١٠ أخطاء شائعة أثناء محاولة إنقاص الوزن

سمية السباعي
مصممة و كاتبة مبتدئة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

عند محاولة إنقاص الوزن، من المهم فهم الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص حتى تتمكن من العمل على تجنبها. يمكن أن تؤدي هذه الأخطاء إلى ثبات الوزن أو حتى استعادة الوزن الذي فقدته بالفعل.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على أهم 10 أخطاء يرتكبها الأشخاص عند محاولتهم إنقاص الوزن. سنستكشف لماذا يمكن أن يؤدي كل خطأ من هذه الأخطاء إلى نتائج عكسية وكيفية تجنبها. سيساعدك فهم هذه الأخطاء الشائعة على البقاء على المسار الصحيح والوصول إلى أهدافك المتعلقة بإنقاص الوزن.

١٠ أخطاء شائعة أثناء محاولة إنقاص الوزن

أهم الأخطاء الشائعة التي تؤدي لعدم نقصان الوزن ونصائح لتساعدك على خسارة الوزن

1 - تخطي وجبات الطعام

الخطأ الأول الذي يرتكبه الكثير من الناس عند محاولة إنقاص الوزن هو تخطي وجبات الطعام. يمكن أن يؤدي تخطي الوجبات إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك، مما قد يؤدي إلى حرق عدد أقل من السعرات الحرارية على مدار اليوم. بالإضافة إلى ذلك، عندما يشعر الناس بالجوع المفرط، فإنهم يميلون إلى اتخاذ خيارات غذائية غير صحية. للتأكد من أنك تتناول ما يكفي من الطعام طوال اليوم، خطط مسبقًا وقم بإعداد وجبات صحية ووجبات خفيفة. أدخل البروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضروات الطازجة والكربوهيدرات المعقدة في نظامك الغذائي.

2-التركيز على السعرات الحرارية

هناك خطأ شائع آخر يرتكبه الأشخاص عند محاولتهم إنقاص الوزن، وهو التركيز كثيرًا على السعرات الحرارية. رغم أن السعرات الحرارية جزء مهم من فقدان الوزن، إلا أنه من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك جوانب أخرى مثل جودة طعامك. قم بموازنة السعرات الحرارية التي تتناولها مع الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات التي ستساعدك على البقاء نشيطًا وممتلئًا لفترة أطول. هكذا يمكن أن يساعدك تتبع السعرات الحرارية التي تتناولها في تحقيق أهدافك

١٠ أخطاء شائعة أثناء محاولة إنقاص الوزن

3- تناول الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة هي خطأ آخر يرتكبه الأشخاص غالبًا عند محاولة إنقاص الوزن. غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر والدهون والصوديوم. من الأفضل التركيز على تناول الأطعمة الكاملة التي تتم معالجتها بأقل قدر ممكن. تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية مصادر ممتازة للتغذية

4- قلة النوم

قلة النوم هي خطأ آخر يرتكبه الناس عند محاولتهم إنقاص الوزن. يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة مستويات هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول، مما قد يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة. من المهم محاولة الحصول على القدر الموصى به من النوم كل ليلة، وهو من سبع إلى تسع ساعات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبيئة نومك أن تُحدث فرقًا أيضًا. تأكد من أن غرفتك مظلمة وباردة، وقم بإزالة أي أجهزة يمكن أن تصرف انتباهك عن الحصول على نوم جيد ليلاً.

5- تناول السكريات

إن تناول الكثير من السكر هو خطأ آخر يرتكبه الناس عند محاولة إنقاص الوزن. يمكن العثور على السكر في العديد من الأطعمة المصنعة والمعبأة، لذلك من المهم قراءة الملصقات وأن تضع في اعتبارك كمية السكر التي تستهلكها. حاول اختيار المُحليات الطبيعية مثل العسل و سكر التمر او دبس التمر و كذلك يمكنك الإعتماد على دبس الرمان لما لا. بالإضافة إلى ذلك، فإن تجنب المشروبات السكرية مثل الصودا ومشروبات الطاقة يمكن أن يساعدك على البقاء على المسار الصحيح.

6- تناول الطعام بسرعة

تناول الطعام بسرعة كبيرة هو خطأ آخر يرتكبه الأشخاص غالبًا عند محاولة إنقاص الوزن. تناول الطعام بسرعة كبيرة قد يجعل من الصعب معرفة متى تكون ممتلئًا ويمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. للمساعدة في إبطاء تناول الطعام، حاول مضغ كل قضمة 10 مرات على الأقل وحاول الاستمتاع بوجبتك. قد يكون من المفيد أيضًا ممارسة الأكل الواعي والانتباه إلى نكهات طعامك وقوامه.

١٠ أخطاء شائعة أثناء محاولة إنقاص الوزن

7- عدم شرب الماء الكافي

عدم الترطيب هو خطأ آخر يرتكبه الناس عند محاولة إنقاص الوزن. يمكن أن يساعدك البقاء رطبًا على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة مستويات الطاقة لديك. تأكد من حصولك على ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا، وحاول إضافة سوائل مرطبة أخرى مثل شاي الأعشاب أو المشروبات الساخنة أو العصائر.

١٠ أخطاء شائعة أثناء محاولة إنقاص الوزن

8- الإفراط في ممارسة الرياضة و نظام غذائي قاس

إن الالتزام الصارم بنظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية هو خطأ آخر غالبًا ما يرتكبه الأشخاص عند محاولة إنقاص الوزن. إن كونك صارمًا جدًا يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية ويمكن أن يؤدي إلى مشاعر الحرمان التي قد تجعل من الصعب الحفاظ على التحفيز.

9- الرغبة في الإفراط في تناول الطعام

الإفراط في تناول الطعام هو خطأ آخر يرتكبه الناس عند محاولتهم إنقاص الوزن. من المهم أن تضع في اعتبارك تقسيم صحنك إلى ثلاث أجزاء سلطة و بروتينات بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة وأن تستمع إلى جسمك عندما يكون ممتلئًا. قاوم الرغبة في الإفراط في تناول الطعام ولا تدع نفسك تشعر بالجوع الشديد بين الوجبات. كن يقظا

10- التوقف عن تناول وجبات الطعام

على الرغم من أن التوقف عن تناول وجبات الطعام قد يبدو فكرة جيدة لتقليل تناول السعرات الحرارية، إلا أن تخطي الوجبات قد يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية. عند تخطي وجبات الطعام، يدخل جسمك في حالة من المجاعة، مما قد يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك ويجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة. بالإضافة إلى ذلك، عندما تأكل في النهاية، سيكون جسمك أكثر عرضة لتخزين السعرات الحرارية على شكل دهون بدلاً من استخدامها للطاقة.

في الختام، من الضروري أن تتجنب هذه الأخطاء الشائعة عند محاولتك لانقاص وزنك ، فالتركيز على تناول وجبات صحية بانتظام، وتوازن السعرات الحرارية مع جودة الطعام، والحرص على نوم كافٍ وتجنب الإفراط في التمارين والطعام، سيساعدك في تحقيق أهدافك بشكل أفضل. إذا كنت قادرًا على تجنب هذه الأخطاء بالإضافة إلى أخطاء أخرى سنتطرق لها في مقالنا أو مقالتنا القادمة بإذن الله ، وتطبيق نصائح الأكل الصحي وأسلوب حياة نشط، فستكون على الطريق الصحيح نحو إنقاص الوزن بشكل فعال ومستدام. تذكر دائمًا أن الصحة هي أمر قيم، وتحقيق الوزن المثالي يتطلب صبرا و إستمرارية

المراجع

Mistakes People Make When Trying To Lose Weight

سمية السباعي

سمية السباعي

مصممة و كاتبة مبتدئة

السلام عليكم أنا سمية لدي شغف بالتصميم و أحب الكتابة أيضا منذ كنت في الثانوي الإعدادي لكني توقفت لفترة طويلة و ها أنا ذا عدت من جديد للكتابة

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ