التسوق الذكي smart shopping: تخفيض الاستهلاك وتوفير المال ب7 استراتيجيات مدروسة

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
وقت القراءة: دقائق

كم من مرةٍ شعرت بها بالندم والتهور بعد الشراء والتسوق!؟ وقررت عازمًا ألا تقدم على هذه الخطوة مجددًا؛ إلا أنك تقع ضحية الإسراف والتبذير والعودة مجددًا للشعور بالندم، ليس ذلك فحسب؛ بل أنك تقف مذهولًا بأنك قد دفعت أموالًا بأشياء ليست ضرورية أساسًا، وتركت الضروريات والأساسيات في مهب الريح!

لن نعود للإسراف والتبذير قرارنا حازم لا محالة، لكن هل القرار سيكون مؤقت ولحظي؟ من وجهة نظري أنك تحتاج لمن يأخذ بيدك ويوجهك نحو الطريقة التي تقنع بها الشعور الداخلي في أعماقك للتوقف عن هذا التصرف، وبعد قراءة سطوري هذه التي سنقف بها على أذكى وأفضل استراتيجيات التسوق الذكي؛ لدي يقين بأننا سنضع الأموال في مكانها الصحيح ونمضي نحو تخفيض الاستهلاك على أفضل وجه.

التسوق الذكي أو الإنفاق الذكي Smart Spending؛ أيًا كانت التسمية فإنها على جميع الأحوال التوجه إلى العيش ضمن الإمكانيات المادية المتاحة لضمان القدرة على تحقيق الأهداف طويلة وقصيرة المدى، وأيضًا سداد الديون وعدم التوجه إلى الاقتراض أبدًا.

مفهوم التسوق الذكي Smart Shopping

التسوق الذكي smart shopping: تخفيض الاستهلاك وتوفير المال ب7 استراتيجيات مدروسة

التسوق عامةً جزء لا يتجزأ من حياتنا؛ إذًا كيف لنا أن نؤمن متطلباتنا المنزلية واليومية؟! لكن التسوق لا يعني أن نحطّم الميزانية ونبدأ بتقييد الديون على عاتقنا أبدًا! بل أن هناك فرص كثيرة مفتوحة أمامك للحصول على ما تحتاج إليه فعلًا وبأقل التكاليف دون أن تمّس بالميزانية أبدًا، هذا ما يشار له بمسمى التسوق الذكي.

التسوق الذكي أن تقتنص الفرص للحصول على ما تحتاج إليه فعليًا بأقل التكاليف، وأيضًا أن لا تلبي نداء رغباتك اللامتناهي دون داعٍ أبدًا، فإن كنت ستمضي خلف قائمة أمنياتك وتلبيتها كاملةً دفعة واحدة فإنك ستهوي في براثن الديون.


اقرأ ايضا

    كما أن التسوق الذكي مصطلح مهم جدًا معناه اختيار واتخاذ القرار الأمثل تبعًا لميزانيتك والأسلوب والمواعيد التي تتسوق بها، وأيضًا كيفية استهلاكها؛ قد تتسائل ما علاقة كيفية استهلاكها! فإن الإفراط في الاستهلاك دون الاقتصاد أو الاعتدال سيدفعك للذهاب مجددًا لشراء منتج ما؛ لكن إن كان سعره 1 دولار فإنك لن تخرج به فحسب؛بل ستتجه أنظارك وتجوب الأرفف لتبدأ بالشراء من هنا وهناك.

    التسوق بذكاء يتمحور حول أن تختار المنتج أو المادة الأفضل ضمن نطاق ميزانيتك ضمن احتياجاتك، ولتكن على علم بإن كان كان إنفاقك أكثر مما تكسب فإن ذلك مشكلة عظمى ينبغي عليك الوقوف عندها فورًا! ولتبدأ بتنفيذ استراتيجيات التسوق بالذكاء لتنعم بحياة مالية أفضل.

    هل تعلم بأن التفاصيل الصغيرة مثل اكسسوار رخيص أو ساندويش جاهز يوميًا أو أي من هذه الأمور يكوّم لديك مبالغ في نهاية الشهر، اجلس جلسة صراحة وصداقة مع نفسك وراجع معها ما تم صرفه ودفعه على مثل هذه الأمور، وصارحها بأن الأمر ليس ضروريًا حتى تتوقف عن ذلك.

    استراتيجيات الاستهلاك والتسوق الذكي

    التسوق الذكي smart shopping: تخفيض الاستهلاك وتوفير المال ب7 استراتيجيات مدروسة

    لا تقف حائرًا أبدًا، فلم تنتهِ الدنيا بعد؛ ما زال أمامك متسع من الوقت حتى تتخلص من التسوق العشوائي وتتجه منذ اليوم إلى التمتعِ بقوةِ الإدخار والتوفير قدر الإمكان، إليك أهم استراتيجيات الاستهلاك والتسوق الذكي:

    1. تحديد الميزانية عند التسوق

    التسوق الذكي smart shopping: تخفيض الاستهلاك وتوفير المال ب7 استراتيجيات مدروسة

    عندما تحزم أمرك وتتجه نحو المتجر لشراء احتياجاتك؛ باشر بتنفيذ خطوة أن تأخذ المبلغ المحدد ليس أكثر أبدًا حتى لا تبدأ في التفكير بأمور أخرى لشرائها، إذا توجهت لشراء أجبان مثلًا حدد بميزانيتك أنواع الأجبان وأسعارها ولا تندفع نحو أنواع إضافية، ولا توجه أنظارك نحو الأرفف العلوية في ثلاجة السوبر ماركت والسفلية أبدًا لأنك ستقع ضحية الاندفاع والإثارة لتجربة أشياء جديدة، مع الانتباه لضرورة تحديد مبالغ مالية معينة للإنفاق عند الذهاب إلى المتجر؛ حتى لا يتولد شعور الراحة بوفرة المال معك؛ ما يدفعك لشراء المزيد وتعود نادمًا.

    قد يهمك أيضًا: 8 تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية

    2. إنشاء قائمة التسوّق من حيل التسوق الذكي

    التسوق الذكي smart shopping: تخفيض الاستهلاك وتوفير المال ب7 استراتيجيات مدروسة

    البعض يستهزئ بفكرة قائمة التسوّق ويعتبرها أمرًا ليس ضروري! على العكس تمامًا فإنك بحاجةٍ ماسة لها حتى تتمكن من تطبيق أهم حيل التسوق الذكي؛ فإنك تتجه مباشرةً نحو أماكن تواجد الأشياء المتشابهة في المتجر؛ مثلًأ مساحيق الغسيل والتنظيف ستكون موجودة في موضع معين؛ لن تضطر لطواف جميع الأقسام في المتجر أبدًا، بل توجه مباشرةً إلى قسم المنظفات حتى تختار ما تحتاج له فعلًا.

    ثم توجه نحو القسم الآخر حيث الألبان والأجبان مع تحديد الأنواع التي ترغب بها أنت وعائلتك دون توسيع المشتريات وتجربة المزيد، وهذا الأمر ينطبق على الكثير من المشتريات بأنواعها.

    بالمختصر إن قائمة التسوق تساعدك على تحديد اتجاهاتك مباشرةً في المتاجر دون الحاجة للتجوال الذي يودي بك إلى شراء أمور ليس لها أي داعٍ، إضافةً إلى أنها تحتاج منك القوة للالتزام بها حتى تتمكن من التوفير والإدخار، أو على الأقل التخلص من التسوق العشوائي، وحتمًا ينطبق ذلك على التسوق الإلكتروني؛ حي

    3. مقارنة الأسعار خيار ممتاز في التسوق الذكي

    التسوق الذكي smart shopping: تخفيض الاستهلاك وتوفير المال ب7 استراتيجيات مدروسة

    انتشرت في الآونةِ الأخيرة عبر المتاجر الإلكترونية خاصية "مقارنة الأسعار Compare Prices" والتي سهلت علينا الأمور بالحصول على المنتج بأفضل سعر، وهذه استراتيجية لا ننصح بالتخلي عنها حتى في التسوّق التقليدي، قارن بين أسعار المنتج من عدة ماركات أو علامات تجارية أمامك؛ مع اختيار جودة جيدة وسعر أفضل.

    على سبيل المثال، إن توجهت لشراء شامبو يمكنك أولًا تحديد نوع شعرك وبعض التفاصيل التي تهمك ثم الوقوف لمقارنة الأسعار بين أنواع الشامبو التي تحمل المواصفات التي ترغب بها؛ حتمًا ستجد فرقًا في الأسعار حتى لو كان قروشًا، فإنك عند الحساب ستجد أن الأمر يختلف في الفاتورة كثيرًا.

    4. متابعة العروض

    التسوق الذكي smart shopping: تخفيض الاستهلاك وتوفير المال ب7 استراتيجيات مدروسة

    بين فترةٍ وأخرى تتجه المتاجر سواء الإلكترونية أو التقليدية إلى طرحِ العروض سواء الأسبوعية أو الشهرية وفي المناسبات، كما هو الحال مثلًا في الجمعة البيضاء أو الجمعة السوداء وغيرها، استغل هذه الفرص وحاول شراء احتياجاتك خلال العروض؛ فإن معظم المحلات التجارية تقدم خصومات وتنزيلات حقيقية، كأن تتجه محلات بيع المنسوجات والسجاد إلى الإعلان عن تخفيضات بنسبة 50% في طوال فصل الصيف، إلا أن الأسعار تعاود الارتفاع مع اقتراب فصل الشتاء، وذلك لحاجة الناس للسجاد في فصل الشتاء أكثر من الصيف، وهذا أمر متداول ومعروف.

    وأيضًا متاجر الملابس التي تعلن عن تنزيلات على الملابس الشتوية بطريقة مذهلة مع بدء تسلل الدفء إلى الأجواء، خوفًا من تكدس هذه الملابس التي غالبًا لن تباع في الموسم التالي، لذلك يكون الأفضل لهم الإعلان عن عروض وتنزيلات، وقد أصبح الأمر واضحًا للكثير من الناس بأن الانتظار حتى بدء المواسم والتخفيضات أفضل للشراء؛ لذلك أدرج هذه الفكرة في قائمة استراتيجياتك في التسوق الذكي.

    5. استخدام أكواد الخصم في التسوق الذكي

    التسوق الذكي smart shopping: تخفيض الاستهلاك وتوفير المال ب7 استراتيجيات مدروسة

    غالبًا ما يرتبط هذا الأمر بالشراء عبر الإنترنت، كما هو الحال في شي إن SheIn أو مودانيسا Modanisa ونون Noon وغيرها الكثير، التي تقدم للعملاء أكواد خصم على المشتريات إما على القطعة الواحدة أو سلة المشتريات ككّل، فقد حققت فعلًا اختلافًا ملحوظًا بالنسبةِ لمن يتسوقون باستمرار عبر الإنترنت.

    ما يؤكد الأمر؛ لاحظت وجود الكثير من التساؤلات حول حاجة إحدى الفتيات لوجود وسيطة لموقع شي إن SheIn حتى تقدم لها خصمًا مقابل شراء ملابس واحتياجات من الموقع، لبرهةٍ فإن الخصم كان حقيقيًا وأحدث اختلافًا واضحًا على سلة المشتريات ككّل بنسب معينة تتراوح بين 10-12% وأحيانًا أقل أو أكثر.

    لا تتهاون بمسألة استخدام كود الخصم أبدًا، فإن الأمر يكون مهمًا لك ويحدث فرقًا مرة تلو الأخرى.

    6. تجربة بدائل العلامات التجارية فكرة نيرة في التسوق الذكي

    التسوق الذكي smart shopping: تخفيض الاستهلاك وتوفير المال ب7 استراتيجيات مدروسة

    إن كنت تتجه حقًا للإدخار والتوفير؛ يمكنك خوض تجربة بدائل العلامات التجارية التي اعتدت عليها بأسعارٍ مرتفعة، لذلك قد تجد بديلًا بخيارات جيدة ومناسبة توفر لك ما تحتاج إليه فعلًا وبتكلفة أقل، رغم الولاء المهيمن على قلوب العملاء للعلامات التجارية، إلا أنه لا مانع من توجيه الأنظار لاقتناء منتجات بنفس الجودة وبتكلفة أقل؛ فإن ذلك سيحدث فرقًا كبيرًا معك مرة أخرى.

    7. الابتعاد عن التسوق أون لاين عند الشعور بالملل

    التسوق الذكي smart shopping: تخفيض الاستهلاك وتوفير المال ب7 استراتيجيات مدروسة

    نعم كما أخبرك! فإن الكثير من الناس يتجهون لتصفح المواقع والمتاجر عند تولد الشعور بالملل والاكتئاب، ما يزجهم إلى دفع مبالغ مالية على أشياء لا يحتاجون إليها نهائيًا في هذا الوقت غالبًا، وبالتالي ضياع الأموال وتسلل الندم لاحقًا.

    إن المتاجر الإلكترونية تولد لديك رغبة عارمة في الشراء بطريقة خفية، ما يدفعك للانبهار في جمال الصور وشعورك بأنك كنت تحتاج هذا الشيء منذ زمن! والآن حان موعد اقتناؤه، كل ما بالأمر أنك بحالة ملل ليس أكثر، عند وصولك إلى هذه اللحظة ضع الهاتف جانبًا وتوجه إلى الخارج أو المطبخ وانشغل بأي أمرٍ آخر ورفّه عن نفسك، وفكر بينك وبين نفسك فيما إذا كنت ما زلت بحاجة الشيء أم لا، لدي ثقة أنك ستضحك على نفسك ماذا دهاني حتى أفكر بشراء هذا الشيءَ!

    ختامًا، من الضروري الاهتمام بالتوفير وعدم التبذير قدر الإمكان؛ فإن ذلك ليس بخلًا نهائيًا، بل يساعدك على ضبط وإدارة أموالك حتى تتمكن من شراء ما هو أهم وأكبر، وتأمين مستقبلك، إضافةً إلى أن التسوق الذكي طريقك نحو الإدخار ووجود المال بيدك دومًا، حتى لا تضطر للاستلاف عند ظهور أمر أهم في أي لحظةٍ من الحياة.

    المراجع

    Spending and Regular Savings

    Smart Shopping Strategies to Save Money

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ