تقنية فاينمان للتعلم ملاذ آمن لبلوغ سدة الفهم في لحظة خيانة الاستيعاب

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
تقنية فاينمان للتعلم ملاذ آمن لبلوغ سدة الفهم في لحظة خيانة الاستيعاب

نعتقد أن الزمن قد وقف بنا سنوات طويلة عند التعثر في استيعابِ أمر ما خلال الدراسة أو التعلم، لذلك نبدأ في التخبط يمينًا وشمالًا نبحث عن أكثر الطرق تأكيدًا على المساعدة في تبسيط الأمور، وقد عجت بطون الكتب والابتكارات بأساليبٍ رغم كفاءتها؛ إلا أن البعض شعر بأنها زادت الأمر تعقيدًا؛ لكن ذلك لم يشمل أبدًا نظرية أو تقنية فاينمان للتعلم التي بددت كل الصعوبات على مر العصور.

تقنية فاينمان للتعلم

تقنية فاينمان للتعلم ملاذ آمن لبلوغ سدة الفهم في لحظة خيانة الاستيعاب

تقنية فاينمان للتعلم (The Feynman Technique) أسلوبٌ حقًا مثير للدهشة بقدرته على تبسيط الأمور وجعلها أكثر سلاسة؛ بالتالي تسربها إلى حجرات المخ حتى تصبح مفهومة بأبسط الطرق، وقد لاقت هذه النظرية رواجًا هائلًا بعد أن طرحها الفيزيائي الكبير ريتشارد فاينمان (Richard Feynman)، وقد استحق بجدارة لقب المفسر الأعظم نظرًا لدوره العظيم في تبسيط أكثر المسائل والأمور تعقيدًا قد تمر عليك في حياتك.

العالم بحاجة ماسة إلى أساليب وتقنيات من شأنها تسهيل التفسيرات علينا، ما يؤكد ذلك أن اينشتاين قد أشار لضرورة فهم واستيعاب أمرٍ ما حتى يتسنى للفرد نقله وإيصاله وشرحه للآخرين بجدارة، حيث يتطلب منك توظيف الأنشطة العقلية لديك لتحليل الأمور الصعبة واستيعابها.

ما هي خطوات تقنية فاينمان للتعلم؟

تقنية فاينمان للتعلم ملاذ آمن لبلوغ سدة الفهم في لحظة خيانة الاستيعاب

قد يسخر البعض من مبدأ تقنية فاينمان للتعلم أحيانًا! بالاعتقاد أين الحل والملاذ إذا طرحت لي طريقة أخرى لأتعلمها أولًا حتى أتمكن من تلعم ما يواجهني، إلا أن الأمر أسهل من ذلك بكثير، فإنه يمر بأربع مراحل أساسية ستجعل أعقد الأمور بمنتهى السهولة، لاحظ ذلك:

الخطوة الأولى: اختيار وتحديد الموضوع المراد فهمه

قد يكون الأمر بديهيًا أن الأمر محدد لا محالة الذي ترغب باستيعابه وفهمه، لكن إن كان من وحي التجربة قم بذلك من فضلك، ثم استخلص ما فهمت من نقاط أساسية ودونها في دفتر الملاحظات الخاص بك.

الخطوة الثانية: تعامل مع نفسك طفلًا واشرح له

يحتاج الاستيعاب تبسيط التفاصيل والملاحظات المدونة في دفتر الملاحظات قدر الإمكان، لدرجة تشعرك بأنك أمام طفلٍ قدراته العقلية في بداية تطورها وتحتاج بساطة مطلقة في التخاطب معها، لذلك تعامل مع نفسك على هذا النحو.

الخطوة الثالثة: قف عن أصعب النقاط فهمًا للحظة

يمكن وصف النقاط الأكثر تعقيدًا في الموضوع بأنها ثغرات تحول دون استيعابك التام، لذلك يتطلب الأمر تحديد الفجوات والبحث في مصادر أخرى قدمت شرحًا وافيًا بطريقة مثالية لتتمكن من الفهم.

الخطوة الرابعة: تكرار الخطوة الثانية وإعادة التبسيط

عاود الكرة مرة أخرى في تبسيط النقاط التي توصلت إليها عند البحث في المصادر، ودونها وبسطها لنفسك حتى تكون قادرًا على التعامل معها، وقد حققت هذه الطريقة نجاحًا كبيرًا بين كل من جربها بقناعةٍ تامة.

ما هي فوائد وأهمية تقنية فاينمان للتعلم؟

تقنية فاينمان للتعلم ملاذ آمن لبلوغ سدة الفهم في لحظة خيانة الاستيعاب

بعد التعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدام تقنية فاينمان للتعلم ومساعدتك في تبسيط الأمور المعقدة، آن الأوان للانتقال إلى فائدة وأهمية هذه الطريقة، والتي ستلاحظ حتمًا أنها تتمثل على النحو الآتي:

وقفة مطوّلة عند الثغرات الاستيعابية والمعرفية

باستخدامك تقنية فاينمان للتعلم والاستيعاب؛ تتمكن من معرفة نقاط الضعف التي تعاني منها في أمورٍ معينة، حيث تحدد مستوى ما يمكن لك استيعابه بسهولة، وما يصعب عليه، بالتالي إمكانية العمل على تقوية هذا الضعف.

تقوية مهارات الاتصال

يجعل قدرتك وأسلوبك في نقل المعلومة وإيصالها للآخرين أكثر سلاسة وكفاءة من أي وقتٍ مضى، لذلك تعد في غاية الأهمية لمن يرغب بالفهم ونقل المعرفة للآخرين.

تعزيز القدرة على التفكير النقدي

في هذا السياق تعتبر تقنية فاينمان وسيلة فعالة في تحفيزك على استكشاف الثغرات المعرفية لديك لتتمكن من التعمق بها؛ بالتالي الانتقال إلى المصادر التي توفر لك القدرة على سد هذه الفجوات، ما يساعدك على بناء تفسيرات مستحدثة غير مسبوقة لاستنباط المزيد من الأفكار، ويشار إلى أنها بمثابة تمارين عقلية قادرة على تحفيز التفكير النقدي وتحسينه.

ما هي استخدامات تقنية فاينمان؟

هناك العديد من المجالات التي يمكنك تطبيق تقنية فاينمان فيها طالما الأمر متعلق بالتعلم، ولذلك أود أن أضع بين يديك مجموعة من الاستخدامات المتاحة:

تعلم لغة جديدة

من الرائع الاعتماد على تقنية فاينمان في تعلم لغة جديدة، إذ يتطلب منك تكرار الجملة أو الكلمة عدة مرات حتى تتمكن من إتقان النطق على أكمل وجه، ثم الانتقال إلى إملاء نفسك بحروفها حتى تنهي مشكلة كتابتها غيبًا.

بعد أن تتمكن من النطق والكتابة، آن الأوان لتعامل نفسك معاملة طالب أمامك وتشرح بالتفصيل طريقة تركيب الجمل، ومعناها، وكل ما يساعدك في فهم الجملة وتعلمها.

في حال مواجهة صعوبة في أمرٍ ما، توجه نحو مصادر جديدة حتى تتمكن من البحث عن معلومة مشروحة بشكل سهل؛ فإن كثرة التكرار تسهل ترسيخ المعلومة في أعماقك.

تعلم الرياضيات والبرمجة

الرياضيات والبرمجة من العلوم الصعبة إجمالًا، لذلك فإنها تحتاج تركيز عالٍ خلال التعلم، من هنا تكمن الأهمية في إمكانية تطبيق تقنية فاينمان في تعلم أي منهما.

على سبيل المثال عند تعلم البرمجة، ستبدأ أولًا بتفسير شروحات الرموز والأكواد والأوامر المستخدمة واحدًا تلو الآخر، والوقوف على السبب في طريقة تركيب الجملة في موجه الأوامر.

أما في الرياضيات، على سبيل المثال إن كنت تدرس المصفوفات فإنك بحاجة لتعرف معنى كل رمز، ومعاني الرموز والتعويض وكيفية حل المصفوفة كاملةً بعد أن تعرف التفاصيل الكامنة خلف كل معنى.

ختامًا، إن أمعنت النظر فإن كل الصعوبات التي قد واجهناها في حياتنا العلمية كانت يمكن أن تكون سهلة للغاية لو أدلى أحدهم علينا باتباع هذه الطريقة، حقًا لقد تلاشت سنوات طويلة من ضياع فهم بعض الأمور دون أن نعلم، لذلك ننصح بتعليم تقنية فاينمان لأكبر فئة ممكنة حتى يسهل الفهم والحفظ.

المراجع

The Feynman Technique – The Best Learning Method You’ve Never Heard of Before

How to Use the Feynman Technique for Studying

Feynman Technique: The 4-Step System for Students to Learn Anything Well

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ