تعرف على الشخصية السيكوباتية - حقد وحسد يتغلغل في أعماقه ويبثه في محيطه

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
الشخصية السيكوباتية الشخصية السيكوباتية

حقًا الأمر أصبح أكثر غرابة عندما نصادف في الجلسة الواحدة عدة شخصيات؛ ذلك طيب واجتماعي والآخر نرجسي بشراسة، ويجلس في الزاوية السيكوباتي يتربص لنا جميعًا، والأمر ما زال بازدياد، حتمًا قد صادفت هذا الموقف يومًا ما، قد تكون الشخصية السيكوباتية الأغرب قليلًا؛ فإنها حسودة تكره الخير وتفضل الكذب والأذى بالآخرين دون أن يتسلل شعاع الندم أبدًا إلى أعماقها، وتواصل مسيرها بكل شغف.

الشخصية السيكوباتية psychopathy

تعرف على الشخصية السيكوباتية - حقد وحسد يتغلغل في أعماقه ويبثه في محيطه

الشخصية السيكوباتية psychopathy personality من الشخصيات التي يصعب عليك التنبؤ بما تريد، فإنه شخص يتصدر قمة المثلث المظلم في الشخصيات حسب الهرم، لذلك فإنك تقف أمام شخص يجمع بين الكذب المرضي والأنانية المفرطة، إضافة إلى ارتفاع مستوى الأنا لديه بطريقة تجعلك بحالة استفزاز ونفور.

حتمًا لا أقصد الوضع الطبيعي للحديث عن الإنجازات، فإن ذلك أمر مطلوب عامةً، إلا أنك عندما تستنزف أوقات الآخرين بالحديث عن إنجازاتك التي قد لا يكون لها أساس من الصحة، أو مدح ذاتك دون أدنى حق، وقد يتفاقم الأمر بك إلى الكذب دون حدود بدون وجود أي مبرر لذلك مع الأسف؛ إلا أنه قد يكون إرضاء لشيء ما في أعماقك.

السيكوباتي شخص فاقد للقدرة على الحب والخجل والندم تمامًا، إلا أنه لا يعاني من فقدان الشغف من الكذب وأذى الغير والتلاعب بالآخرين.


اقرأ ايضا

    أعراض الشخصية السيكوباتية

    انطلاقًا من اعتبار الشخصية السيكوباتية من الحالات المرضية كما هو الحال في الشخصية السامة والقلقة وغيرها؛ فإن الأمر يستدعي قول أعراض وليس صفات، لذلك لا بد من الوقوف على أعراض الشخصية السيكوباتية لعلها تكون طريقًا ليعرف كل إنسان مما يخبئ داخله:

    السحر الظاهري Superficial Charm

    السحر الظاهري ما واجهته فعلًا بالإعجاب بذلك الشخص الجديد الذي دخل مجتمعًا ترتاده، وتمكن من سلب عقول الموجودين بأسلوبه بالحديث والثرثرة ومحاولة التواصل مع الجميع، إلا أن هذا الإعجاب يكون في بادئ الأمر فقط ليبدأ بالتغير تدريجيًا حتى تشعر بأنه أمر مصطنع لا محالة.

    إن كنت تبدأ بالحديث عن نفسك ومدى تأثيرك الإيجابي في حياة عائلتك مثل زوجتك، وتنطلق لمغازلة زميلاتك بالعمل دون توقف لإثارة إعجابهن، أو في محاولةٍ للفتِ الانتباه، إلا أنك تنوي الإيقاع بالآخرين بأسلوب التمويه والخداع؛ فأنت سيكوباتي مع الأسف.

    التكبر والتعالي

    السيكوباتي شخص متكبر ومختال بطريقة مستفزة، فإنه دومًا يفرض على الجميع أنه الأفضل مع التقليل من مكانة منافسيه دون أدنى احترام، حتمًا قد واجهنا شخصيات ترغب بالتملك والهيمنة أكثر من رغبتها بالفوز ذاته، فإن أمر تفوقها في كل شيء أصبح مرضي جدًا قد يفضي للعنف أحيانًا.

    في أحد المقابلات مع سيكوباتي أشار إلى أنه يمارس السرقة ليس لمجرد حاجته؛ بل حب الحصول على الشيء، وفي حال محاولة منعه فإن القتل سيكون مصير من يعترضه أيًا كان؛ غريزة حب التملك تفيض فوق أي شعور آخر مهما كان.

    الخداع والتمويه

    السيكوباتي شخص قادر على إقناع الآخرين بطريقة الخداع والتمويه بأنه صاحب الفضل الأول في كل شيء، وأنه العنصر الفعال في النجاح والفوز؛ إذ دونه لن يتحقق ذلك، قد يصل الأمر إلى أن الآخرين يقتنعون بذلك من كثرة إلحاحه وتقديمه معلومات ومبررات تثير الشكوك في أعماقهم.

    فإنه شخص يزور الحقائق ويلجأ إلى التلاعب والغش حتى يثبت أنه الأفضل ممن حوله جميعًا، وأن المقدمة له، إن كنت موظفًا في شركةٍ ما فقد تلاحظ أن أحدهم يحاول إثبات أن نجاح مشروع ما يعود له، مع تقنين مساهمات الآخرين، في الحقيقة أنه قادر على جعلك عاجزًا عن الإثبات والإقناع.

    سطحية العواطف

    السيكوباتي لا يمكنه الاندماج معك في المواقف التي تستدعي العاطفة أبدًا؛ بينما تكون مندمجًا في وصف مشاعر عميقة في موقف ما؛ فإنك ستلاحظ توجهه إلى تغيير مجرى الحديث دون اكتراث لك.

    نعم السيكوباتي شخص لا يهتز له جفن لمشاعر الآخرين؛ إلا أنه يلزمك بالاهتمام لمشاعره ويعتبرها ذات مكانة وأهمية تتطلب الاهتمام لها بشدة،

    الانهماك بالبحث عن التحفيز أصحاب الشخصية السيكوباتية أفراد لا يمكنهم العيش دون مدح وتحفيز، ما يجعله يصطنع الاهتمام بأمرك ويساعدك في مشكلة ما؛ ليس حبًا بك، بل رغبةً بمدحه وهطول وابل من التعظيم لجهوده رغم أنها قد تكون عادية جدًا؛ لكن ليس بالنسبة له.

    إذ يمكنني القول بأنك الأداة أو الوسيلة ليرتقي على حسابك، فإنه يستخدم الآخرين لمصلحته الشخصية دومًا.

    تناقض المشاعر

    منذ بداية المقال يتوارد إلى ذهني شخصية الفنان أحمد فهمي في مسلسل سفاح الجيزة، الذي كان أنموذجًا للمشاعر والإحساس والحب لمن حوله، إلا أنه في الحقيقة هو المنفذ للجرائم والقاتل الحقيقي لكل من عثر على جثته مقتولًا.

    قمة التناقض في المشاعر التي جسدها السفاح، حتى أمه لم تسلم من شره أيضًا، فقد خطط لها حتى يقتلها بطريقته المسمومة المغطاة بثوب الطيبة والحنية.

    إذ يتمكن السيكوباتي بهذه المرحلة من إقناعك بأنه لطيف جدًا، ويبدأ بالتسلل تدريجيًا حتى الإيقاع بالضحية؛ ليس من الشرط القتل لكن المهم الأذى.

    الصفات النفسية للشخصية السيكوباتية

    تشير المعلومات إلى أن هناك اختلاف عميق بين كل شخصية وأخرى مصنفة تحت هذا الاعتلال النفسي، إلا أنه لا بد من وجود قواسم مشتركة فيما بينهم.

    ومن أهم الصفات النفسية للشخصية السيكوباتية أنه نرجسي أيضًا، فإن حب الذات وإعلائها على حساب الغير صفة مشتركة بين السيكوباتية والنرجسية، رغم ذلك إلا أنك قد تلاحظ أنه عاطفي في بعض الأحيان، إلا أن البعض الآخر يكون قاسيًا جدًا دون رحمة.

    معاداة المجتمع والكره المطلق له، ما يجعل بعض الأشخاص انطوائيين يلجأون إلى فرض وجودهم ومكانتهم بطريقةٍ خاصة بهم دون الاندماج.

    كما أنه من الصفات الطاغية على السيكوباتية انعدام الشفقة والرحمة في قلوبهم، فإنهم قساة يلحقون الأذى بالغير بكل بساطة وكأنه أمر اعتيادي لا مانع به، إضافة لكونه شخص يصعب عليك الجدال والنقاش معه؛ فإنه رأيه ثابت لا يمكن التأثير به إطلاقًا.

    السيكوباتي شخص مريض باعتلال نفسي لا محالة، فقد صنف تبعًا للصفات والخصائص التي يعاني منها ومدى تأثيرها على المجتمع المحيط به.

    في حال وجود سيكوباتي في محيطك؛ فإنك ستلاحظ أن الأعراف والعادات والتقاليد آخر همه، ينتهك القوانين دون اكتراث بالنتائج المترتبة، كما أنه عدواني لا يمكنه ضبط انفعالاته.

    مسلسل سفاح الجيزة تجسيد للسيكوباتية

    في الأيام القليلة الماضية ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع تكشف أحداث مسلسل سفاح الجيزة التي أدى دور البطولة فيها الفنان المصري أحمد فهمي، وتدور أحداثه حول شخص يظهر بمنتهى الطيبة والإحساس واللباقة مع كل من حوله.

    إلا أن الجرائم تبدأ فترة تلو الأخرى، حيث يقتل هذا السفاح الأشخاص في محيطه دون أدنى شعور بالذنب، كما أن العواطف لا تمنعه من قتل أو إيذاء حتى أقرب الناس إليه، إذ تمكن من عمته ووالدته والجميع.

    ففي الحلقة الأولى كانت زوجته هي الضحية، ثم توالت الضحايا تدريجيًا، ويشار إلى أن الشخصية "زينة" قد بدأت تكشف خفايا شخصية السفاح المتخفي بوجه الطيب بأنه يقتل كل من يحاول مقابلته بالرفض أو مجرد الاعتراض على رأيه.

    ختامًا، إننا نواجه كل يوم شخصيات متفاوتة فيما بينها، سواء في العائلة أو العمل أو أي كان، لذلك نحتاج دومًا إلى التعامل بكامل أخلاقنا معهم حتى نتمكن من الاندماج، لكن للضرورة أحكام في إيقاف كل من يحاول محو شخصياتنا وأبنائنا عند حده، فإن التراخي يسهم في تدمير المجتمع بأكمله، إذ يلزم إنقاذ المجتمع من أصحاب الشخصيات السامة والسيكوباتية والنرجسية وغيرهم.

    المراجع

    Psychopathy

    The Hidden Suffering of the Psychopath

    What Is a Psychopath?

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ