الصفة التي تضمن لك النجاح ( مثبت علمياً)

هاله  الفاضل
صيدلانية وكاتبة مبتدئة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

العزيمة هي سمة شخصية يمتلكها الأفراد الذين يظهرون الشغف والمثابرة تجاه الهدف على الرغم من مواجهتهم عقبات كبيرة ومشتتات. أولئك الذين يمتلكون العزيمة قادرون على التنظيم الذاتي وتأجيل حاجتهم إلى التعزيز الإيجابي أثناء العمل بجد في مهمة ما.

الصفة التي تضمن لك النجاح ( مثبت علمياً)

ماذا يعني ذلك؟

لسنوات عديدة، حاول علماء النفس تحديد "الصيغة المعجزة" اللازمة لتحقيق أحلامنا. افترض الكثيرون أن تحقيق الهدف يأتي لأولئك الذين يمتلكون مهارة رائعة، أو موهبة فطرية، أو جينات متفوقة، أو ربما معدل ذكاء مرتفع؛ ويعتقد البعض الآخر أن الإنجاز يأتي من ضربة حظ أو ربما حتى القدر. في حين أن أياً من هذه العوامل لم يثبت أنه يولد أي نوع من المعجزة، فقد وجدت الأبحاث دليلاً على أنه مقارنة بأي عامل آخر قابل للقياس، فإن امتلاك جودة العزيمة هو أعلى مؤشر على تحقيق الفرد للعظمة.

ماهو العزم ؟

العزم هو "الالتصاق". روح مجتهدة. القناعة المزعجة التي تجعلك تضغط عندما يكون من الأسهل الاستسلام. العزم هو ما يجعلك تعود لامتطاء ظهر الحصان بعد سقوطك عنه العزيمة هي إدراك أن تحقيق أعظم إمكانات الفرد يأتي من خلال خوض سباق الماراثون الطويل الذي يخوضه من لديه القدرة على تحمل الطريق الطويل مع الصعاب ، وليس سباق السرعة القصير.

الصفة التي تضمن لك النجاح ( مثبت علمياً)

في مجتمع يغذيه الإشباع الفوري، فإن امتلاك العزم ليس مهمة بسيطة كما قد يعتقد المرء في البداية. وفقاً لأحدث الأبحاث، فإن أحد أكبر مؤشرات العزيمة هو القدرة على تأخير الإشباع أثناء العمل على مهمة ما. بسيطة من الناحية النظرية، ولكنها صعبة للغاية من الناحية العملية - وخاصة في عالم التكنولوجيا اليوم. أحد الأسباب التي جعلت مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك أصبحت مسببة للإدمان هو أنها تقدم للمستخدمين دفعات سريعة وسهلة من التعزيز الإيجابي (على سبيل المثال، "إعجاب" بمنشور ما، أو تعليق على صورة، أو "إعادة تغريد" لشيء ما على موجز تويتر الخاص بهم، وما إلى ذلك).

الصفة التي تضمن لك النجاح ( مثبت علمياً)

السمة الثانية الأكثر أهمية للعزيمة هي القدرة على البقاء ثابتًا على الرغم من ظهور تحديات كبيرة على طول الطريق. هذه الخاصية تحثنا على التعمق أكثر في معتقداتنا حول قيمتنا وكفاءتنا الذاتية، بالإضافة إلى تفسيراتنا لسبب ظهور التحديات في المقام الأول. أولئك الذين يتمتعون بالعزيمة لا ينظرون إلى صعوباتهم أو إخفاقاتهم كسبب للانسحاب؛ وبدلاً من ذلك، فإنهم يستخدمونها كفرص للنمو بشكل أقوى ويصبحوا أكثر استعدادًا لمواجهة التحدي التالي.

كيف أستخدم هذا في حياتي؟

إذا أراد المرء أن يصبح ممتازًا في أي شيء، سواء كان ذلك كرة السلة، أو الجبر، أو التحدث أمام الجمهور، أو الأكل الصحي، أو إدارة الأموال، أو التنظيم، أو حتى الزواج، فيجب عليه الالتزام بتجنب المغريات والمثابرة عند ظهور التحديات. من المؤكد أن الموهبة والذكاء والوجود في المكان المناسب في الوقت المناسب قد تلعب جميعها دورًا في تحقيق النجاح، ولكن جودة الشجاعة هي في الواقع الأكثر أهمية في سعيك. لا توجد طريقة للتغلب على ذلك: العمل الجاد ضروري إذا كنت ترغب في الحصول على ما تريد. والخبر السار هو أن الجرأة يمكن تعلمها، وهناك بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها لتعليم أنفسنا هذه الصفة:

إدارة المغريات الخاصة بك. لدينا جميعًا أشياء في حياتنا تبعدنا عما يهم حقًا. سواء كان ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو التلفاز، أو عاداتنا السيئة، أو العلاقات غير الصحية، فكلها تقدم لنا مكافآت مبكرة دون قيمة دائمة. اكتشف أكثر ما يشتت انتباهك، وحدد المكافأة الصغيرة التي يقدمها لك، وفي لحظات الإغراء، ذكّر نفسك بالمكافأة الأكبر التي تحاول تحقيقها في تحقيق هدفك النهائي.

تخلص من "عقليتك الثابتة". واعرف ان النجاح لا يقع فقط في أحضان أولئك الذين يتمتعون بالامتيازات، أو المباركين، أو المحظوظين. الموهبة تُكتسب؛ إذا كنت ترغب في ذلك، يجب أن تعمل من أجل ذلك.

واجه مخاوفك من الفشل. الجميع يفشل ويواجه مستوى معين من التحدي. إذا كان هناك شيء ذو قيمة كافية بالنسبة لك، قرر أنك على استعداد لتجربة قدر من الفشل من أجل تحقيقه.

قم بمكافأة نفسك على الانجاز

الصفة التي تضمن لك النجاح ( مثبت علمياً)

. عندما تكون هناك مهمة تبدو كبيرة جدًا، فمن السهل أن تشعر بالإحباط. إذا قمت بتقسيمها إلى أجزاء أصغر ومكافأة نفسك على طول الطريق، فسوف تكون أكثر وعيًا بالتقدم الذي تحرزه ومن المرجح أن تظل متحفزًا للمهمة التي بين يديك.

المراجع :

Duckworth, A.L., & Seligman, M.E.P. (2005). Self-discipline outdoes IQ in predicting academic performance of adolescents. Psychological Science, 16, 939–944.

هاله  الفاضل

هاله الفاضل

صيدلانية وكاتبة مبتدئة

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ