دراسة الطب في كندا لعام 2024 : أهم الشروط والمميزات والتكاليف، وأفضل الجامعات

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
دراسة الطب في كندا لعام 2024 : أهم الشروط والمميزات والتكاليف، وأفضل الجامعات

يراود طيف الدراسة في كندا أحلام الطلاب كثيرًا، ما يولّد في أعماقهم الحافز عن أفضل طريقة للحصول على منحة دراسية في كندا، وبالطبع ينبثق هذا الحلم من السمعة الطيبة عن البلاد والجودة المعيشية المرموقة، إضافةً إلى أنها موطنًا لأفضل الجامعات العالمية تحديدًا في مجال دراسة الطب في كندا.

إن كنت من الحالمين في دراسة الطب في كندا فإنك ستقف على أعتاب الكثير من التفاصيل التي لا بد من تحققها بين ما عليك وما لك، وما ستصل إليه في نهاية المطاف حتى تتخذ قرارك النهائي بالإقدام على السفر والدراسة هناك، لذلك في مقالنا هذا نقدم لك دليل شامل حول دراسة الطب في كندا ومميزاتها وتكاليفها وعدد سنوات الدراسة والمنح ومعايير القبول، إضافة لأفضل الجامعات هناك وغيرها الكثير من التفاصيل المهمة.

دراسة الطب في كندا study Medicine in Canada

دراسة الطب في كندا لعام 2024 : أهم الشروط والمميزات والتكاليف، وأفضل الجامعات

تمتاز دراسة الطب في كندا بالجودة العالية والقوة الطاغية، ما يجعل جامعاتها الطبية تنافس على الصعيد العالمي وتتصدر القوائم بكل كفاءة، لكن لا بد من العلم بأن المستقبل الماسي الزاهر بعد التخرج من كندا لا يأتي على طبق من ذهب إطلاقًا! بل يحتاج منك جهودًا جبارة وقوة تحمل حتى تثبت جدارتك واستحقاقك الفعلي لنيل الشهادة في الطب والتخرج للانطلاق في سوق العمل بكل قوة.

المعلومة الأولية التي أود إعلامك بها أن دراسة الطب في كندا يعني أن تضع أوراقك للانضمام والتسجيل في برنامج "دكتور في الطب Doctor of Medicine) بغض النظر عما إذا كانت نواياك للدراسة في كلية جامعية أو كلية طبية متخصصة، مع العلم بأن شهادة الطب لا تتخذ مسمى درجة البكالوريوس رسميًا؛ لكنها تصنف كذلك،


اقرأ ايضا

    هل تعلم أنه في حال قبول طلبك الذي قدمته لغايات دراسة الطب في كندا ستكون الأبواب فتحت لك على مصرعيها للدخول في الحرم الجامعي لجامعةٍ من أقوى الجامعات التنافسية عالميًا!

    قد يهمك أيضًا: السفر الى كندا ليس أضغاث أحلام! بل حقيقة بعد معرفة شروطه

    عدد سنوات دراسة الطب في كندا

    دراسة الطب في كندا لعام 2024 : أهم الشروط والمميزات والتكاليف، وأفضل الجامعات

    عدد سنوات دراسة الطب في كندا 5 سنوات كاملة، علمًا بأن السنة الأولى تعتبر سنة تحضيرية؛ بناءً عليه فإن عدد سنوات الدراسة هو 4 سنوات في التخصص الطبي بينما سنة واحدة تحضيرية، علمًا بأن ذلك برنامجًا طبيًا في طبيعته، حيث يتم قبول من لديهم درجة بكالوريوس سابقة أكثر من غيرهم في مجال ذات علاقة منها علوم البيولوجيا أو الأحياء وما شابه.

    أفضل الجامعات لدراسة الطب في كندا

    تمكنت 3 جامعات بين قائمة مطولة من جامعات طبية في كندا أن تتصدر قائمة الأفضل والأكثر إقبالًا، علمًا بأن بقية الجامعات أيضًا لها مكانة مرموقة، لكن نسلط الضوء على ما يلي:

    1. جامعة تورنتو University of Toronto

    دراسة الطب في كندا لعام 2024 : أهم الشروط والمميزات والتكاليف، وأفضل الجامعات

    تستحوذ جامعة تورنتو على المرتبة 21 عالميًا بين أفضل الجامعات وحسب QS Ranking عالميًا، أما بالنسبة للترتيب على مستوى أمريكا الشمالية فإنها تتربع في المركز الثاني تبعًا أيضًا لتصنيفات QS 2024، بينما أشارت تصنيفات تايمز للتعليم العالي 2023 إلى أنها قد تصدرت المرتبة السادسة على مستوى العالم تبعًا للبرامج السريرية وما قبل السريرية والبرامج الصحية.

    تتفاوت تكاليف دراسة الطب في جامعة تورنتو في كندا ضمن برامج البكالوريوس ما بين 55.000 إلى 60 ألف دولار أمريكي للطلاب الدوليين في كل من بكالوريوس علوم الإشعاع الطبي، التمريض، الطب التكميلي، ودكتوراه في الطب، بينما تختلف تكلفة دراسة الطب في كندا تحت مظلة برامج الدراسات العليا لدرجة الماجستير في الصيدلة والعلاج الطبيعية بين 60 إلى 65 ألف دولار أمريكي للطلاب الدوليين.

    2. جامعة مكغيل في مونتريال - McGill University

    دراسة الطب في كندا لعام 2024 : أهم الشروط والمميزات والتكاليف، وأفضل الجامعات

    إن كنت تعقد عزيمتك نحو دراسة الطب في كندا فإن جامعة ماكجيل خيار ممتاز جدًا، فإنها من أفضل جامعات الطب في كندا وأعرقها أيضًا؛ حيث يرجع تاريخ تأسيسها لعام 1821م وما زالت تستقبل الأبناء الطلبة حتى اللحظة، ولم تحافظ على جودة التعليم فحسب؛ بل طورت منه وجعلته أفضل بكثير مما سبق حتى استحقت أن تزاحم التصنيفات العالمية في أفضل الجامعات.

    تقدر تكاليف دراسة البكالوريوس "دكتور في الطب" بنحو 59.654 دولار أمريكي للطلاب الدوليين، أما التقدم لامتحان بكالوريوس الطب التحضيري فإنه يكلف أيضًا 59.654 دولار للطالب الدولي، بينما ترتفع التكلفة إلى 59.778 دولار أمريكي في دراسة ماجستير جراحة الفم والوجه والفكين، وماجستير الجراحة والطب وغيرها.

    3.جامعة كولومبيا البريطانية في كندا The University of British Columbia

    دراسة الطب في كندا لعام 2024 : أهم الشروط والمميزات والتكاليف، وأفضل الجامعات

    لا يمكن تجاهل الحديث عن جامعة كولومبيا البريطانيا UBS في سياق الحديث عن أفضل جامعات دراسة الطب في كندا نهائيًا، فإنها واحدة من الجامعات المرموقة ذات السمعة الطيبة جدًا، والتي تأتي بالمرتبة 34 على مستوى العالم في دراسة التخصصات كافةً، أما في مجال التخصصات الطبية فإنها تأتي بالمرتبة 28.

    تعتبر تكلفة الدراسة في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا أقل نسبيًا من جامعة تورنتو مكيجل، حيث تقدر تكلفة دراسة برامج البكالوريوس في العلوم الصيدلانية بين 45-48 ألف دولار أمريكي للطلاب الدوليين، إلا أنها لا تقبل طلبات الانضمام من الطلاب الدوليين في برنامج دكتوراه في الطب.

    قد يهمك: الهجرة الى كندا للعائلات : دليل شامل حول الهجرة العائلية لعام ٢٠٢٤

    مميزات دراسة الطب في كندا

    قد تتساءل كثيرًأ عن السبب الذي يدفعك للتقديم للجامعات الكندية، في الحقيقة أن هناك مميزات تحظى بها وتشعر بقيمتها ومكانتها بعد وصولك إلى هناك أكثر، منها:

    1. مستوى معيشة مرموق

    تصدرّت كندا مراتب متقدمة (ضمن أول 10 مراكز) تبعًا لمؤشر قابلية العيش العالمي 2023، وذلك بعد إخضاع أكثر من 11 بند للدراسة والبحث للتحقق من مدى ملائمتها للعيش برفاهية وجودة عالية، وقد حظيت ثلاث مدن على الأقل منها تورنتو وفانكوفر وكالغاري على أكثر مدن ملائمة للعيش عالميًا ضمن أول 10 مراتب أيضًا.

    2. جودة التعليم عالية جدًا

    بالطبع الجانب الأهم للأخذ بعين الاعتبار من مميزات دراسة الطب في كندا هو الجودة العالية في التعليم؛ والتي حققتها بكل جدارة فإن دراسة الطب في كندا ممتازة جدًا؛ ويعزى ذلك للسمعة الطيبة جدًا التي تتمتع بها كليات الطب في كندا على مستوى العالم، فإن تكلفتها العالية تتناسب حتمًا مع الجودة الشاهقة التي تطغى عليها، فإنك تتخرج منها بأعلى مستوى من الاحترافية والخبرة والتأهيل، إذ لا يقتصر الأمر على التلقين والتطبيق فحسب؛ بل هناك بنية تحتية طبية متكاملة بين يديك للتدرب والدورات والورشات المتخصصة، وبالطبع وجود هيئات تدريسية بأعلى مستوى من الخبرة والمعرفة والذكاء.

    3. التنوع الثقافي

    الكثير من المزايا التي تتحقق لك عند اتخاذ قرارك النهائي في دراسة الطب في كندا، فإنك ستكون على أهبة الاستعداد للعيش في مجتمع به تنوع ثقافي كبير وتعايش بين الجاليات من مختلف الجنسيات، حيث تمتاز البلاد بدورها بتوطيد العلاقات بين المقيمين والمواطنين بطريقة ممتازة لضمان سيادة الأمان والتبادل الثقافي والتنوع بأشكاله.

    شروط دراسة الطب في كندا

    هناك مجموعة من المعايير وشروط دراسة الطب في كندا لا بد من الاطلاع عليها قبل التقدم بالطلبات أو السفر إلى كندا، وذلك لضمان استيفائها وقبولك في الجامعات الطبية الكندية، ومن أهم الشروط:

    1. حصول المتقدم على شهادة بكالوريوس

    قد يثير هذا الشرط استغرابك! نعم فإن كندا تضع إطارًا خاصًا لدراسة الطب في جامعاتها، حيث تشترك أن تحصل على شهادة بكالوريوس مسبقًا في إحدى مجالات العلوم الطبية، ويأتي ذلك في سياق التفاوت في الأنظمة التعليمية بين دول العالم.

    إذ لا يسمح للطالب الذي أنهى الثانوية العامة بالالتحاق مباشرةً في التخصصات الطبية،

    2. معدل القبول

    يُقبل الطلبة الراغبين في الانضمام ببرنامج دراسة الطب في كندا في حال حصولهم على معدل في الثانوية العامة أعلى من 90%، واجتياز اختبار IELTS للطلبة الدوليين بدرجة 6.0 كحد أدنى.

    كما أن يكون المعدل التراكمي لشهادة البكالوريوس لا يقل عن 3.5 من 4.

    3. تحقق شروط الأهلية

    يُنظر أيضًا في مسألة إثبات الكفاءة المالية والمقدرة على تسديد جميع المصاريف التي تُلزم بها بعد قبولك وتسجيلك في الجامعة، ويشترط في بعض الأحيان خبرة عملية لا تقل عن 12 شهر.

    4. الأوراق والمستندات المطلوبة

    هناك حزمة من الأوراق والمستندات الواجب إدراجها في ملفاتك عند التقدم بطلب دراسة الطب في كندا، منها خطة أو توضيح حول إنجازات ودوافع الطالب، خطاب توصية حول التفاعل الإيجابي والمهارات التي يتمتع بها الطالب، وإرفاق نتائج اختبارات القبول كاملةً Medical College Admission Test، إضافةً إلى إثبات حصولك على تأشيرة طالب للدراسة.

    منح دراسة الطب في كندا 2024

    إذا كانت الرغبة تلح عليك بالدراسة في كندا؛ إلا أن ارتفاع التكاليف سيرهق كاهلك، فإن أمامك العديد من الفرص للبحث عن أفضل منح دراسة الطب في كندا والتقدّم لها، قد يكون لك من الطيب نصيب هناك، ومن أهم المنح الشائعة في هذا المجال:

    1. منحة معهد شاستري إندو الكندي Shastri-Indo Canadian Institute Scholarship

    2. برنامج أونتاريو للمنح الدراسية للخريجين Ontario Graduate Scholarship Program

    يحصل الطالب على هذه المنحة إذا كان متقدمًا للدراسة في إحدى برامج الدراسات العليا من ماجستير أو دكتوراه، ويشار إلى أنها بمثابة جائزة يفوز بها عدد معين، ويتعتبر مقاطعة أونتاريو والمؤسسة التعليمية الحاضنة هما الممول للمنحة التي يحصدها الطالب تبعًا لعدد الفصول الدراسية، كأن يحصل الطالب على تغطية فصلين دراسييّن متتالين بقيمة 10 آلاف دولار، أو 15 ألف دولار أمريكي لتغطية 3 فصول دراسية متتالية، علمًا بأن الحد الأقصى لتغطية الدراسة هي 6 فصول دراسية متتالية دون انقطاع.

    3. منحة Banting Postdoctoral Fellowship

    من المنح المقدمة للباحثين بالدرجةِ الأولى لمرحلة ما بعد الدكتوراه، وتقدم على المستوى الوطني والدولي؛ ويكون صاحب النصيب من الأكثر استيفاء للشروط التي تؤكد دوره الإيجابي في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي وتطوير الأبحاث الطبية في كندا، وقد بدأت المنحة باستقبال الطلبات عن عام 2024م منذ يوم 6 مايو وحتى 15 يوليو 2024م، علمًا بأن الموعد النهائي الوطني لبرنامج Banting للزمالات ما بعد الدكتوراه يبدأ بتاريخ 17 سبتمبر 2024م.

    منح أخرى في دراسة الطب في كندا

    1. منحة مقاطعة كيبيك Quebec Provincial Government Scholarship.
    2. منح جامعة ماكجيل للطب McGill University scholarships.
    3. منح الطب بجامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia scholarships.
    4. منحة J Douglas في صحة المجتمع وعلم الأوبئة J Douglas Scholarship.
    5. منحة آلان ترشيس ونانسي جودمان في الطب Alan Tarshis and Nancy Goodman

    اختبار قبول الطب في كندا

    اختبار قبول الطب في الجامعات الكندية والأمريكية MCAT من الاختبارات التي يجب على الطالب اجتيازها حتى يتمكن من إثبات مدى كفاءته وجدارته لقبوله لدراسة الطب في الجامعة التي ينوي التقدم لها، علمًا بأن هذا الاختبار يرصد المهارات العلمية والحياتية، وطريقة التفكير وقدراته في هذا، كما يؤخذ بعين الاعتبار تحليل مستوى الطالب في الربط بين التطبيق ومعرفته النظرية.

    يأتي هذا الاختبار الموحد ليضع الطالب أمام مجموعة من الأسئلة متعددة الاختيارات، وتكون مصنفة إلى اربعة أقسام رئيسية هي: 59 سؤال في الأسس الكيميائية والفيزيائية للنظم البيولوجية Chemical and Physical Foundations of Biological Systems أولًا.

    ثم الانتقال للإجابةِ عن 59 سؤال في الأسس البيولوجية والكيميائية الحيوية للأنظمة الحية Biological and Biochemical Foundations of Living Systems، ثم الوصول إلى القسم الثالث للإجابةِ عن 59 سؤال اختيار من متعدد في الأسس النفسية والاجتماعية والبيولوجية للسلوك Psychological, Social, and Biological Foundations of Behavior، وأخيرًا إنهاء إجابة 53 سؤال في مجال التحليل النقدي ومهارات التفكير Critical Analysis and Reasoning Skills.

    حتى يعتبر الطالب ناجحًا يجب أن يكون الحد الأدنى للدرجة 472 من 528، علمًا بأن الجهات المسؤولة عن عقد الامتحان تتجه إلى عقده 3 مرات سنويًا.

    نسبة قبول طلاب الطب في كندا

    رغم الإقبال المهيب على دراسة الطب في كندا من الطلاب الدوليين، إلا أن نسبة القبول في دراسة الطب في كندا لا تتجاوز 15% من إجمالي المتقدمين، ويشار إلى أن ذلك يعزى لصعوبة اجتياز كافة الشروط المحددة للقبول، والتي تحتاج من الطلاب بذل المزيد من الاجتهاد على أنفسهم حتى ترتفع النسبة.

    ما هو راتب الطبيب في كندا؟

    يعتبر متوسط راتب الطبيب في كندا مرتفع جدًا مقارنةً مع الدول الأخرى والمهن الأخرى، إلا أن هناك العديد من المعايير المؤثرة في زيادته أو نقصانه، إذ تشير المعلومات إلى متوسط راتب طبيب الأسرة في كندا يصل إلى 331 ألف دولار كندي سنويًا، أما الأطباء الأخصائيين في الجراحة تصل إلى 570 ألف دولار.

    ختامًا، فإن كنت تطمح إلى دراسة الطب في كندا لا بد أن تكون مجتهدًا على نفسك وتحقق الشروط وتجتاز الاختبارات كاملةً حتى تصل إلى هدفك؛ فإن لكل مجتهدٍ نصيب لا محالة، لا تضع في ذهنك مسألة التكلفة الباهظة؛ إذ يوجد العديد من المنح التي تسهل عليك الأمر وتمنحك الفرصة الذهبية.

    المراجع

    1. Study Medicine in Canada: A Complete Guide

    2. Best universities for medicine degrees in Canada 2024

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ