كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

رغم إقرار وزارات التعليم لمادة اللغة الإنجليزية واحدة من المقررات الدراسية منذ الصفوف الأولى، إلا أنها كانت تتطلب منا المزيد من البحث والتوسع لنتمكن من إتقان اللغة، يمكنني القول بأننا من قصر بحق نفسه في تعلم اللغة عن ظهر قلب، أو أننا نحتاج للمزيد من المطالعة والمثابرة أكثر لنكون ناطقين بها؛ وبالتالي خوض الغمار في الوظائف والتعليم دون صعوبة.

أفضل كتب لتعلم اللغة الإنجليزية المعاني والقواعد

كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

أصبح التحدث بالإنجليزية بطلاقة مطلب أساسي في مختلف مجالات الحياة، وتحديدًا على الصعيد المهني والعلمي، لذلك فإنك بحاجة ماسة إلى تطوير المهارة حتى تصبح كأنك ناطقًا بها Native، لكن ذلك لن يأتي بين ليلةٍ وضحاها؛ إذ يحتاج منك بذل جهود جبارة ومثابرة في تعلم المعاني وتركيب الجمل والقواعد وغيرها، لكن إجمالًا قواعد اللغة الإنجليزية أكثر سهولة من القواعد في اللغة العربية، ولكن في سطوري القادمة أود وضع قائمة من أفضل كتب لتعلم اللغة الإنجليزية للمعاني والقواعد لتساعدك في تطوير مهارتك باللغة الإنجليزية:

الكتاب الأزرق للقواعد وعلامات الترقيم The Blue Book of Grammar and Punctuation

كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

يعتبر الكتاب الأزرق لمؤلفيه جين ستراوس وليستر كوفمان أيقونة وخيارًا مثاليًا للراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية، إذ يأخذ بيدك منذ الخطوة الأولى حتى الإتقان؛ إذ ستلاحظ أن التفاصيل تسلط الضوء حتى علامات الترقيم؛ ليس لمجرد تعلم اللغة نطقًا بها؛ بل تتعمق إلى الكتابة أيضًا.

تشير المعلومات إلى أن الكتاب الأزرق يستعرض كمًا هائلًا وشرحًا مفصلًا للتمارين والأمثلة والاختبارات التي تساعدك على تعلم اللغة بكل سهولة، وتختبر مستواك ما يجعلك تعاود الكرة في تقوية نقاط الضعف وتعلم الأخطاء، ويستمر كذلك حتى تصل إلى مرحلة الإتقان والمهارة.

انطلاقًا من الإقبال العظيم والفائدة التي حققها الكتاب الأزرق للقواعد وعلامات الترقيم؛ فقد وصف بأنه دليل وأفضل الكتب لتعلم اللغة الإنجليزية بكل كفاءة.

بعد النجاح العظيم توجهت أنظار مؤلفيه إلى تدشين موقع متخصص في تعليم اللغة الإنجليزية، يمكنك زيارته The Blue book والتعلم إلكترونيًا.

قصص قصيرة بالإنجليزية من Language Guru

كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

بين دفات هذا الكتاب ستقف طويلًا امام قصص قصيرة لكنها عميقة في تحسين جودة اللغة الإنجليزية لديك، إذ يتسلسل باستعراض القصص للمبتدئين ثم المستوى المتوسط، وما يعزز أهمية هذا الكتاب أنه مكتوب باللغة الإنجليزية الأصلية التي يتحدث بها أهالي الولايات المتحدة.

يمكنك البدء بالقصص المكتوبة بأسلوب بسيط يسهل فهمه لأي مبتدئ باللغة الإنجليزية، وتركيز الاهتمام والفهم على الجمل خلال القراءة، ووضع خط أسفل الكلمات التي صعب عليك فهمها؛ وذلك حتى تتجه لاستخراجها من القاموس وحفظها حتى تتمكن منها غيبًا، ويشار إلى أن هذه النماذج متوفرة على الموقع الخاص Language Guru.

كتاب Woe is I لقواعد اللغة الإنجليزية

كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

ألفت باتريشيا تي أوكونر كتابًا مذهلًا للغاية سلب عقول الراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية بالدرجة الأولى؛ وذلك بفضل ما قدمته من شرح مفصل ودقيق للقواعد النحوية؛ ما ساعدهم على تركيب الجمل وتكوينها بكل كفاءة ونجاح.

كتاب Woe is I من أفضل الكتب التي يمكنك الاعتماد عليها في تعلم اللغة الإنجليزية، لذلك فإنه يتصدر قائمة أكثر الكتب مبيعًا في هذا المجال، حيث بعد إنهاء هذا الكتاب ستكون قادرًا على بناء الجمل بطريقة صحيحة، والأمر الأروع أنها تضفي لمسة دعابة خلال الشرح في سياق استكشاف المشكلات النحوية التي مرت عليها خلال مسيرتها العملية في التحرير في The New York Times Book Review.

كتاب قواعد اللغة الإنجليزية: 100 خطأ شائع وكيفية تصحيحها

كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

لم يتمكن شون ويليامز من تمالك أعصابه أكثر أمام الأخطاء الفادحة الشائعة في قواعد اللغة الإنجليزية؛ لذلك فقد سارع إلى تأليف كتابه هذا عام 2019 ليكون أيقونة في عالم تعليم اللغة الإنجليزية.

لا يقتصر الأمر على الشرح فحسب؛ بل يتخطى ذلك حتى يستعرض عددًا كبيرًا من الأخطاء يصل إلى 100 خطأ على الأقل يشاع بيننا، وقدم الطريقة السلسة في تصحيح هذه الأخطاء بدقة واحترافية، بعد قراءة هذا الكتاب ستكون قادرًا حتمًا على إتقان اللغة الإنجليزية كتابة وقراءة.

أفضل كتب لتعلم اللغة الإنجليزية - روايات

أفضل كتب لتعلم اللغة الإنجليزية أفضل كتب لتعلم اللغة الإنجليزية

عالم الروايات الغربي مذهل للغاية؛ حتمًا على التوازي مع الأدب الروائي العربي، إلا أن تسليط الضوء هنا على اللغة، إذ يمكنك الانغماس في بحور الكتب والروايات الإنجليزية لتتمكن من إتقان اللغة الإنجليزية، ومن أهم وأفضل الروايات التي يمكنك الاعتماد عليها في تعلم اللغة الإنجليزية ما يلي:

رواية الريح في أشجار الصفصاف The Wind in the Willows

كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

من الروايات الإنجليزية الموجهة للأطفال على لسان الأطفال؛ كتبها المؤلف كينيت غراهام، ويشار إلى أنها تروي سطورًا تحمل قيم أخلاقية ومغامرات وصداقة، إلا أننا في هذا البند يمكن القول بأنها أفضل كتاب يمكنك الاعتماد عليه في تعلم اللغة بطريقة بسيطة؛ باعتبارها جمل وعبارات موجهة للأطفال؛ حتمًا ستكون بسيطة وتسهل عليك تعلم الإنجليزية.

رواية العجوز والبحر The Old Man and the Sea

كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

إن كنت تبحث عن سطور إنجليزية مكتوبة بأسلوب الجمل القصيرة وبطريقة واضحة جدًا، فإنك بقراءة رواية العجوز والبحر للكاتب إرنست همنغواي ستكون وجهتك المطلوبة، فقد كشفت المعلومات بأنها سهلت الكثير من الصعوبات التي واجهها الطلاب والمتعلمين في التعليم.

رواية المانح The Giver

كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

لم يتأخر لويس لوري Lois Lowry عن تأليف روايات الأطفال والروايات عامةً، لذلك فقد طرح هذه الرواية الأمريكية ووضعها بين يدي القراء لتروي تفاصيل أحداث تواجه شاب بائس، إلا أن هذا ليس محور الحديث؛ بل نسلط الضوء على اللغة والتراكيب التي كتبت بها هذه اللغة.

رواية The Giver تمكنت من صقل المهارات اللغوية لنخبة كبيرة من الراغبين في تطوير اللغة الإنجليزية وتحسينها، سواء من الناطقين بها أو غيرهم؛ فإن الناطقين قد يحتاجون إلى الاهتمام بالقواعد واللغة، فإنك ستلاحظ أنك أكثر متانة في الفهم والقدرة على الاستيعاب، ثم تركيب الجمل والنطق بها بطريقة صحيحة.

نصائح تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة

تعلم اللغة الإنجليزية أمر بمنتهى المتعة لكن لا يمكن القول أنه سهل، فإنك بحاجة فقط لاتباع بعض النصائح والتعليمات حتى تتمكن من اجتياز المرحلة بنجاح:

لا تتوقف عن القراءة والكتابة بالإنجليزية

لا تجعل الوقت يمضي دون استغلال أي ورقة أو منشور بالإنجليزية يظهر أمامك دون قراءته؛ استغل جميع هذه الفرص سواء صحف، مواقع إلكترونية، حتى الرسائل الإلكترونية التي تصل إلى بريدك حاول قراءتها حتى إن لم تكن مهمة، لكن المهم بالنسبة لك القراءة للاطلاع على كيفية تركيب الجملة.

التواصل مع الناطقين باللغة

مرة تلو الأخرى ستتمكن من فهم ما يتحدثون به؛ حاول تركيب الجمل وتحديث بثقة، واطلع على التصحيح بالردود التي يأتون بها خلال الحديث، فإن هذه طريقة جيدة لتحفيز قدرتك على الكلام باللغة الإنجليزية وتطويرها.

الاشتراك بالقنوات والدورات التدريبية المجانية

في الآونة الأخيرة انتشرت الكثير من المنصات والمواقع التي تقدم دورات مجانية لتعلم اللغة الإنجليزية، كما يمكنك الانضمام للقنوات التي تقدم شرحًا وافيًا للكلمات وتركيب الجمل باللغة الإنجليزية.

ليس ذلك فحسب، بل يمكنك الاستماع أيضًا للفيديوهات الإنجليزية عامةً يعزز لديك سهولة النطق بالكلمات بطريقة صحيحة.

ختامًا، تعلم اللغة الإنجليزية من الأمور التي ستشعر بمدى أهميتها في حياتك العملية، وأيضًا العلمية لا محالة، كما أنها لغة العصر المعتمدة رسميًا إلى جانب اللغة العربية، تتوفر الآن العديد من الفرص والطرق المجانية المتاحة أمامك لتمضي قدمًا لتعلم هذه اللغة بكل سهولة.

المراجع

IELTS preparation: Top 10 books to improve your English vocabulary and grammar

9 great novels to help improve your English

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ