هل يعد استخدام البلوتوث خطيرا ؟

Abdo Ralida
كاتب تقني
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
هل يعد استخدام البلوتوث خطيرا ؟

سواء كنت تحب استخدام تقنية البلوتوث في سماعات الراس لممارسة نشاطك الرياضي أو لاستخدامها لغرض اخر ، بغض النضر عن الميزات المتقدمة التي تقدمها لنا هذه التقنية ولكن يجب أن تكون على دراية بالمخاطر التي يمكن أن تنجم عنها ، وذلك من أجل ضمان السلامة خلال استخدامها .

لا شك من ان هناك سؤال تطرحه الان على نفسك . ياترى ما المشاكل التي يمكن اتعرض إليها عند استخدام تقنية البلوتوث ؟


مخاطر استخدام البلوتوث

مع أن تقنية البلوتوث يتم استخدامها بشكل واسع بين الناس نضرا للميزات التي توفرها إلا أن هناك بعض المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها لكون محتالي الانترنت قد وجدو من خلالها سبلا للوصول إلى المعلومات التي يحتويها الجهاز .

هل يعد استخدام البلوتوث خطيرا ؟

1-القرصنةالزرقاء(Bluesmacking)


اقرأ ايضا

    تحدث هذه العملية عندما تقوم تقنية البلوتوث بإرسال بعض الرسائل الغير مرغوب فيها إلى جهاز اخر يكون متصلا به. مع كون هذه الرسائل مزعجة فإنها بالإضافة إلى ذلك قد تحتوي على برامج ضارة .

    2-التنصت الازرق (Bluebugging)

    يعد التنصت الازرق أحد الهجمات التي يتم استخدامها من طرف محتالي الانترنت للوصول إلى معلوماتك الشخصية الموجودة في الجهاز ،و يتم ذلك من خلال الاتصال السري بتقنية البلوتوث ،ومن خلال هذه العملية يقوم المحتالون بالتجسس على الأشخاص وسرقة البيانات الخاصة بهم بل وصل الأمر إلى انتحالهم هوية بعض الأشخاص.

    3- خدعة البلوز (Bluesmacking)

    لقد تم تصميم هذا الهجوم من أجل إرباك الجهاز ، في هذه العملية يقوم المحتالون بإرسال حزمة كبيرة من البيانات والتي تكون بمثابة بوابة لهجمات أكثر خطورة .في أغلب الحالات بمجرد إيقاف تشغيل الجهاز يعود إلى وضعه الطبيعي.

    4-همس السيارة (Carwhispering)

    يقوم المحتالون من خلال هذه الثغرة الامنية الموجودة في تقنية البلوتوث بالتجسس على اجهزه راديو السيارة المزودة بقدرات البلوتوث ، في الاغلب يقومون بالتنصت على المحادثات و المكالمات التي تتم داخل السيارة.

    5- الاصطناع الازرق(bluesnarfing)

    في هذا الهجوم يقوم المحتالون بعد الاتصال الناجح مع الجهاز بالتسلل إلى غاية الوصول إلى المعلومات الشخصية الموجودة داخل الجهاز ، تكمن خطورة هذا الهجوم في كون المحتال غالباً ما يسعى وراء سرقة المعلومات ليستخدمها في انشطة إجرامية مثل سرقة الهوية .
    بعد تعرفك إلى المخاطر و التهديدات التي من المحتمل التعرض إليها من هذه التقنية فلا شك من انك ترغب في معرفة طرق الوقايه والأمان.


    هل يعد استخدام البلوتوث خطيرا ؟

    1- الحفاظ على تحديث نضام التشغيل

    يجب عليك أولا تجنب استخدام نظام التشغيل القديم كونه أكثر عرضة لمثل هذه الهجمات ، ولهذا يفضل دائما الالتزام بتحديث نضام التشغيل الخاص بالجهاز.

    2- تقليل خطر العثور على الجهاز يساعدك القيام بذلك في جعل مهمة العثور على جهازك مهمة صعبة على المحتالين ، يمكنك القيام بذلك من خلال إيقاف تشغيل إمكانية تشغيل البلوتوث و تختلف الطريقة بحسب نوع الجهاز.

    3- عدم مشاركة المعلومات الشخصية في البلوتوث

    تجنب مشاركة أي معلومات حساسة عبر تقنية البلوتوث وذلك كي لا تقع في يد المحتالين الذين قد يقومون بسرقتها او حتى استخدامها ضدك .

    4-توخى الحذر من الأشخاص الغير معروفين

    إن طلبات الاتصال الغير معروفة قد تكون مجرد احتيال من أحد الأشخاص ، لذلك يفترض أن تقوم برفض كل الطلبات الغير معروفة لضمان عدم وصول أي متسلل إلى معلوماتك .

    5-الغاء تفعيل البلوتوث عند عدم الحاجة

    عندما لا تكون في حاجة لاستخدام تقنية البلوتوث فيفترض بك ان تقوم بإيقاف تشغيل هذه الميزة وذلك لتقليل فرص التعرض لهجوم من المحتالين .

    6-تجنب تفعيل الاقتران في الاماكن العامة

    إن تفعيل الاقتران في الاماكن العامة يسمح للمحتالين باختطاف عملية الاقتران والاتصال بجهازك ، لذلك يفضل القيام بهذه العملية في الاماكن الخاصة

    بعد اتباع النصائح التي قمنا بذكرها فانك تضمن بذلك حسن استخدام هذه التقنية مما يوفر لك حماية معلوماتك الشخصية من مختلف التهديدات الخارجية الممكن التعرض اليها .

    اقرأ ايضاّ