التجارة الإلكترونية الخطوة الأولى في مشوار النجاح والعمل بكل سهولة، بين يديك دليلك الشامل

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
التجارة الإلكترونية - E- Commerceالتجارة الإلكترونية - E- Commerce

نجلس طويلًا نتصفح الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي Social Media دون كلل، وحتمًا خلال هذه اللحظات تتدفق مئات المنشورات التسويقية والإعلانات التي تروج لمنتجات وخدمات تحتاج إليها، لا أنكر في الآونة الأخيرة قد ارتفعت وتيرة التسويق للملابس والأجهزة الإلكترونية بالدرجة الأولى على الفيسبوك والانستغرام تحت مسمى مندوب أو وسيط، وباعتقادي أن الأمر مربح للغاية ما استدعى الإقبال المهول من قبل الجميع لبدء التجارة الإلكترونية بهذه الهيئة.

لكن الجميل بالأمر أن التجارة الإلكترونية E-Commerce عالم بحد ذاته، قد يرتبط بذهنك ما أوردته أعلاه فقط عند الحديث عنها، لكن الأمر مختلف وعميق جدًا؛ لذلك لننطلق نحو تفاصيل مشوقة حول التجارة الإلكترونية وأنواعها، فوائدها، وسلبياتها وكل ما يتعلق بها.

التجارة الإلكترونية E-Commerce

التجارة الإلكترونية الخطوة الأولى في مشوار النجاح والعمل بكل سهولة، بين يديك دليلك الشامل

التجارة الإلكترونية (بالإنجليزية: electronic commerce) ويشار لها اختصارًا لسهولة التداول E-commerce، وفي تعريف المصطلح فإنه عملية تبادل السلع والخدمات مقابل مبلغ من المال لكن اعتمادًا على الإنترنت أو أي وسيلة إلكترونية تعتبر حلقة وصل بين البائع والمشتري، سواء كان بين الشركات نفسها، أو الشركة والمستهلك وغيرها الكثير من الأنواع.

من المتداول دومًا توارد كل من أمازون Amazon.com وموقع E-bay عند الحديث عن التجارة الإلكترونية، إلا أن النطاق قد اتسع جدًا ليشمل المزيد من المواقع والمنصات التي ضربت أروع الأمثلة في التجارة الإلكترونية الناجحة،


اقرأ ايضا

    في الواقع إن مصائب قوم عند قوم فوائد؛ فإن جائحة كورونا كوفيد-19 COVID-19 رغم ما جاءت به من صعوبات؛ إلا أنها كانت سببًا في تطور التجارة الإلكترونية منذ عام 2021 حتى هذه اللحظة؛ إذ ارتفعت نسبة البيع بالتجزئة إلكترونيًا بواقع 16% حسب مكتب الإحصاء الأمريكي.

    أنواع التجارة الإلكترونية

    التجارة الإلكترونية الخطوة الأولى في مشوار النجاح والعمل بكل سهولة، بين يديك دليلك الشامل

    كثيرًا ما يتوارد إلى الذهن أن التجارة مجرد تاجر يعرض ما لديه من بضاعة على مرأى الزبائن بغض النظر عن الطريقة سواء عبر المنصات الإلكترونية أو في المحلات التجارية، إلا أن الأمر يتسع نطاقه أكثر من ذلك بكثير، تحديدًا بعد ظهور التجارة الإلكترونية التي تمثلت أنواعها بما يلي:

    التجارة من شركة إلى مستهلك (Business-to-Consumer)

    تجلى نوع البيع من الشركات إلى المستهلك (B2C) مؤخرًا ليكون التعامل مباشرًا؛ بحيث يرسل المنتج أو الخدمة من الشركة المنتجة إلى المستهلك دون أي وسطاء، إذ يكون التعامل مباشرًا كما أن تشتري جهاز آيفون من شركة آبل في فرعها الموجود في بلدك؛ مثلًا آبل السعودية، آبل الأردن وغيرها.

    كما يمكن الإشارة إلى هذا النوع من التجارة بأن تشتري خدمة تنظيف المنازل ونقل الأثاث من الشركة المقدمة للخدمة مباشرةً؛ بحيث يكون ذلك عادةً عبر التطبيق Application أو الموقع الإلكتروني لها WebSite.

    التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة (Business-to-Business)

    في هذا البند يكون التعامل قائمًا بين الشركات نفسها دون وجود أي علاقة للمستهلك نفسه بينهما، إلا أن الأمر يختلف بأن البيع يكون بالجملة وعلى هيئة صفقات، فإنها قائمة على البيع بكميات كبيرة من المنتج إلى شركة أخرى؛ حيث تقوم الأخيرة بالترويج لها وبيعها مقابل نسبة ربح تحددها لها.

    كما أن الحصول على منتجات وسلع متكررة يحتاج تقديم طلبات وموافقة، وقد يصل إلى التصنيع بشكل خاص لهذه الجهة.

    التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الحكومة (Business-to-Government)

    عند الإشارة إلى التجارة الإلكترونية بين الشركات والحكومات؛ فإن الأمر يكون بمثابة عطاءات ووكالات وأعمال مقاولة، بحيث يكون التعامل بصفةٍ رسمية، كأن تتعاقد دائرة حكومية مع شركة تقديم الطعام والشراب في الكافتيريا خلال مدة محددة حسب العطاء والاتفاق بينهما، ويشار إلى أن الأمر عادةً يكون بتقديم عدة شركات ما لديها من عروض؛ ويقع الاختيار حسب معايير وإجراءات محددة.

    كما قد تبدأ التجارة الإلكترونية بينهما كما هو الحال في وزارة التربية والتعليم مثلًا التي تعاقدت مع جهات لأتمتة العملية التعليمية وتحويلها رقميًا منذ بدء جائحة كورونا، والتي واصلت طريقها على النهج، ولا يقتصر الأمر على هذه الأمثلة فحسب؛ بل يدرج تحته الكثير من الخيارات.

    التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى المستهلك (Consumer-to-Consumer)

    يمكن وصف تجارة من المستهلك إلى المستهلك شبيه بنمط التسويق بالعمولة Affiliate Marketing أو الدروب شيبنج DropShipping مثلًا؛ بحيث يرتاد الوسيط (مستهلك أيضًا) منصة ما ويروج لمنتجاتها مقابل عمولة معينة لمستهلك آخر.

    التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الأعمال Consumer-to-Business

    يشار له اختصارًا بـ C2B، يمكن توضيح هذا النوع من التجارة الإلكترونية بالعلاقة القائمة بين المستهلك (العامل الحر مثلًا) الذي يقدم خدماته التي تحتاج إليها الشركات بشدة مقابل مبلغ من المال، مثل التصميم الفوتوغرافي، كتابة المحتوى، وغيرها الكثير من الأفكار.

    بهذه الحالة يظهر تفاعل ودور المستهلك بما يقدمه من خدمة وإنجاز لمهمة ما، يمكن القول بأن موقع خمسات أو مستقل مثلًا من الأمثلة على هذا النوع، بحيث تعرض خدماتك كمستقل للشركة مقابل مبلغ.

    فوائد التجارة الإلكترونية

    هناك العديد من الفوائد والجوانب الإيجابية التي تمكنت التجارة الإلكترونية من تحقيقها، ومن اهم ما جاء في ذلك ما يلي:

    النمو السريع

    من أهم الإيجابيات التي يمكن استغلالها في التجارة الإلكترونية هي السرعة في النمو، وذلك لمجانية الوصول إلى الزبائن حول العالم بعدة طرق مختلف، كما تتوفر العديد من الطرق المدفوعة، ويساهم تطور التكنولوجيا يومًا تلو الآخر بهذا النمو.

    التسويق والتسوق العالمي

    تمكن التاجر والمستهلك من التحرر من قيود التجارة الجغرافية؛ فقد أصبحت إمكانية الولوج إلى الأسواق العالمية أمر بمنتهى السهولة، فقد أصبحنا نتسوق من تركيا والصين والخليج العربي ومختلف أرجاء العالم من دفء منازلنا دون أن نتزحزح.

    انتشار وسهولة الشراء والبيع

    لم يعد أمر الشراء من الإنترنت معقدًا أبدًا، وكذلك عرض المنتجات، حيث ارتفع مستوى الخبرة والمعرفة لدى الجميع إزاء ذلك، فقد أصبح الآن الشراء يمكن إتمامه عبر الماسنجر، واتساب، انستغرام وغيرها الكثير.

    ما يجعل عملية استقطاب المزيد من الزبائن أمر مؤكد، كما أن عمليات الترويج الممول تستهدف لك الشريحة المعنية دون غيرها في الدول التي تحددها.

    تدني التكاليف

    يقصد بهذا البند أنك لن تضطر إلى تكبد تكاليف إيجارات المخازن أبدًا، ولا مصاريف المواصلات والنقل للتسوق بين المحلات التجارية، سواء للتاجر او المستهلك فإن الأمر مربحًا وموفرًا للمال.

    كما أن انخفاض تكاليف التشغيل يعد إيجابية مقارنة مع التجارة التقليدية، فإنك لست مضطرًا في بعض الأحيان لتوظيف أيدي عاملة؛ قد ينتهي الأمر بك وحدك أو مجموعة محددة إن كان مشروعك في بدايته.

    سلبيات التجارة الإلكترونية

    رغم الإيجابيات المذهلة للتجارة الإلكترونية؛ إلا أن هناك جوانب سلبية لا بد من أخذها بعين الاعتبار، والتي تتمثل بما يلي:

    • صعوبة معاينة المنتجات والخدمات والتحقق من جودتها.
    • عدم الاستخدام الفوري؛ فإن التجارة الإلكترونية تلزمك انتظار الشحن وتوصيل الطلب إليك الذي قد يستغرق أيامًا.
    • عدم الحصول على الخدمة والمساعدة المطلوبة في الاطلاع على نماذج يحتاجها المستهلك.
    • صعوبة التسوق في حال وجود عطل ما في الإنترنت.
    • ارتفاع مستوى المنافسة أكثر من أي طريقة أخرى، فإنك أمام جموع غفيرة من المنافسين في العالم وليس فقط الشارع أو المدينة.

    ختامًا، فإن التجارة الإلكترونية تشهد تطورًا ونموًا عامًا تلو الآخر بشكل ملحوظ، لذلك من المتوقع أن تلامس تقدمًا لم يخطر على البال أبدًا؛ إذ يرى البعض بأن هناك من استغنى عن فكرة التجوال في الأسواق واعتمد على التسوق إلكترونيًا، هل يعقل أن تتلاشى المحلات التجارية وتغلق أبوابها؟ أم تتجه للترويج لمنتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالدمج بين التجارة الإلكترونية والتقليدية معًا.

    المراجع

    e-commerce

    E-commerce Defined: Types, History, and Examples

    What is e-commerce? Definition, benefits, examples for 2023

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ