8 تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

كثيرًا ما نفكّر في شراء منتج ما ونود الاطلاع على تفاصيله؛ لكن سرعان ما نندهش بظهوره مرارًا وتكرارًا أمامنا خلال الطواف عبر الشبكة الإلكترونية، ففي إحدى المرات كنت أبحث عن مكنسة كهربائية من نوع وقوة شفط معينة، ما لبثت التصفح في فيسبوك حتى انهالت الاقتراحات والإعلانات بمختلف الأنواع والمميزات، حقًا الأمر مذهل!

كان الأمر سابقًا غريبًا نسبيًا، لكن في الوقت الراهن أصبحت الأمور واضحة المعالم بعد أن كثر الحديث عن العلاقة الوثيقة بين الذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية، التي من شأنها توقع سلوكك الشرائي وتحليله عن كثب؛ حتى تأتي إليك بالخيارات المناسبة.

العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية

بقي الركود أو التقدم ببطيء شديد رفيق التجارة الإلكترونية لفترةٍ طويلة، إلا أن جائحة كورونا Covid-19 رغم دورها السلبي الكبير؛ إلا أنها ساهمت في تدوير عجلة التجارة الإلكترونية وجعلها أكثر انتشارًا؛ حيث فضلّت الشعوب التسوق إلكترونيًا بدلًا من الذهاب إلى المتاجر خوفًا من العدوى؛ ومنذ تلك اللحظة لم تتوقف عن التسارع إطلاقًا تحديدًا بعد الاندماج المهيب بينها وبين الذكاء الاصطناعي.

وقد تجلّت الحاجة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية أكثر من أي وقتٍ مضى تحديدًا تجار التجزئة عبر الإنترنت؛ ما سهّل عليهم تسهيل تقديم الخدمة الأمثل للعملاء.

وما يؤكد السرعة الفائقة في الاندماج بلوغ نسبة مبيعات التجارة الإلكترونية نحو 5 مليار دولار في عام 2021م، ومن المتوقع أن تتجاوز 6 مليار سنويًا اعتبارًا من عام 2024م، ويأتي ذلك بالتزامن مع المرونة المطلقة في الشراء والراحة للتسوق، وديمومة الإتاحة على مدار الساعة، إذ لا يحتاج الأمر سوى النقر عدة مرات لاستكمال عملية الشراء.

في الحقيقة إن العلاقة والارتباط بين الذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية ليس بمجرد دراسة السلوك والاهتمام بما يخص المستهلك، بل إن النطاق أشمل من ذلك حتى يصل إدارة المخزون وخدمة العملاء وغيرها، فقد جزمت العديد من الشركات وتحديدًا Accenture على أن الذكاء الاصطناعي قادر فعليًا على تعزيز الإنتاجية بنسبة جيدة قد تراود 40%.


اقرأ ايضا

    هذا وتؤمن 87% تقريبًا من الشركات العالمية بأنها ستحظى بميزة تنافسية غير مسبوقة تحت مظلة الذكاء الاصطناعي؛ ما يضاعف قوتها ووجودها في السوق، بالتالي القدرة الفائقة على تحليل البيانات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.

    8 من تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

    لم يكن الاندماج بين الذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية حدثًا عاديًا، ولم يمّر مرور الكرام إطلاقًا! بل كان نقلة نوعية أحدثت ثورة بأكملها، وتحديدًا بعد تطوير العديد من الأدوات والتقنيات التي ساهمت في تعزيز أواصر العلاقة بينهما:

    1. محركات التوصية Recommendation engines

    8 تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية

    إن شئت تسميتها منتجات مقترحة أو موصى بها فلا مانع بذلك أيضًا، بالمجمل فإنها من التقنيات المهمة التي تطرح توصيات للعملاء حسب سلوكهم وتاريخهم الشرائي حتى يعمق في نفس المشتري مدى أهميته ومكانته، إضافةً لاعتباره أسلوب إقناع للعميل بشراء هذه المنتجات.

    من الجدير بالذكرِ أن هذه التقنية محركات التوصية من أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية القائمة على توظيف خوارزميات محددة في تحليل سلوك المستهلك وتصفية وفلترة تفضيلاته اعتمادًا على سجله الشرائي، وتسليط الضوء على أنماط المستخدم التي تهمه فعليًا والإتيان بما يشببها على أقرب وجه؛ بالتالي تقديم التوصيات.

    للتوضيح؛ إن كان الأمر ما زال غير واضح! دعني أوضح لك الأمر؛ خلال تصفحك وتنقلك من موقع إلى آخر دومًا ما تصادف رسالة تعترض الشاشة تطرح عليك سؤالًا فيما إذا رغبت بقبول أو رفض تتبع تحركاتك بواسطة الكوكيز Cookies، ففي حال القبول ستكون تحركاتك تحت المراقبة والتعقب لكل ما في سلة التسوق والمواقع والإعلانات التي تهتم بها، ما يجعلك محط اهتمام في إيصال الحملات الإعلانية ذات العلاقة إليك.

    2. أدوات التسعير الميكانيكية Dynamic pricing tools

    8 تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية

    لم تعد بحاجة إلى استنزاف وقتك وجهدك في تسعير المنتجات نهائيًا في متجرك الإلكتروني، تحديدًا بعد ظهور العديد من التطبيقات التي تؤدي هذه الوظيفة بالتسعير وإجراء تغييرات وتحديثات عند اللزوم، بحيث يكون السعر متزامنًا مع السعر الرائج في الأسواق اعتمادًا على قوانين العرض والطلب، بذلك فإن الأثر الإيجابي عميق لأدوات التسعير الديناميكي ضمن تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية.

    فإن هذه التقنية ترتكز على خوارزميات فعالة في متابعة آخر التغيرات الطارئة على الأسعار في المتاجر المنافسة مع الأخذ بعين الاعتبار تكاليف التصنيع والعرض والطلب، إضافةً لإخضاع البيانات للتحليل والدراسة في الوقت الفعلي؛ ما يجعل عملية ضبط الأسعار ديناميكية وبالتالي تعظيم الأرباح.

    3. روبوتات الدردشة لخدمة العملاء Chatbots for customer service

    8 تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية

    لم يعد لخدمة العملاء وقت دوام محدد ينتهي به، بل أنك أمام خدمة متواصلة 24/7 بفضل روبوتات الدردشة Chatbots القائمة على دعامة البرمجة اللغوية العصبية NLP القادرة على معرفة ما يريده المستخدم والإجابة على استفساراته بلغةٍ طبيعية.

    فإن هذه الدردشة تقدم أفضل خدمة عملاء بمنتهى السرعة والاحترافية، ويشار إلى أن هذه التقنية تدعم أعلى درجات الذكاء الاصطناعي ومعاييره حتى تصل لمرحلة بأنك تؤمن أنك تتواصل مع إنسان طبيعي وليس روبوت، كما هو الحال عند زيارتك متجر أمازون Amazon.com الذي يوفر دردشة مع روبوت دردشة؛ بحيث تعتبر عملية البيع وإجراء المعاملات الأخرى أسهل من أي وقتٍ مضى.

    في حال توجهك لإضافة الدردشة الآلية وتوظيفها في متجرك الإلكتروني فإنك بذلك تكون أكثر قدرة على جذب العملاء والرد عليهم ما يجعل فرصة الشراء من متجرك أفضل، للعلم فقط! فإن 85% من إجمالي المتاجر الإلكترونية توظف الدردشة الآلية في خدمة العملاء عوضًا عن الموظف البشري، وذلك يكشف عن مدى العمق والارتباط بين الذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية الذي يزداد يومًا تلو الآخر.

    4. أدوات تجزئة السوق والعملاء Customer segmentation tools

    8 تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية

    تعتبر هذه الأدوات مهمة جدًا في تصنيف العملاء حسب اهتماماتهم، وذلك اعتمادًا على تحليل البيانات الشرائية الخاصة بهم، فإن التصينف والتجزئة مهمة في تحديد شرائح العملاء وجعلها أكثر دقة، بالتالي فإن الشركات تصبح قادرة على وضع استراتيجيات تسويقية تتلائم مع الشرائح المحددة.

    بشكل أوضح فإن تجزئة العملاء يكون اعتمادًا على تجميع شرائح تتضمن عملاء بينهم قواسم مشتركة وخصائص شرائية موحدة ومتشابهة.

    من أفضل أدوات تجزئة العملاء والسوق:

    • تحليلات جوجل Google Analytics
    • أداة Segment
    • أداة Hubspot
    • أداة Heap
    • أداة Optimove
    • أداة Mailchimp

    5. الأنظمة اللوجيستية الذكية Smart logistics systems

    أصبحت العمليات والخدمات اللوجستية أيضًا واحدة من الأمور التي شملها الذكاء الاصطناعي في التطوّر، فقد تعددت الجوانب المشمولة مثل استقبال الطرود والشحنات والتتبع بكل سهولة، بحيث يكون العميل مطلعًا على أدق التفاصيل حول الطلبية خلال الشحن.

    ففي هذا الصدد يعتبر استقبال المنتجات والبضائع بواسطة الموردين وإيصالها إلى المخازن أمر أساسي، ثم التعبئة والتهيئة للشحن والنقل لوضعها بين يدي العميل خلال فترة زمنية وجيزة، علمًا بأنك كعميل تكون قادرًا على تتبع شحنتك من خلال الرقم التسلسلي لها لحظة بلحظة منذ لحظة الطلب وحتى استلامك إياها.

    6. البحث الصوتي والمرئي المتقدم Visual and Voice Search

    8 تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية

    يهتم الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية بكافة التفاصيل بما فيها البحث البصري والسمعي على حدِ سواء، حيث يطلق على هذه التقنية الذكاء الاصطناعي ذو الرؤية؛ إذ يمكن للعميل البحث عن المنتجات من خلال المسح الضوئي للصورة مثلًا أو الصوت.

    شهد هذا المجال الكثير من التطورات الطارئة على التطبيقات ذات العلاقة، ما يجعل الذكاء الاصطناعي ينظر للعالم رؤية بشرية بحتة، مع إمكانية تمييز المحتويات وترتيبها وإدارتها ليصار إلى البحث عنها بشتى الطرق.

    للتوضيح؛ في حال نسيان اسم أو مواصفات منتج ما؛ بإمكانك بكل بساطة إجراء مسح ضوئي لصورة المنتج حتى يباشر الذكاء الاصطناعي بتقديم اقتراحات حوله لتصل مباشرةً إلى ما تبحث إليه فعليًا.

    إضافةً إلى ما تقدّم؛ فإن الشركات المتخصصة في التجارة الإلكترونية تتجه إلى تعميق جذور الذكاء الاصطناعي بها من خلال تطوير تقنية البحث الصوتي، وذلك بالاندماج بينها وبين تقنيات معالجة اللغة الطبيعية؛ بالتالي سهولة أكبر في بلوغ المواقع وقوائم المنتجات اعتمادًا على الأوامر الصوتية البشرية التي يصدرها الإنسان، ويشار إلى أن ذلك يعود بتجربة ممتازة وسلاسة مطلقة في التسوق إلكترونيًا.

    7. تحديد المراجعات المزيفة Identifying Fake Reviews

    8 تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية

    انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من التقنيات والأنظمة الفعالة القادرة بكل شفافية على الكشف عن التعليقات والمراجعة المزيفة، فإن الأمور لم تعد مستحيلة في تحديد الحقيقي من المزيف بينها.

    فإن هذه التعليقات المزيفة تعود بالضرر والأذى على الشركات، تحديدًا أن الأدوات الذكية توظف خوارزميات فتاكة في تحديد سلوك المستخدم في تحليل النصوص من حيث الأنماط والتنسيق وغيرها، ما يجعل استخراج الحالات الشاذة والمشبوهة في المراجعات أمر واضح وسهل جدًا، بالتالي المساهمة في فلترة التعليقات وجعلها أكثر مصداقية وواقعية.

    8. زيادة المبيعات

    8 تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية

    تتحد التقنيات والأدوات أعلاه معًا لتكون طريقًا معبدًا لك لتعظيم الربح أكثر، فإنك ستحقق سهولة بالغة وأرباح أكثر في أعمال متجرك الإلكتروني، لذلك من الضروري استغلال الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية.

    من الرائع أن تثق وتؤمن بأن الذكاء الاصطناعي سيجعل متجرك الإلكتروني ملاذًا مفضلًا للعملاء ليكون الجماهير أكثر إقبالًا عليك، بالتالي فإن الأمر يحتاج ذكاء بشري لتوظيف الذكاء الاصطناعي واستغلاله في التسويق الإلكتروني.

    ختامًا، فإن توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية أمر مهم لكل من يبحث عن النجاح والتقدّم، ليس مجرد أرباح مالية، وإنما أيضًا مراجعات حقيقية وتضييق نطاق التكاليف المبذولة في التجارة الإلكترونية حتى يكون الدور حيوي جدًا وبلوغ القمم.

    المراجع

    11+ Best Use Cases of AI in E-Commerce

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ