بكل عبقرية حقق الفائدة من تقنية chatgpt لتطوير أعمالك

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
بكل عبقرية حقق الفائدة من تقنية chatgpt لتطوير أعمالك

ما بين العداوة والصداقة مع الدخيل ChatGpt تترنح القرارات في استغلاله في الأعمال وتطويرها، أو بناء جدار استنادي عازل أمامه تجنبًا لتهديداته المريبة المتداولة! نعم الآن هذا ما نمّر به حقًا، أصبحنا في حيرةٍ من أمرنا حول اتخاذ قرارنا النهائي باللحاق بالركب المتطوّر أو البقاء في سير خطانا كما هو، لكن رغم المخاوف المحيطة ما زال هناك بصيص أمل يمهّد لنا الطريق للاستفادة من Chatgpt في أعمالنا لتطويرها.

أفكار عبقرية للاستفادة من تقنية Chatgpt في تطوير الأعمال

بكل عبقرية حقق الفائدة من تقنية chatgpt لتطوير أعمالك

من أسس النجاح في إدارة الأعمال استغلال المواقف لصالح المنشأة وتسييرها حسب رغبتها لتحقيق أقصى فائدة لها، وإزالة التهديدات التي تزعزع خطاها، لذلك الكثير من الاقتراحات التي قد لا تلائم العمل أحيانًا، لكن ربما تقف عند جزئية محددة من الأفكار المطروحة أدناه لتدير عجلة النجاح بسرعة فائقة حتى يتجلى دور الذكاء الاصطناعي في تطوير المؤسسات، منها ما يلي

خدمة العملاء

بكل عبقرية حقق الفائدة من تقنية chatgpt لتطوير أعمالك

شاع في الآونة الأخير حديث مطوّل حول اندماج الذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء ومدى قدرته على التجاوب بسرعة فائقة وفي أي وقت، لكن لنقف في منأى عن الفكرة التقليدية التي حتمًا ستظهر في ذهنك فور طرح الحديث عن الذكاء الاصطناعي وخدمة العملاء! في هذا السياق دعني أتحدث عن تمكين Chatgpt من ممارسة دوره في المتجر الإلكتروني مثلًا؛ بأن يستعرض لك الحجم المناسب واللون الذي يلائمك، إضافةً لتمكينه من تنسيق الملابس لتكون الإطلالة مميزة.

إن كنت تخشى اختلاف اللغات بين المستهلك ولغة المتجر؛ فإن Chatgpt كفيل في ترجمة كل التفاصيل له حتى يتمكن من معرفة ما يريد بالتفصيل، وينطبق ذلك على مختلف الأعمال التجارية أيضًا، رغم حداثة خدمة العملاء المدمجة بالذكاء الاصطناعي المقتصرة على الردود وما شابه، فقد أصبحت هناك اقتراحات متطورة منها.

كما أنه بإمكانك استغلال تقنية chatgpt ليكون مسؤولًا عن تحليل سلوك المستهلك، إضافةً لقدرته في التعرف على شريحة العملاء المحتملين لموقعك أو متجرك، إذ يكون مؤهلًا لتحفيزهم للتعامل معك من خلال تشجيعهم بطرح معلومات تثير اهتمامهم وتوجهاتهم الشرائية.

متابعة عمليات ما بعد البيع

بكل عبقرية حقق الفائدة من تقنية chatgpt لتطوير أعمالك

منذ أولى خبراتنا في دراسة متطلبات إدارة الأعمال والاقتصاد؛ فقد ترددت على مسامعنا فكرة متابعة العميل والحصول على التغذية الراجعة منه بعد البيع، وتعد هذه بمثابة خدمة مثالية لترسيخ جذور الثقة بينكما، لكن لا داعي لإرسال الرسائل الإلكترونية أو الاتصال به هاتفيًا بعد الآن، أوكل المهمة للموظف الجديد Chatgpt ليمارس طريقته التي بُرمج عليها في استقطاب المعلومة من عميلك عن رأيه وتقييمه للمنتج أو الخدمة والتجربة الشرائية بشكل عام.

لكن رغم هذه الإنجازات التي يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بها، إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن العنصر البشري إطلاقًا فإنه الركيزة الأساسية لأي مهمة، والعقل المفكر والمبدع في التعامل مع المواقف دون الحاجة لبرمجة، حتى لا يدخل الخوف إلى قلبه أنه ضمن الوظائف التي يهددها الذكاء الاصطناعي ويشعر بعدم الحاجة إليه.

تمكين مندوبو المبيعات من تحليل السوق

كإضافةٍ جديدة تتاح لك الفرصة لتتمكن من تحليل سلوك المستهلك والسوق الآني وما يمضي به، فإنه فعال وذو كفاءة عالية في توفير المعلومات المستحدثة حول توجهات الصناعة في الآونة الأخيرة، ومعدلات المنافسة ومستوياتها، ما يجعل فرصة التجاوب والتفاعل أكثر وجودًا لدى الفريق المتخصص بهذا الشأن.

اقتراح أفكار تجارية تطويرية للأعمال القائمة

عند توجيه الأنظار نحو الاستفادة من تقنية chatgpt في الأعمال فإنك ستكون على أهبة الاستعداد لاستنباط أفكار جديدة لتطوير أعمالك، وذلك تبعًا لقواعد البيانات الضخمة التي تتعامل معها هذه التقنية، سواء خطط تنفيذية أو تطوير الأعمال والأبحاث أو استكشاف نقاط الضعف والتعامل معها بطريقة متطورة مخالفة للعادات التقليدية التي كنت تنتهجها في العمل.

كما أنه وسيلة عبقرية في فتح الآفاق والأسواق التجارية أمامك لتتمكن من الاندماج في مجالاتٍ لم يسبق لك الخوض بها، ولكن بما يتناسب مع عملك القائم وتحقيق الفائدة له.

النشر على حساباتك الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي

هل تعلم أنه بإمكانك تسليم زمام أمور النشر على مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق الإلكتروني لتقنية chatgpt التي ستؤدي الدور بكل كفاءة! فإنه مميز ومبدع في إنشاء المحتوى التسويقي والترويجي عبر السوشيال ميديا، إذ أثبت فاعليته في الخروج بأفكار إبداعية ومنشورات مميزة للغاية تعود بالمنفعة لك نظرًا لما تحققه من منفعة فعلية للجمهور المستهدف.

الآن لا يحتاج الأمر سوى تزويده بقائمة المواضيع المطلوبة منه حتى ينتهي من الإتيان بها في غضونِ ثوانٍ إليك، ومن هذا المنطلق فقد شاع الاعتماد على شات جي بي تي في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة لما حققته من فاعلية.

تقنية Chatgpt مساعد ذكي في تطوير البرامج

إن كنت مطورًا للبرامج وتعمل على بناء التطبيقات؛ فإننا نقترح عليك مساعدًا قادرًا على إنجاز الأعمال والمهام الموكولة إليك بسرعة فائقة، إذ يمد يد العون لك لتتمكن من تخطي العقبات والصعوبات خلال عملك، لكن حتمًا حتى اللحظة يعتبر الأمر أشبه بالمستحيل بالاعتماد كليًا على هذه التقنية لتكون مبرمجًا متكاملًا؛ إذ يكمن السر بأن هذه التقنية تعجز عن التفكير كما المبرمج الإنسان، وفي توضيح الأمر؛ برمجة التطبيق أو البرنامج لا تقتصر فقط على كتابة الأكواد والأوامر المطلوبة فحسب؛ بل هناك حاجة أيضًا وتعد أساسية في التفكير بما يحتاج إليه الجمهور في الوقت الراهن حقًا، والإتيان بأفكار إبداعية غير مسبوقة أو مميزة على الأقل، وهذا ما تعجز عنه تقنية chatgpt عجزًا تامًا.

chatgpt وكيل سفر افتراضي

رغم عدم إيماني بمدى قدرة هذه التقنية على استيعاب كل ما نطمح له! إلا أننا نود القول بإمكانية دمجها وتوظيفها لتكون وكيلًا افتراضيًا للسفر، بحيث تمد يد العون لك وتساعدك على اختيار الرحلة الأفضل قبل السفر، على سبيل مثال لو وددت السفر إلى مصر في فصل الصيف؛ من المتوقع أن تكون هذه التقنية تقدم اقتراحات حول الوقت الأفضل لزيارة مصر ليكون الطقس معتدلًا وما شابه، أو في حال اتخاذ قرارك باختيار رحلة ما لا تعلم بأنها ترانزيت؛ فإن هذه التقنية يفترض بها إعلامك أنك ستضطر للنزول في عدة محطات، لذلك اختر رحلة مباشرة للوصول إلى وجهتك بأقل تكلفة وأقصر وقت ممكن.

ختامًا، فإن العديد من المجالات التي يمكن للذكاء الاصطناعي وتحديدًا تقنية chatgpt الانخراط بها وتعزيز دورها في خدمة البشرية، لكن لا بد من العلم أن الاستغناء عن الإنسان صعب تمامًا باعتباره العقل المفكر بالدرجة الأولى، والموجه والقادر على استنباط الإبداع كله من رحم أفكاره، على خلافِ الذكاء الاصطناعي الذي يمكنني وصفه بأنه مُسيّر.

المراجع

5 Business Ideas to Leverage the Power of Chat GPT

Leveraging Chat GPT in Sales

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ