دليلك الشامل لاحتراف الدروب شوبنج - Drop Shipping - في التجارة الإلكترونية

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
ما هو الـ DropShipping في التجارة الإلكترونيةما هو الـ DropShipping في التجارة الإلكترونية

لم يعد هناك حاجة بعد الآن لوجود أرضية تخزين حتى تبدأ التجارة، لن تتكبد دفع إيجارات مخازن أبدًا بمجرد أن انضممت لعائلة الدروب شيبر Drop Shipper، فإنك ستخوض تجربة غير مسبوقة بالتجارة بأن تكون وسيطًا بين التاجر والمشتري مقابل عمولة من المال، وقد حقق هذا النوع من طرق الربح من الإنترنت رواجًا هائلًا في الآونة الأخيرة.

ما هو الـ Drop Shipping؟

تحقيق الربح من الدروب شيبنج dropShippingتحقيق الربح من الدروب شيبنج dropShipping

حتمًا قد ترددت على مسامعك جملة Drop Shipping في السنوات القليلة الماضية، وقد شعرت بأن الأمر صعب إجمالًا ولا يعجبك خوفًا من أي مخاطر، إلا أن الأمر بدأ يأخذ ثقة أكثر وإقبالًا بعد أن أصبح واضحًا للجميع بأنك لست مضطرًا لأن سلسلة توريد المنتج ستبدأ من التاجر نفسه وتنتقل عبر شركة الشحن لتصل إلى المستهلك أو الزبون مباشرةً دون أن تمر إليك أو تستلمها بأي شكل من الأشكال.

دورك في هذه العملية ككل أن تسوّق للمنتج وإقناع العميل بالشراء، وتحديد قناة أو منصة لعرض المنتج عليها يصل إليها المستهلكين، وباتفاقٍ مسبق مع التاجر يحدد لك عمولة بيع تحصل عليها مقابل كل عملية بيع للقطعة الواحدة.

فإذا أتممت بيع 3 فساتين مثلًا؛ فإنك ستحقق عمولة محددة من سعر الفستان الواحد، بذلك فإنك حققت 3 عمولات، وبهذه الطريقة يمكن القول بأن الدروب شيبنج أكثر طرق الربح من الإنترنت أمانًا.


اقرأ ايضا

    مبدأ عمل دروب شيبنج Drop Shipping

    مصطلح دروب شيبنج Drop Shipping يولد لديك شعورًا بالتعقيد والصعوبة، لكن هذا الأمر سيتلاشى تمامًا بعد أن نتعرف سويًا على مبدأ عمل دروب شيبنج الذي أصبح البوصلة الأولى للراغبين في البحث عن مصدر دخل إضافي لهم.

    يتمثل مبدأ عمل دروب شيبنج Drop Shipping بأن تكون أنت حلقة الوصل بين التاجر والمستهلك؛ بحيث تكون البضاعة متوفرة في مخازن التاجر ويتكبد هو مسؤولية التوصيل للزبون، بينما يقع على عاتقك لعب دور المسوق الإلكتروني وإقناع الأخير بالشراء بأي طريقة، بعد إبرام الاتفاق بينكما تتواصل مجددًا مع التاجر الذي اتفقت معه مسبقًا على العمولة؛ لتقوم بإعلامه بتوصيل طلب يتضمن تفاصيل ومعلومات حول المنتج وطرق التواصل مع الزبون.

    بعد إرسال التاجر للطلبية للمستهلك يخرج الأخير من دائرة التعامل، ويكون الأمر بينك وبين التاجر ليقدم لك العمولة المتفق عليها، كما هو الحال في موقع شي إن Shein وعلي إكسبرس Aliexpress، إلا أن الموقع الأكثر شهرة في هذا المجال موقع أمازون Amazon.com الرائد في المجال.

    قد تبرم الاتفاقية بين الأطراف على أن يكون الدفع شهريًا للعمولات، كما يجب أن تكون يقظًا بالنسبة لطريقة الدفع، العمولة والمجموع والتحقق من استلام الزبون للمنتج، وينصح بتسجيل كافة التفاصيل لديك حتى تكون على علم بما لك وما عليك.

    صعوبات الدروب شيبينج

    قبل أن أبدأ بإقناعك بضرورة اللحاق بالركب وخوض غمار الربح من الإنترنت من الدروب شيبنج؛ لا بد أن أضع بين يديك السلبيات المتوقعة من الأمر، وذلك على النحو الآتي:

    ارتفاع درجة المنافسة وشدتها

    إقبال شديد في السنوات القليلة على الدروب شيبنج في الحقيقة، لذلك ستجد أعدادًا غفيرة من المناديب والوسطاء يعرضون نفس المنتجات بأسعارٍ قد تكون أقل أو منافسة، كما أن البعض قد يقدم الخدمة بطريقة أفضل؛ ما يشعرك بأن فرصتك أقل إجمالًا.

    إن أردت تخطي هذا الحاجز عليك أن تبتكر أسلوب تسويقي خاص بك تتمكن من خلاله كسب ثقة العملاء بالدرجة الأولى؛ فأنت لا تبحث عن زبون لمرة واحدة فقط؛ بل ترغب بعودته مرارًا وتكرارًا.

    تدني هوامش الربح الإجمالي

    ارتفاع المنافسة يؤثر سلبًا في مستوى الأرباح المتحققة، فإنك ستضطر لتخفيض الأسعار حتى تتمكن من البيع وعلى الأقل تحقيق أدنى ربح، ما يجعل الأمر إجمالًا قد يكون ليس مربحًا، لكنه قد يعود بالنفع على المدى الطويل.

    الحل لهذه المشكلة أن تدرس استراتيجيات التسويق الإلكتروني حتى تتمكن من استقطاب وجذب الزبائن إليك، فإن البيع الكثير يحقق لك ربحًا وفيرًا في مرحلة لاحقة.

    غياب التأكد من مستوى الجودة

    من أكثر العيوب التي تطول التجارة الإلكترونية عامةً هو انعدام القدرة على المعاينة والتحقق من مستوى جودة المنتج، لذلك فإن الكثير من التعليقات الساخرة كانت تشيع عبر فيسبوك وانستغرام حول المنتجات على الطبيعة بعد شرائها ونوبات من الضحك الهستيري حول هزلية مستواها، رغم أن الأمر مضحك؛ إلا أنه كارثي.

    أنت كأحد ممارسي دروب شيبنج فإنك ستقع تحت ألسنة الزبائن إذا كانت الجودة متدنية مع الأسف، وحتمًا سيكون الرجوع إليك مستحيلًا؛ ما يبدد هالة الثقة بينكما.

    إلزامية الخضوع لأحكام وشروط التوريد

    في هذا البند أو السلبية من سلبيات الـ Drop shipping ستلاحظ أن تعاملك وقرارك في الإرجاع والاستبدال خارجًا عن طوعك، فإن الأمر يعود للمورد الأساسي بالقبول والرفض، بالتالي التأثير سلبًا على مستوى رضا العملاء.

    ارتفاع تكاليف الشحن

    في الواقع الكثير من الزبائن - من وحي التجربة طبعًا- لن يعود عندما يعلم أن تكاليف الشحن خارجة عن سعر المنتج، فإنه يتكبّد تكلفة إضافية ما يجعله يلغي الأمر، وبدورك لن يكون الأمر متروكًا لك في تقديم الشحن المجاني نظرًا لارتفاع التكاليف دوليًا ومحليًا؛ إلا إذا قدم المورد الأساسي ذلك.

    مميزات دروب شيبنج

    أعلم أن البند السابق قد ولد لديك موجة إحباطٍ عارمة، لكن حتمًا سيبدأ بالتلاشي تدريجيًا بعد أن تعرف مميزات دروب شيبنج بالتفصيل، والتي تتمثل بما يلي:

    انخفاض التكلفة التشغيلية

    يعتبر المضي قدمًا في رحلة الربح من الدروب شيبنج تجربة مثيرة للغاية، تحديدًا وإمكانية اعتبار أن التكلفة التشغيلية منخفضة جدًا وقد أكاد أجزم أنها مجانية أحيانًا، ستتكلف ببعض المبالغ الزهيدة إن اتخذت قرارك في إنشاء متجر خاص بك، رغم أن بعض المنصات تتيح لك متجرًا مجانيًا مثل منصة Odoo.com

    لا إيجارات للمخازن

    الجانب الإيجابي عند تجربة العمل في الدروب شيبنج أنك لن تتكبد تكاليف الإيجارات، فإنك فقط ستحتاج إلى حيز خاص بك عبر الإنترنت مجانًا، ويمكنك استغلال التسويق عبر الفيسبوك والانستغرام وغيرها.

    الحرية المطلقة بالمنتجات

    ستكون أمام كم هائل من المنتجات من مختلف الأقسام والتصنيفات المتاحة لك، فإنك قادر على عرض هذه المنتجات عبر منصات التواصل والمتاجر عامةً حتى يتسنى للناس الوصول إليها والشراء.

    تخطي القيود المكانية

    لست مضطرًا للتواجد في مكان معين لتمارس التجارة، لذلك فإن الدروب شيبنج متاح لك من أي مكان ترغب العمل منه، إذ تعتبر مرتبطًا فقط بالمنتجات والتواصل مع العملاء، إلا أنك حر بالنسبة للمكان.

    منصة Amazon FBA أفضل موقع للدروب شيبنج

    لا بد أن يتبادر إلى الأذهان دومًا Amazon FBA عند الحديث عن الدروب شيبنج والتجارب، لكن إن كانت هذه المرة الأولى التي ترغب في معرفة المعلومات عنها حتى تبدأ أعمالك، إليك أهم التفاصيل التي تحتاج إليها:

    الشحن أو التنفيذ من قبل أمازون (Fulfillment by Amazon) من الأبواب التي يتوافد إليها الآلاف للتعامل مع أمازون لتكون وجهة تنفيذ الطلبات بالتعاون مع أطراف خارجية، إذ أنه برنامج أو خدمة بمعنى أصح تتيح للوسيط إرسال منتجاته إن كان تاجرًا إلى أمازون لتكون منصة عرض لها، وبالتالي إدراجها خلال فترة العروض Prime مدعومة بشحنٍ مجاني عادةً لا يتجاوز يومين.

    بمجرد شراء العميل تبدأ الأطراف المسؤولة عن تجهيز الطلبيات في تعبئتها وتجهيزها للشحن، وأيضًا تقديم خدمة ما بعد البيع من حيث المتابعة ومعالجة المرتجع منها.

    ويشار إلى أن مصطلح ecommerce fulfillment يشار به أساسًا إلى تنفيذ وإنجاز الطلبات في مجال التجارة الإلكترونية وتوصيلها إلى باب العميل، كما يقع على عاتق هذه الفئة مجموعة من المهام بالتسلسل التي لا بد منها مثل استلام المنتج وتخزينه، ثم التعبئة والتجهيز للشحن، إضافة إلى ضرورة انتظار التغذية الراجعة Feed back لغايات تقديم خدمات ما بعد البيع.

    حول التسجيل في Amazon FBA

    يفتح موقع أمازون أبوابه أمام الراغبين في خوض تجربة الدروب شيبنج على مدار السنة، لذلك يمكن البدء بالتدرج بالتالي:

    • الرابط المخصص للتسجيل في Amazon FBA لأغراض الدروب شيبنج Drop Shipping.
    • تسجيل الدخول Get Started أو إنشاء حساب من Sign Up، علمًا بأن أمازون تفرض اشتراك شهري بقيمة 39.39 دولار إضافة إلى الرسوم.
    • تحديد الخطة التي ترغب في انتهاجها سواء فردية أو احترافية.
    • تستقطع أمازون عمولة 0.99 دولار أمريكي مقابل كل عملية بيع، أما أصحاب الحساب الاحترافي يلتزمون شهريًا بـ 39.99 دولار.
    • تحتاج للبدء في العمل أولًا وجود حساب بنكي وإضافة الرقم الخاص به، وبطاقة ائتمان قابلة للشحن.

    نصائح لبدء العمل في Amazon FBA

    من الأفضل لك الإعداد المسبق والتهيؤ تمامًا حتى تباشر العمل اتباع النصائح التالية:

    • تهيئة حساب البيع وتجهيزه على منصة أمازون، كن حريصًا على إنشاء حساب Seller.
    • جهّز قوائم المنتجات ورتبها جيدًا حتى تكون مهيأة للعرض على الجماهير، من الأفضل إدراجها في كتالوج أمازون.
    • الاهتمام بترتيب شؤون الشحن وتخزينها لتكون آمنة في مركز الشحن.
    • التزم تمامًا بإرشادات التعبئة والتغليف التي تقدمها أمازون.
    • إرسال المنتجات وشحنها إلى مخازن أمازون حتى تكون جاهزة للبيع والشحن بأي لحظة.

    ختامًا، يمكنك التنوع في الترويج لمنتجاتك وتسويقها عبر عدة منصات، كما ينصح بعدم التقيد بنوع واحد من المنتجات؛ حاول التوسع بعدة مجالات حتى تحقق ثقة وجمهورًا أكبر، بالتالي نجاحًا ماديًا ومعنويًا.

    المراجع

    What is Dropshipping?

    What is dropshipping and how it works

    Drop Shipping

    How To Start A Dropshipping Business In 6 Simple Steps

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ