7 مشاريع حديثة مستوحاة من الطراز الإسلامي في العمارة .
قم بتسجيل الدخول للقيام بالتعليق
تسجيل الدخولمنذ القرن السابع الميلادي ومع بداية ظهور الحضارة الإسلامية ؛ أبدع المهندسون المعماريون في إبداع طراز جديد في العمارة متأثراً بالدين الإسلامي ليترك على ظهر الأرض معالم تبلغ ذروة الرقي والفن والجمال تعبر أولاً عن أخلاق وتعاليم الدين الإسلامي وثانياً عن عبقرية المهندس والفنان المسلم . من الأساليب المغربية في إسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا إلى الدول العربية في الجزائر وعمان ومصر والعراق ؛ تنسج المآذن الشاهقة والقباب الملساء والأقواس المدببة والفسيفساء التفصيلية خيطًا ذهبيًا من الألفة من الشرق إلى الغرب ؛ سواء كانت مساجد أو قصور أو حصون أو مباني عامة في أصغر القرى أو أكبر المدن، فقد تم تبني التصميم الإسلامي وتكييفه بأكثر الطرق المذهلة التي يمكن تخيلها.
وفي العصر الحديث هناك معماريون يقدرون جمال العمارة الاسلامية ويختارونها كطراز فريد في التصميم والبناء فيعمرون مبان ومعالم تحمل رغم حداثتها الهوية والأصالة .
تعالوا لتحبوا معي العمارة التي تمثلنا وننتمي إليها من خلال استعراض 7 فقط من أحدث المباني التي تحيي الطراز الإسلامي في العصر الحديث.
1- متحف قطر للتراث.

يُعد متحف قطر الوطني المخصص لتاريخ قطر معلمًا معماريًا ذا قيمة تراثية كبيرة للبلاد ؛المبني من تصميم المعماري جون نوفال صُمم المبنى الضخم الذي يبلغ طوله 350 مترًا على شكل وردة صحراوية تحيط الأقراص الضخمة المنحوتة المتقاطعة والمتدليّة في جميع الاتجاهات بقصر الشيخ عبد الله بن جاسم المُجدد وهو مبنى تراثي قديم تم الاحتفاظ به والحفاظ عليه بين أروقة المتحف .
يجمع القصر القديم المُرمّم بين الهندسة الإنشائية المتطورة والحفاظ على المواد والتقنيات التقليدية ؛ وعلى الرغم من أن البناء طرح تحديات هندسية كبيرة، إلا أن المبنى على أحدث طراز من التكنولوجيا الحديثة.
2- قصر العدل في قرطبة .

يبدو قصر العدل في قرطبة وكأنه مبنى ضخم مكون من خمسة طوابق يمتد عبر شوارع وأزقة المدينة التي تعود إلى العصور الوسطى. من الصعب أن نرى كيف يمكن للمهندسين المعماريين تبرير كون التصميم متأثرًا بالموروث الثقافي الإسلامي باستثناء الأنماط الموجودة على الواجهة.
لكن عند تتأمل المبنى من الداخل والخارج والنظر من أعلى ؛ يتضح كيف تم تقسيم المبنى إلى أجزاء مختلفة مما أدى إلى إنشاء فراغات وأفنية ضخمة في جميع الأنحاء من خلال فتح المبنى وإدخال الضوء إلى الغرف الداخلية وتشكيل أفنية جيدة التهوية،
أنشأ ميكانو مبنى يشبه قرية صغيرة. يتأثر التصميم والوظيفة بشكل مباشر بتاريخ قرطبة في العصور الوسطى وكذلك الأفنية ؛ التي كانت مبدأً أساسيًا للهندسة المعمارية الإسلامية وتخطيط المدينة في العصور الوسطى عندما تأسست المدينة لأول مرة.
3- فيلا آرك .

مشروع الفيلا مخصص لعائلة إيرانية تعيش في إيران لمدة 6 أشهر من العام وبقية العام في الربيع والصيف تعيش في ألمانيا. وبما أنه عميل إيراني، فقد استخدمت الأنماط المعمارية الإيرانية في تصميم المشروع للحفاظ على حس العمارة الإسلامية في ألمانيا لهذه العائلة الإيرانية. تذكرنا الأقواس الخرسانية التي تشكل الأسقف المقببة لكل مساحة بأبواب الأيوان التقليدية في بلاد فارس.
و داخل المساحات ذات الارتفاع المزدوج، صمم المهندسون المعماريون وصنعوا شخصيًا العديد من قطع الأثاث لتتناسب بشكل متناغم مع نمط المبنى تم تصميم الكراسي والأسرة والأرائك والثريات وطاولات التلفزيون وأحواض الاستحمام والمزهريات لتناسب العمارة التقليدية الاسلامية في إيران .
4- مسرح لينشيا الوطني .

يُعد الفولاذ المنسوج في مسرح لينشيا الوطني الكبير إنجازًا هندسيًا مذهلاً متأثراً بشكل وواضح جداً بالعمارة الإسلامية ، المبنى يغطي مساحة 52.300 متر مربع ومساحة الطابق الأرضي 15.000 متر مربع وارتفاع المبنى الإجمالي 46 مترًا مغطى بقبة كبيرة كقباب المساجد في الشرق الأوسط خاصة في عمان ودبي وكان هذا بناءاً على رغبة مُلاك المسرح .
نظرًا لترك المهندسين المعماريين للجدران الستارية التقليدية أو الخرسانة هذه المرة لتتكون الواجهة من عوارض فولاذية ملحومة معًا بشكل فردي، مما يخلق قبة ذات أنماط وملمس معقد وتشبه كثيراً الأنماط الإسلامية التقليدية .
5- مسجد بانشبول باستراليا.


من الخارج يبدو تصميم حديث عادي أملس لكن المفآجأة في الداخل ؛ من خلال اللمسة الجديدة للقبو الزخرفي التقليدي وهو عنصر معروف منذ القدم في العمارة الإسلامية ب"المقرنصات".يُثبت مسجد بانشبول الذي يتألف من 103 قبة خرسانية ومزخرف بخطوط إسلامية تصور أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين، أن التصميم الحديث يمكن يبرز جمال العمارة الاسلامية حتى بعد 20 عامًا من بناؤه — ومع عمر افتراضي يبلغ 1000 عام آخر .
من الواضح أن شركة كانداليباس أسوشيتس أخذت كل جانب من جوانب المسجد التقليدي وقادته إلى القرن الحادي والعشرين.
6- منزل سعدات بإيران.

تقع مدينة كاشان في قلب إيران بجوار صحراء مرانجاب وبحيرة الملح. يعود تاريخ المدينة التاريخية إلى ما يقرب من 8000 عام، وهي مشهورة عالميًا بسيراميكها المزجج وفنون النسيج والهندسة المعمارية الجميلة.
يُعد منزل سعدات التاريخي عقارًا عمره 140 عامًا به ساحات حدائق على ثلاثة مستويات ، يغطي المنزل أكثر من 1000 متر مربع من المساحات المغلقة وشبه المغلقة والمفتوحة التي تتدفق من واحدة إلى أخرى.
استخدم المهندسون المعماريون في باريسا مانوشهري ديزاين صورة ظلية وهندسة العمارة الإسلامية التقليدية واستخدموا لوحة ألوان نظيفة واضحة لتحديثها مع الاحتفاظ بجمالها المعقد.
7- منزلDomus Atrio بأسبانيا.
كان Domus Atrio في السابق مسكنًا تقليديًا للمسلمين، وقد تم تحديثه ولكنه لا يزال يحتفظ بارتباط قوي بأصوله حيث قام González Morgado Arquitectura بتحديث هذا المنزل الذي يعود إلى أوائل القرن التاسع عشر ليناسب الذوق وأسلوب الحياة العصريين.
المنزل واسع ومشرق بشكل طبيعي بفضل الأفنية والنوافذ الداخلية و تعمل الخلفية البسيطة على إبراز الميزات الإسلامية التقليدية المجددة.
كانت هذه بعض الأمثلة البسيطة التي حاولت الاحتفاظ والتجديد في العمارة الإسلامية ومن الواضح كيف أخذت العمارة الإسلامية بكل عناصرها هذه المباني إلى منطقة الرقي والإبهار التي لطالما تمتعت بها لتكون خير مُعبِّر عن هويتنا وتراثنا أمام كل العالم .
المراجع