هل يمكنك التحكم في وزنك؟

Zahra Bensadi
مؤلفة و فريلانسر
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
هل يمكنك التحكم في وزنك؟

في هذه الفترة الآخيرة و خاصة مع إنتشار الأكل السريع و سهولة طلبه و الوصول إليه في كل لحظة و دون الحاجة أصلا إلى التوجه للمطعم، إنتشرت الكثير من العادات الغذائية السيئة التي تسببت في حدوث السمنة و حتى إنتشار الأمراض المزمنة، وقد أجبر ذلك البعض على إتباع حميات غذائية قاسية في معظم الأحيان للتخلص من الوزن الزائد، و التي قد تكون نافعة في البداية و تحقق نتائج جيدة لكن و للأسف لا يستمر ذلك مطولا، فهل نستطيع التحكم في أوزاننا حقا؟ و إن كنا نستطيع فما الطريقة المناسبة لفعل ذلك؟

تأثير الجينات على الوزن

قد يعتبر الكثيرون أن مشاكل السمنة لديهم غير قابلة للحل، خاصة و إن كانت هاته مشكلة متواجدة بكثرة في عائلة الفرد بحيث تبدو بوضوح أنها وراثية، في الواقع صحيح أن الجينات تلعب دورا في شكل و وزن الجسم، لكنها و بالتأكيد ليست السبب الأهم في الزيادة المفرطة في الوزن، ذلك لأن السمنة تحدث و بشكل رئيسي بسبب كون السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم أكبر من السعرات الحرارية التي يتم حرقها، مما يعني أن الغذاء المتوازن و ممارسة الرياضة سيعملان حتما على تخفيف الوزن، لكن يحتاج بعض الأشخاص للعمل بجد بشأن ذلك أكثر من البقية، فلا وجود لنظام غذائي واحد مناسب للجميع، ولو إتبع الجميع نظاما غذائيا واحدا بنفس الطريقة للاحظنا عليهم نتائج مختلفة.

ما هو إذا النظام الغذائي الأفضل؟

هل يمكنك التحكم في وزنك؟

في الواقع أي نظام غذائي متوازن و صحي سيؤدي في النهاية لإنقاص الوزن و لكن بشرط واحد، وهو الإستمرار في تطبيق هذا النظام طيلة حياتك، لا يهم نوع النظام الذي يقترحه عليك الطبيب أو أخصائي التغذية كلها لن تكون نافعة إذا لم تستطع الإلتزام بها على المدى البعيد.


اقرأ ايضا

    فمثلا قد أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط، وتم تقسيمهم لقسمين، قسم يتبع حمية البحر الأبيض المتوسط ذات نسبة الدهون المتوسطة، و القسم الثاني يتبع الحمية ذاتها ولكن بنسبة الدهون الضعيفة، و النتيجة أن الأشخاص الذين يتبعون الحمية ذات الدهون المتوسطة إستطاعو خسارة الوزن أكثر ممن يتبعون الحمية ذات نسبة الدهون الضعيفة و ذلك لأنهم وجدو الطعام أكثر تنوعا و أكثر متعة حتى و بالتالي إستطاعو الإستمرار عليه لفترة أطول و لهذا لا داعي لتجويع نفسك أو إتباع حمية قاسية لأنك في النهاية ستعود لعاداتك الغذائية السيئة، لذا من الأفضل إتباع حمية صحية و ممتعة في الآن ذاته،تستطيع الإلتزام بها لأطول فترة ممكنة.

    هل نحتاج حقا لممارسة الرياضة؟

    هل يمكنك التحكم في وزنك؟

    مع إتباعنا لحمية غذائية جيدة هل نحن مضطرون أيضا للممارسة الرياضة؟ الإجابة الواضحة و الصريحة هي نعم، لا تكمن أهمية الرياضة فقط في مساعدتك على إنقاص وزنك أو زيادة كتلتك العضلية بل هي تقلل من إحتمالية إصابتك بالأمراض المزمنة و الخطيرة و تساعدك على التمتع بصحة جسدية و نفسية جيدة للغاية، لذا ينصح بممارستها على الأقل لنصف ساعة يوميا.

    هل يجب التخلص من الدهون تماما في نظامنا الغذائي؟

    يعتقد الكثيرون أن سبب الزيادة في الوزن هي الدهون وحدها، فيعمدون إلى التخلص تماما منها في حميتهم الغذائية، ما يسبب لهم لاحقا مشاكل صحية فعلية، فيما يخص الدهون يجب علينا أن نحترس من نوعية الدهون التي نتناولها أكثر من كمية الدهون التي نتناولها، بحيث يجب أن نحظى أكثر بتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة و التقليل من الدهون المشبعة، و هنا نحن نتحدث عن التقليل إلى حد معين و ليس إلى تجنبها تماما في نظامنا الغذائي، ما يجب تجنبه حقا هي الدهون المتحولة و التي تتواجد غالبا في الأطعمة السريعة و المخبوزات التجارية و المقليات و غيرها.

    ماهي الخضر و الفواكه التي يجب علي تناولها أثناء الحمية؟

    هل يمكنك التحكم في وزنك؟

    جميع الخضراوات جيدة و لكن عليك أن تحذر تناول البطاطا بكميات كبيرة، بحيث أنها تهضم سريعا و تعتبر غذائيا بأنها قريبة في خصائصها من الخبز الأبيض و الأرز أكثر منه إلى بقية الخضراوات، أما الفواكه فتجنب تلك التي تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات كالموز و البرتقال، تجنب شرب عصير الفواكه أيضا لإحتوائه على كميات عالية من السكر يفضل بدلا من ذلك أن تتناول حبة الفاكهة كاملة ذلك لأنك ستحصل على كميات أكثر من الألياف و سيجعلك ذلك تشعر بالشبع.

    على ماذا نعتمد؟ البروتين النباتي أم الحيواني؟

    هل يمكنك التحكم في وزنك؟

    يجب التركيز على البروتين النباتي أكثر، تناول المكسرات و الصويا مثلا أفضل من تناول اللحوم الحمراء التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة مع هذا فيجب أن يحتوي النظام الغذائي على كميات متوازنة من لحوم الدواجن و السمك و البيض.

    كيف أعرف أنني وصلت للوزن المثالي؟

    يمكنك معرفة ذلك بحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) و الذي يجب أن لا يقل عن 18 و لا يزيد عن 25 فنقصانه عن 18 يعني النحافة الزائدة و زيادته عن 25 يعني السمنة المفرطة لذا فكل الأرقام بين 18 و 25 تؤكد أنك تتمتع بوزن صحي و مثالي.

    الخلاصة

    يمكنك التحكم في وزنك و الإستمتاع بوزن مثالي و صحي إذا كنت تتبع نظاما غذائيا صحيا قادرا على الإلتزام به طيلة حياتك.

    جيناتك تلعب دورا في وزنك ولكنها لا تحدده بل مدى جديتك في إتباع الحمية و ممارسة الرياضة هو ما سيحدث الفرق.

    ممارسة الرياضة مهمة جدا ليس فقط لإنقاص الوزن بل أيضا للوقاية من الأمراض المزمنة و يفترض أن تمارسها على الاقل 30 دقيقة كل يوم.

    الأهمية الأكبر لا تكمن في كمية الدهون بل في نوعيتها.

    الخضراوات كلها جيدة لكن تجنب إستهلاك البطاطا بكثرة و تجنب أيضا تناول الفاكهة التي تحتوي الكثير من الكربوهيدرات.

    البروتين النباتي أفضل من الحيواني.

    مؤشر كتلة الجسم يجب أن يكون بين 18 و 25.

    المصدر:

    Ask the expert: Controlling your weight

    Ask the expert: Controlling your weight

     The Expert: Dr. Walter Willett Fredrick John Stare Professor of Epidemiology and Nutrition, Departments of Nutrition and Epidemiology, and Chair, Department of Nutrition, Harvard School of Public … ...

    اقرأ المزيد
    Zahra Bensadi

    Zahra Bensadi

    مؤلفة و فريلانسر

    مرحبا! إن كنت أود التعريف عن نفسي فيكفي أن أخبرك بأنني تجسيد حي لشعور الشغف! في الكتابة و التأليف و التصميم و البحث عن المعلومات بإستمرار..و يسرني جدا أن أسخر ذلك في سبيل تزويدك بمعلومات عن مواضيع مختلفة من مصادر موثوقة..أرجو أن تستمتع بقراءة مقالاتي و تستفيد أقصى قدر ممكن من الإستفادة.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ