الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

تزدحم الرفوف المكتبية بآلالاف الكتب، وما زال يدأب المؤلفين على تأليف المزيد من الكتب لإضفاء لمسة على هذا العالم بطريقةٍ أو بأخرى، إلا أن هناك كتب قد خطت بطريقةٍ مميزة ما جعلها تؤثر بعمق في تاريخ البشريةِ أجمع،

10 كتب غيرًت تاريخ البشرية

تمكنت 10 كتب فعليًا من التأثير بعمقٍ في تاريخ البشرية حتى احتل مكانة مرموقة في هذا المجال، وتتمثل بما يلي:

كتاب الأمير The Prince

الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

كتاب الأمير The Prince من أكثر الكتب المتداولة سياسيًا يعتمد على مبدأ الانتهازية بالدرجة الأولى في بلوغ سدة الحكم والحفاظ عليها، رغم التركيز العظيم على الوعي الإنساني وملامسته حتى يكون قادرًا على التبرير لذاته في اتباع طرق الوصول، فقد ألفّه ميكيافيللي ليقدم النصائح للأمير لورنزو دي ميديتشي في كيفية مسك زمام الأمور تقلد الحكم، وقد تمكن المؤلف من وضع خبراته السياسية في هذا الكتاب الشهير.

رغم التضارب الكبير ما بين القبول والرفض لهذا الكتاب؛ إلا أنه قد حقق شهرة واسعة جدًا على المستوى الأوروبي بالدرجة الأولى ليكون مرجعًا للإدارة وأسلوب للحكم أيضًا، فقد تمكّن المؤلف نيكولو ميكافيللي من تقديم كتابه بطريقة مفعمة بالدهاء السياسي، رغم أنه كاتب كبير في مجال تاريخ والقصائد والمسرحيات، إلا أنه لا يمكن نسيان أنه رجل دولة من الطراز الأول له مكانة مرموقة في إيطاليا.


اقرأ ايضا

    كتاب المبادئ - إسحاق نيوتن

    الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

    يعتبر كتاب المبادئ بمثابة منارة تضيء في طريق العلماء الفيزيائيين والرياضييّن والعالم أجمع أيضًا، إذ يعد القلب النابض لتقديم المعلومات القيّمة حول الطفرة العلمية الفيزيائية والرياضية، فقد توجه إلى الإتيان به مستهلًا بتضمين قوانين الحركة الثلاثة المتداولة في المدارس، إضافةً إلى تقديم تفسير عميق حول الحركة في الكون، وتحليل الظواهر الميكانيكية الطبيعية وغيرها من التفاصيل.

    الاسم الحقيقي لكتاب المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية Mathematical Principles of Natural Philosophy، ويركز بشكل كبير على شرح القوة الرياضية وتفسيرها بطريقة سهلة جدًا، حتى شكل هذا الكتاب مصدر قلق للمؤلفين في المجال باعتبار نيوتين لم يترك بندًا لذلك إلا وقد تطرق إليه.

    كتاب النسبية - ألبرت أينشتاين

    الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

    أنار كتاب النسبية لأيقونة الذكاء ألبرت أينشتاين طريق العالم بإخراجه وتأليفه كتاب النظرية النسبية العامة بعد انقضاء سنوات عشر في البحث والتعمق والتحقق، فقد انتهى به المطاف إلى طرح البحث عام 1916م بتقديم نظرية كشفت العلاقات الأساسية التي يتركز عليها هذا الكون وتشتد أواصره بها.

    من الجدير بالذكرِ أن مصطلح النسبية واحدًا من المصطلحات الشائعة، حتى وإن كان قد مر مرور الكرام على مسامعك، رغم أن المعظم لا يفهم المعنى بحذافيره إلا أنه بالمجمل مألوف، وننوه إلى أن أينشتاين قد أثار موجة من الجدل في الأوساط العلمية منذ المرة الأولى التي طرح بها البحوث المتمحورة حول النظرية النسبية، التي أشار بها إلى كيفية حركة الأجسام الصلبة وتزامنها واتحادها مع الصوت والزمن، كما أنها تقدم تفاصيل تفهم الكوّن وتصوره على طريقته الخاصة.

    أصل الأنواع On the Origin of Species

    الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

    أضاف العالم داروين لمسة مؤثرة جدًا في مسيرة حياة البشرية بتأليفه كتاب أصل الأنواع، فقد كان حقًا مؤثرًا في مجال الأحياء التطورية بطريقة غير مسبوقة، كما اتخذت منه أوروبا ومفكريها كقاعدة أساسية للبحث والفلسفة التي استمر الاهتمام بها حتى هذه اللحظة، ويشار إلى أن المؤلف قد اهتم بالتعرف على أصل الأنواع اعتمادًا على أسلوب الانتقاء الطبيعي، نود تزويدك بمعلومة أن العنوان الكامل للكتاب أساسًا "في أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي".

    كتاب كفاحي لأدولف هتلر

    الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

    أما عن كتاب كفاحي فإنه أيضًا لا يمكن لقائمة أكثر 10 كتب تأثيرًا في تاريخ البشرية أن تخلو منه، إذ أنه كتاب خطت سطوره خلف أسوار السجن تضمنت تفاصيلًا حول الكفاح ومجابهة الخوف والأكاذيب، فقد تمكن الديكتاتور الألماني أدولف هتلر من تفنيد كافة السياسات التوسعية والتطرق إلى أسلوبه وتوجهاته السياسية ونظراته إليها، رغم أنه قد أطلق اسم على "أربع سنوات ونصف من الكفاح ضد الأكاذيب والغباء والجبن"، إلا أن مساعده في النشر قد أشار بالاكتفاء بتسميته بـ كفاحي.

    أدولف هتلر الشخصية الديكتاتورية المعروفة التي أزهقت أرواح ما يتخطى 11 مليون نسمة على الأقل على يد الحركة النازية التي أسسها، فقد مارست كافة سبل القتال والسفح والتنكيل بالأبرياء في الحرب العالمية الثانية، إضافةً إلى الملايين الذين أزهقت أرواحهم أيضًا في حملة إبادة جماعية شنّها عليهم.

    من المثير للاستغراب أن بعد مضي فترة من الوقت؛ بدأ الأوروبيون بالندم لتأخرهم بقراءة كتاب كفاحي؛ فمن المؤسف الاكتشاف متأخرين جدًا بأن جميع ما قام به وخططه كانت ضمن طيات هذا الكتاب.

    كتاب ثروة الأمم لأدم سميث

    الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

    تمكنّ السياسي الاسكتلندي آدم سميث من تقديم إضافة مؤثرة جدًا إلى عالم الكتب في هذه البشرية، فقد طرح كتاب ثروة الأمم الذي أصبح محط اهتمام كبير في علم الاقتصاد، فقد توجه المؤلف إلى إدراج التفاصيل حول نواة الفكر الاقتصادي الرأسمالي وتضمين العديد من التغييرات على النظريات الاقتصادية التقليدية وتحويلها إلى جملة مصطلحات ذات علاقة مباشرة بالاقتصاد الحر.

    ما جعل كتاب ثروة الأمم مؤثرًا القدرة الخارقة التي مارسها المؤلف في تسهيل وتبسيط الأسس الأساسية التي يرتكز عليها الاقتصاد الحديث ما جعل العالم المعاصر إلى بناء اقتصادٍ ليبرالي عالمي على نهجه.

    كما أن سميث قد وضع بين يدي العالم تفاصيلًا عميقة حول توزيع الثروات بطريقة مميزة على المجتمع، ونوّه إلى الطرق الأكثر فاعلية في تنظيم التجارة وتوزيع العمل أيضًا، ولم يترك بندًا اقتصاديًا لم يرتاده أبدًا، فقد قدم نظريات حرية السوق، وعرج أيضًا إلى تنظيم وتوضيح العلاقة بين السوق وتنظيم العمل ودور الدولة، كذلك دفع بعجلة الحركة الاقتصادية والتحفيز والتشجيع على الاستثمار.

    كتاب المقدمة للعلامة ابن خلدون

    الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

    تمكن العلامة العربي التونسي المسلم ابن خلدون من تقديم كتاب عظيم للغاية اعتُبِر الأول من نوعه، فقد اهتم في الغوصِ في أعماق بحور المعرفة في الشريعة الإسلامية بالدرجةِ الأولى، الوقوف على السطور التاريخية والبقاع الجغرافية، إضافة إلى الاهتمام بالمجال الاقتصادي والعمراني، وتوسعت الاهتمامات والموضوعات حتى طالت المجال الطبي والسياسي والاجتماعي على حدِ سواء، ولم يتأخر ابن خلدون عن العروج إلى دراسة أحوال البشر وتقديم تفاصيل حول اختلاف البيئات التي نشأوا وترعرعوا بها.

    كتاب رأس المال - كارل ماركس

    الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

    يبدو أن أثر كتاب رأس المال لم يكن عاديًا أبدًا، فقد ترك تغيرًا واضحًا في عالم الاقتصاد والرأسمالية والاجتماعية على حدِ سواء، فقد أفضى ذلك إلى جعل كارل صاحب مذهب لشدة التغيير والتأثير في المجتمعات على مختلف الأصعدة، ويجدر التنويه أن الأثر كان العقائد السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالدرجةِ الأولى حتى اضطرت فئة كبيرة إلى الإيمان العميق بأفكاره، بالتالي تجلى المذهب الماركسي في هذه الصفوف.

    يكمن أثر كتاب رأس المال بفضل ما تطرق له الكاتب كارل ماركس من تفاصيل حول المنازعات الاجتامعية والإنتاج الرأسمالي وما بينهما من علاقةٍ عميقة، فقد لمعت بذلك الفكرة الدقيقة للتطور الصناعي للبلدان، والوصول إلى أعمق النقاط في تحليل البضائع وقوى البيع والشراء، والتعرف على الاقتصاديات السياسية المرتبطة برأس المال.

    كتاب تفسير الأحلام - سيجموند فريد

    الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

    جاء كتاب تفسير الأحلام للطبيب الكبير سيجموند فرويد ليضيف تغييرًا أيضًا على التنظير العلمي الأساسي في علم النفس، فقد تجلى تأثيره في النظريات النفسية حتى اعتبرت في الوقت الراهن مرجع يعتمد عليه في أي مجالٍ نفسي سواء كان طب أو علم، فقد فند الكثير من التفسيرات العلمية حول الأحلام والطريق الصائب لتقديم تفسيرات نفسية لها.

    لم يبخل سيجموند أبدًا بأي مفردةٍ علمية لها علاقة أو أي ارتباط العقد النفسية إطلاقًا، فقد أشار لأيٍ منها قادر على جلب الأمراض النفسية التي قد تصيب الإنسان خلال القراءة، ويذكر بأنه يثنى عليه جزيلًا لما تركه من تأثير في علم النفس الإنساني.

    كتاب دورة الأفلاك السماوية – كوبرنيكوس

    الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

    تمكّن المفكر الفلكي الكبير نيقولا كوبرنيكوس من اعتلاء المرتبة الأولى في تفسير علم الفلك وتدشين مرجعًا أساسيًا لكل رواده، فقد ألف كتابًا يعتبر واحدًا من أكثر الكتب تأثيرًا في تاريخ البشرية، فقد حقق نقلة نوعية في حياة النظريات الفلكية التقليدية المنتشرة، فقد تمكن من تغيير الكثير من القناعات والأفكار العلمية مثل اعتبار الأرض مركز الكون، ودوران الشمس حول الأرض وغيرها، إلا أنه قد بدد هذه الأفكار بإثبات اعتبار الشمس نقطة الارتكاز للمجموعة الشمسية، وأن الأرض ومختلف الكواكب تمضي في رحلة دوران حول الشمس.

    في الواقع إن الكثير من المفكرين قد أبدوا المعارضة وعدم التوافق مع أفكار نيقولا ورفضها قطعيًا، إلا أن علم الفلك قد أثبت جميع نظرياته وأفكاره فعليًا مع تطوره وتوسع نطاق الأبحاث.

    ختامًا، فإن الكثير من الكتب والمؤلفات قد حققت نتائج مذهلة في حياة الإنسان، إلا أننا وقفنا سويًا عند أكثر 10 كتب تأثيرًا في تاريخ البشرية على وجه الخصوص، فقد حقق كل منها أثرًا وتغييرًا ملموسًا على طريقته الخاصة في أي مجال من مجالات الحياة.

    المراجع

    The 10 Most Influential Books of Human History

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ