التسمم الغذائي رفيق الصيف المؤذي .. أعراضه وطرق الوقاية منه

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
التسمم الغذائي وأعراضهالتسمم الغذائي وأعراضه

التسمم الغذائي في الصيف من الحالات المرضية الأكثر تواجدًا في الأشهر الحارة، وقد يعتقد البعض بأنها أعراض برد في البداية؛ إلا أنه يتناسى تقريبًا عن أي برودة يتحدث! أعراض التسمم الغذائي تثير الشكوك لدينا بأي شيء إلا ذلك وخاصة عندما تكون المرة الأولى للإصابة به، لكن بعد قراءة السطور التالية لن تتأخر في التفكير بأنها حالة تسمم أبدًا.

التسمم الغذائي

التسمم الغذائي (بالإنجليزية: Food poisoning) من الحالات الطبية التي تغزو أجسام البشر نتيجة استهلاك طعام أو شراب فاسد أو ملوّث لا يصلح للاستخدام، ما يعود باضطراباتٍ ترتبط بسوء واختلاف أداء المعدة نحو الأسوأ؛ حيث يعاني المصاب فيها بحالةٍ من الإسهال المتكرر والاستفراغ (القيء) نتيجة عدم تقبل المعدة لمكونٍ أو مكونات تسللت إليها خلسة، والتي عادةً ما تكون قد تكونّت تحت تأثير العديد من العوامل منها ارتفاع درجة الحرارة أو سوء التخزين وغيرها.

رغم الأعراض التي ترافقه، إلا أنه يمكن القول بأنه ليس أمرًا خطيرًا إجمالًا؛ لكن قد تستدعي الحاجة إلى الرقود على سرير الشفاء في المستشفى للحصول على الرعاية الصحية اللازمة.

العلاقة بين فصل الصيف والتسمم الغذائي

التسمم الغذائي في الصيفالتسمم الغذائي في الصيف

تزداد حملات التوعية الطبية حول التسمم الغذائي في فصل الصيف، ويكمن السر في ذلك لاعتبار الأماكن الحارة أو حتى الدافئة بمثابة بيئة خصبة لنمو البكتيريا الضارة، لذلك من الملاحظ أن الطعام يكون أكثر تضررًا في فصل الصيف عند الإبقاء عليه فترة طويلة خارج الثلاجة.

من الأمور المثيرة والتي نلاحظها داخل أسوار منازلنا في أيام الصيف الحارة جدًا؛ أن فساد الأطعمة لا يحتاج فترة طويلة أبدًا بل أن ذلك يحدث بفترةٍ وجيزة للغاية، وذلك تحت الارتفاع الملموس على درجات الحرارة.

بناءًا عليه فإن الاهتمام بتخزين الأطعمة جيدًا التي تحتاج إلى برودة أمر ضروري، وعدم المماطلة في ذلك أبدًا للحيلولة دون الوقوع ضحية فسادها وبالتالي تسمم غذائي -لا قدر الله-

العائلات أو المجموعات التي تفضل قضاء وقت ممتع بالتخييم قد تغفل الطرف عن هذا الشأن؛ لذلك من الأفضل اقتناء صندوق تبريد للحفاظ على الأطعمة من التلف، تحديدًا أننا نشغف بتناول الأطعمة الشهية مثل اللحوم، الخضروات والفواكه، منتجات الألبان وغيرها الكثير مما يتلف سريعًا مع الأسف، وتحديدًا في ظل غياب الثلاجة ووجود درجات الحرارة المرتفعة.

ما هي أعراض التسمم الغذائي؟

التسمم الغذائي رفيق الصيف المؤذي .. أعراضه وطرق الوقاية منه

إذا بدت لك بعض العلامات التي لم تعتد على ظهورها بعد تناول وجبة أو صنف طعامٍ ما؛ فإنه من المحتمل أن يكون هناك تسمم في طريقه، لكن من الضروري التحقق أولًا من ذلك، لذلك أمعن القراءة في أعراض التسمم الغذائي المتمثلة بما يلي:

  • ألم في المعدة يزداد حدة تدريجيًا.
  • استفراغ وأعراض الحمى في بعض الحالات.
  • صداع حاد.
  • احتمالية براز دموي.

تعد هذه بسيطة إجمالًا قد تخف تدريجيًا ويتعافى منها المصاب دون تدخل طبي، لكن الأفضل استشارة الطبيب للوقوف على الحالة والتشخيص السليم للتعامل معها حسب الأصول الطبية.

إضافةً إلى ما تقدم، قد تتفاقم حدة الأعراض حتى تتحول إلى مضاعفات تستدعي التدخل الطبي مباشرةً، وتتمثل هذه الأعراض:

  • تشوش الرؤية.
  • العجز عن تحريك الأطراف.
  • انعدام القدرة على البلع.
  • اختلاف جودة الصوت.
  • بدء تفشي الخدر في الجسم.

أسباب التسمم الغذائي

توجه أصابع الاتهام بالدرجةِ الأولى إلى درجة حرارة المرتفعة الطاغية على البيئة في التسبب بالتسمم الغذائي، إلا أن هناك عدة عوامل يعزى إليه ذلك أيضًا، ومنها ما يلي:

البكتيريا Bacteria

في السطور أعلاه تحدثنا عن العلاقة بين الصيف والتسمم الغذائي بشكلٍ مباشر، لكن المقصود ليس الصيف بحد ذاته سببًا؛ بل وجود البكتيريا خلال فصل الصيف وقدرتها على التكاثر بسرعة فائقة هو السبب في ذلك، ومن المتعارف عليه أن البكتيريا مسبب للأمراض ينتقل إلى جسم الإنسان بعدة طرق منها الملامسة مثلًا.

ويعتبر طهي الطعام وإخراجه من خانة النيء وسيلة لإنقاذه من الفساد، حيث أن البكتيريا تقضي بمجرد بلوغ درجة غليان معينة أو درجة حرارة مرتفعة؛ حيث تتسبب بموتها دون رأفة، ومن أكثر أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي: السالمونيلا، الليسترية المستوحدة وغيرها.

الفيروسات Viruses

الفيروسات أيضًا من المسببات الرئيسية للأمراض إجمالًا؛ والتسمم الغذائي خاصةً، تؤدي الفيروسات دورًا سيئًا أيضًا من خلال التسبب في التسمم الغذائي، ومنها فيروس التهاب الكبد أ، وسابوفيروس ونوروفيروس، ويشار إلى أن أكثر الفيروسات تسببًا في ذلك هو فيروس التهاب الكبد الوبائي أ الذي يتسلل داخل المعدة مختبئًا بين ثنايا الطعام، والفيروس الأقل تسببًا في الحالات حول النوروفيروس إلا أنه مميت للأسف عندما يكون هو المثير.

الطفيليات Parasites

الطفيليات كائنات حية دقيقة تترك أثرًا سميًا في أي طبق طعام تتسلل إليه، أو بغض النظر عن طريقة وصولها إلى الأحشاء الداخلية لجسم الإنسان؛ إلا أنها مسببة للأمراض، ورغم اعتبارها مسببًا لكنه أمر نادر، ولكن في حال انتشارها فإنها فتاكة للغاية، وتحديدًا الأنواع: الديدان الشريطية، ديدان الاسكارس، الديدان الدبوسية، الديدان المفلطحة، التوكسوبلازما وغيرها.

الوقاية من التسمم الغذائي

أقوالٌ مسطورة في أعماقنا وعلى رأسها "الوقاية خير من قنطار علاج"، لذلك من الأفضل اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير للحيلولة دون الإصابةِ بالتسمم الغذائي، وحتى يتسنى لك ذلك اطلع على النصائح التالية:

  • تخزين الأطعمة مبردة في فصل الصيف تحديدًا، فإن فرصة تكاثر البكتيريا تزداد في درجات الحرارة بين 40-140 فهرنهايت.
  • عدم إخراج الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والدجاج من الثلاجة إلا في موعد الشواء أو الطبخ.
  • التحقق من الطهي جيدًا حتى تتأكد من القضاء على جميع مسببات الأمراض خلال ذلك.
  • الاحتفاظ بما تبقى من الأطعمة في أجهزة التبريد سواء الثلاجة أو الفريزر لمنع قسادها.
  • عدم المماطلة في التخلص من الأطعمة المتبقية التي لا ترغب بالعودة لتناولها مجددًا.
  • ضرورة غسل الأيدي جيدًا قبل لمس الطعام أو الطهي.
  • إعفاء أي شخص حامل للفيروسات وأي أمراض معدية من تحضير الطعام.
  • تعقيم الأسطح جيدًا قبل وبعد الاستخدام لضمان عدم انتقال أي عدوى.
  • غسل الخضروات جيدًا، والتركيز على غسل الخضروات الورقية من الداخل مثل الخس.

ختامًا، من الأفضل الانتباه إلى كل تفاصيل الطهي قبل وبعد حفاظًا على صحة وسلامة الأفراد المرافقين، كما ينبغي توجيه الآخرين لبعض النصائح التي تحول دون فساد الطعام سريعًا لحمايتهم من الإصابة بأي نوع من أنواع التسمم، وتحديدًا بعد الحديث طويلًا عن العلاقة بين التسمم الغذائي وفصل الصيف.

Food poisoning

What You Need to Know About Food Poisoning, Its Causes, and Treatments

Avoid Summer Food Poisoning

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ