أهم الدورات التي يجب عليك تعلمها لمواكبة التطور في السنوات القادمة

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
أهم الدورات التي يجب عليك تعلمها لمواكبة التطور في السنوات القادمة

أصبحنا نحتاج إلى صقل مهاراتنا وخبراتنا عامًا تلو الآخر بشكلٍ أكبر، وما كنا نطمح في ارتياده من دورات مجانية أو مدفوعة سابقا قد أصبح ضمن الأحلام القديمة؛ ففي كل فترة نعترف بأننا بحاجة إلى دوراتٍ جديدة لمواكبة آخر التطورات، ومن حسن الحظ أن هناك العديد من المنصات والأكاديميات المتخصصة في عقد دورات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة يمكنك اللجوء إليها.

أصبحنا في الوقت الراهن في سباقٍ مع الزمن! علينا مواكبة التطورات العلمية أولًا بأول؛ وتحديدًا في المجالات التي تثير اهتمامنا، ودون أدنى شك فإننا نحتاج للانضمام إلى دورات وكورسات باستمرار لصقل المهارات وتطويرها؛ ما يفتح أفق العمل بمساحةٍ أوسع أمامنا في سوق العمل، ومن أفضل كورسات أو دورات مجانية أونلاين يمكن الاستفادة منها عن عام 2023 - ٢٠٢٤ ما يلي:

1- الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence

قد يتوارد إلى ذهنك أن الذكاء الاصطناعي أمر يستحيل الانخراط به للناس العاديين! حقًا هذا ما يتردد في مخيلتنا إذ نعتقد أن الأمر يحتاج عباقرة ومختصين، لكن جوجل بددت جميع هذه الاعتقادات بما طرحته الأكاديمية من دورات مجانية أونلاين، ولذلك إن كنت مهتمًا بالأمر فإنك أمام مجموعة جيدة من أفضل كورسات أونلاين:

دورة تعزيز الإنتاجية بالذكاء الاصطناعي

إن كنت جادًا في تسخير الذكاء الاصطناعي لخدمتك وتعظيم أعمالك؛ فإنك ستنهي متطلبات دورة تعزيز الإنتاجية بالذكاء الاصطناعي المقدمة من جوجل ملمًا بأمورٍ جديدة مجدية جدًا في حياتك العملية، وتتمثل بما يلي:


اقرأ ايضا

    • تتولد لديك المعرفة والخبرة في استغلال أدوات الذكاء الاصطناعي لتنمية أعمالك.
    • تكون أكثر حنكة في تعزيز الإنتاجية ورفع مستوى البيع من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي بطريقة صحيحة.
    • أنت أكثر قدرة على التحكم بالوقت وإدارته من خلال إنجاز المهام بأسرع وقت ممكن باستخدام الذكاء الاصطناعي.

    بإمكانك الانضمام إلى المتدربين في دورة تعزيز الإنتاجية بالذكاء الاصطناعي من خلال أكاديمية جوجل التي تقدم دورات مجانية أونلاين، للوصول توجه نحو Boost your productivity with AI وسارع بالتسجيل، من الرائع أن الدورة تبدأ من الصفر حتى الاحتراف.

    ٢- الأمن السيبراني - CyberSecurity

    أهم الدورات التي يجب عليك تعلمها لمواكبة التطور في السنوات القادمة

    ازدادت أعداد الدورات المتخصصة في مجال الأمن السيبراني مؤخرًا، وذلك بالتزامن مع سرعة دوران عجلة استخدام الأجهزة الذكية والمحمولة والإنترنت، وقد ترتب على ذلك توفير مستويات عالية من الحماية في ضل ريادة الفضاء الرقمي، لذلك نوجّه إلى ضرورة انضمامك في الدورات المتاحة سواء كانت دورات مجانية أون لاين أو مدفوعة.

    في هذه الدورات ستكون الأوفر حظًا بعد التعرف على تفاصيل ومتطلبات الأمن السيبراني، وكيفية تحقيقه فعليًا؛ بحيث يخرج من نطاق السطور ليصبح درع حماية واقعي، ويجدر التنويه أن الأمن السيبراني عبارة عن علم متخصص في فرض مستويات من الحماية والأمان على الشبكات والأجهزة والأنظمة للحيلولة دون تعرضها للهجمات الإلكترونية والقرصنة؛ وبالتالي اختراقها وتسريب المعلومات السرية والحساسة.

    تتضمن المساقات الأولية عادةً معلومات ووجهات نظر حول الأمن السيبراني وما يتعلق به من مواد قانونية، كما يجب تعريف المتدرب بالمؤثرات القانونية من حيث المتاح والممنوعات حول ذلك.

    بناءًا عليه فإن المساق الأول باعتبار مدخل إلى تعريف الأمن السيبراني، تاريخه، علاقته بأمن المعلومات، الهيكل التنظيمي له، دوره في مجابهة الجرائم الإلكترونية الرائجة حاليًا، وعامةً يُنهي المتدرب المساقات وحتى يعتبرها أفضل دورة مجانية أونلاين وقد حقق الاستفادة منها فعلًا؛ أن يكون ملمًا بما يلي:

    • التعرف على أبرز الأساسيات والمتطلبات التي يرتكز عليها الأمن السيبراني.
    • توضيح بعض ما يتم تداوله من تفاصيل لا تمت للحقيقة بصلة عبر شبكة الإنترنت،
    • إدارة مستويات الأمان بالحسابات وما يتعلق بها من كلمات المرور واسم المستخدم.
    • العناية الفائقة في اختيار برنامج مكافحة الفيروسات حسب الخصائص والمميزات والكفاءة في التصدي للتهديدات.
    • استخدام وتطوير الأدوات المستخدمة في مقاومة أي محاولة قرصنة.
    • التعمق في تفاصيل تهديدات الأمن السيبراني والتعلم على مجابهة ذلك.
    • الوقوف على تدابير مكافحة الهجمات وما يتعلق بها.
    • التطبيق العملي لما تعلمه المتدرب من طرق حماية الأنظمة أمام الاختراقات اعتمادًا على البرمجيات المهيأة لتوفير بيئة رقمية مفعمة بالأمان.
    • التعرف على برامج جدران الحماية المجانية 2023 واختيار الأفضل والتعرف على كيفية التثبيت والاستخدام.
    • الإلمام بالمجالات الوظيفية المتاحة أمام خبراء الأمن السيبراني.

    مجالات عمل الأمن السيبراني

    من الأمور التي تحفزك وتمنحك تشجيعًا أكثر لبدء التعلم في كورس الأمن السيبراني؛ أنك ستجد العديد من فرص العمل في عالم الوظائف؛ حيث يمكن العمل حسب المسميات الوظيفية:

    • متخصص التعلم أمن السيبرانية.
    • مراقب للأجهزة والشبكات.
    • مفتش الأمن الجنائي السيبراني.
    • محلل أمن المعلومات.
    • مسؤول أنظمة الأمن.
    • مُختبِر الاختراق والتهكير.

    أهم الدورات المجانية والمدفوعة في مجال الأمن السيبراني

    ٣- التسويق الرقمي Digital Marketing

    أهم الدورات التي يجب عليك تعلمها لمواكبة التطور في السنوات القادمة

    أصبح التسويق الرقمي Digital Marketing واحدًا من أكثر كورسات مجانية أونلاين طلبًا، وتحديدًا بعد ارتفاع أسهم التجارة الإلكترونية (E- Commerce) على حساب التقليدية، ولذلك ألحّت الحاجة إلى ضرورة معرفة الترويج للمنتجات والخدمات للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور المستهدف والمهتم بالشأن.

    خلاصة دورة التسويق الرقمي أونلاين

    في حال الانضمام إلى جهاتٍ أو منصات معروفة موثوق بها تقدم لك دورات مجانية أونلاين بشهادة معتمدة 2023، ومن المتوقع التعرف على الأساسيات التالية في أي دورة تدريبية في مجال التسويق الرقمي على النحو الآتي:

    • التعرف والإلمام بكل ما يتعلق في مجال تحسين محركات البحث SEO.
    • شرح تفصيلي حول مبدأ عمل محركات البحث حسب أحدث الخوارزميات والتطورات الطارئة عليها.
    • تمكين المتدريب من فهم سلوك العملاء وتحليله.
    • القدرة على استخراج الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا اعتمادًا على مجموعة من المعايير منها المنافسة، ومعدلات البحث وغيرها الكثير.
    • الاطلاع على العوامل المؤثرة في ترتيب نتائج البحث.
    • الإلمام بالعوامل المؤثرة في تحسين محركات البحث وما يمت لها بصلة من روابط داخلية وخارجية وكيفية توزيع الكلمة المفتاحية في المحتوى التسويقي.
    • التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي بأسلوب احترافي للتمكن من تحقيق مكانة مرموقة ضمن نتائج البحث.
    • تحسين المحتوى المرئي والمسموع والمكتوب اعتمادًا على قواعد تحسين نتائج البحث لتحقيق معدل بحث مرتفع من حيث الترتيب.
    • إمكانية تحليل تقارير الأدوات بمختلف أنواعها Firebase, Google Search Console وغيرها.

    دورات مجانية في مجال التسويق الرقمي

    في الحقيقة إن قرارك في تعلم التسويق الرقمي ليس سهلًا؛ فإن أمامك العديد من السراديب التي يمكنك الانطلاق فيها حتى تتمكن من إتقان مهارةٍ ما والاعتماد عليها في التسويق، كما تتاح لك العديد من الفرص الذهبية في الانضمام للدورات في آنٍ واحد، ومن أبرز أنواع وتصنيفات دورات في التسويق الرقمي أونلاين:

    • التسويق الرقمي بالمحتوى

    يمكنك تعلّم مهارة كتابة محتوى تفاعلي وجاذب للجماهير التي تفضل منتج معين للشراء، كما قد يساعدك هذا النوع من المحتوى في إقناع شريحة إضافية للشراء.

    التسويق بالمحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي طريقة فعالة في الترويج مجانًا لأي منتج أو خدمة سواء كانت مادية أو معنوية، وانطلاقًا من أهمية ذلك فقد حرصت جوجل على تقديم دورات مجانية أونلاين تعزز مهاراتك في مواكبة عالم التسويق عبر السوشال ميديا، ومن المتوقع في هذه الدورة أن تستفيد على النحو الآتي:

    1. تصبح أكثر مهارة في إشهار العلامة التجارية الخاصة بك والترويج لها.
    2. صقل قدرتك على التعامل مع عملائك والرد عليهم بأسلوب مميز بعد التعرف على النصائح والأساسيات الواجب توفرها لديك في كتابة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.
    3. بعد إنهاء متطلبات دورة التسويق الرقمي بالمحتوى من جوجل ستكون أكثر كفاءة في توظيف الأدوات الموجهة للتسويق بالمحتوى وتسخيرها لصالحك.

    يمكنك الانضمام إلى دورة التسويق بالمحتوى Writing For Social Media من جوجل بكل سهولة بالنقر فوق رابط الدورة، وباشر بالتسجيل لتبدأ رحلتك.

    دورة إنشاء مقطع يوتيوب احترافي

    أصبح بإمكانك أيضًا الانضمام لملايين المؤثرين عبر يوتيوب دون تعقيدا، حيث تتاح لك الفرصة في تحقيق الربح من يوتيوب حتمًا؛ إذا أتقنت متطلبات الدورة التي تطرحها أكاديمية جوجل حول إنشاء قطع يوتيوب احترافي، فإنك بهذه الحالة ستتمكن من استقطاب الكثير من الجماهير وتعريفهم بالعلامة التجارية الخاصة بك، ومن المتوقع بعد إنهاء دورة Create Videos With youtube أن تحقق النتائج التالية:

    1. نمو عدد الجماهير المؤمنة بعلامتك التجارية في فترة قصيرة.
    2. تصبح أكثر قدرة على الابتكار والإتيان بأفكار إبداعية في تقديم الفيديوهات الاحترافية في يوتيوب Youtube لغايات التسويق والتأثير بمتابعيك.
    3. لن تبدأ في إنشاء مقاطع يوتيوب إلا بعد إيمانك بأنك قادر على فهم سلوك جمهورك المستهدف الذي تنوي استقطابه لشراء خدماتك ومنتجاتك.
    4. ترتفع لديك المعرفة في قياس نسبة النجاح حسب معايير معينة ستتعرف عليها في الدورة.

    تتيح أكاديمية جوجل الفرصة أمام الراغبين في تعلم التسويق الرقمي بالانضمام إلى دورات مجانية أونلاين للتسويق الرقمي بإنشاء مقطع يوتيوب احترافي بالوصول إلى رابط الدورة، إن كنت مهتمًا بالمزيد من الدورات المجانية أونلاين في مجال التسويق الرقمي ارتد منصة أكاديمية جوجل وأبحر في الدورات "التسويق الرقمي Digital Marketing"

    دورات مجانية مختصة في التسويق الرقمي

    من أفضل منصات تعقد دورات مجانية وغير مجانية في مجال التسويق الرقمي:كورس التسويق الإلكتروني - إدارة الحملات الرقمية المدفوعة في منصة إدراك.

    أساسيات التسويق الرقمي عبر Skillshop.exceedlms

    مجال عمل التسويق الرقمي

    وفي حال إتقان وإنهاء المساق بنجاح وكفاءة عالية؛ فإنك حتمًا ستجد العديد من المهام والوظائف في سوق العمل، ومنها:

    • كتابة المحتوى التفاعلي والتسويقي عبر منصات التواصل الاجتماعي.
    • التسويق للمنتجات والخدمات عبر الوسائل الرقمية.

    ٤- صناعة المحتوى الرقمي

    أصبح المحتوى الرقمي محط اهتمامٍ أكثر من أي مجالٍ آخر تقريبًا، وذلك لما يؤديه من دور عظيم في إثراء الثقافات وتعظيمها لدى الجماهير سواء كان بالقراءة أو الاستماع أو المشاهدة، ولذلك تعددت سبل صناعة المحتوى الرقمي، وإن كنت تسعى للوصول يمكنك الحصول على دورات ذات علاقة في المجال الآتي:

    podcast بودكاست

    ارتفعت وتيرة أعداد المدونات الصوتية عبر شبكة الإنترنت في الآونة الأخيرة، ويمكن القول بأنه النسخة المحدّثة من الأثير الإذاعي تقريبًا، إلا أن منصات البث تتفاوت لتكون بحلةٍ مختلفة مثل جوجل بودكاست، ساوند كلاود وغيرها الكثير، ويجدر التنويه أن خوض غمار التجربة في بودكاست سيكون فرصة لتحقيق نسبة تفاعل واندماج أعلى بينك وبين المستمع، إذ يشار إلى أنه أسلوب أكثر تأثير من المحتوى المكتوب بفضل جذب انتباههم لأطول وقت ممكن.

    من الجيد أن تعرف ماذا تقدم من محتوى وكيفية تقديمه أيضًا مهمة للغاية، وانطلاقًا من هذه الأهمية فقد توجهت العديد من المنصات إلى تقديم دورات متخصصة في هذا المجال، من أفضل منصات معتمدة في دورات بودكاست ما يلي:

    • أكاديمية كُن، التي تنظم دورة متكاملة في مختلف المجالات تحت عنوان "كُن-بودكاستر"، فقد تسابقت شريحة واسعة من المدربيّن لتقديم أفضل خبراتهم في المجال، من أهم الدورات المنعقدة: فن الدوبلاج، تطوير الصوت والتنفس، التعليق الصوتي الشامل، قواعد كتابة السيناريو، صناعة المحتوى الرقمي والمؤثر مع نور الدين اليوسف وغيرها الكثير.
    • منصة البودكاست العربي، أنت أيضًا على مقربةٍ من تعلم الكثير من المعلومات القيمة والتفاصيل حول البودكاست عند ارتياد هذه المنصة، إضافةً لاعتبارها بوابة لتنطلق بأولى تجاربك نحو التأثير الصوتي بالمستمعين، كما يحصل المتدرب على تعليمات أولية للمبتدئين، ثم يبدأ بالتعمق تدريجيًا حتى يصل مرحلة الاحتراف.

    كُن مؤثرًا influencer

    في الواقع أن تصبح مؤثرًا أعتقد أن الأمر له علاقة بطبيعة الشخصية ذاتها أولًا وأخيرًا، إذ يحتاج الأمر للديناميكية والقدرة على التواصل وقوة الشخصية، لكن لا مانع من الانضمام إلى دورات تدريبية تؤهلك وتصقل هذه المهارات لتكون أكثر جدارة، ومن أبرز المنصات التي تقدم دورات لهذا الشأن ما يلي:

    • منصة كُن، مرة أخرى تظهر منصة كُن في هذا المقال بفضل ما تقدمه من دورات تدريبية مميزة لكل الراغبين في الانضمام إلى دورات تأهيلية لمجالات شائعة حاليًا في عصرنا الرقمي، ومن ضمنها تقديم دورات (كُن متطورًا) التي تفتح الأفق أمامك للانضمام إلى من الدورات القادرة على تأهيلك "مقدمة عن التخيل الإبداعي، قوة الخيال، قوة الاتصال والتواصل الفعال، مهارة الاتصال والتواصل، تحفيز وتطوير الذات وغيرها الكثير.

    كما أن أكاديمية Academy Church واحدة من المنصات المؤثرة في تعليم الراغبين بأن يصبحوا مؤثرين أو كما يتداول انفلونسر على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تقدم دبلومة مواقع تواصل اجتماعي وتعليمات بمختلف الأشكال، إضافةً إلى كورس يوتيوب الاحترافي الذي يحفز المتقدم لأن يكون مؤثرًا بأعلى درجة.

    دورات إنشاء قناة والتأثير عبر اليوتيوب

    تزداد الأعداد المقبلة على يوتيوب وإنشاء قنوات خاصة بهم بشكل مهيب، وذلك في مساعٍ للتأثير والشهرة وتحقيق الربح من الإنترنت، إلا أن الأمر لا ينتهي بسهولة مطلقة كما يصفه البعض، أنت بحاجة إلى التعرف على خفايا تحقق لك النجاح والتقدّم حتى تتمكن من الاستمرار على هذه المنصة، ولذلك قد يستدعي الأمر الانضمام إلى دورات تعزز لديك المهارات والقدرات لتكون محترفًا،

    لذلك فقد كثرت المنصات التي تقدم لك هذا الجانب، ومن أفضل منصات دورة يوتيوب شاملة ما يلي:

    • أكاديمية الرواد Pioneers Academy، واحدة من الأكاديميات المعتمدة التي تقدم دورة كيف تصبح يوتيوبر مدتها 16 ساعة سواء من القاعة أو عن بعد، بحيث يكون المتدرب بعد إنهاء المتطلبات قادرًا كليًا على إنشاء قناة احترافية وتحديد المواضيع المناسبة لها، وأيضًا التعرف على الخفايا والمعطيات المختلفة لها والتعامل مع الخوارزميات التي يعمل بها اليوتيوب والكثير من الأمور المهمة.
    • أكاديمية Udemy، تنظم هذه الأكاديمية أيضًا دورة يوتيوب شاملة تأخذ بيد المتدرب من الصفر حتى الاحتراف في صناعة الفيديو وإنشاء علامة تجارية خاصة به، ليكون قادرًا على الترويج لها وتحقيق الربح من اليوتيوب بعد إنشاء فيديوهات احترافية جدًا.

    قد يهمك: دليلك الشامل لإطلاق بودكاست ناجح ومربح

    ٤- التداول الرقمي

    أما عن التداول الرقمي فقد شهد إقبالًا أيضًا بالأعداد الغفيرة التي ترغب في خوض تجربةٍ ومغامرة في البورصة الرقمية مؤخرًا؛ لكن لا بد من الانضمام إلى دورات متكاملة حتى تكون على اطلاع حول كيفية الاندماج في السوق المالي الرقمي للحد من المخاطر قدر الإمكان، وذلك على النحو الآتي:

    دورة الشهادة الأساسية في العملات الرقمية، تتسابق الأكاديميات والمنصات الرقمية إلى عقدِ دوراتٍ أون لاين معتمدة للمشتركين عبر الإنترنت حول التداول والعملات الرقمية، ومنها شركة IMFA التي دشنت العديد من الدورات منها دورة الشهادة الأساسية في العملات الرقمية؛ إذ يتخرج الطالب منها قادرًا على الانخراط في سوق العملات الرقمية بعد صقل مهاراته في التعرف على طرق الاستثمار بأكمل وجه فيها، بحيث يصبح مهيأ للتعامل بشكل مستقل في هذا المجال.

    كما تنظم منصة Udemy أيضًا العديد من الدورات في مختلف المجالات، ومنها دورة العملات الرقمية، حيث تنظم فيها العديد من المباحث والموضوعات المهمة منها تعريف البيتكوين، تداول العملات المشفرة، تداول العملات الرقمية، تحليل العملات المشفرة، إضافة إلى العديد من الدورات ذات العلاقة بالمجال.

    ٥- Blockchain تقنية البلوك تشين

    تقنية البلوك تشين واحدة من المجالات التقنية الحديثة التي تعظم المهارات لدى المستخدم وتجعله أكثر اندماجًا في المجال حتى يبدأ بفهم واستيعاب العملات الرقمية وطريقة التعامل معها بعدةِ أساليب، فإن هذه الدورة تلامس الفئات المبتدئة بالمجال من موظفين وأرباب العمل وأيضًا العمال، فإنها تفتح أمامهم القدرة على معرفة المخاطر والإيجابيات والمحددات وأي تطبيق له علاقة بالشأن.

    من أهم المنصات التي تقدم دورات معتمدة في تقنية البلوك تشين منصة دروب إذ أطلقت دورة Blockchain عبر منصتها، وأيضًا منصة WestLM التي أطلقت كورس تكنولوجيا البلوك تشين باللغة العربية ليكون المتدرب قادرًا على التعامل مع التقنية بكل احترافية.

    ٥- برمجة تطبيقات الويب والسيرفر

    بعد انقضاء وقت طويل على الاعتقاد بأن البرمجة صعبة جدًا، فقد بدأ تطبيقها واستيعابها بالتوسع تدريجيًا في الآونة الأخيرة بعد تنظيم وعقد دورات في منصات وأكاديميات أون لاين سهلّت الأمور وجعلت الرؤية أوضح، ومن أهم منصات دورة برمجة تطبيقات الويب والسيرفر:

    منصة Udemy التي تقدم دورة كاملة في تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت من الصفر 2023 حتى الاحتراف، كما أن منصة إدراك أيضًا حريصة على تنظيم الدورات باستمرار منها برمجة تطبيقات الأندرويد وغيرها الكثير.

    ٦- بناء تطبيقات الهاتف الأندرويد و الـ iOS

    أهم الدورات التي يجب عليك تعلمها لمواكبة التطور في السنوات القادمة

    تعتبر دورة بناء تطبيقات الأندرويد 2023 من أكثر أنواع دورات مجانية بشهادات معتمدة إقبالًا؛ وتحديدًا بعد التوجه الملموس على الحاجة للتطبيقات وازدياد استخدامها وانتشارها في الآونة الأخيرة، ومن المعتقد بأن ترتفع وتيرة الطلب أكثر في الفترة القادمة، ولذلك نوجه العناية إلى عدم التأخر بالانضمام إلى دورات مجانية أونلاين حول بناء تطبيقات الأندرويد،

    خلاصة دورة بناء تطبيقات الأندرويد

    عند التوجه إلى بدء إنشاء تطبيقات أندرويد Android Application هناك وجهة معتمدة وموثوق بها بأعلى مستويات Developer android؛ فإنك حتمًا في المكان الصحيح، وفي هذا الموضع الآمن ستتعرف على:

    • التسلسل في تعريف المتدرب على أساسيات ومتطلبات بناء تطبيقات الأندرويد.
    • واحدة من أفضل دورات تكوينية أونلاين تساعد على التعلم الذاتي في تطوير التطبيقات.
    • توظيف أداة Jetpack Compose في بناء التطبيقات وتطويرها بعد التعرف على الأساسيات واستخدامها في إنشاء وتصميم واجهة المستخدم.
    • البدء في تجربة إنشاء أول تطبيق أندرويد من تصميمك بعد تخطي مرحلة التعرف على الأساسيات وتوظيف أداة Jetpack Compose.
    • كتابة الأوامر بواسطة برنامج Kotlin ومراقبة مخرجات النص.
    • إنهاء المساق الأول بعد إنشاء التطبيق وتحميل Android Studio على الجهاز.
    • التسلسل الزمني في الدورة بالتعريف بتفاصيل بناء تطبيق احترافي يخلو من الأخطاء بعد الوصول إلى نهاية الدورة.
    • تعتبر واحدة من أفضل دورات مجانية أونلاين على الإطلاق.

    من أفضل منصات دورة بناء تطبيقات أندرويد على الإطلاق developer.android.

    ختامًا، فإن من يرغب في مواكبة آخر المستقبلية في الأعمال المستحدثة، عليه ملاحقة الدورات وتطوير مهاراته أولًا بأول، والقدرة على تحفيز ذاته في الاستزادة من العلم بأكبر قدرٍ ممكن، وتوسيع نطاق التعلم في مجاله ليكون أكثر اطلاعًا.

    المراجع

    Best IT Certification Courses in 2023

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ