاهد الخطر والعنف على مرأى جمهورك، فإنك ستكون مؤثرًا بهم بمجرد نشر الفيديو الأول، وتدريجيًا مع اتساع نطاق شريحة المتابعين ستكون أكثر تأثيرًا.

العديد من الأفكار والترندات التي تتجلى يوميًا أمامنا، يمكنك التجربة وعرضها على المتابعين، كما يجب ان تكون على أهبة الاستعداد لملاحقة الترندات باستمرار لضمان عدم الانقطاع عن جماهيرك، لكن حافظ على ثقافتك قدر الإمكان، قد تكون بعض التحديات غير مناسبة.

تجارب ومزج طعام غريب

من الممكن خوض تجربة جديدة غريبة من نوعها تتمثل بإجراء تجارب مزيج الأطعمة التي لا تتفق إطلاقًا؛ ففي إحدى الفيديوهات مزج أحدهم الحليب مع شيبس شيتوس الحار مع إضافاتٍ أخرى ليكون على اطلاع حول النكهة النهائية لذلك، ولكنه حسب قوله كان الطعم سيئًا للغاية.

٧ أفكار خارج الصندوق لقناة يوتيوب ناجحة وأهم طرق انجاحها

لكن قد تقود الصدفة إلى طبق جديد غير مسبوق بمذاق جيد بعد ابتكار مزج العديد من الأصناف معًا، لكن كن حريصًا على عدم مزج الأطعمة غير المتجانسة خوفًا من التسبب بالتسمم أو مشاكل صحية.

تفاصيل الحياة اليومية

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الحسابات عبر تيك توك ويوتيوب مخصصة لمشاركة تفاصيل الحياة اليومية، فقد تمكنت من استقطاب الجماهير لمشاهدة أدق التفاصيل، رغم أن الكثير يعيش الحياة ذاتها في يومه، لكن أسلوب التقديم والتأثير يكون مختلف.

إن كنت طامحًا نحو ذلك؛ فإنك بحاجة ماسة للتعرف على كيفية تقديم النصائح والإرشادات خلال البث العفوي للتفاصيل، وذلك في مغزى لتصويب الأخطاء التي تجتاح حياتنا كثيرًا، بذلك تكون مؤثرًا حقًا.

تعليم الميك آب للسيدات

٧ أفكار خارج الصندوق لقناة يوتيوب ناجحة وأهم طرق انجاحها

حتمًا أنك لم يمضِ يومًا خلال تصفحك مواقع التواصل الاجتماعي دون مرور فيديوهات توتريال مكياج يظهر الإبداع، فقد تمكنت الميك أب آرتست في الآونة الأخيرة من اجتياح مواقع التواصل وتحقيق مكانة مرموقة بفضل استعراض الإبداع والجمال بطريقة مميزة.

إن كنت ممن يمتلكون هذه الموهبة، يمكنك اللجوء إلى إنشاء قناة يوتيوب لتقديم تفاصيل حول المكياج ونصائح وإرشادات، إضافة إلى العناية بالبشرة والشعر وغيرها مما يثير اهتمام حواء، فإنه إحدى طرق تحقيق الربح من اليوتيوب المجزية.

نصائح لنجاح قناة اليوتيوب الخاصة بك

بعد الوقوف على مجموعة من أهم الأفكار وأكثرها غرابة حتى تكون اقتراحًا لك في بدء قناة يوتيوب، نضع بين يديك أيضًا نصائح مهمة لتكون دافعًا في نجاح قناة يوتيوب 2023 بإذن الله:

  1. اختر موضوع تهتم به ابدأ بموضوع تشعر بشغفه وتمتلك خبرة فيه. ذلك سيساعدك على الاستمرار في إنتاج محتوى عالي الجودة والابتعاد عن الإحباط.
  2. الحرص على إدخال التحسينات أولًا بأول على الفيديوهات واستخدام أدوات وتقنيات تخرج الفيديو بأفضل ما يكون.
  3. اختيار اسم مناسب وسهل بحيث يتماشى مع المحتوى ويسهل الوصول إليه.
  4. قم ببحث عن الجمهور المستهدف: ابحث عن جمهور مستهدف يهتم بموضوع قناتك وتأكد من توجيه محتواك نحو هذه الجماهير.
  5. ;كتابة محتوى مناسب لمحركات البحث: الانتباه إلى جعل الفيديو مناسبًا مع تحسين محركات البحث.
  6. نشر الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي: قم بنشر فيديوهاتك على مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار للوصول إلى أكبر جمهور.
  7. إنتاج محتوى عالي الجودة قدم محتوى يكون ممتعًا ومفيدًا للمشاهدين. استخدم كاميرا جيدة وتحسين جودة الصوت.
  8. الاهتمام بالعنوان والوصف والعلامات استخدم عناوين ووصف مفصلة وعلامات ذات صلة لمساعدة محركات البحث على فهم محتوى الفيديو الخاص بك.
  9. اجعل لقناتك هوية قدم جذابًا ومميزًا لقناتك. قد ترغب في اختيار شعار وألوان وموسيقى خاصة تميزك.
  10. الانتظام في النشر قدم محتوى بانتظام وفي أوقات محددة للمساعدة في بناء جمهور مستدام.
  11. التفاعل مع المشاهدين استجب للتعليقات والاقتراحات التي يقدمها المشاهدين وكن على اتصال معهم.
  12. الترويج لقناتك استخدم وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية الأخرى للترويج لقناتك وجذب المزيد من المشاهدين.
  13. قدم محتوى فريدًا حاول تقديم محتوى يتميز عن المنافسة ويقدم قيمة مضافة للمشاهدين.
  14. كن متحفزًا ومستعدًا للتعلم من المهم أن تكون مستعدًا لاستكشاف أفكار جديدة وتحسين مهاراتك باستمرار.
  15. استخدم أدوات تحليل البيانات استخدم أدوات تحليل YouTube لفهم أداء محتواك ومعرفة ما يعمل وما لا يعمل.
  16. التزام بقواعد القوانين والأخلاق احترم قواعد القوانين والأخلاق على YouTube وتجنب محتوى مسيء.

يجب أن تتذكر أن النجاح على YouTube يحتاج إلى وقت وجهد. لا تتوقع النجاح الفوري، ولكن بالالتزام والاستمرار في تحسين محتواك، يمكن أن تبني قاعدة جماهيرية قوية على المنصة.

ختامًا، فإن هناك كم هائل من الأفكار المذهلة والابتكارية التي يمكنك اللجوء إليها لإنشاء قناة يوتيوب والربح منها، فإن العقل البشري قادر على الإتيان بأفكار مميزة للغاية وتنفيذها وتطويرها بطريقة غير مسبوقة.

المراجع

103 YouTube Video Ideas for When You’re Out of Inspiration

Educational / Tutorial YouTube Video Ideas

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ