الإنترنت الفضائي ستارلينك يد العون الأولى عند الانقطاع الكلي عن الاتصال والتواصل بالعالم

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
الإنترنت الفضائي ستارلينك يد العون الأولى عند الانقطاع الكلي عن الاتصال والتواصل بالعالم

نعيش منذ السابع من أكتوبر حالة من الفزع والألم والنزف الوجداني لما يحدث للأهل في قطاع غزة، وتتفاقم الأمور يومًا تلو الآخر بشكل مريع، وفي ليلةٍ انقطع الاتصال مع أهالي غزة والمنظمات الدولية المعترف بها هناك حتى باتت منطقة معزولة رسميًا بعد قطع الإنترنت والكهرباء عنها كليًا، وقد ارتفعت أصوات الاعتراض والشكاوى على ذلك، فقد جاءت شركة ستارلينك لتفتح الأفق للمنظمات الدولية بالتواصل عبر الإنترنت الفضائي المعروف باسم ستارلينك أو Starlink، وذلك لنقل آخر التطورّات على الساحة.

الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink

الإنترنت الفضائي ستارلينك يد العون الأولى عند الانقطاع الكلي عن الاتصال والتواصل بالعالم

سباقُ فضائي جديد يهدف إلى سبر العالم للاتصالِ بالإنترنت مهما كان الموقع الذي تتخذه لك، فقد تجلّت العديد من الأفكار والتفاصيل الجديدة التي حققت نجاحًا في التخلي عن التعقيدات الأرضية والإبقاء على الأقمار الصناعية والفضاء لتبقى متصلًا بالإنترنت دون توقف، من الرائع أن المشاكل ذات العلاقة تتلاشى يومًا تلو الآخر حتى نصل الأفضل دومًا وضمان عدم توقف الإنترنت مهما استدعت الأسباب.

الإنترنت الفضائي مصطلح حقق انتشار ضخم في الفترة القليلةِ الماضية، وتحديدًا بعد تربص شركة سبيس إكس SpaceX متمثلة بمالكها إيلون ماسك مالك موقع تويتر أو إكس فرصة التغريد بتوجهه لتغطية وإمداد قطاع غزة بالاتصال بالإنترنت نظرًا للانقطاع عن العالم، وفي الواقع إن هذه التقنية أثارت ذهولًا حول الكيفية التي تعتمد عليها في التواصل مع الأقمار الصناعية وإرسال الإشارات للمستخدم بعد استقبالها من محطاتٍ أرضية، ما يجعل التغطية تشمل نطاقات واسعة جدًا في هذا العالم.

كيفية عمل الإنترنت الفضائي ستارلينك

الإنترنت الفضائي ستارلينك يد العون الأولى عند الانقطاع الكلي عن الاتصال والتواصل بالعالم

اعتدنا دومًا على الاتصال بالإنترنت عبر محطاتٍ أرضية وكوابل وغيرها من الطرق التي تتبعها الشركات المقدمة للخدمة، ولكن هنا الأمر مختلف تمامًا؛ فإن مبدأ عمل الإنترنت الفضائي يعتمد كليًا على وجود كواكب صناعية ضخمة جدًا تدور في مداراتها آلالاف الأقمار الصناعية بما يفوق 42 ألف قمر على الأقل، فقد تمكنت شركة سبيس إكس من تدشين ما يفوق 4487 قمر صناعي يعمل فعليًا في مدارات الكواكب الضخمة لستارلينك، علمًا بأن العدد الإجمالي المطلق منذ شهر يوليو عام 2023 4519 قمر صناعي.

الإنترنت الفضائي ستارلينك يد العون الأولى عند الانقطاع الكلي عن الاتصال والتواصل بالعالم

تواصل الأقمار الصناعية ستارلينك الدوران حول الكوكب الضخم على ارتفاعٍ يفوق 550 كم فوق مستوى سطح الأرض، ومن ضمن المعلومات المتداولة مؤخرًا أنه من الممكن رؤية الأقمار الصناعية بالعين المجردة بكل سهولة؛ حيث وصفت بأنها أشبه بعقدٍ من اللؤلؤ يلمع في قلب السماء ليلًا، إلا أنه كلما ازدادت المدة بعد انطلاقها تصبح رؤيتها أصعب نظرًا لبلوغها الحد الأقصى من الارتفاع المداري تدريجيًا.

انطلاق الإنترنت الفضائي وبدء العمل به

الإنترنت الفضائي ستارلينك يد العون الأولى عند الانقطاع الكلي عن الاتصال والتواصل بالعالم

في الواقع إن الإنترنت الفضائي مصطلح ليس حديث النشأة إجمالًا، فقد مر بعدةِ محطات تاريخية بالنسبةِ له حتى بلغ التطور الراهن الذي حققه، وقد جاء ذلك على النحو الآتي:

  • في يناير 2015 وضع اقتراح مشروع الإنترنت الفضائي على طاولة النقاش بواسطة Spacex دون تسمية.
  • التصريح عن تقديم الوثائق الرسمية بواسطة إيلون ماسك للجهات المسؤولة للانطلاق في نشر الأقمار الصناعية في الغلاف الأرضي.
  • في فبراير 2018 أطلقت الشركة أول مركبتين تحت الاختبار من طراز ستارلينك بمسميات TinTinA و TinTinB معًا لأداء المهمة التي تكللت بالنجاح.
  • تقدم الشركة بطلباتٍ جديدة لزيادة مستوى الارتفاع أكثر، وحصلت على الموافقة الرسمية من لجنة الاتصالات الفيدرالية.
  • في مايو 2019 شهد العالم انطلاقة مجموعة من الأقمار الصناعية بعدد 60 قمر حملها صاروخ سبيس إكس فاكلون 9 SpaceX Faclon 9، وقد حققت علوًا تشغيليًا 550 كيلو متر.
  • أما في نوفمبر 2022 فقد ازداد عدد الأقمار الصناعية ليبلغ 14450 قمر صناعي.

سرعة الإنترنت في ستارلينك

الإنترنت الفضائي ستارلينك يد العون الأولى عند الانقطاع الكلي عن الاتصال والتواصل بالعالم

دأبت شركة سبيس إكس إلى تقديم خدمة مثالية من حيث السرعة العالية والتكلفة المنخفضة لمستخدمي الإنترنت الفضائي، وبمجرد سماع السرعات المتوفرة حتمًا ستتولد الرغبة في الحصول على اشتراك فورًا، فقد كشفت الشركة الستار عن السرعات على النحو الآتي:

  • السرعة للاستخدام المنزلي تتفاوت بين 50 إلى 250 ميجابت في الثانية.
  • السرعة للشركات المنضمة للخدمة ترتفع لتصل إلى 350 ميجابت في الثانية الواحدة.
  • منصات الاستقبال المتطورة لقطاع الأعمال وللاستخدام المنزلي بين 150 - 350 ميجابت في الثانية الواحدة.

حتمًا يهطل وابل التساؤلات حول التكلفة المادية للاشتراكات المطلوبة إزاء الحصول على هذه السرعات، فإن التكاليف تتفاوت بين 110- 135 دولار أمريكي.

الإنترنت الفضائي ستارلينك في قطاع غزة 2023

ترددت الأنباء في الأيام القليلةِ الماضية بأن إيلون ماسك قد اتخذ قراره في توفير وإمداد قطاع غزة بتغطية الإنترنت الفضائي؛ وتحديدًا بعد انتهاكات العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأهالي والتوغل بوحشية، وقد أعلن إيلون ذلك رسميًا عبر حسابه، لكن المعلومات التي تداولها الناس باعتقادهم أنه يوفرها للأهالي الفلسطينييّن ليتمكنوا من البقاء على اتصال؛ إلا أن الحقيقة مختلفة تمامًا.

حقيقة وصول الإنترنت الفضائي ستارلينك إلى قطاع غزة كانت فقط للمنظمات الدولية المعترف بها، ورغم ذلك فقد تقهقر ماسك عن قراره إزاء الرفض الأمريكي والإسرائيلي لهذا التصرف، ما جعله يعلن أنه ليس ساذج حسب قوله؛ وإنما سيكون الإمداد بعد موافقة الجهات المعنية الأمريكية والإسرائيلية فقط.

متطلبات وإجراءات الاتصال بالإنترنت الفضائي

جاءت خدمة ستارلينك Starlink internet لتوفير خدمة مثالية للبقاء متصلًا بالإنترنت دون قيود، ولذلك فقد دأبت شركة سبيس إكس على توسيع النطاق لتشمل العديد من الدول والمناطق النائية لتحظى باتصالٍ بالإنترنت بسرعةِ 1 جيجابايت في الثانية، ولكن هناك بعض المتطلبات الواجب توفرها حتى تتمكن الاشتراك والاتصال بنجاح:

التحقق من وفرة الخدمة في منطقتك

قبل المبادرة في الإشتراك؛ فقد أتاحت شركة ستارلينك الفرصة الذهبية لتتمكن من التعرف فيما إذا كانت منطقتك التي تتواجد فيها مشمولة بالخدمة من عدمه، وذلك بالولوج إلى الموقع الرسمي Starlink.com ثم كتابة العنوان في الخانة المحددة؛ بذلك سيتم استعراض التفاصيل حول التغطية من عدمه.

اقتناء الأدوات والمعدات المطلوبة

هناك العديد من الأجهزة الواجب الحصول عليها باعتبارك المستخدم يمكنك الحصول عليها من الموقع الرسمي حسبما تمليه عليه خدمة العملاء من الحاجة إليه.

تثبيت المعدات

بعد الانتهاء من مسألة الشراء للأجهزة والأدوات فإنك بحاجة ماسة إلى الحصول على خدمة لتثبيت الجهاز في مكانه المخصص بطريقةٍ صحيحة؛ وذلك لضمان الحصول على تغطية ممتازة وخدمة جيدة.

ختامًا، فإن الإنترنت الفضائي ستارلينك من الخدمات المميزة التي تقدم تغطية لا تنقطع وبأسعار معقولة مقارنة مع ضخامة المشروع، وتتفاوت الاشتراكات الشهرية حسب الحاجة، وقد وجب التنويه إلى أن هناك مخاوف جسيمة تتمحور حول هذا المشروع وتأثيره السلبي على الفضاء وما يترتب عليه من مخاطر.

المراجع

Starlink satellites: Everything you need to know about the controversial internet megaconstellation

Starlink Explained: What You Need to Know About Elon Musk's Satellite Internet Service

starlink

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ