أفضل قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية والعربية

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
أفضل قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية والعربية

جميعنا نشغف ونطمح بتعلم اللغة الإنجليزية بطلاقة، لكن الأمر ليس بمنتهى السهولة إطلاقا! وإنما يحتاج جزيل الجهود الجبارة والمثابرة حتى نصل إلى الطموح، لكن هناك العديد من الطرق والسبل التي من شأنها أن تساعدنا في بلوغ ذلك منها المعاجم والقواميس والمنصات الرقمية وغيرها، لكن في سطوري هذه سأقف طويلًا عند قائمة أفضل قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية والعربية على وجه الخصوص.

4 قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية (قاموس انجليزي عربي)

تصادفنا الكثير من الجمل والكلمات الإنجليزية التي نقف عاجزين عن فهم معناها باللغة العربية، ما يستدعي الأمر البحث عن المعنى الدقيق في قاموس قاموس للغة الانجليزية، لذلك نضع بين يديك أفضل قواميس اللغة الإنجليزية التي تدعم اللغة العربية أيضًا، ومنها:

قاموس كامبردج The Cambridge Dictionary

قاموس كامبرج من القواميس الإنجليزية متعددة اللغات؛ إذ أن زيارتك للنسخة الإلكترونية تتيح لك الفرصة للوصول إلى الترجمة الدقيقة للكلمة والجملة باختيار اللغة الإنجليزية وأخرى مثل العربية أو التركية وغيرها، وتختلف النسخة الرقمية عن التقليدية بالعديد من الميزات والخصائص المتطورة التي أضيفت إليها.

من الجدير بالذكر أن قاموس كامبردج النسخة الرقمية يتيح لك الفرصة لاختبار مستواك في اللغة ومعرفة نقطة الانطلاق لتعلم اللغة الإنجليزية، وتتوزع المستويات بين A مبتدئ، B متوسط، C كفاءة،، ومن الرائع أنك أمام تجربة فريدة تسهل عليك الاطلاع وقراءة المفردات والتراكيب والأمثلة التي تتيح لك الفهم الأوفر، بالتالي تسهيل تحسين مهارة التحدث باللغة الإنجليزية.


اقرأ ايضا

    قاموس Reverso (عربي - إنجليزي)

    أفضل قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية والعربية

    قاموس Reverso من القواميس التي تقدم كنزًا ثمينًا من المفردات والتراكيب باللغة الإنجليزية وتترجمها إلى العربية والعكس، كما يدعم العديد من اللغات العالمية الأخرى التي يمكنك الترجمة منها وإليها.

    من الرائع أن هذا القاموس يوفر لك فرصة ترجمة النصوص وأيضًا المستندات بطريقةٍ احترافية، حتى يسهل فهم أي لغة في العالم؛ إذ تصل عدد اللغات المدعومة إلى 26 لغة تقريبًا، تتوفر نسخة من تطبيق قاموس Reverso تدعم ويندوز الكمبيوتر يمكنك تحميلها للاستفادة أكثر.

    معجم المعاني (إنجليزي - عربي) والعكس

    أفضل قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية والعربية

    يعتبر معجم المعاني من أشهر المعاجم على الإنترنت، إذ يوفر لك فرصة للتعرف على معاني الكلمات بعدةِ لغات بما فيها الإنجليزية إلى العربية والعكس، كما أنه يدعم عدة لغات أخرى منها الإسبانية، الفرنسية، الإيطالية وغيرها.

    يسهل استخدام معجم المعاني بالوصول إلى الترجمة الدقيقة بمجرد كتابة المفردات وتحديد اللغات المطلوبة، حيث يقدم الترجمة بعدِ أشكال لها فيما إذا كانت اسم أو فعل أو صفة وغيرها، إضافةً إلى طريقة النطق والمعنى بالطريقة العامية، وتتاح الفرصة للبحث عن معنى الكلمة تبعًا للمجال الذي ترغب به.

    قاموس Urban (عربي - إنجليزي)

    أفضل قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية والعربية

    قاموس Urban يوفر لك المعنى باللغتين العربية والإنجليزية، كما يضع بين يديك كلمات وجمل كاملة حتى تكون قادرًا على تطوير مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لديك، كما يوفر المصطلحات العامية ويدرج الكلمات الفريدة لتكون مواكبًا لعدة تعاريف وترجمات للكلمة الواحدة، في حال الاطلاع على الأمثلة الموجودة فإنك بصدد الفهم العميق للمعاني بشكل أفضل.

    4 من أفضل قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية (إنجليزي - إنجليزي)

    منذ جلوسنا على مقاعد الدراسة بدأنا تعلم استخراج الكلمات ومعانيها من قواميس ومعاجم اللغة العربية والإنجليزية على حدِ سواء، وحقًا قد ترسخت المعلومات في أذهاننا حتى اللحظة، ولكن مع مرور الوقت ظهرت الكثير من القواميس والمعاجم في المكتبات، لكن هنا سيتم تسليط الضوء على الأفضل بين قائمة قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية لتكون مرجعًا لك عند الحاجة:

    قاموس Longman للغة الإنجليزية المعاصرة (إنجليزي - إنجليزي)

    أفضل قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية والعربية

    يسهل قاموس لونج مان Longman الأمور كثيرًا على الباحثين والراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية، حيث يقدم توضيحًا دقيقًا حول الحاجة لاستخدام المفرد أو الجمع مع الكلمة المقصودة، ومن الرائع أنك أمام كتاب دقيق وواضح يرشدك إلى المعلومة الصحيحة بعد إعلامك بأكثر الأخطاء شيوعًا حول المصطلح سواء كانت نحوية أو لغوية.

    إضافةً إلى ما تقدّم؛ فإن القاموس يتضمن نقاط حمراء بجوار الكلمات؛ حيث يستدل منها على معدل استخدامها من قبل الناطقين باللغة؛ كلما ارتفع عدد النقاط الحمراء كان استخدامها أكثر، كما يقدم الكلمة بالبريطانية والأمريكية ومعناها وطريقة النطق بها، وقد أصبح استخدام النسخة الإلكترونية أكثر شيوعًا من الورقية إجمالًا.

    قاموس أكسفورد Oxford (إنجليزي - إنجليزي)

    أفضل قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية والعربية

    أيضًا من أفضل المعاجم والقواميس باللغة الإنجليزية قاموس أكسفورد، الذي حقق فائدة عظيمة بفضل توضيح المعاني (إنجليزي - إنجليزي)، إذ يقدم لك المعنى بحذافيره ليبدو واضحًا تمامًا، ثم يضرب الأمثلة واستخدامات الكلمة بعدةِ مواضع لتكون أكثر وضوحًا بالنسبةِ لك.

    في النسخة الإلكترونية من قاموس أكسفورد Oxford.com يمكنك العثور على الكلمة ومعناها وتوضيح المفردة الأكثر استخدامًا منها على لسان الناطقين بها، ويقدم أيضًا شرحًا وافيًا للقواعد الإنجليزية في تبويب Grammer لتكون واضحة.

    معجم A Table Alphabeticall

    يحتل معجم A Table Alphabeticall المرتبة الأولى في التأليف بين قائمة معاجم اللغة الإنجليزية، فإنه الرائد الأول في هذا المجال على يدِ مؤلفه روبرت كاودري، إلا أنه لا يتخطى مخزون الكلمات فيه عن 2543 مفردة إنجليزية موزعة في 120 صفحة، إلا أن ذلك يعزى لاعتماد المؤلف التركيز على الكلمات غير المفهومة أو الغامضة إجمالًا؛ وليس الكلمات الإنجليزية ككّل، ويشار إلى أنه موجه بالدرجة الأولى للفئة المبتدئة.

    قاموس Merriam webster

    يمكنك الاعتماد على قاموس Merriam webster للبحث الموسع عن معانٍ باللغة الإنجليزية، حتى تبدو أكثر وضوحًا بالنسبة لك، وينفرد هذا القاموس الرقمي بالقدرة على التعليم وترسيخ المعلومة بطريقة مميزة مثل الاختبارات القصيرة، الألعاب، لعبة الكلمات وغيرها الكثير.

    ختامًا، فإن تعلم واستيعاب معاني اللغتين العربية والإنجليزية أمر يحتاج المثابرة منك، واصل البحث لرفدِ مخزون اللغة وتعزيزه، حتى تتسع قدرتك على التعبير والتعلم والتواصل، كما يساعدك استخدام معاجم اللغة الإنجليزية على تعلم اللغة وإتقانها مع مرور الوقت.

    المراجع

    Best English Online Dictionaries for Beginners

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ