السفر الى كندا ليس أضغاث أحلام! بل حقيقة بعد معرفة شروطه

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
السفر إلى كندا السفر إلى كندا

يسعى الشباب إلى البحث عن فرصة مناسبة للسفر إلى دول العالم المتقدم بحثًا عن فرص أفضل وحياة مثالية، والبعض يعتبره حلمًا صعب المنال نظرًا لاستحالة تحقيق المتطلبات والشروط حسب اعتقاده، إلا أن الأمر قد خرج عن إطار الصعوبة الذي كان يلازمه في السنوات القليلة الماضية تحديدًا بعد التسهيلات التي طرأت على شروط الهجرة إلى كندا؛ وأصبح من الممكن حزم حقائبك والتوجه إلى المطار للمضي قدمًا نحو كندا.

الهجرة إلى كندا

الهجرة إلى كنداالهجرة إلى كندا

تتجه العيون الحالمة نحو كندا باعتبارها البيئة الخصبة لغرس جذور الطموحات ونموها حسب أهوائهم، ولكن تذبل الجفون عند تذكر الصعوبات والتعقيدات التي من وجهة نظرهم أنها تحول بينهم وبين الوصول إلى أرض الرفاهية والسعادة، ولا يقتصر التفكير في السفر إلى كندا على الشباب فحسب؛ بل هناك بحث عميق أيضًا حول الهجرة إلى كندا للعائلات بأكملها أيضًا، لذلك تسجل منصة زيارة كندا Visit Canada أعدادًا ضخمة من الزوار الراغبين بالتسجيل للحصول على تأشيرة للذهاب.

وتأكيدًا على الكلام؛ فإن كندا تتربع في مراتب متقدمة بين الدول العظمى في فتح الحدود أمام المهاجرين بأي صفةٍ كانت؛ بناءًا عليه فإن من المنتظر أن تكشف كندا عن توجهها إلى استقبال عدد أكبر من المهاجرين إليها حتى يصل إلى الأراضي نحو 485 ألف مهاجر، أما العام الأخير من الخطة فإن العدد سيتم زيادته إلى 500 ألف نسمة، علمًا بأن تسليط الضوء سيكون بالدرجة الأولى على الأيدي العاملة، ومجريات لم الشمل، واللاجئين، والفئات الفقيرة، لذلك قد تطرأ بعض التغييرات على إجراءات السفر إلى كندا ومتطلبات ذلك.

اقرأ أيضًا: الوصايا العشر لتحسين مهارة التحدث باللغة الانجليزية مجانا


اقرأ ايضا

    تصريح إلكتروني لغايات السفر إلى كندا

    لم يعد يحتاج تقديم طلب لغايات السفر إلى كندا قطع مسافات والذهاب إلى المكاتب، لذلك يمكنك تقديم الطلب للحصول على تصريح إلكتروني eTA لغايات تسهيل الهجرة أو السفر إلى كندا، علمًا بأن الحصول على الموافقة يستغرق مدة تتفاوت بين ثوانٍ معدودة وأحيانًا عدة أيام.

    يعد التصريح الإلكتروني للسفر وسيلة إلكترونية معتمدة تمنح لمواطني الدول المعفاة من تأشيرة السفر إلى كندا الذين يصلون إلى كندا بواسطة الجو.

    متطلبات الحصول على تصريح إلكتروني للسفر إلى كندا

    يعتبر تقديم طلب تصريح سفر إلكتروني لتتمكن من الذهاب إلى كندا أمر سهل للغاية، وتحديدًا في حال تمكنك من توفير الأمور أدناه عند تقديم الطلب:

    • إرفاق المستندات (جواز السفر، البطاقة الائتمانية) لتتمكن من ملء النموذج بالمعلومات بدقة.
    • تقديم الطلب إلكترونيًا من خلال تعبئة النموذج كاملًا.
    • تسديد رسوم تصريح السفر الإلكتروني والمحددة مسبقًا بـ 7 دولار كندي.
    • وجوب إدراج البريد الإلكتروني المعتمد في التعاملات حتى تستقبل الرد عليه سواء بالموافقة أو الرفض.
    • عادةً ما يتم إرسال مجموعة من التعليمات والتوجيهات للمتقدم بعد ما يقارب 72 ساعة.

    السفر إلى كندا للعمل / تأشيرة العمل إلى كندا

    يعتبر أمر السفر إلى كندا للعمل من الأمور التي تثير اهتمام الكثير من الشباب؛ وتحديدًا بأن كندا دولة متقدمة توفر لك فرصة عمل ذهبية بعائدٍ مالي جيد جدًا، وانطلاقًا من الأعداد الغفيرة التي تحاول التقدم بطلبات السفر إلى كندا؛ فقد طرحت الحكومة تأشير عمل يتقدم بها كل من يكون الهدف من ترحاله إلى البلاد هو العمل.

    تأشيرة العمل إلى كندا بمثابة تصريح بالدخول إلى الأراضي الكندية بعد الحصول على عقد أو اتفاق وتصريح عمل كندي حتى تتمكن من التقدم بالتأشيرة، وغالبًا يكون الأمر عبر مكاتب وسيطة متخصصة في ذلك.

    أنواع تأشيرة العمل إلى كندا

    إذا كنت تسعى للحصول على تأشير عمل إلى كندا، فإنك أمام نوعين أساسيّن من فيزا العمل إلى كندا على النحو الآتي:

    تأشيرة العمل المؤقتة

    يسافر الكثير من الراغبين في العمل في كندا حاملين تأشيرة عمل مؤقتة سارية المفعول لمدة 6 شهور تقريبًا، بحيث يبقى تواجده قانونيًا طوال هذه الفترة، ويمكن تمديدها في حال العثور على وظيفة، وبشكلٍ عام فإن تأشيرة العمل لكندا لا تتخذ صفة الديمومة أبدًا؛ فإنها ستصل إلى وقتٍ معين تنتهي صلاحيتها بعد أشهر وأحيانًا سنوات تبعًا للنوع.

    الخبر الجيد الذي أود أن أزفّه إليك أنه من الممكن تجديد التأشيرة بعد انتهاء صلاحيتها، ولكن في بعض الحالات قد تستدعي العودة للوطن وثم السفر مجددًا، إلا أن المدة الإجمالية التي يمكن التمديد لها نحو 4 سنوات تقريبًا، لكن قد يختلف الأمر من دولة إلى أخرى.

    تأشيرة العمل (برنامج العمال المهرة الفيدرالي)

    قد تكون هذه المرة الأولى التي تسمع بها باسم برنامج العمال المهرة الفيدرالي (بالإنجليزية: Federal Skilled Worker Visa)، حيث يعتبر الحصول على تأشيرة العمل في هذا البرنامج فرصة ماسية للإقامة الدائمة في الأراضي الكندية، وحتمًا لن يتم الحصول على ذلك بسهولة؛ وإنما يكون قائمًا على نظام النقاط

    تصريح العمل المفتوح Open Work Permit

    هناك العديد من المتطلبات الواجب توفرها عند التوجه للحصول على تصريح عمل مفتوح في كندا، حيث حددتها الحكومة حتى يعتبر المتقدم مستوفيًا للشروط والمعايير، وتتمثل بما يلي:

    • وجود إقامة مؤقتة سارية المفعول.
    • أن يكون المتقدم خريجًا من إحدى الجامعات أو المؤسسات التعليمية في البلاد؛ ما يمنحه فرصة العمل لاحقًا.
    • المتقدمون بطلبات الحصول على إقامة دائمة في كندا، أو أحد أفراد عائلته.
    • الطلبة غير القادرين على تسديد الالتزامات المالية للمرحلة التعليمية.
    • اللجوء والهجرة إلى كندا ضمن الحالات الإنسانية أو بأي حالة.
    • الحاصلون على تصاريح عمل مؤقتة.

    تأشيرة الدراسة في كندا للطلاب

    على الطلبة الراغبين في السفر إلى كندا لغايات الدراسة الحصول على تأشيرة مخصصة للطلاب، وذلك لغايات الدراسة في مؤسسة تعليمية معتمدة هناك، ولكن الكثير من المعلومات قد أفادت بأنها لا تكفي للتوجه إلى المطار؛ وإنما يستدعي الأمر أيضًا الحصول على تأشيرة زيارة أو تصريح إلكتروني لتتمكن من الدخول.

    يجدر الإشارة إلى أن صدور الموافقة على تأشيرة الدراسة في كندا يلازمها تلقائيًا تحديد نوع التأشيرة أو الفيزا التي يجب عليك استخراجها لتنطلق في رحلتك التعليمية نحو كندا.

    ختامًا، السفر إلى كندا له طرق متعددة جدًا؛ لكنها في الواقع ليست معبدة كما تعتقد، حيث ستواجه الكثير من المتطلبات والأمور الواجب توفرها حسبما حددتها الحكومة الكندية سواء لغايات الهجرة إلى كندا، أو السفر إلى كندا للدراسة أو العمل أو غيرها، احرص أولًا على توفر المتطلبات والمعايير ثم انطلق نحو تحقيق حلمك.

    المراجع

    How to Immigrate to Canada

    Types of Canadian Visas

    Canada Visa – Application and Guidelines

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ