تعرف على أهمية تحسين محركات البحث "SEO" وكيف يعمل؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

في عصر الرقمنة والتسويق الإلكتروني، أصبح تحسين محركات البحث "SEO" أمرًا مهمًا لأي عمل يسعى للنجاح عبر الإنترنت. إن فهم كيفية عمل تحسين محركات البحث يعد أساسيًا لزيادة الوجودية الرقمية وزيادة الزيارات وتحسين التفاعل مع الموقع، والذي بدونه سيواجه عملك معركة رقمية شاقة، ومن ثم هذا المقال سيكون هو خطوتك الأولى نحو فهم تحسين محركات البحث، بداية من فهم ما يشير إليه مصطلح تحسين محركات البحث (SEO)؟ وصولًا إلى العوامل التي تؤثر في تحسن محركات البحث، بالإضافة إلى أهميته، والطريقة التي يرتب بها جوجل صفحة نتائج البحث.

سيوسيو

ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟

يشير مصطلح SEO إلى تحسين محركات البحث، والذي يعني ببساطة تحسين موقع الويب الخاص بك لزيادة ظهوره وتوسيع نطاق رؤيته في نتائج بحث Google و Microsoft Bing وغيرهم من محركات البحث الأخرى. ونتيجة لذلك، فإن هذه الجهود تؤدي إلى جذب المزيد من الزوار إلى موقعك على الويب، مما يزيد من الفرصة في تحقيق المزيد من التحويلات مما يؤدي إلى المزيد من العملاء والمزيد من الإيرادات. كما أن تحسين محركات البحث هي استراتيجية لضمان أنه عندما يبحث شخص ما على جوجل عن فئة منتجك أو خدمتك، فإنه سيجد موقع الويب الخاص بك.

وهناك الكثير من الطرق لتحسين محركات البحث لصفحات موقعك، حيث تبحث محركات البحث عن العناصر بما في ذلك علامات العنوان والكلمات الرئيسية وعلامات الصور وبنية الارتباط الداخلي والروابط الواردة (المعروفة أيضًا بالروابط الخلفية). وتنظر محركات البحث أيضًا إلى بنية الموقع وتصميمه، وسلوك الزائر، والعوامل الخارجية الأخرى خارج الموقع لتحديد مدى التصنيف العالي الذي يجب أن يحصل عليه موقعك في صفحات نتائج محرك البحث SERP. مع أخذ كل هذه العوامل في الاعتبار، فإن تحسين محركات البحث يؤدي في المقام الأول إلى شيئين – التصنيف والظهور.

العوامل التي تؤثر على تحسن محركات البحث

يعمل تحسين محركات البحث (SEO) عن طريق تحسين محتوى موقع الويب، وإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، وكسب الروابط الواردة لزيادة تصنيف هذا المحتوى وظهور موقع الويب. على الرغم من أنه يمكنك عمومًا رؤية النتائج سارية المفعول على صفحات محركات البحث بمجرد الزحف إلى صفحة الويب وفهرستها بواسطة محرك بحث، إلا أن جهود تحسين محركات البحث قد تستغرق أشهرًا حتى تتحقق بالكامل.


اقرأ ايضا

    تحسن محركات البحثتحسن محركات البحث

    ويتم تحسين محركات البحث في المقام الأول لتحسين شيئين هما التصنيف والظهور، وهما كالآتي:

    · التصنيف Ranking

    في تحسين محركات البحث (SEO)، يشير مصطلح "الترتيب" أو "التصنيف" (Ranking) إلى موضع أو مستوى ظهور موقع الويب في صفحة نتائج محرك البحث (SERP). وعادةً ما يكون هذا الترتيب معتمدًا على عدة عوامل، بما في ذلك تنسيق وجودة المحتوى، وتنفيذ تقنيات التحسين الفني للموقع، وسمعة الموقع والروابط الواردة إليه من مواقع أخرى. ويهدف متخصصو SEO إلى تحسين تصنيف الموقع في نتائج البحث، حيث يهمهم الوصول إلى أعلى ترتيب ممكن لزيادة الوجود والظهور أمام الجمهور المستهدف وزيادة عدد الزيارات إلى موقعك.

    · الرؤية Visibility

    في سياق تحسين محركات البحث (SEO)، يشير مصطلح "الرؤية" أو "الوضوح" (Visibility) إلى مدى ظهور وتواجد موقع الويب في نتائج محرك البحث العضوية ( أي غير الإعلانية) بصورة مميزة وشاملة. ويعتبر الهدف الأساسي لزيادة الرؤية في SEO هو زيادة احتمالية ظهور الموقع في أعلى النتائج المرتبطة بالكلمات الرئيسية والاستفسارات ذات الصلة بمحتوى الموقع. ويتأثر مستوى الرؤية بعوامل متعددة مثل جودة المحتوى، وتنفيذ تقنيات التحسين الفني، وسمعة الموقع، وروابط العودة إليه من مصادر خارجية. يهدف متخصصو SEO إلى زيادة رؤية الموقع عبر تحسين هذه العوامل وبالتالي زيادة الوجود عدد الزيارات إلى الموقعك وجودتها.

    وكلاهما (التصنيف و الرؤية) مسؤول عن تحقيق أهداف تحسين محركات البحث الرئيسية

    ما أهمية تحسين محركات البحث؟

    تعرف على أهمية تحسين محركات البحث "SEO" وكيف يعمل؟

    هناك أسباب مهمة تدفعك إلى تحسين محركات البحث، حيث تكمن أهمية تحسين محركات البحث فيما يلي:

    1. جذب المزيد من العملاء

    يعد البحث عبر المحركات هو أحد الطرق الأساسية التي يستخدمها الناس حاليًا للعثور على المعلومات والشراء عبر الإنترنت، ومن خلال تحسين موقعك وظهوره في نتائج البحث، يمكنك زيادة وجودك الرقمي وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

    2. تحقيق التنافسية

    مهما كان مجال عمل سوف تواجه العديد من المنافسين في نفس المجال. لكن من خلال تحسين محركات البحث في موقعك، يمكنك التفوق على المنافسين والظهور في الصفحة الأولى من نتائج البحث، ومن ثم جذب المزيد من العملاء وزيادة مبيعاتك.

    3. تعزيز المصداقية والثقة

    عادةً ما يعتبر الموقع الذي يحتل مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك البحث موقع عالي الجودة وجديرًا بالثقة من قبل محركات البحث، وهذا بدوره يعزز مصداقية عملك لدى العملاء أيضًا.

    4. تحسين تجربة المستخدم أو العميل

    إن تحسين محركات البحث (SEO) يدور حول جعل موقعك صديقًا لمحركات البحث، ولكنه يمكنه أيضًا تحسين تجربة العميل عند زيارة موقع الويب الخاص بك، مما يضمن استمراره داخل الموقع. فإذا بذلت جهدًا لإنشاء محتوى مفيد وعالي الجودة، وجعلت موقعك أسرع وأكثر استجابة، وأضفت روابط خلفية وحسّنت كل صفحة، فستحصل عادةً على موقع ويب ممتاز بالإضافة إلى موقع مُحسّن لمحركات البحث.

    5. جلب عدد كبير من الزيارات

    يجلب الموقع المُحسّن زيارات عالية الجودة. إذا كان لديك موقع يحتوي على محتوى مفيد يتوافق مع نية الباحث، فمن المحتمل أن يقضي وقتًا أطول في التصفح. ويميل العملاء الذين يتفاعلون لفترة أطول مع موقع الويب إلى الارتباط بالعلامة التجارية بشكل أكبر - وهذا يمكن أن يؤدي إلى إرضاء العملاء وتحقيق إيرادات على المدى الطويل. ولتحسين معدل مشاركة المستخدم، قم بتحسين أشياء مثل العنوان والعلامات الوصفية. تأكد أيضًا من أنك توفر موقعًا إلكترونيًا آمنًا ومتوافقًا مع الأجهزة المحمولة.

    6. تحقيق المزيد من الربح

    بفضل تحسين محركات البحث، وزيادة في الزيارات والتفاعل مع العملاء المحتملين، يمكنك تحقيق ربح أعلى عبر موقعك. ويمكن أن تتضح أهمية تحسين محركات البحث في زيادة الربح من خلال استطلاع DemandGen لعام 2022 لمشتري B2B أو "Business-to-Business" وهو المشتري الذي يمثل عادةً مؤسسة أو شركة كبيرة ويتمتع بقدرة على إبرام صفقات تجارية كبيرة وطويلة الأمد، حيث وجد هذا الاستطلاع أن 67% من مشتري B2B يبدأون عملية الشراء من خلال بحث واسع النطاق على الويب.

    فسواء كنت تهدف إلى زيادة المبيعات أو جذب عملاء جدد، تحسين موقعك لمحركات البحث يساهم في تحقيق هذه الأهداف بشكل فعال.

    كيف يستخدم مشترو B2B محركات البحث أثناء عملية الشراء؟

    في بداية العملية، يستخدم مشترو B2B جوجل للعثور على معلومات حول ما يريدون. ويتساءل البعض أيضًا عن الحلول المحتملة. بعد ذلك، يقومون بتقييم البدائل المتاحة بناءً على المراجعات أو الضجيج على وسائل التواصل الاجتماعي قبل الاستفسار مع الشركة. ولكن هذا يحدث بعد استنفاد جميع مصادر المعلومات. وبالتالي، فإن الفرصة الوحيدة للعملاء لملاحظتك والتفكير في منتجاتك هي من خلال الظهور في نتائج البحث الخاصة بهم.

    كيف يقوم جوجل بترتيب الصفحة؟

    تعرف على أهمية تحسين محركات البحث "SEO" وكيف يعمل؟

    محركات البحث لها هدف واحد فقط. إنها تهدف إلى تزويد المستخدمين بالإجابات أو المعلومات الأكثر صلة ببحثهم. ففي كل مرة تستخدمها، تختار خوارزمياتها الصفحات الأكثر صلة باستعلامك. وبعد ذلك، تقوم بتصنيفها، مع عرض الأكثر موثوقية أو شعبية أولاً.

    ولتوصيل المعلومات الصحيحة للمستخدمين، تقوم محركات البحث بتحليل 5 عوامل رئيسية :

    1. المعنى الكامن وراء استعلام شخص ما، والذي هو على الأرجح نيته لبدء البحث، وكيف تتطابق هذه النية مع المحتوى الأكثر فائدة.

    2. الصلة بين استعلام البحث والمحتوى الموجود على الصفحة، وتقوم محركات البحث بتقييمها من خلال عوامل مختلفة مثل الموضوع أو الكلمات الرئيسية.

    3. سهولة استخدام الموقع، والتي تأخذ في الاعتبار سرعة الصفحة وملاءمتها للجوال وعوامل أخرى تتعلق بمدى سهولة اكتشاف المحتوى على الموقع.

    4. السياق، الذي يعتمد على السلوك والإعدادات السابقة للباحث، مثل الموقع.

    5.جودة المحتوى، والتي تستخدم نموذج EEAT لعرض المحتوى الذي يبدو الأكثر فائدة بناءً على إشارات مثل الخبرة والتجربة والمصداقية والجدارة بالثقة.

    لتحليل كل هذه المعلومات تستخدم محركات البحث معادلات معقدة تسمى خوارزميات البحث. وتحافظ محركات البحث على سرية خوارزمياتها. ولكن مع مرور الوقت، حدد مُحسنو محركات البحث بعض العوامل التي يأخذونها في الاعتبار عند ترتيب الصفحة. نشير إليها على أنها عوامل التصنيف، وهي محور استراتيجية تحسين محركات البحث.

    ما هو E-E-A-T وكيف يساهم في تحسين SEO؟

    EEAT هي اختصار لـ "Expertise, Authoritativeness, Trustworthiness"، وتعني "الخبرة، والمصداقية، والموثوقية". إن EEAT هي مفهوم يتعلق بتقييم جودة صفحات الويب من قبل محركات البحث، ويعتبر عاملاً مهماً في تحسين ترتيب الصفحات في نتائج البحث.

    يتساءل محرك البحث الرئيسي، مثل جوجل، عن مدى خبرة الموقع ومصداقيته وموثوقيته في مجال محدد. يعني ذلك أنه ليس مجرد إظهار المحتوى الذي يحتوي على الكلمات المفتاحية المطلوبة، بل يهتم أيضًا بجودة ومصداقية المصدر. فالخبرة : تعني أنك خبير في الموضوع، والتجربة: تعني أن لديك تجربة شخصية مع المحتوى الذي تكتب عنه. والمصداقية : تعني أن ينظر إليك الآخرون كمصدر للسلطة، مثل المواقع الأخرى التي ترتبط بموقعك وتشهد على مصداقيتك. والجدارة بالثقة: تعني أن موقع الويب الخاص بك ومحتواه موثوقان وحديثان.

    من جهة اخرى، نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي أصبح جزءًا أكبر من مزيج البحث، ستصبح الخبرة والتجربة ذات أهمية متزايدة لكتاب المحتوى الذين يتطلعون إلى التميز عن المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، حيث لا تتمتع الخوارزميات بالخبرة اللازمة لتطوير آراء فريدة أو الحصول على مستوى الشخصية التي لدى خبير بشري.

    وعلى الرغم من أن هذه ليست عوامل تصنيف مباشرة، إلا أنها يمكنها تحسين محتوى تحسين محركات البحث الخاص بك والذي يمكن أن يؤثر على عوامل التصنيف المباشرة. في الواقع، يقول 65% من خبراء تحسين محركات البحث أن تحديث خوارزمية جوجل لعام 2023، والتي تضمن إطار عمل EEAT المحدث كان له تأثير إيجابي.

    كما أن إضافة المزيد من المحتوى، أو تحسين أسماء ملفات الصور، أو تحسين الروابط الداخلية يمكن أن يؤثر على تصنيفاتك وإمكانية رؤية البحث. وذلك لأن كل إجراء من هذه الإجراءات يعمل على تحسين عامل التصنيف.

    ولتحسين EEAT وتأثيره على ترتيب صفحات الويب في نتائج البحث، يمكن اتباع بعض الإرشادات:

    • توفير محتوى ذو جودة عالية ومفيد يعكس الخبرة والاختصاص في الموضوع.
    • الاستشهاد بمصادر ومعلومات موثوقة.
    • بناء سمعة جيدة للموقع من خلال الارتباطات الخارجية من مواقع ذات مصداقية عالية.
    • توفير تجربة مستخدم جيدة، بما في ذلك سهولة التنقل والتحميل السريع للصفحات.

    باختصار، يساهم فهم وتحسين EEAT في تحسين محركات البحث من خلال زيادة مصداقية وجودة الموقع ومحتواه، وبالتالي يزيد من فرص ظهوره في نتائج البحث ويعزز ترتيبه.

    في النهاية، يجب الاعتراف أن تحسين محركات البحث (SEO) يتمتع بفوائد كبيرة لمواقع الويب ويمكن أن يؤدي إلى نمو هائل على المدى الطويل، حيث يمكن للعلامات التجارية التي تستثمر في تحسين محركات البحث (SEO) بناء المصداقية والثقة لدى الجماهير، مما يجعلها جزءًا محوريًا من استراتيجية التسويق الرقمي، لذلك من المهم الاهتمام بالـ 5 عوامل التي ذكرناها، والتي تقوم محركات البحث بتحليلها لتوصيل المعلومات للمستخدمين، ومن ثم بناء استراتيجية جيدة لتحسين محركات البحث، كيف؟

    المراجع

    hubspot، forbes

    منة الله سيد

    منة الله سيد

    صحافية

    صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ